in

أفضل 10 بدائل لـنشا الذرة

يستخدم نشا الذرة على نطاق واسع في الطهي والخبز. وهو عبارة عن مسحوق نشا نقي مستخرج من حبات الذرة عن طريق إزالة جميع أنواع النخالة والجراثيم الخارجية، تاركًا وراءه البذور الغنية بالنشا.

ومن ضمن العديد من الاستخدامات في المطبخ، يستخدم النشا كمثخن لليخنات والحساء والصلصات. وغالبًا ما يفضله المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية، لأنه مستمد من الذرة (وليس القمح)، مما يجعله خاليًا من الجلوتين.

ومع ذلك، فهو لا يعتبر العنصر الوحيد الذي يمكن استخدامه كمثخن، حيث يستعرض هذا المقال بعض المواد الأخرى التي يمكن استخدامها كبديل.

#1 دقيق القمح

يتم الحصول على دقيق القمح عن طريق طحن القمح إلى مسحوق ناعم. وعلى عكس نشا الذرة، يحتوي دقيق القمح على البروتين والألياف، وكذلك النشا. 

وهذا يعني أنه من الممكن استبدال نشا الذرة بالدقيق، لكن مع استعمال المزيد للحصول على نفس التأثير.

وبشكل عام، يوصى باستخدام ضعف كمية نشا الذرة من الدقيق لأغراض التسميك. ويحتوي الدقيق الأسمر ودقيق الحبوب الكاملة على ألياف أكثر من الدقيق الأبيض، لذلك فمن المحتمل الحاجة إلى استخدام المزيد منها للحصول على نفس النتيجة.

ولتكثيف الوصفات بدقيق القمح، يمزج مع القليل من الماء البارد أولاً لتكوين معجون، حيث يساعد ذلك على منعه من الالتصاق معًا وتشكيل كتل عند إضافته إلى الوصفات. 

عليك تذكر أنه ليس خاليًا من الجلوتين، لذا فهو غير مناسب للذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية.

ملخص:

يعتبر دقيق القمح بديل سريع وسهل لنشا الذرة، ويوصى باستخدام ضعف كمية نشا الذرة للحصول على أفضل النتائج.

#2 نبات الأروروت (Arrowroot)

عبارة عن دقيق نشوي مصنوع من جذور نبات (مرنطة)، الموجود في المناطق الاستوائية. 

وللحصول عليه، يتم تجفيف جذور النبات ثم طحنها إلى مسحوق ناعم يمكن استخدامه كمثخن في الطهي.

ويفضله البعض على نشا الذرة لأنه يحتوي على ألياف أكثر (1، 2). كما أنه يشكل هلامًا شفافا عند مزجه بالماء، لذلك فهو رائع بالنسبة لتسميك السوائل الصافية الشفافة (3).

ومن المستحسن استخدام ضعف كمية نشا الذرة من الأروروت للحصول على نتائج مماثلة. وهو خالي من الجلوتين، لذا يعتبر مناسب للذين لا يتناولون الجلوتين.

ملخص:

يعتبر دقيق الاروروت بديل خالي من الجلوتين لنشا الذرة. إلا أنه يجب استخدام ضعف الكمية التي تستخدم من نشا الذرة للحصول على نفس النتائج.

#3 نشا البطاطس

يُعد نشا البطاطس بديل آخر لنشا الذرة. ويتم صنعه عن طريق طحن البطاطس للحصول على محتوى النشا ثم تجفيفه كمسحوق.

ومثل الاروروت، لا يحتوي على الجلوتين. إلا أنه نشا مكرر، مما يعني أنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والقليل من الدهون أو البروتين.

وطعمه مثل باقي أنواع نشا الجذور مقبول للغاية، ولا يضيف أي نكهة غير مرغوب فيها إلى وصفات الطعام.

ويجب استبدال نشا الذرة بنشا البطاطس بنسبة 1: 1. وهذا يعني أنه إذا كانت الوصفة تحتاج إلى 1 ملعقة كبيرة من نشا الذرة، يتم استبدالها بملعقة كبيرة من نشا البطاطس.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن العديد من الطهاة يوصون بإضافة نشا الجذور أو الدرنات مثل البطاطس أو الأروروت لاحقًا في عملية الطهي. 

وذلك لأنها تمتص الماء وتقوم بالتثخين بشكل أسرع بكثير من النشا المعتمد على الحبوب. والتي يؤدي تسخينها لفترة طويلة إلى تكسيرها تمامًا وفقدان خصائصها السميكة.

ملخص:

يعتبر نشا البطاطس بديلاً رائعًا عن نشا الذرة لأن مذاقه مقبول وخالي من الجلوتين.

#4 التابيوكا

التابيوكا منتج من النشا المعالج يتم استخراجه من الكسافا، وهي عبارة عن خضروات جذرية موجودة في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية. 

ويتم تصنيعه عن طريق طحن جذور الكسافا وتصفية السائل الغني بالنشا، والذي يتم تجفيفه بعد ذلك إلى دقيق التابيوكا.

ومع ذلك، تحتوي بعض نباتات الكسافا على السيانيد، لذلك يجب معالجتها أولاً لضمان سلامتها (4). ويمكن شراء التابيوكا كدقيق أو حبات لآلئ أو رقائق، كما أنها خالية من الجلوتين.

ويوصي معظم الطهاة باستبدال ملعقة كبيرة من نشا الذرة بملعقتين كبيرتين من دقيق التابيوكا.

ملخص:

التابيوكا دقيق نشا معالج من جذور الكسافا النباتية. ويتم الاستبدال بملعقتين كبيرتين من دقيق التابيوكا مقابل كل ملعقة كبيرة من نشا الذرة.

#5 دقيق الأرز

دقيق الأرز عبارة عن مسحوق مصنوع من الأرز المطحون ناعماً، ويستخدم غالبا في الثقافات الآسيوية كعنصر في الحلويات أو النودلز أو الحساء.

وهو خالي من الجلوتين بشكل طبيعي، كما أنه يحظى بشعبية كبيرة بين الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية كبديل لدقيق القمح العادي. كما يمكن أن يكون أيضًا مثخن في الوصفات، مما يجعله بديلاً فعالًا لنشا الذرة.

وبالإضافة إلى ذلك، فهو يكون عديم اللون عند مزجه بالماء، وبالتالي يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص في زيادة سماكة السوائل الصافية.

ومثل دقيق القمح، يوصى باستخدام دقيق الأرز بمقدار ضعف الكمية المستخدمة من نشا الذرة للحصول على نفس النتيجة. 

ويمكن استخدامه سواء مع الماء الساخن أو البارد لصنع معجون، أو عصيدة، وهي عبارة عن مزيج من الدقيق والدهون.

ملخص:

دقيق الأرز عديم اللون عند إضافته إلى الوصفات، لذلك يكون مفيدًا في زيادة سماكة السوائل الصافية، على أن يتم استخدام ضعف الكمية للحصول على نفس النتيجة.

#6 بذور الكتان المطحونة

بذور الكتان المطحونة تمتص السوائل بشدة وتشكل هلاما عند خلطها بالماء. ومع ذلك، يمكن أن يكون اتساق بذور الكتان قاس إلى حد ما على عكس نشا الذرة، الذي يكون ناعما.

إلا أنها تعد مصدرًا رائعًا للألياف القابلة للذوبان، لذا فاستخدامها بديلاً عن الدقيق يمكن أن يعزز محتوى الألياف في الأصناف المعدة به (5).

ولتثخين أحد الأطباق، يتم الاستعاضة به عن نشا الذرة بخلط 1 ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة مع 4 ملاعق كبيرة من الماء. وهذا لكي يحل محل حوالي ملعقتين كبيرتين من نشا الذرة.

ملخص:

يمكن مزج دقيق بذور الكتان مع الماء واستبدال نشا الذرة به. إلا أنه يمكن أن يكوّن نسيج خشن ولن يوفر نفس الملمس الناعم.

#7 ألياف جلوكومانان

هي عبارة عن الألياف القابلة للذوبان للمسحوق المستمدة من جذور نبات كونجاك "konjac". وهو شديد الامتصاص ويشكل هلاما سميكًا عديم اللون والرائحة عند مزجه بالماء الساخن.

ونظرًا لأن جلوكومانان عبارة عن ألياف صافية، فهو لا يحتوي على سعرات حرارية أو كربوهيدرات، مما يجعله بديلًا شهيرًا عن نشا الذرة للذين يتبعون حمية منخفضة الكربوهيدرات.

كما إنه أيضًا بروبيوتيك، مما يعني أنه يغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء الغليظة ويمكن أن يساعد في الحفاظ على أمعاء صحية (6).

وبالإضافة إلى ذلك، وجدت مراجعة حديثة أن استهلاك 3 جرامات من جلوكومانان يوميًا، يمكن أن يقلل الكوليسترول الضار "LDL" بنسبة تصل إلى 10٪ (7). إلا أنه من غير المحتمل استهلاك الكثير منه كمثخن لأن قوته أكثر بكثير من نشا الذرة، لذا فعادة يُستخدم بكمية قليلة.

ومعظم الناس يستخدمون حوالي ربع ملعقة صغيرة من الجلوكومانان مقابل كل ملعقتين صغيرتين من نشا الذرة. ويقوم بعملية التثخين في درجات حرارة منخفضة للغاية، لذلك يخلط مع القليل من الماء البارد قبل أن يضاف إلى الطعام لتجنب تكوين كتل عندما يلامس السوائل الساخنة.

ملخص:

جلوكومانان عبارة عن ألياف غذائية قابلة للذوبان تتكثف عند تسخينها مع الماء. ولا يحتوي على كربوهيدرات أو سعرات حرارية، لذا فهو خيار شائع للذين يتبعون نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

#8 قشور بذر قطونة

قشور بذر قطونة عبارة عن ألياف قابلة للذوبان في النبات يمكن استخدامها كعامل سماكة. ومثل جلوكومانان فهي غنية بالألياف القابلة للذوبان وتحتوي على قدر قليل جدًا من الكربوهيدرات.

ويُحتاج أيضًا إلى كمية صغيرة منها فقط لتكثيف الوصفات، لذلك يمكن البدء بنصف ملعقة صغيرة ثم زيادتها عند الحاجة.

ملخص:

قشور بذر قطونة نوع من الألياف القابلة للذوبان في النبات. ويمكن محاولة استخدام كميات صغيرة منها بدلاً من نشا الذرة.

#9 صمغ الزانثان

صمغ الزانثان عبارة عن صمغ نباتي يصنع بواسطة تخمير السكر مع بكتيريا تسمى Xanthomonas "مستصفرة" (8). 

حيث ينتج عن ذلك هلام يتم تجفيفه وتحويله إلى مسحوق يمكن استخدامه في الطهي. ويمكن لكميات صغيرة جدًا منه تثخين كمية كبيرة من السائل (9).

وتجدر الإشارة إلى أنه قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لبعض الأشخاص عند استهلاكهم له بكميات كبيرة (10).

لا أنه من غير المحتمل استهلاك الكثير منه عند استخدامه كمثخن، حيث يوصى باستخدامه بكمية صغيرة وإضافته ببطء، وأيضا الحرص على عدم الإفراط في إضافته إلى الطعام وإلا قد تصبح السوائل قليلة اللزوجة.

ملخص:

يمكن استبدال نشا الذرة بنفس الكمية من صمغ الزانثان لاستخدامه كمثخن أثناء الطهي.

#10 تقنيات تثخين أخرى

يمكن أن تساعد العديد من التقنيات الأخرى على زيادة سماكة الوصفات، ويشمل ذلك:

  • الغلي: يساعد طهي الوجبات في درجة حرارة منخفضة لفترة طويلة على تبخير بعض السائل، مما ينتج عنه صلصة أكثر سماكة.

  • الخضروات الممزوجة في الخلاط: هرس الخضروات بضربها في الخلاط يمكن أن يساعد في إعداد صلصة أكثر سمكًا وإضافة المزيد من العناصر الغذائية.

  • القشدة الحامضة أو الزبادي: يمكن أن يساعد في جعل الصلصات أكثر سمكا وكثافة.

ملخص:

يمكن أن تساعد بعض التقنيات على زيادة سماكة الصلصات، بما في ذلك الغلي وإضافة بعض الخضروات المخلوطة واستخدام القشدة الحامضة أو الزبادي.

#11 الرسالة الرئيسية :

هناك العديد من البدائل التي يمكن استخدامها عندما يتعلق الأمر بتثخين الصلصات واليخنات والحساء. 

كما أن العديد من هذه المثخنات لها خواص غذائية مختلفة عن نشا الذرة، ويمكن أن تناسب مختلف التفضيلات الغذائية.

وللذين يرغبون في إضافة القليل من الألياف إلى وصفاتهم الخاصة، أو كانوا يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات أو نفد  نشا الذرة من مطبخهم، فمن المؤكد أن هناك مثخنات بديلة يمكن أخذها في الاعتبار.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 1

Upvotes: 1

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

فوائد البرقوق المجفف (القراصيا) وعصيره

كل شيء عن العسل الخام وفيما يختلف عن العسل العادي