in

أطعمة تمدك بالطاقة والنشاط طوال اليوم

إذا كنت تعاني طوال يوم العمل لابقاء أعينك مفتوحة و البقاء متيقظا في فترة الظهيرة الراكدة التي تصيبك بالنعاس، فربما عليك اعادة التفكير في حميتك الغذائية.

و بدلا من شرب مشروب الطاقة المليء بالسكر و الذي يسبب تراكم الدهون حول بطنك، أو شرب فنجانا اخر من القهوة، من الأفضل اتباع  نصيحة خبراء الحميات الغذائية و التغذية و تناول الأطعمة الغنية بالدهون المركبة و البروتين، فهي الأفضل للحفاظ على نشاطك.

وذلك لانها تحافظ على ثبات معدلات سكر الدم من الارتفاع و الانخفاض المفاجىء الذي يجعلك تتضور جوعا ويصيبك بالخمول.

ولهذا السبب أعددنا لك هذه القائمة بأفضل هذه الأطعمة الغنية بالمغذيات، لمساعدتك في الحفاظ على طاقتك و نشاطك طوال اليوم.

#1 الجبن القريش:

كوب واحد من الجبن القريش يحتوي على 25 جرام من البروتين، و أظهرت دراسة نشرت في نشرة Appetite أن التأثير المشبع للجبن القريش يشبه تأثير الأحساس بالشبع الناتج عن تناول البيض.

كما أن اضافة الجبن القريش للأكلات يعد طريقة سهلة و رائعة لإضافة البروتين لعديد من الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة

#2 اللبنة ( الزبادي اليوناني) :

تقول تشيلسي ألكين خبيرة التغذية:
" الطعام المفضل لدي هو الزبادي اليوناني السادة ( اللبنة) فكوب صغير منها يحتوي على 18 جرام من البروتين. و أحب اضافة الفواكة الطازجة و ملعقة من اللوز المكسر اليها، وتناولها كوجبة خفيفة بعد الظهيرة أو وجبة افطار سريعة ".
و من المزايا الاضافية للبنة، احتوائها على الكالسيوم الذي يقوي العظام، والهام للغاية للأفراد الذين لا يحصلون على القدر الكافي من الكالسيوم خلال اليوم أو المعرضين للاصابة بهشاشة العظام.

#3 اللوز:

يعد اللوز اختيارا ممتازا إذا كنت ترغب في تناول وجبة خفيفة ومشبعة تمد جسمك بالطاقة، فهو غني بالبروتين، والألياف والدهون المفيدة للقلب، بالاضافة إلى المعادن و الفيتامينات مثل المنجنيز و الريبوفلافين و الماغنسيوم التي تدعم إنتاج الطاقة في الجسم.

#4 عين الجمل:

تحتوي مكسرات عين الجمل على أحماض أوميجا 3 الدهنية و التي تحسسك بالشبع و تمدك بالطاقة خلال اليوم.

#5 التونة مع مقرمشات من القمح الكامل:

تقول ريبيكا لويس، كبيرة خبراء التغذية في HelloFresh:
" على الرغم من أهمية تناول الكربوهيدرات البسيطة و السهلة في الهضم، فلا يجب عليك فعل ذلك دون جمعها مع القليل من البروتين و الدهون، فهذا يجنبك الارتفاع ثم الانخفاض المفاجئ لسكر الدم و الذي يتركك متعبا و متقلب المزاج" .

#6 البيض:

بداية اليوم بتناول البيض في وجبة الافطار أو تناول البيض المسلوق كوجبة خفيفة، طريقتان سهلتان لتحصل على الطاقة المستديمة.
فان البروتين و الدهون الصحية في البيض الكامل تساعد في الحفاظ على ثبات نسبة السكر في الدم، و هو أمر أساسي لتجنب الشعور بالخمول بعد الظهيرة و الرغبة في تناول السكر، و الذي عادة ما يحدث بعد تناول الاطعمة الدسمة المليئة بالكربوهيدرات.
كما أن البيض من الأطعمة متعددة الاستعمالات و التي يمكن تناولها في أي وقت خلال اليوم .

#7 الموز:

الموز فاكهة رائعة إذا كنت تبحث عن دفعة من الطاقة، فالموز مكون من ثلاثة أنواع مختلفة من السكر( الفركتوز، الجلوكوز، والسكروز) و التي يتم امتصاصها في الدم بسرعات مختلفة، مما يعني حصولك على دفعة سريعة من الطاقة، كما أن السكروز سيحافظ على ثبات معدل السكر في الدم و يجنبك الاحساس بالخمول.

#8 ثمرة الأفوكادو:

ثمرة الأفوكادو غنية بالألياف و الدهون الصحية وكلاهما يتم هضمه بسرعة أبطأ من هضم الكربوهيدرات البسيطة، و لذلك تمدك هذه الثمرة بالطاقة التي تدوم لفترة أطول.

#9 البطاطا الحلوة:

و هي من أفضل الأطعمة التي توفر الطاقة التي تدوم طويلا لاحتوائها على الألياف والكربوهيدرات المركبة، بالاضافة إلى انها غنية بفيتامين أ وفيتامين سي فتعطي دفعة اضافية لجهاز المناعة.

#10 الشوكولاتة الداكنة:

يحتاج الجميع إلى بعض الشوكولاتة من ان إلى اخر، و لكن ننصحك بتناول الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة 75% أو أكثر من الكاكاو لتحصل على كمية أكبر من الفلا فينولات.
و يمكنك تناول الشوكولاتة الداكنة مع كوب من الشاي لمزيج مغذي و مرضي يعطيك الدفعة الاضافية من الطاقة التي تحتاجها لاداء مهامك طوال اليوم.

#11 حبوب الكينوا:

تحتوي الكينوا على بروتين أكثر من أنواع الحبوب الأخرى، و الذي يتحد مع الكربوهيدرات الطبيعية بها ويجعلها من الأطعمة التي تمدك بالطاقة لفترة طويلة.
كما أن هذه الحبوب المغذية غنية أيضا بعناصر مثل : الفولات، الماغنسيوم و المنجنيز و التي تمدك بالمزيد من الحيوية و الطاقة.

#12 الماء:

اصابة الجسم بالجفاف تنزع الطاقة منك و تجعلك تبحث عن المزيد من الطعام و المشروبات المليئة بالكافيين.
واختيار أطعمة مثل: الليمون، التوت المجمد، الخيار و الأعشاب الطازجة كالنعناع لاضافتها إلى الماء، قد يضيف مذاقا مختلفا للماء و يشجعك على شرب المزيد.
و أيضا يطلق بعضا من المغذيات و الفوائد لهذه الأطعمة اثناء ترطيب الجسم مما يزيد من نشاطك و حيويتك.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أفضل أنواع الطعام لرفع مستوى الطاقة

زبدة المكسرات لخسارة الوزن