in

نصائح تساعدك على تناول أكلة الفو الفيتنامية و الحفاظ على بطنك ال

أكلة الفو “حساء النودلز “ هي أكلة فيتنامية مصنوعة من المرق، نودلز الأرز و اللحم. و أصبحت هذه الأكلة شهيرة مؤخرا لأن المطاعم التي تقدم الفو تسمح لروادها باختيار الكميات و المكونات في هذه الأكلة، و يمكنهم اختيار نوع اللحم، المرق، النودلز، و أيضا نوع الخضروات المضافة إلى الأكلة و التوابل و الزينة فوقها. مما يجعلها أكلة مثالية للأفراد الذين يسعون إلى اتباع حميات صحية غذائية محسوبة السعرات.

و لكن قبل الانسياق وراء صيحة تناول الفو، عليك الانتباه إلى المكونات التي تختار اضافتها إلى طبقك، فقد تؤثر هذه المكونات على القيمة الغذائية لوجبتك و تؤدي إلى زيادة وزنك.

و في العموم فان أكلة الفو صحية للغاية إذا قمت بالاختيارات السليمة، لذلك جمعنا لك بعض النصائح والمعلومات التي تساعدك على اختيار المكونات الصحية اللذيذة لاضافتها إلى أكلة الفو، لتتمتع بمذاقها الشهي بدون أن تعطل مسيرتك لخسارة الوزن والحصول على بطن مشدودة.

#1 اختيار نوع المرق:

على الرغم من أن أكلة الفو معروفة بأنها وجبة من النودلز، الا أن المرق هو أهم مكون في هذه الأكلة. فلقد أبدع الفيتناميين في فن صناعة المرق ذو المذاق المميز و القوام المتماسك الذي يجعلك ترغب في تناول المزيد.
و لكن قبل المبادرة باختيار نوع المرق، عليك معرفة أن هناك نوعين من المرق: مرق اللحم البقري و مرق الدجاج، و عادة ما تقدم المطاعم نوعا واحد من الاثنين.
و مرق اللحم البقري الذي يسمى " فو بو" يصنع بسلق عظام الأبقار على نار هادئة مع ذيل الثور و شرائح اللحم و التوابل، أما مرق الدجاج و يسمى " فو جا" يصنع بسلق عظام ولحم الدجاج.
و لاختيار النوع الصحي من المرق ننصحك بالذهاب إلى مطعم يصنع وجبة الفو من مرق الدجاج، فالدجاج يحتوي على دهون أقل من اللحم البقري مما يعني أن المرق لن يكون دسما و مليئا بالدهون.

#2 اختيار حجم الوجبة:

لحسن الحظ، أن مطاعم الفو تسمح لك باختيار حجم الطبق الذي تريده، و هذا أمر رائع حيث يمكنك التحكم في حجم وجبتك. لتقليل عدد السعرات في الوجبة ننصحك باختيار حجم الـ " نو" فهو أصغر حجم لأطباق الفو و لكنه سيوفر لك القدر الكافي من الطعام لتشعر بالشبع و الاكتفاء.
واذا كنت قد قمت بأداء بعض التمارين الرياضية الشاقة المجهدة في هذا اليوم، يمكنك طلب حجم الـ " لون" أو الـ " داك بيت" ، و هما نوعان من أحجام أطباق الفو الكبيرة الكفيلة بمدك بالطاقة الكافية لاسترجاع نشاطك.
و ننصحك بتجنب طلب أكبر طبق من حجم الـ" زي لوا" و الذي يسمى بحجم " القاطرة" لحجمه الضخم و محتواه المهول من السعرات الحرارية.

#3 اختيار نوع جيد من اللحم:

الخطوة الثالثة في تشكيل طبق الفو هي اختيار نوع اللحم من تشكيلة غير محدودة، فمعظم مطاعم الفو تقدم 10 أنواع من اللحم الأحمر من أجزاء مختلفة، بالإضافة إلى الدجاج والمأكولات البحرية.
و لكن الخيار الصحي هو اختيار اللحوم الغير دسمة مثل الدجاج و المأكولات البحرية، ومع ذلك فإن فو اللحم البقري يعد النوع التقليدي المعتاد من أكلة الفو، و لذلك إذا كنت تريد تجربة أكلة الفو التقليدية من اللحم دون تناول الكثير من الدهون، هناك بعض أجزاء اللحم التي تحتوي على دهون أقل و يمكنك الاختيار من بينها.
فيمكنك اختيار شريحة اللحم المستديرة التي تسمى بالـ" تاي" أو القطعة التي تسمى بالـ" ساش"، و تجنب اختيار الأجزاء الدسمة مثل البريسكيت - قطعة لحم من صدر البقرة - ، و كرات اللحم وقطع اللحم من فوق الضلوع.

#4 الاستغناء عن اللحم:

إذا كنت تتبع حمية نباتية أو تحاول اضافة المزيد من الخضروات إلى حميتك، يمكنك طلب اضافة المزيد من الخضر إلى طبقك بدلا من اللحم.
و تعرف الخضروات في أكلة الفو بأسم " تشاي" و عادة ما تشمل المشروم و الاعشاب و الكرنب و خضروات البوك تشوي.

#5 الصوص والصلصات:

و أخيرا حانت اللحظة التي قمت بانتظارها عندما يقوم نادل المطعم بوضع طبقك المصنوع خصيصا لك على الطاولة و تستعد للبدء في تناول الطعام، لكن تلاحظ عددا من الأطباق الاضافية من الخضروات والتوابل والصلصات التي لا تعرف ماهيتها.
و لكن لا داعي للقلق، فمطاعم الفو تقدم لك صينية كاملة من الأطباق الجانبية و الزينة و الصلصات و أفضل ما يميز هذه الأكلة هو امكانية اختيارك للأنواع التي تفضلها.
و لكن إذا كنت تحاول عدم استهلاك الكثير من السعرات، ننصحك بتجنب الصوص. فمعظم أطباق الفو تقدم مع صوص السمك كبديل للملح، صوص الهويزن لاضافة الطعم المسكر، و صوص الفلفل التشيلي لاضافة الطعم الحار.
ومعظم هذه الصلصات مليئة بالسكر و الصوديوم، ولذلك من الأفضل الاستمتاع بالمذاقات المختلفة و المعتدلة في مرق الفو قبل ان تتخذ القرار بإضافة الصوص أو الصلصات الأخرى.
و إذا كنت حقا بحاجة إلى تعديل مذاق الفو، فمن الأفضل عصر بعض شرائح الليمون التي تأتي مع صينية الصوص على المرق.

#6 التوابل:

ليست كل التوابل على صينية الأطباق الجانبية سيئة، و معظم مطاعم الفو تقدم الفلفل الحار مع أطباق الفو. فإذا كنت من محبي الأكل الحار يمكنك اضافة بعضها إلى طبقك للحصول على مذاق مميز .
كما أن الفلفل الحار يساعد على تعزيز الأيض الغذائي و رفع معدل حرق جسمك للسعرات.

#7 الأطباق الجانبية:

على الأرجح ستجد المزيد من الخضروات و الأعشاب على طاولتك مثل الفاصوليا المنبتة، الريحان التايلاندي، البصل الأخضر، أوراق الكزبرة، و بعض الأعشاب العطرية.
و كل هذه الأعشاب مثلها مثل الليمون، تعد بدائل رائعة لأنواع الصوص و ستضيف المزيد من الطعوم إلى أكلة الفو.
و ننصحك باضافة الفاصوليا المنبتة المغذية قليلة السعرات و الأعشاب العطرية، للاستمتاع بعشاء ذو مذاق فيتنامي شهي و مميز.

#8 ابتعد عن مطاعم وجبات الفو السريعة:

تقدم هذه المطاعم أطباق مماثلة لطعم الفو و لكنها غير صحية ، فهي تحتوي على المواد المضافة مثل الـ MSG و إينوزينات الصوديوم والتي تم ربطها بالاحساس بالغثيان و عدم انتظام ضربات القلب و النوبات.
لذلك من الأفضل أن تذهب إلى مطعم فيتنامي حقيقي إذا كنت تتوق إلى تناول أكلة الفو لتحصل على الوجبة الأصلية المصنوعة من الأطعمة الكاملة الخالية من الاضافات و المكونات الصناعية.

#9 استخدام عيدان الأكل:

تقدم أكلة الفو في المطاعم مع ملعقة طعام لشرب المرق و زوجا من عيدان الأكل، و ننصحك بمحاولة استخدام هذه العيدان عند تناول الفو، فقد تم اثبات ان استخدام عيدان الأكل في تناول الطعام يساعدك على الأكل ببطء ،وعدم تناول قضمات كبيرة في المرة الواحدة مما يساعدك على الشعور بالشبع بتناول كميات أقل.

#10 تناول الفو لصحة أفضل:

يحتوي المرق في أكلة الفو على كميات كبيرة من فيتامين سي، ب3، فيتامين ب6، حمض الفوليك، الحديد و الماغنسيوم.
و كل هذه المغذيات ضرورية للغاية لجهاز المناعة ولمحاربة الارهاق، لذلك فإن تناول أكلة الفو قد يساعدك على مقاومة الأمراض و تنشيط جسمك و الحصول على صحة أفضل بشكل عام.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 طقوس ليلية تخلصك من الشعور بالانتفاخ

أفضل الوجبات الخفيفة الصحية لخسارة الوزن