in

7 فوائد صحية مدهشة للباذنجان

ينتمي الباذنجان، إلى عائلة النباتات الباذنجانية ويستخدم في العديد من الأطباق المختلفة حول العالم.

وعلى الرغم من اعتباره من الخضروات، إلا أنه فاكهة من الناحية الفنية، لأنه ينمو من نبات مزهر ويحتوي على بذور.

ويشتمل على العديد من الأصناف التي تختلف في الحجم واللون. ولكن النوع ذو القشرة الأرجوانية العميقة هو الأكثر شيوعا، ويوجد أيضا بلون أحمر أو أخضر أو حتى أسود (1).

وبالإضافة إلى القوام والنكهة اللذيذة للوصفات، يشتمل الباذنجان على مجموعة من الفوائد الصحية المحتملة، وهذه المقالة تلقي نظرة متعمقة على 7 فوائد صحية للباذنجان.

#1 غني بالعديد من العناصر الغذائية

الباذنجان غذاء غني بالعناصر الغذائية، مما يعني أنه يحتوي على كمية جيدة من الفيتامينات والمعادن والألياف في سعرات حرارية قليلة.

وكل كوب من الباذنجان الطازج (82 جرام) يحتوي على العناصر الغذائية التالية (2):

  • السعرات الحرارية: 20

  • الكربوهيدرات: 5 جرام

  • الألياف: 3 جرام

  • البروتين: 1 جرام

  • المنجنيز: 10٪ من RDI

  • الفولات: 5٪ من RDI

  • البوتاسيوم: 5٪ من RDI

  • فيتامين ك: 4٪ من RDI

  • فيتامين ج: 3٪ من RDI

كما يحتوي الباذنجان أيضًا على كميات صغيرة من العناصر الغذائية الأخرى، بما في ذلك النياسين والمغنيسيوم والنحاس.

ملخص:

يوفر الباذنجان كمية جيدة من الألياف والفيتامينات والمعادن في سعرات حرارية قليلة.

#2 يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، يحتوي الباذنجان على عدد كبير من مضادات الأكسدة. وهي المواد التي تساعد على حماية الجسم من الأضرار التي تسببها المواد الضارة المعروفة باسم الجذور الحرة (3).

والباذنجان غني بشكل خاص بالأنثوسيانين، وهو نوع من الأصباغ بخصائص مضادة للأكسدة مسؤولة عن لونه النابض بالحياة (4). 

ويُسمى الأنثوسيانين في الباذنجان على وجه الخصوص، بالناسونين المفيد بشكل خاص. والذي أكدت العديد من الدراسات أنه فعال في حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة الضارة (5، 6).

ملخص:

يحتوي الباذنجان على نسبة عالية من الأنثوسيانين، الصبغة ذات الخصائص المضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تحمي من تلف الخلايا.

#3 قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

بفضل محتواه من مضادات الأكسدة، تشير بعض الدراسات إلى أن الباذنجان قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وفي حين أن نتائج الدراسات تعتبر واعدة، من المهم ملاحظة أن البحث الحالي يقتصر على الدراسات على الحيوانات وأنابيب الاختبار. وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتقييم كيفية تأثير الباذنجان على صحة القلب لدى البشر.

ملخص:

وجدت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الباذنجان قد يحسن وظائف القلب ويقلل من مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

#4 قد يعزز السيطرة على نسبة السكر في الدم

قد تساعد إضافة الباذنجان إلى النظام الغذائي في الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة. ذلك لأن الباذنجان يحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تمر سليمة عبر الجهاز الهضمي (7).

ويمكن للألياف أن تخفض نسبة السكر في الدم عن طريق إبطاء معدل هضم وامتصاص السكر في الجسم. حيث يحافظ الامتصاص البطيء على ثبات مستويات السكر في الدم ويمنع حدوث طفرات وانهيارات (8).

وتشير أبحاث إلى أن مادة البوليفينول، أو المركبات النباتية الطبيعية، الموجودة في الأطعمة مثل الباذنجان، قد تقلل من امتصاص السكر وتزيد من إفراز الأنسولين، وكلاهما يمكن أن يساعد في خفض نسبة السكر في الدم (9).

وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار ونظرت في مستخلصات الباذنجان الغنية بالبوليفينول، إلى أنها يمكن أن تقلل مستويات إنزيمات معينة تؤثر على امتصاص السكر، مما يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم (10).

ويتناسب الباذنجان جيدًا مع التوصيات الغذائية الحالية للسيطرة على مرض السكري، والتي تشمل نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف وغنيًا بالحبوب الكاملة والخضروات.

ملخص:

الباذنجان غني بالألياف والبوليفينول، وكلاهما قد يساعد في خفض مستويات السكر في الدم.

#5 يمكن أن يساعد في فقدان الوزن

الباذنجان غني بالألياف وقليل السعرات الحرارية، مما يجعله إضافة ممتازة لأي نظام لفقدان الوزن.

ذلك لأن الألياف تتحرك عبر الجهاز الهضمي ببطء ويمكن أن تعزز الامتلاء والشبع، مما يقلل من تناول السعرات الحرارية.

والكوب الواحد من الباذنجان الطازج (82 جرامًا) يحتوي على 3 جرام من الألياف و 20 سعرًا حراريًا فقط.

بالإضافة إلى أنه غالبًا ما يستخدم الباذنجان كبديل غني بالألياف ومنخفض السعرات الحرارية للمكونات عالية السعرات الحرارية في الوصفات.

ملخص:

الباذنجان غني بالألياف ومنخفض السعرات الحرارية، وكلاهما يمكن أن يساعد في تعزيز فقدان الوزن. ويمكن استخدامه أيضًا بدلاً من المكونات عالية السعرات الحرارية.

#6 قد يكون له فوائد في مكافحة السرطان

يحتوي الباذنجان على العديد من المواد التي تظهر إمكانية محاربة الخلايا السرطانية.

فعلى سبيل المثال، solasodine rhamnosyl glycosides (SRGs) هي نوع من المركبات الموجودة في الباذنجان.

وأظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن SRGs يمكن أن تسبب موت الخلايا السرطانية، وقد تساعد أيضًا في تقليل تكرار أنواع معينة من السرطان.

وعلى الرغم من أن البحث حول هذا الموضوع محدود، فقد ثبت أن SRGs فعالة بشكل خاص ضد سرطان الجلد عند تطبيقها مباشرة على الجلد.

كما وجدت العديد من الدراسات أن تناول المزيد من الفاكهة والخضروات، مثل الباذنجان، قد يقي من أنواع معينة من السرطان، وأن تناول الفواكه والخضروات كان مرتبطًا بالحماية من سرطان البنكرياس والمعدة والقولون والمستقيم والمثانة وعنق الرحم والثدي.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيف يمكن للمركبات الموجودة في الباذنجان أن تؤثر بشكل خاص على السرطان لدى البشر.

ملخص:

يحتوي الباذنجان على solasodine rhamnosyl glycosides، التي تشير دراسات أنبوب الاختبار إلى أنها قد تساعد في علاج السرطان. وتناول المزيد من الفاكهة والخضروات قد يقي أيضًا من بعض أنواع السرطان.

#7 سهل الإضافة إلى النظام الغذائي

الباذنجان متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق ويمكن دمجه بسهولة في النظام الغذائي، كما يمكن خبزه أو تحميصه أو شويه أو قليه أو الاستمتاع به مع القليل من زيت الزيتون والتوابل.

ويمكن استخدامه أيضًا كبديل منخفض السعرات الحرارية للعديد من المكونات عالية السعرات الحرارية، مما يقلل من تناول الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، مع زيادة محتوى الألياف والمغذيات في الوجبات.

ملخص:

الباذنجان مكون متعدد الاستخدامات يمكن تحضيره والاستمتاع به بعدة طرق مختلفة.

#8 الرسالة الرئيسية :

الباذنجان هو غذاء غني بالألياف ومنخفض السعرات الحرارية وغني بالمغذيات ويحتوي على العديد من الفوائد الصحية المحتملة، التي تساعد على الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وفي السيطرة على نسبة السكر في الدم وفقدان الوزن. 

لذلك يعد الباذنجان إضافة بسيطة ولذيذة لأي نظام غذائي صحي، كما أنه متعدد الاستخدامات ويتناسب بشكل جيد مع العديد من الأطباق.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

هل تناول الطعام قبل النوم ضار؟

10 أطعمة يجب تناولها أثناء الحمل