in

أطعمة تساعدك على خسارة الوزن قبل حلول الصيف

إذا كنت تشعر ان جسمك غير مستعد بعد للاستمتاع بموسم السباحة و الشواطيء ، فليس هناك مشكلة و كل ما عليك فعله هو وضع هذه الأطعمة على قائمة تسوق مشترياتك. ولا داعي للقلق فلا زال هناك الكثير من الوقت لتحضير نفسك والحصول على الجسم الرشيق يحتاج فقط إلى بذل بعض المجهود و اتباع نظام غذائي مناسب.

ولذلك أحضرنا لك هذه الأطعمة المغذية التي يمكنك دمجها في حميتك الغذائية حتى ستساعدك على تشكيل جسمك و اسراع عملية خسارة الوزن.و هذه الأطعمة منها الأصناف التي ترفع معدل أيضك الغذائي حتى تتمكن من حرق المزيد من السعرات و اذابة دهون البطن ، و الأصناف الأخرى المفيدة لمعدتك لأنها توفر بكتيريا البروبيوتيك الصحية و الأنواع التي تقلل التوتر و الالتهاب الذي يتسبب في اكتسابك للوزن و إصابتك بالانتفاخ بينما تقوم بعض الأطعمة بكبح جماح جوعك و تبني عضلاتك عن طريق مد الجسم بالدهون الصحية والبروتين الخالي من الدهون و الألياف.

#1 الموز :

لماذا عليك تناوله : البوتاسيوم سوف يساعد على شد و تسطيح بطنك .

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثالية للشعور و الظهور بجسم رشيق و متناغم في رداء السباحة ، ان البوتاسيوم هو المغذي الذي يساعد الجسم على طرد الماء و الصوديوم، و هما شيئان يجعلانك تبدو بمظهر منتفخ.
و على العكس فان الأطعمة مثل رقائق البطاطس والمخلل تكون مليئة بالصوديوم و بإمكانها إجبار جسمك على الاحتفاظ بالماء فتصيبك بالانتفاخ.
و بجانب ان الموز يوفر لك جرعة صحية من البوتاسيوم، فإن الموز يزيد أيضا من البكتيريا المقاومة للانتفاخ في المعدة.

#2 القرفة :

لماذا عليك تناولها : لأنها تبطل أثر جينات الدهون .

أضف القليل من القرفة إلى حميتك الغذائية للحد من تخزين السعرات التي تستهلكها في شكل دهون حول بطنك.
و وفقا لدراسة من American Journal of Clinical Nutrition فإن تابل القرفة الحلو يساعد في تقليل مستويات هرمون الأنسولين و لذلك يتم تخزين كمية أقل من السكر الذي تستهلكه في شكل دهون.
و يمكنك رش القليل من القرفة فوق قهوتك، أو اضافتها إلى الزبادي اليوناني أو فوق شرائح التفاح أو حتى فوق طبق الشوفان الذي تتناوله في وجبة الإفطار حتى تبدأ في ملاحظة النتائج السريعة.

#3 البنجر :

لماذا عليك تناوله : لأنه مطهر طبيعي للجسم.

اضافة القليل من شرائح البنجر الطبيعية المطهرة للجسم إلى طعامك هي استراتيجية نؤيدها تماما للتخلص من السموم و عمل الديتوكس.
و هذه الجذور التي لها لون الياقوت تحتوي على مضادات للأكسدة و التي تدعى باسم " البيتالينات " والتي تساعد في إصلاح و تجديد خلايا الكبد وهو العضو الرئيسي المسئول عن تطهير الجسم من السموم والمواد الضارة.

#4 سمك السلمون البري :

لماذا عليك تناوله : لأن به أحماض أوميجا 3 المضادة للالتهابات و لانه مصدر للبروتين الخالي من الدهون.

سمك السلمون السمين الغني بأحماض أوميجا 3 الدهنية يساعد على محاربة الالتهابات في حين أن البروتين العالي الجودة به يقاوم تراكم الدهون الزائدة.
والأفضل من هذا هو أن هذه السمكة اللذيذة سوف تساعد جلدك على الرجوع إلى حالته الطبيعية بعد يوم حار تحت أشعة الشمس الفوق بنفسجية. و ملء طبقك بحصة من السلمون مرتين أسبوعيا لن يحافظ فقط على صحة قلبك و صغر محيط خصرك و لكن جلدك سيشرق و يصبح أكثر نضارة بسبب كل الدهون الصحية الموجودة به.

#5 الشاي الأخضر :

لماذا عليك شربه : لأنه يخلصك من خلايا الدهون.

إضافة فنجان من الشاي الأخضر إلى رجيمك اليومي بامكانه المساعدة على حرق الدهون والتحكم في سكر الدم و كبح جماح نوبات الجوع.
و في دراسة سويدية عن اّثار الشاي الأخضر على الجوع، بلغ الأفراد الذين احتسوا الشاي الأخضر عن انخفاض رغبتهم في تناول أطعمتهم المفضلة مقارنة بالأفراد الذي لم يشربوا الشاي الأخضر.
و في دراسة أخرى، خسر المشاركين الذين جمعوا ما بين عادة شرب 4 إلى 5 أكواب من الشاي الأخضر كل يوم وأداء التمارين الرياضية لمدة 25 دقيقة يوميا متوسط رطلان من الوزن أكثر من هؤلاء الذين تمرنوا و لكن لم يشربوا الشاي الأخضر.
و يعود الفضل في هذه النتائج إلى الكاتشينات القوية و الفريدة الموجودة في الشاي الأخضر، وهي مضادات أكسدة تحرق الأنسجة الدهنية عن طريق تحفيز الإفراج عن الدهون من الخلايا الدهنية ( وخاصة حول البطن )، ثم اسراع قدرة الكبد على تحويل هذه الدهون إلى طاقة.

#6 التفاح :

لماذا عليك تناوله : لأنه غني بالألياف .

تناول تفاحة كل يوم بامكانه المساعدة في تجنب الاصابة بمتلازمة الأيض الغذائي، و هي اضطرابات مرتبطة بدهون البطن، أمراض القلب و الأوعية الدموية و مرض السكري.
و لهذا يجنبك التفاح زيارة الطبيب و يساعدك على التحكم في وزنك لانه قليل السعرات ومصدر غذائي غني بالألياف و التي أثبتت الدراسات أنها ضرورية للحد من الدهون الحشوية ( دهون البطن ).
و في الواقع ووفقا لدراسة نشرت في مجلة Diabetologia ، كلما زاد استهلاكك من الألياف كلما انخفض مؤشر كتلة جسمك و قلت فرص إصابتك بمرض السكري من النوع الثاني.

#7 الجريب فروت :

لماذا عليك تناوله : لأنه يحرق الدهون في أثناء تقليله للشهية .

لا يجب عليك اتباع حمية غذائية قاسية حتى تحصل على جسم رياضي و رشيق، فكل ما عليك فعله ببساطة هو أن تتناول نصف ثمرة جريب فروت قبل كل وجبة و هذا الأسلوب سيساعدك على تقليل محيط خصرك - و صولا إلى بوصة كاملة - خلال ست أسابيع فقط وفقا لدراسة نشرت في مجلة Metabolism.
ويعزي الباحثون الاّثار القوية لفاكهة الجريب فروت إلى الكيماويات النباتية الحارقة للدهون بها. و لكن ليس هذا كل شيء ، فقد اكتشف الباحثون اليابانيون في دراسة أخرى أن رائحة الجريب فروت بإمكانها تنشيط خلايا الدهون البنية الحارقة للسعرات و تحسين تكسير الدهون في أثناء تقليل الشهية.

#8 المستردة :

لماذا عليك تناولها : لأنها تعزز الأيض الغذائي و تساعدك على خسارة الوزن الغير مرغوب فيه.

محاولاتك لخسارة الوزن لا تعني انه ليس بإمكانك الاستمتاع بشطيرة برجر من حين إلى اّخر، فقط تأكد من الاستغناء عن اضافة المايونيز إليها و ضع القليل من المستردة بدلا منه.
و بفضل الكابسيسين و الكيماويات النباتية التي تعطي المستردة مذاقها المميز، فان تناول ملعقة واحدة صغيرة منها - بها 5 سعرات فقط - بإمكانه تعزيز وزيادة حرقك للسعرات حتى نسبة 25% لعدة ساعات بعد تناولها، وفقا للباحثين في معهد أوكسفورد للبوليتكنيك.

#9 خل حمض التفاح :

لماذا عليك تناوله : لأنه يهديء هرمونات الجوع و يحرق دهون البطن .

أظهرت الدراسات أن الأطعمة الحمضية تساعد على زيادة المعدل الذي يحرق به الجسم الكربوهيدرات بنسبة تصل إلى 40%. و كلما أسرعت من حرق الكربوهيدرات كلما اسرعت من بداية حرق جسمك للدهون.
و خل حمض التفاح مكون في معظمه من حمض الأسيتيك و و الذي أظهر قدرته على تأخير افراغ المعدة و إبطاء الإفراج عن السكر في مجرى الدم. واكتشف البحث الذي نشر في مجلة Bioscience، Biotechnology، و Biochemistry أن مجموعة صغيرة من المشاركين و الذين تم إعطائهم خل حمض التفاح على مدار فترة 12 اسبوع ،خسروا وزنا و دهون أكثر و قل محيط خصرهم مقارنة بالمشاركين الذين تعاطوا البلاسيبو ( العلاج الإيحائي ).
و يعمل حمض خل التفاح على حرق الدهون عن طريق الحفاظ على ثبات مستويات سكر الدم كما ينتج البروتينات التي تحرق الدهون داخل الجسم .

#10 عين الجمل :

لماذا عليك تناوله : لأنه مليء بالدهون الصحية التي تحافظ على شعورك بالشبع و تبطل جينات الدهون.

الوجبة الخفيفة الصحية بإمكانها مساعدتك على الشعور بالشبع و الامتلاء حتى يحين موعد الوجبة التالية. و مكسرات عين الجمل تعتبر من الوجبات الخفيفة المثالية التي يمكنك تناولها عندما تحتاج إلى وجبة سريعة و مغذية في يومك المزدحم بالمهام.
و الدهون الصحية مثل الدهون الأحادية الغير مشبعة الموجودة في عين الجمل تعمل على تنشيط الجينات التي تقلل تخزين الدهون و تحسن من أيض الأنسولين. و احتواء أونصة واحدة من عين الجمل على 13 جرام من الدهون الأحادية الغير مشبعة يجعل هذه المكسرات واحدة من أفضل مصادر التغذية.

#11 سمك الماكريل :

لماذا عليك تناوله : لانه غني بفيتامين د الذي يعزز المناعة و يساعد في زيادة قوة العضلات .

تقترح الدراسات أن فيتامين د يساعد في زيادة قوة العضلات و يعزز من مناعتك أيضا. و هذا لان فيتامين أشعة الشمس - و الذي سمي بهذا الاسم لأن أشعة الشمس تنتج فيتامين د عند الاتصال بالجلد - هو في الواقع هرمون يحفز استجابة خلايا المناعة. و كلما زاد مرضك كلما قلت رغبتك في ممارسة الرياضة و كلما أصبحت عرضة لتناول الأطعمة الدسمة التي تشعرك بالتحسن و كلما زاد تأخرك في الوصول إلى الجسم الرشيق الجذاب الذي تريد التباهي به على الشاطيء.
و لكن تناول ثلاث أونصات فقط من سمك الماكريل سيوفر لك نسبة 65% من احتياجك اليومي من فيتامين د .

#12 البيض :

لماذا عليك تناوله : لأنه مليء بالبروتين المشبع الخالي من الدهون و الكولين الحارق للدهون.

تناول البيض في وجبة الإفطار بامكانه رفع معدل حرقك للدهون طوال اليوم. و في دراسة أجريت على 21 رجلا و نشرت في مجلة Nutrition، تناول نصف هذه المجموعة كعك البيجل في وجبة الإفطار بينما تناول النصف الاّخر البيض.
و بفحص المجموعة التي تناولت البيض، وجد أن لديهم استجابة أقل لهرمون الغريلين - هرمون الجوع - و شعروا بجوع أقل بعد مرور ثلاث ساعات و استهلكوا سعرات حرارية أقل في الـ 24 ساعة التالية من المجموعة التي تناولت كعك البيجل.
كما أن صفار البيض يحتوي على مركب الكولين وهو مغذي له خصائص قوية حارقة للدهون.

#13 زيت الأفوكادو :

لماذا عليك تناوله : لأنه يحرق دهون البطن .

هناك سبب اّخر يدفعنا لحب الأفوكادو و هو ان زيت الأفوكادو سيساعدك على التخلص من الدهون و الترهلات في جسمك. و يقول الباحثون من جامعة بن ستايت أن استهلاك حوالى ثلاث ملاعق طعام من الدهون الغنية بحمض الأوليك مثل زيت الأفوكادو، يحرق دهون البطن بسرعة و هذا على الأغلب بسبب خصائصه التي تزيد من الشعور بالشبع.
و بعد مرور أربع أسابيع فقط، قلت نسبة الدهون حول بطون المشاركين في دراسة جامعة بن ستايت بنسبة 1.6%.

#14 أوراق الكزبرة :

لماذا عليك تناولها : لأنها تقلل من مظهر السيلوليت و تعمل كمطهر طبيعي للجسم.

أظهرت الأبحاث أن الخليط الفريد من الزيوت في أوراق الكزبرة يعمل - مثل العلاجات التي تباع بدون وصفة طبية - على إرخاء العضلات الهضمية و تخفيف نشاط الأمعاء المتهيجة مما يساعدك على التخلص من الانتفاخ.
و من فوائدها الاضافية انها تعزز تطهير الجسم وتساعد على طرد المعادن الثقيلة من الجسم و التي عادة ما تختبئ في خلايا الدهون. و هذه المعادن الثقيلة بامكانها تعطيل الوظيفة الطبيعية للأنسجة و بالتالي تمنع جسمك من التعافي و تأدية وظائفه بشكل سليم.
و بتقليل مجموع السموم و المواد الضارة في جسمك، ستتمكن من التخلص من مخزون الدهون الزائد و الذي بدوره يساعد على تقليل المظهر البشع لدهون السيلوليت.

#15 الفلفل الأسود المطحون :

لماذا عليك تناوله : لأنه يوقف تكون خلايا دهنية جديدة.

الفلفل الأسود يحتوي على مركب البيبيرين وهو المركب الذي يعطي الفلفل مذاقه المميز الحريف و الذي يمنع تكون خلايا دهنية جديدة.
و يمكنك رش القليل من الفلفل الأسود المطحون حديثا فوق طبق الأومليت في وجبة الافطار ، أو اضافته للحساء أو طبق السلطة للحصول على نكهة حريفة و مقاومة للدهون.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنواع من الخضروات تسبب لك الانتفاخ

وصفات النشويات المقاومة للهضم