in

أشياء يجب معرفتها عن حمية ال 500 سعر حراري

يعتبر اتباع حمية غذائية تحتوي 500 سعر حراري فقط، شكل متطرف من الأنظمة المنخفضة السعرات الحرارية للغاية (VLCD)، والذي يتطلب تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها بشكل كبير، وعادة ما تصل إلى 800 سعر حراري يوميا كحد أقصى.

ويستخدم هذا النظام بدائل للوجبات مثل المشروبات والمخفوق وبعض أنواع الأطعمة الجاهزة بديلاً عن وجبات طعام تصل إلى وجبتين في اليوم على الأقل.

وهذا النوع من الحمية مخصص للأشخاص الذين يعانون من زيادة كبيرة في الوزن، ولم يتمكنوا من فقدان الوزن بعد تجربة العديد من خطط النظام الغذائي.

ولأن هذا النظام الغذائي قد يكون خطيرًا، يلزم اتباعه تحت إشراف طبي. وفيما يلي يمكن معرفة المزيد حول مخاطر وأهداف النظام الغذائي 500 سعر حراري.

#1 لا يجب اتباعه بدون إشراف طبي

يصف الطبيب نظامًا غذائيًا يحتوي على 500 سعر حراري فقط، إذا كان هذا هو قراره، بناءاً على موازنة المخاوف الصحية العامة ضد المخاطر والمضاعفات المحتملة جراء تخفيض السعرات الحرارية بشكل كبير.

وإذا لم يوصِ الطبيب بتناول نظام غذائي 500 سعر حراري، يجب عدم تجربة هذا النظام. حيث أن اتباعه ينطوي على مخاطر واحتياطات مرتبطة به. ويجب إشراف الطبيب على الشخص أثناء اتباعه لهذا النظام الغذائي.

#2 خطة النظام الغذائي 5 : 2

يستخدم بعض الأشخاص نظامًا غذائيًا يحتوي على 500 سعر حراري كجزء من خطة النظام الغذائي المتقطع الشائع التي يبلغ عددها 5: 2. 

والتي بموجبها يتم تناول حمية نظام البحر الأبيض المتوسط المتوازنة من حوالي 2000 سعر حراري لمدة خمسة أيام في الأسبوع، ثم حمية 500 سعر حراري منخفضة الكربوهيدرات يوميا لمدة يومين آخرين. وعادة ما يكون يومي "الصوم" غير متتالين (1).

وهناك القليل من الأدلة التي تدعم فوائد اتباع نظام غذائي متقطع 5 : 2 على الحد من السعرات الحرارية اليومية (2).

#3 كم يبلغ مقدار 500 سعر حراري؟

يمكن الحصول على فكرة عن مقدار (أو كم هي قليلة) السعرات الحرارية عند التفكير في عدد السعرات الحرارية للأطعمة الشائعة. 

حيث تقدر وزارة الزراعة الأمريكية أن حفنة من الفول السوداني أو شريحة من البيتزا ببروني تحتوي على حوالي 250 سعر حراري. 

ويحتوي التفاح على أقل من 80 سعر حراري. بينما تحتوي قطعتين من الدجاج المقلي على حوالي 400 سعر حراري.

كما قد يرغب المرء أيضًا في التفكير في عدد السعرات الحرارية التي يحرقها في يوم واحد. فوفقا لكلية الطب بجامعة هارفارد، فإن شخصًا يبلغ وزنه 185 رطلًا، يحرق 72 سعر حراري بمجرد الجلوس في اجتماع لمدة ساعة واحدة (3).

#4 الحاجة إلى التغذية

واحدة من المشاكل مع نظام 500 سعر حراري الغذائي، هو أنه لا يضع أي قيود على الدهون والكربوهيدرات التي يتم استهلاكها. 

فقد تضيف حصة من كعكة الباوند والشوكولاتة مع كوب من الحليب حوالي 500 سعر حراري. ومع ذلك، فإن هذه الوجبة لا يمكنها حتى الاقتراب من منح العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ولو كان لمجرد الجلوس في اجتماع.

وبغض النظر عن عدد السعرات الحرارية، فإن أي نظام غذائي جيد يجب أن يشتمل على الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة. وأن يكون الشخص بصحة جيدة، شيء أكبر بكثير من مجرد رقم.

#5 بعض المخاطر

تتعلق أكبر المخاطر المرتبطة بالنظام الغذائي الذي يحتوي على 500 سعر حراري، بنقص الفيتامينات والمعادن.

الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية. حيث لا يمكن لمعظم الناس تلبية احتياجات أجسامهم من الفيتامينات والمعادن إذا كانوا يتناولون أقل من 1200 سعر حراري في اليوم.

ووفقًا لمايو كلينك، إذا كان النظام الغذائي يفتقر إلى الزنك المعدني، الموجود في بذور اليقطين ولحوم البقر، يمكن أن يتعرض المرء لتساقط الشعر (4).

كما يمكن أن يؤدي تناول كميات قليلة من الحديد إلى فقر الدم. في حين يمكن أن يؤدي تناول كميات منخفضة مستمرة من الكالسيوم وفيتامين (د) إلى هشاشة العظام في وقت متقدم من العمر. 

وإذا لم يتم الحصول على ما يكفي من فيتامين النياسين الموجود في سمك التونة والتمر، فقد يكون الشخص عرضة لخطر الإصابة بأزمة قلبية بسبب انسداد الشرايين.

 لذا يجب التفكير دائمًا في التركيب الغذائي الكامل للأطعمة التي يتم تناولها، وليس فقط في السعرات الحرارية.

#6 فقدان العضلات

يمكن أيضاً أن يعرض اتباع نظام غذائي يحتوي على 500 سعر حراري لخطر فقد العضلات. ويشير شارون بالمر، R.D ، اختصاصي التغذية ومؤلف كتاب "الحياة من أجل الحياة"، إلى أنه "بمجرد أن يستهلك الجسم احتياطيات الدهون لديه، يبدأ في حرق العضلات الصحية."

وفي البداية، قد يبدو فقدان العضلات على أن فقد وزن أكثر، لكن يجب الوضع في الاعتبار أن ليس كل الوزن سيئًا. 

وللحفاظ على صحة الجسم، يجب أن يكون قادرًا على بناء العضلات. واتباع نظام غذائي صحي يحرق الدهون، وليس العضلات.

#7 التغييرات الأيضية

هناك خطر صحي آخر يجب مراعاته عند التفكير في اتباع نظام غذائي يحتوي على 500 سعر حراري، وهو تغيير التمثيل الغذائي للجسم الذي يحدث عند تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها لفترة طويلة. 

حيث أن تقييد السعرات الحرارية الشديد لفترات طويلة من الزمن، يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، والذي يمكن أن يؤدي إلى حرق عدد سعرات حرارية أقل.

كما أنه أيضًا، عند فقد الوزن، يحتاج الجسم إلى سعرات حرارية أقل للحفاظ على الوزن الجديد أكثر مما يحتاجه للوزن الأصلي.

ويقول الدكتور ميندي هار، دكتوراه من معهد نيويورك لمدرسة المهن الصحية، "أن الكثير من الناس يعتقدون أنه يمكنهم التمسك بنظام غذائي على المدى القصير، وفقدان الوزن، ثم العودة إلى الأكل بالطريقة التي اعتادوا عليها في السابق. 

ولكنهم إذا فعلوا ذلك، يستعيدون الوزن إلى ما كانوا عليه. "وفي كثير من الأحيان، يفقد الناس كل من الدهون والكتلة الخالية من الدهن، ولكنهم يستعيدون الدهون في المقام الأول، الأمر الذي يؤدي إلى مزيد من السمنة على المدى الطويل.

#8 الرسالة الرئيسية :

يجب فقط اتباع نظام غذائي يحتوي على 500 سعر حراري تحت إشراف ومراقبة الطبيب. وعلى الرغم من النجاح في فقد الوزن، إلا أن سوء التغذية يمكن تسبب العديد من المشكلات الصحية.

ويجب أن يتضمن فقدان الوزن الصحي، الحصول على مجموعة من العناصر الغذائية من مصادر غذائية متنوعة، والحد من حصص الطعام، مع حرق سعرات حرارية أكثر من تلك التي يتم تناولها.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 2

Upvotes: 2

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ما هي أنواع الأرز الخالية من الجلوتين؟

هل شراب الأرز البني جيد أم ضار؟