الكالسيوم و فيتامين د : (2/6)

ننصحك بتناول ثلاث حصص يوميا من الأطعمة الغنية بالكالسيوم و فيتامين د، و عادة ما يجتمع هذين العنصرين الغذائيين في العديد من الأطعمة و خصوصا في منتجات الألبان.
يعمل كلا من الكالسيوم و فيتامين د في داخل جسمك على تقوية عظامك في المقام الأول، ولكن أشارت بعض الابحاث الحديثة إلى أن هذين العنصرين قد يساعدان في نجاح عملية خسارة الوزن. الأطعمة المشتقة من الألبان هي المصدر الرئيسي للكالسيوم و فيتامين د في الحميات الغذائية.
في دراسة أجرتها كلية جونز هوبكنز بلومبرغ للصحة العامة ، كان طلاب الجامعات الذين اقتربوا من استهلاك ثلاث حصص يوميا من مشتقات الألبان أثناء اتباع نظام غذائي صحي آخر ، كانوا أقل وزناً ، واكتسبوا وزنا أقل وفقدوا دهون البطن ، مقارنةً بالطلاب الذين تناولوا القليل من منتجات الألبان أو لم يتناولوا منتجات الألبان على الإطلاق.
علاوة على ذلك ، قد يلعب فيتامين د في حد ذاته دورًا في عملية التحكم في الوزن. حيث تحتفظ دهون الجسم الزائدة بفيتامين د حتى لا يتمكن الجسم من استخدامه. هذا النقص الملموس في فيتامين د يتداخل مع وظيفة هرمون اللبتين ، الذي تتمثل مهمته في إخبار عقلك بأنك ممتلئ. وإذا كنت لا تستطيع التعرف على الحد الذي تكون فيه شبعاناََ و ممتلئاََ ، فمن المرجح أن تفرط في تناول الطعام.
قد تود أيضا أن تضع مكملات فيتامين د في الاعتبار، فقد اقترحت اّخر الأبحاث عن التغذية هذا العنصر الغذائي قد يكون عاملا في حمايتك من الكثير من الأمراض، بدءاََ بأمراض القلب و وصولا إلى الزهايمر و فقدان الذاكرة، و حتى الالاّم المزمنة. و تتزايد الأدلة يوما بعد يوم على حاجتنا إلى استهلاك كميات أكبر من الكميات الموصى باستهلاكها يوميا من فيتامين د، وخاصة مع تقدمنا في العمر، لأن البشرة الأكبر سنا تنتج كميات أقل من فيتامين د ( و الكريمات الواقية من أشعة الشمس تحجب قدرة الجسم على استغلال أشعة الشمس في إنتاج هذا الفيتامين ). و هذا هو السبب في ان الخبراء الرائدين في أبحاث فيتامين د يوصون الاّن بتناول مكمل غذائي يومي يحتوي على 1,000 وحدة دولية من نوع فيتامين د الاكثر استخداما من قبل الجسم.
الكميات الموصى باستهلاكها يوميا من الكالسيوم :
الرجال و النساء في الأعمار من 19 – 50 : 1,000 ملليجرام.
الرجال و النساء في الأعمار أكبر من 51 سنة : 1,200 ملليجرام.

الكمية الموصى باستهلاكها يوميا من فيتامين د :
الرجال و النساء في الأعمار من 19 – 50 : 200 وحدة دولية.
الرجال و النساء في الأعمار من 51 – 70 : 400 وحدة دولية.
الرجال و النساء في الأعمار أكبر من 70 عاماََ : 600 وحدة دولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الألياف : (1/6)

الدهون الصحية : (3/6)