فوائد الليمون الصحية المدعومة بالعلم (3/7)

يشتهر الليمون بالعصير والقشرة الحامضة. وهو مصدرًا ممتازًا لفيتامين ج، كما يحتوي على كميات صغيرة من فيتامينات ب والبوتاسيوم (8). 

كما يحتوي على مركبات نباتية مفيدة مثل حامض الستريك والفلافونويد. وقد ارتبط بالفوائد الصحية التالية:

  • قد يساعد في منع تكون حصوات الكلى

حصوات الكلى عبارة عن كتل صلبة تتكون في إحدى الكليتين أو كليهما عندما تتراكم مستويات عالية من بعض المعادن في البول (9). 

وقد يساعد مركب نباتي في الليمون يسمى حمض الستريك في منع حصوات الكلى. حيث يقوم بذلك عن طريق الارتباط ببلورات أكسالات الكالسيوم وتثبيط نمو البلورات (10).

  • قد يساعد في تقليل أمراض القلب

الليمون مليئ بالعناصر الغذائية الصحية للقلب. وقد تقلل الكمية العالية من فيتامين ج والمركبات النباتية الموجودة فيه من بعض عوامل الخطر لأمراض القلب.

كما قد يساعد عصير الليمون في تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة أيضًا.

  • يحتوي على مركبات مفيدة

يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين ج المضاد للأكسدة والمركبات النباتية الأخرى التي قد تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة، التي تؤدي إلى إتلاف الخلايا والمساهمة في الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب.

ويحتوي الليمون أيضًا على مركبات نباتية قوية تسمى مركبات الفلافونويد، التي قد يقلل تناولها من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وحتى منع التدهور المعرفي.

ملخص:

يحتوي الليمون على عناصر غذائية ومركبات مفيدة قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وسرطان المريء ومرض السكري. كما قد يساعد أيضًا في منع حصوات الكلى.

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فوائد العسل الصحية المدعومة بالعلم (2/7)

مزج العسل والليمون قد يؤدي إلى تحسين الصحة (4/7)