in

هل من الصحيح أن مشروبات الخل الجديدة الرائجة مفيدة حقا للصحة ؟

هناك نوع جديد من المشروبات الرائجة التي ظهرت بالقرب من مشروبات الكمبوتشا في رفوف متاجر الأطعمة الصحية في جميع أنحاء البلاد : و هي مشروبات الخل. و في حين أن هذه المشروبات اللذيذة و اللاذعة قد تبدو غريبة ( أو حتى مثيرة للغثيان ) فقد أصدرتها اثنين من أكبر الشركات في مجال الأطعمة الصحية و هما شركتي Suja و Kevita. لذا قررنا اختبار هذه المشروبات و التدقيق في محتوياتها لمعرفة إذا ما كانت تستحق ثمنها البالغ 3 دولارات أو أكثر للزجاجة الواحدة.

ماذا يوجد داخل الزجاجة ؟

أولا، من المهم أن تعرف أن المشروبات المصنوعة في الخل من الأساس ليست مثل بعضها البعض. فقد يحتوي بعضها على خل حمض التفاح، الماء وبعض عصائر الفواكه الطبيعية و ربما القليل من السكر، بينما يحتوي البعض الاّخر على كل هذه المكونات بالاضافة إلى بكتيريا البروبيوتيك. كلا من مشروب الخل من Suja، و تونيك خل حمض التفاح من Kevita، يحتوي على 4 مليار من الوحدات التي تشكل مستعمرات بكتيريا البروبيوتيك النشطة، بالاضافة إلى محلي ستيفيا الخالي من السعرات الحرارية. ويتراوح عدد السعرات في مشروبات الخل من Suja ما بين 20 إلى 30 سعر حراري، و 3 إلى 6 جرامات من السكر في الزجاجة بحجم 400 مل، بينما تحتوي مشروبات Kevita على 50 سعر حراري و 8 جرامات من السكر في الزجاجة الواحدة بحجم 473 مل.

مع زيادة شعبية هذه المشروبات، من المرجح أن تقوم المزيد من الشركات بإنتاج المشروبات المصنوعة من الخل، لذا من المهم ان تحرص دائما على قراءة ملصق المواد الغذائية على هذه الزجاجات وأن تتوخى الحذر من الأنواع التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، تبعا لقول جين ماكدانيال خبيرة الحميات الغذائية المرخصة و المتحدثة الرسمية باسم أكاديمية التغذية و الحميات الغذائية الأمريكية  Academy of Nutrition and Dietetics. فقد حدث ذات الأمر عندما صارت مشروبات الكمبوتشا رائجة للغاية، فقد كانت الأنواع التي أصدرت في بادئ الامر تحتوي على ما يتراوح بين 2 إلى 4 جرام من السكر في الحصة الواحدة، بينما كانت الأنواع الأحدث – و المرضية أكثر لأذواق السوق – تحتوي على كميات وصلت إلى 20 جرام من السكر.

ما هو مذاق هذه المشروبات ؟

إذا كنت من محبي مشروب الكمبوتشا ( بمعنى انك تحب النكهات القوية، الحلوة و اللاذعة، أو المرًة )، أو كنت تبحث فحسب عن مشروب جديد وغير تقليدي، فمن المرجح أنك ستحب مشروبات الخل. تصدر العديد من مشروبات الخل في نكهات ممتعة من الفواكه و الأعشاب، مثل مشروب Suja’s strawberry-balsamic بنكهة التفاح والخل البلسمي، أو نكهة الخوخ و الزنجبيل، أو نكهة الليمون و فلفل الكايين.

من مزايا هذه المشروبات أيضا أن لها مذاق مُرضي بدون أن تكون مسكرة للغاية، و في الواقع فقد وجدنا أن الطعم الحامض لهذه المشروبات يعزز من النكهات الطبيعية فيها. بعض مشروبات الخل مثل مشروبات الخل من شركة Kevita لها مذاق فوار خفيف، في حين أن المشروبات الأخرى مثل مشروبات Suja لا تحتوي على أي فقاعات فوارة. و قد وجدت أن كلاهما لذيذ للغاية و منعش، لكن هذا الأمر يعتمد في النهاية على ذوقك الشخصي.

هل من المفيد احتساء مشروبات الخل ؟

في حين أنك قد تتعرض للأذى إذا شربت الخل المركز على حدة، لأن حموضة الخل بإمكانها أن تتسبب في الحروق أو التهيج في الحلق و التلف لمينا الاسنان، الا ان مشروبات الخل هذه مخففة و لا تحمل نفس المخاطر، تبعا لقول ماكدانيال. و على الرغم من انه لا يمكن اعتبار هذه المشروبات بمثابة أكسيرا سحريا، إلا أن هناك بعض الأدلة على أن استهلاك الخل في شكل أو في اّخر قد يوفر بعض الفوائد الصحية.

على سبيل المثال، فقد لاحظ الباحثون تحسنًا طفيفًا في عملية خسارة الوزن عندما تم تضمين الخل في النظام الغذائي، كما يقول ماكدانيال. ولكن يجب أن تفكر في هذه المشروبات كشيء إضافي قد يكمل النظام الغذائي الصحي – وليس كمزيجاََ يحقق المعجزات.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تبين أن الخل يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل طفيف بعد تناول الكربوهيدرات ، وهو أمر له مميزات أكثر من مجرد الحد من الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات في المستقبل : “عندما يتم الجمع ما بين الخل والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، يبدو أن الخل يثبط عملية الهضم الكاملة للنشويات. لتقوم هذه النشويات بعدها بدور بكتيريا البريبايوتك، والتي تصبح غذاء للبكتيريا النافعة في القناة الهضمية، فتعمل على دعم المناعة وعملية الهضم بشكل عام “. وبالنظر إلى هذا التأثير الحيوي ، فمن المنطقي الافتراض أن أنواع مشروبات الخل التي تحتوي أيضا على بكتيريا البروبيوتيك يمكن أن تدعم الميكروبات الصحية في الجهاز الهضمي بشكل أكبر. ( تعرف ايضا على أفضل منتجات البروبيوتيك لصحة الأمعاء ).

عليك التفكير في صناعة هذه المشروبات بنفسك :

في حين أنه لا ضرر من شراء زجاجات مشروبات الخل الباهظة الثمن من حين إلى اّخر، إلا أن صنع هذه هذه المشروبات بنفسك هو أمر غاية في السهولة و سيوفر لك الكثير من المال. يقول ماكدانيال ان كل ما عليك فعله بكل بساطة لصنع مشروبات الخل، هو خلط ملعقة طعام واحدة من خل حمض التفاح الخام ( مثل خل Bragg’s ) في كوب أو كوبين من الماء مع القليل من عصير الفاكهة المفضل لديك.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصفات افضل 10 مشروبات سموثي لخسارة الوزن

طرق لفقدان الوزن بعد سن الخمسين