in

الزبادي الذي يحتوي على عصيات لبنية حمضية

هناك أسباب عدة لوصف الزبادي بالطعام الصحي والترويج له لتنظيم الجهاز الهضمي، أحدها العصيات اللبنية الحمضية. والتي تعد نوع من البكتيريا “المفيدة” الموجودة عادة بشكل طبيعي في الجسم في كل من (1):

  • الأمعاء
  • الفم
  • الأعضاء التناسلية الأنثوية

وتعتبر مفيدة لأغراض صحة الإنسان لأنها لا تسبب المرض. كما أنها تنتج فيتامين K و اللاكتاز، وهو الإنزيم المسؤول عن تكسير السكريات في منتجات الألبان.

والعصيات اللبنية الحمضية، بروبيوتيك شائع. وهي بكتيريا حية تساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية والحفاظ على التوازن الصحيح للبكتيريا المفيدة.

وقد تم استخدامها لعلاج العديد من الحالات الطبية، مثل:

  • الإسهال
  • عدم تحمل اللاكتوز
  • الربو
  • الالتهابات المهبلية
  • متلازمة القولون العصبي (IBS)

إلا أن كل أنواع البكتيريا لا تفعل الشيء نفسه. فالسلالات المختلفة لها فوائد صحية مختلفة.

وعند صنع الزبادي، يستخدم المصنعون هذه البكتيريا الحية، أو البروبيوتيك، لجعل الحليب أكثر سمكًا وإعطائه الطعم الحامض المعروف المرتبط بالزبادي.

كيف يمكن أن تفيد الصحة؟

بعض علاجات المضادات الحيوية تقضي على البكتيريا الجيدة جنبًا إلى جنب مع البكتيريا المسببة للعدوى التي تهدف إلى تدميرها.

وهذا قد يسبب أعراضًا غير سارة، مثل اضطراب المعدة. ويمكن أن يساعد تناول البروبيوتيك على استعادة البكتيريا الجيدة وتقليل هذه الأعراض.

صحة القلب:

هناك بعض أنواع البروبيوتيك مثل العصيات اللبنية الحمضية مفيدة لصحة القلب. وقد أظهرت الأبحاث أن تناول الزبادي المشتمل على هذه البروبيوتيك قد يساعد على خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكوليسترول “الضار” (2).

عدم تحمل اللاكتوز:

يُطلب عادة من الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز تجنب منتجات الألبان. وغالبا ما يكون الزبادي هو الاستثناء الوحيد لهذه القاعدة. ذلك لأن الزبادي يحتوي على نسبة أقل من اللاكتوز من الحليب ومنتجات الألبان الأخرى.

والعصيات اللبنية الحمضية، أحد أنواع البروبيوتيك في الزبادي المسؤول عن تقليل اللاكتوز، مما يسهل على الجسم هضمه (3).

عدوى الخميرة:

نظرًا لوجود عصيات لبنية حمضية بشكل طبيعي في المهبل، يُنصح بتناول الزبادي مع البروبيوتيك في بعض الأحيان للنساء اللواتي يعانين من عدوى الخميرة بشكل متكرر.

ويعتقد الباحثون أن تناول الزبادي لتعويض البكتيريا الجيدة يمكن أن يساعد في الحفاظ على التوازن الصحيح ومنع الخميرة من النمو الزائد (4).

وقد وجدت بعض الدراسات أن تناول البروبيوتيك يوميًا قد يساعد في منع الخميرة والالتهابات البكتيرية الأخرى (5).

ما هي أنواع الزبادي التي تحتوي عليه؟

يمكن أن تكون العصيات اللبنية الحمضية موجودة في أنواع مختلفة من الزبادي، من العادي إلى المجمد إلى اليوناني. ولمعرفة ما إذا كان الزبادي يحتوي على عصيات لبنية حمضية، يمكن التحقق من ملصق المكونات. ويجب أن تكون البكتيريا مدرجة.

وفيما يلي بعض العلامات التجارية المعروفة التي تحتوي على عصيات لبنية حمضية:

  • شوباني
  • دانون
  • يوبليت
  • ستونيفيلد
  • سيجي

ومن أجل مساعدة الأشخاص على التمييز بين العلامات التجارية التي تحتوي على بكتيريا حية، وتلك التي لا تحتوي، ابتكرت جمعية الزبادي الوطنية (NYA) ختم “بكتيريا حية ونشطة”.

وتلتزم الشركات المصنعة بتزويد NYA بأدلة معملية على أن منتجاتها المبردة تحتوي على ما لا يقل عن 100 مليون بكتيريا في كل جرام، وأن المنتجات المجمدة تحتوي على 10 ملايين بكتيريا على الأقل لكل جرام في وقت الإنتاج.

ومع ذلك، ونظرًا لأن NYA ليست مؤسسة تنظيمية، فلا يزال من الجيد التحقق من قائمة المكونات لمعرفة النوع المحدد للبروبيوتيك الذي يشتمل عليه الزبادي المراد شرائه.

بالإضافة إلى أن جميع الشركات المصنعة غير مسجلة لدى NYA، وقد يختار البعض ببساطة إدراج أنواع بكتيريا وأرقام في قائمة المكونات أو إنشاء ملصقات خاصة بهم.

هل يتوفر في أطعمة أخرى؟

الزبادي ليس الطعام الوحيد الذي يمكن منه الحصول على العصيات اللبنية الحمضية، حيث يتوفر أيضًا في بعض الأطعمة المخمرة، مثل:

  • الجبن
  • منتجات الصويا (ميسو وتيمبه)
  • المخلل المخمر

مع ملاحظة أن المخللات المصنوعة من الخل (وتمثل معظم المخللات المتوفرة في المتاجر) لا تحتوي على البروبيوتيك. وتوجد المخللات المخمرة عادة في قسم المبردات في محلات السوبرماركت.

هل تعلم؟

تنتج العصيات اللبنية الحمضية فيتامين K، وهو مهم وضروري لقوة العظام وتخثر الدم. كما تنتج اللاكتاز الذي يعمل على تكسير السكريات في منتجات الألبان. كما أنها تعمل كبروبيوتيك، وتوازن أعداد البكتيريا في الجسم.

ما رأيك؟

277 نقاط
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أهم فوائد شرب ماء المخلل

أهم فوائد شاي تشاي الصحية