تناول الكثير من البروتين : (1/11)

تتكون البروتينات من كتل بناء صغيرة تسمى الأحماض الأمينية.

وهناك 23 نوعاً من هذه الأحماض المختلفة ، يستطيع الجسم توليف قسم منها ، بينما يتم الحصول على القسم الآخر من الطعام.

يلعب أحد الأحماض الأمينية الذي يسمى التيروزين tyrosine ، دوراً حاسماً في إنتاج الدوبامين.

إن الإنزيمات داخل الجسم قادرة على تحويل التيروزين إلى الدوبامين ، لذلك فإن وجود مستويات كافية من التيروزين يعد ضرورياً لإنتاج الدوبامين. كما يمكنك أيضاً الحصول على التيروزين من خلال حمض أميني آخر يسمى فينيل ألانين phenylalanine.

يتواجد كلاً من التيروزين والفينيل ألانين بشكل طبيعي في الأطعمة الغنية بالبروتين مثل : الديك الرومي ، اللحم البقري ، والبيض ، ومنتجات الألبان ، وفول الصويا والبقوليات.

تشير الدراسات إلى أن زيادة كمية التيروزين والفينيل ألانين في النظام الغذائي يمكن أن تزيد من مستويات الدوبامين في المخ ، والذي قد يعزز القدرة على التفكير العميق ويحسن الذاكرة (7).

على العكس من ذلك ، عندما يتم استبعاد كلاً من فينيل ألانين والتيروزين من النظام الغذائي ، يمكن أن تنضب مستويات الدوبامين في الجسم.

بينما تظهر هذه الدراسات أن تناول كميات كبيرة للغاية أو منخفضة للغاية من هذه الأحماض الأمينية يمكن أن يؤثر على مستويات الدوبامين في الجسم ، إلا أنه من الغير معروف ما إذا كانت الاختلافات الطبيعية في مدخول البروتين سوف يكون لها تأثيراً كبيراً.

الملخص :

يتم إنتاج الدوبامين من الأحماض الأمينية التيروزين و الفينيل ألانين ، وكلاهما يمكن الحصول عليه من الأطعمة الغنية بالبروتين. قد يؤدي تناول كميات كبيرة جداً من هذه الأحماض الأمينية إلى زيادة مستويات الدوبامين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تناول كميات أقل من الدهون المشبعة : (2/11)