in

هل الأكل القليل يجعل معدتك تتقلص فعلًا؟

إذا قللت من كمية الطعام التي تتناولها هل ستصبح معدتك أصغر بالفعل وبالتالي تشبع بتناول كميات أقل من الطعام؟ بالطبع هذا ما أخبرتك به والدتك لأنها متمسكة بالنظام الغذائي ذو نصفي ثمرة الكنتالوب المليئة بالجبن وحساء الملفوف. وعلى الرغم من أنها محقة في كل شيء آخر إلا أنها كانت على خطأ في هذا الأمر.

لقد جمعنا لك كل المعلومات عن كيفية تأثير السعرات الحرارية الأقل على شهيتك وكيف تتقلص معدتك المرنة واقعيًا بمرور الوقت.

قد يبدو الأمر سخيفاً ولكن وفقًا للخبراء فإن بطنك كالمطاط مما يسمح له بتغيير حجمه. يشرح أخصائي أمراض الجهاز الهضمي نيتين كومار: “تسهل المرونة في البطن تناول وجبة ضخمة لمساعدتنا على تجنب الجوع في أوقات المجاعة وهو الشيء الذي لا داعي للقلق بشأنه في عصرنا هذا ولكن ربما في أيام الكهوف كان ذلك مفيدًا”.

أما بالنسبة للانكماش فإن معدتك قادرة على العودة بسرعة إلى الحجم الطبيعي ولن تستمر بالتقلص حتى لو بدأت في تناول كميات قليلة جدًا من الطعام كما أكد كومار.

ولو أن تناول الطعام الأقل هو كل ما يتطلبه الأمر لتقليص معدتك لكانت معدة الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي أصغر من معدة الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ولكن هذا ليس هو الحال وفقًا للدراسات التي نشرت في مجلة Gastroenterology وبالتالي فإن معدة الجميع متشابهة إلى حد كبير بصرف النظر عن الوزن.

إذا كنت لا تزال غير متأكد فقط فكر في هذا منطقيًا: خُلق جسمك ليأخذ سعرات حرارية كافية للحفاظ عليه حتى في أوقات المجاعات، فكيف تتقلص معدتك عندما تطعمها كميات أقل؟

في الواقع يشعر معظمنا بالجوع عندما نقلل كمية السعرات الحرارية. يقول كومار: “يبدأ جسمك بالشعور أنك تتضور جوعًا. وهكذا تنبعث العديد من الاستجابات الفسيولوجية والهرمونية للحفاظ على وزنك”. يسيطر على جسمك هرمون الجوع “جريلين” مما يزيد من صعوبة مقاومة الطعام وفي الوقت نفسه تقل درجة حرارة جسمك ومعدل الأيض في محاولة الحفاظ على طاقة جسمك.

يؤكد كومار: “إن تقليل كميات أكلك بشكل كبير لا يعود إلا بنتائج عكسية وفقًا لدراسات علمية طويلة المدى. وإذا تمكنت من فقدان أي وزن، سوف تستعيد كيلوجرامات أكثر من ذي قبل على الأرجح”

هذا بالطبع لا يعني أن فقدان الوزن أمر مستحيل ولكن لكي تتمكن من القيام بذلك بنجاح فإنك تحتاج إلى تقليص الطعام تدريجيًا حتى لا يفزع جسمك فجأة ويظن أنه لن يحصل على الطعام مرة أخرى. فبدلاً من الشروع في اتباع نظام غذائي صعب، حاول تقليل السعرات الحرارية بمعدل 100 أو 200 سعرة حرارية في اليوم، فهذا يكفي لمساعدتك على إنقاص الوزن ببطء وبشكل مستدام وفي نفس الوقت لن يشعر جسمك أنك تتضور جوعًا.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

مكونات الواقي من الشمس التي يجب الحذر منها

5 خضروات صحية لها سمعة سيئة