in

أنواع الزبادي العشر وما تحتاج إلى معرفته عنها

يعد الزبادي واحد من أفضل الأطعمة الصحية المغذية التي تساعد عملية الهضم و تقربك من الوصول إلى أهدافك في خسارة الوزن، فهو مليء بالبروتين و البروبيوتيك، و غني بالكالسيوم الباني للعظام. كما يمتاز الزبادي أنه من الأطعمة المتعددة الاستخدامات، حيث يمكن استخدامه في طهي الطعام أو صنع طبق من الغموس أو حتى تناوله على حدة كوجبة خفيفة و سريعة.

لكن مع وجود أنواع لا حصر لها من الزبادي في متاجر البقالة، قد يصعب اختيار أصناف الزبادي الصحية، لذا من الواجب عليك قراءة ملصق المواد الغذائية على العبوة و تجنب شراء أصناف الزبادي التي تحتوي على المكونات الصناعية أو الإضافات الضارة مثل : شراب الذرة عالي الفركتوز، نشا الذرة المعدل، و لون الأحمر 40، و غيرها فهي اضافات غير ضرورية وقد تؤدي إلى زيادة الوزن، و نصيحتنا لك هي : إذا لم تتمكن من العثور على أصناف الزبادي المنكهة الخالية من هذه المكونات فمن الأفضل لك تناول الزبادي السادة أو تصنيع الزبادي بنفسك في المنزل.

لذا فقد جمعنا لك في هذا المقال الأنواع العشر من الزبادي والفرق بينها من حيث طريقة التصنيع و القيمة الغذائية حتى نساعدك على اختيار النوع الأمثل لاحتياجاتك و لحميتك الغذائية.

#1 الزبادي التقليدي الغير مصفى :

الزبادي عبارة عن حليب مخمر يتم تثخينه عن طريق اضافة البكتيريا المنتجة لحمض اللاكتيك إلى الحليب، و هذه العملية تخلق أيضا المذاق الحامض المألوف للزبادي. هذا النوع من الزبادي يميل إلى أن يكون أخف في القوام من أنواع الزبادي الأخرى مثل الزبادي اليوناني أو الاسترالي لانه غير مصفى و بالتالي يحتوي على قدر أكبر من السوائل. الزبادي الغير مصفى يعد خيارا رائعا للأطفال لأن بعضهم ينفر من الأطعمة الأكثر كثافة و سمكا، كما انه طريقة رائعة للحصول على الكالسيوم لبناء عظام قوية و المساعدة في عملية الهضم.
ننصحك بتناول : Blue Hill Sweet Potato Farm Fresh Yogurt
مذاق زبادي بلو هيل بالبطاطا الحلوة تجعله تحلية رائعة خالية من الشعور بالذنب، وهو مصنوع من حليب الأبقار المغذاة على العشب والمحليات الطبيعية مثل سكر القيقب و دبس السكر ( العسل الأسود )، مما يجعله خيارا جيدا.

#2 الزبادي اليوناني :

ازدادت شهرة الزبادي اليوناني في السنوات القليلة الماضية، حتى انه احتل نسبة 40% من إجمالي مبيعات سوق الزبادي. و مقارنة بالزبادي التقليدي الغير مصفى، فالزبادي اليوناني به ضعف كمية البروتين، سكر أقل، و كربوهيدرات أقل من الزبادي العادي المصنوع من الحليب البقري. من الضروري قراءة قائمة المواد الغذائية عند شراء هذا الزبادي، و ما يجب أن تبحث عنه هو أن الزبادي يحتوي على مكونين: الحليب و البكتيريا النشطة. ننصحك أيضا بتجنب العلامات التجارية التي تضيف كميات غير ضرورية من البروتينات و المكثفات مثل مركز بروتين الواي، و نشا الذرة المعدل.
ننصحك بتناول : Dannon Oikos Triple Zero Coconut Creme Greek Yogurt
فالزبادي اليوناني لا يحتوي على أي سكر مضاف أو محليات صناعية.

#3 زبادي لبن الماعز :

وجدت دراسة حديثة ان نسبة 93% من الأطفال الذين يعانون من حساسية تجاه الحليب البقري، كانوا قادرين على شرب لبن الماعز بدون إبداء أي ردود حساسية، بالإضافة إلى أن الزبادي المصنوع من لبن الماعز له ملمس كريمي غني و أكثر نعومة من زبادي الحليب البقري، لكن له مذاق شبيه بمذاق جبن لبن الماعز لذا قد ينفر بعض الناس منه. نسبة الدهون عادة ما تكون أعلي في زبادي حليب الماعز و لكن يمكنك تقليل كمية الدهون به بكشط طبقة القشدة من فوقه.
ننصحك بتناول : Redwood Hill Farm Apricot Mango Goat Milk Yogurt ( الزبادي في الصورة هو الزبادي السادة ).
يصنع هذا الزبادي من مكونات طبيعية بالكامل ولا يحتوي على أي سكريات مكررة و لكن له مذاق مسكر و لاذع قليلا. هناك أيضا فواكه في قاع العلبة حتى تتمكن من الحصول على المزيد من النكهة.

#4 زبادي لبن الغنم :

الزبادي المصنوع من حليب الغنم هو الخيار المثالي إذا كنت تبحث عن مذاق و ملمس شبيه بالزبادي المصنوع من الحليب البقري الذي لا تهضمه معدتك بشكل جيد. يعد زبادي لبن الغنم مصدرا رائعا للحصول على الفيتامينات ب، الكالسيوم، و الريبوفلافين. كما أن هذا الزبادي مثالي للطهي لانه لا يتحلل مثل الأنواع الأخرى من الزبادي في درجات الحرارة العالية. لكن محتوى الدهون في زبادي لبن الغنم أعلى من محتوى الدهون في الزبادي البقري.
ننصحك بتناول : Old Chatham Black Sheep Yogurt Plain.
لم يتم استخدام أي مكثفات أو مثبتات في صناعة هذا الزبادي الشهي، و نقترح عليك تناول الزبادي السادة من هذه العلامة التجارية حتى تتمكن من استخدامه في الطهي، فقط استبدل كوب واحد من الزبد في أي وصفة من وصفات الأكلات بربع كوب من زبادي بلاك شيب السادة.

#5 الزبادي الأيسلندي ( سكير ) :

زبادي سكير هو أكبر منافس للزبادي اليوناني عند الاختيار ما بين أنواع الزبادي المختلفة. و زبادي " سكير " هو النسخة الأيسلندية من الحليب المخمر و يصنع من الحليب و البكتيريا الحية النشطة، ثم يتم تصفيته 4 مرات. الزبادي الأيسلندي هو أكثر أنواع الزبادي كثافة لذا فإن تناوله مرضي للغاية. عادة ما يصنع من الحليب الخالي من الدسم و لكن يتم الاّن تصنيع أصناف أخرى منه مع نسبة 0 أو 2 أو 4% ( الحليب الكامل الدسم ) من الدهون، كما يحتوي أيضا على بروتين أكثر من أنواع الزبادي الأخرى.
ننصحك بتناول : Siggi's 4% Vanilla.
يصنع زبادي سيجي في منطقة بروكلين و هو منتج صديق للبيئة، و يستخدم رحيق الأجاف العضوي وفانيليا مدغشقر بوربون ( و فاكهة حقيقية في نكهات الفواكه ) لإعطاء هذا الزبادي نكهة مفعمة بالحيوية ودرجة مثالية من الحلاوة. كما يصنع هذا الزبادي من الحليب الذي يأتي مباشرة من الأبقار المغذاة على الأعشاب ولا يحتوي على أي مكونات صناعية مما يجعله صحيا للغاية.

#6 الزبادي الأسترالي :

لا يتم تصفية الزبادي الاسترالي مثل الزبادي اليوناني أو الأيسلندي، لذا ستحصل على قوام مشابه أكثر للزبادي التقليدي. لكن بما انه يصنع عادة من الحليب الكامل الدسم، فلا يزال قوامه كثيفا أكثر من كونه كريمي، بمعنى أنه ليس بمثل كثافة الزبادي اليوناني و ليس بمثل سيولة الزبادي التقليدي، مما يجعل قوامه متوسط ما بين الاثنين. هذا النوع من الزبادي يحلى بعسل النحل ( إلا إذا كنت تفضل تناوله سادة ) و له نكهة حلوة و لاذعة قليلا. كما يحتوي أيضا على قدر كبير من البروتين و نكهته رائعة.
ننصحك بتناول : Noosa Yoghurt Honey.
هذا الزبادي المحلي لدرجة مثالية هو الخيار المثالي إذا كنت تبحث عن طعاما يخفف من رغبتك في تناول الحلويات و لا تريد الانغماس في تناول أي سكريات صناعية. إذا اردت الاستغناء تماما عن السكر، فشركة نوسا تنتج أيضا الزبادي السادة الذي يمكنك إضافة التوابل مثل القرفة و الفانيليا اليه للحصول على نكهة رائعة و مرضية.

#7 زبادي الصويا :

يبدأ تصنيع زبادي الصويا بقاعدة من حليب الصويا المصنوع من فول الصويا ثم يتم خلطه بالبكتيريا الحية لتثخينه. هذا الزبادي خالي من مشتقات الألبان و منخفض في نسبة الكوليسترول و مثالي لمحبي الزبادي الذي يودون الاستغناء عن البروتين الحيواني. أسوا ما في الأمر هو أنه من الصعب العثور على نسخة غير محلاة و خالية من المكثفات المضافة في هذا النوع من الزبادي. حيث أن قوامه قريب جدا من السائل و يفتقر إلى النكهة، لكن الأمر الايجابي هو انه قد تم ربط زبادي الصويا باعاقة الأنزيمات التي تؤثر على هضم الكربوهيدرات مما ينتج عنه ارتفاع أبطأ في سكر الدم بعد تناول الوجبة.
ننصحك بتناول : Stonyfield O'Soy Vanilla Yogurt.
يصنع هذا الزبادي من حليب الصويا العضوي، السكر العضوي، و نكهة الفانيليا الطبيعية العضوية لذا فهو من أفيد خيارات الزبادي النباتية. عوضا عن تناول علبة كاملة بوزن 6 أونصات من هذا الزبادي، استخدم نصف العلبة في صنع مشروب السموثي مع السبانخ و الموز، و ستقلل من استهلاكك للسكر و تحصل أيضا على مشروب مغذي و مليء بالنكهات الرائعة.

#8 زبادي اللوز :

زبادي اللوز هو خليط من اللوز المطحون و الماء مع عدد قليل بصورة طبيعية من السعرات الحرارية. ويتم تصنيع زبادي اللوز باضافة البكتيريا الحية النشطة. هذا الزبادي خالي من مشتقات الألبان و يحتوي على نسبة عالية من الألياف والكالسيوم، وكمية منخفضة من الدهون و الصوديوم، و يعد خيارا شهيا إذا كنت ترغب في تجنب اللاكتوز و منتجات الألبان. لهذا الزبادي ملمس و قوام مشابه للزبادي التقليدي فهو خفيف و سائل قليلا. لكن الحقيقة هي أنه من الصعب العثور على ماركة خالية من المكثفات و المحليات حتى في الخيارات السادة من هذا الزبادي. محتوى البروتين عادة ما يكون أقل في زبادي اللوز حيث يتم استخلاص الكثير من هذه العناصر الغذائية في عملية تصنيع الحليب من اللوز.
ننصحك بتناول : Amande Cultured Almondmilk Raspberry.
هذه العلامة التجارية تستغل الفاكهة مثل الاناناس و الخوخ لاضافة النكهات الحلوة، كما ان هذا الزبادي به البكتيريا الحية النشطة التي تساعد في عملية الهضم، و يمكنك خلطه مع بذور الشيا أو الكتان لزيادة قيمته الغذائية و للحصول على المزيد من البروتين و الألياف.

#9 زبادي جوز الهند :

قد تتحب مذاق هذا الزبادي أو تنفر منه تبعا لذوقك و بغض النظر عما إذا كنت تحب جوز الهند ( لكن إذا كنت تحبه، فمن المرجح أن يعجبك هذا الزبادي ). يتم ضغط لحم جوز الهند الأبيض المليء بالدهون الصحية بالماء لصنع حليب جوز الهند، ثم يتم خلط الحليب مع البكتيريا الحية لصناعة زبادي جوز الهند. حليب جوز الهند له في العموم قوام اكثف شبيه بالحليب الكامل الدسم أو القشدة الكثيفة، و لكن عندما يتم تحويله إلى زبادي يصبح قوامه خفيف و أشبه قوام الزبادي التقليدي. على الرغم من أن حليب جوز الهند شهي و مرضي لحاسة التذوق الا ان زبادي جوز الهند عادة ما يفتقر إلى البروتين، و يصعب شراء أي نسخة منه لا تحتوي قائمة المواد الغذائية بها على أي سكريات مضافة. فبدون السكر يميل مذاق هذا الزبادي إلى أن يكون حامضا و منفر للكثيرين.
ننصحك بتناول : Coconut Grove Vanilla Coconut Milk Yogurt.
تستخدم Coconut Grove سكر جوز الهند العضوي و مستخلص الفانيليا العضوية لاضافة النكهة إلى هذا الزبادي في مقابل 8 جرامات فقط من السكر في العلبة الواحدة.

#10 الزبادي الرائب و الكفير :

أنواع الزبادي القابلة للشرب متاحة في كل النكهات تقريبا، و تتراوح ما بين القوام السائل للغاية إلى القوام الكثيف السميك و تتعدد نكهاتها من النكهات الحادقة إلى النكهات الحلوة. و تقول كلا من ليسي لاكاتوس و تامي لاكاتوس شيمز، خبيرتي التغذية و الحميات الغذائية و صاحبتي كتاب The Nutrition Twins' Veggie Cure : " أظهر مشروب الكفير قدرته في المساعدة على هضم اللاكتوز، حتى أن بعض الأبحاث تدعم خصائصه المضادة لمرض السرطان و قدرته على محاربة الأورام و البكتيريا بفضل احتوائه على بكتيريا البروبيوتيك ".
ننصحك بشرب ( للأطفال ) : Stonyfield Organic Super Smoothie Peach.
هذا المشروب له نكهة منعشة لذا يحب الأطفال شربه، و يفضله الاّباء لأنه مليء بالبروتين و الكالسيوم و لا يحتوي على الكثير من السكر.
ننصحك بشرب ( للبالغين ) :Lifeway Greek Style Nonfat Strawberry Kefir.
هذا المشروب مفيد للغاية للجهاز الهضمي و ليس مليئا بالمحليات، كما أن له ملمسا و مذاقا رائعا.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أشهر أنواع الجرانولا الخالية من الجلوتين

طرق للشعور بالامتلاء بينما تأكل أقل