in

فوائد المشروم الغذائية – هل المشروم طعام مفيد لك؟

يتوفر المشروم عادة في أشكال وأحجام وألوان كثيرة ومختلفة. والأنواع الغير سامة منه تعتبر صحية جدا، ولذيذة أيضًا.

وقد تم استخدامه لسنوات عديدة لقدرته الفريدة على إضافة نكهة في الكثير من مأكولات الثقافات المختلفة. وعلى الرغم من أنه من الفطريات، إلا أنه يتم تضمينه في فئة الخضروات لأغراض الطهي.  ويتيح هذا الفطر إضافة طعم ونكهة بدون صوديوم أو دهون.

ولأن التعرف على أنواع المشروم السامة في البرية أمر صعب، لذلك يجب دائمًا شرائه من متجر أو سوق موثوق به. وتشمل الأنواع الأكثر شيوعًا المتوفرة في الأسواق:

  • شيتاكي
  • بورتوبيللو
  • كريمين
  • الفطر الأبيض
  • المحار
  • انوكي
  • خشب الزان
  • مايتاكي

وينفرد كل منها بطعم ومذاق فريد.

وعند اختيار المشروم، يجب التأكد من القوام المتماسك، وأنه ليس رطب الملمس، وخالي من العفن. ويمكن تخزينه في كيس ورقي داخل الثلاجة لمدة خمسة أيام تقريبًا. كما يلزم القيام بتنظيف الأوساخ منه وشطفه بالماء بخفة عند الاستخدام.

فوائد المشروم الغذائية:

فوائد المشروم الغذائية عديدة، فهو خالي من الدهون، ومنخفض في الصوديوم، وكذلك في السعرات الحرارية، كما أنه خالي من الكوليسترول، وغني بالألياف والفيتامينات والمعادن. ورغم أن الفوائد الغذائية تختلف تبعا لنوع المشروم،

إلا أنه مصدر جيد للمواد الغذائية التالية بشكل عام: 

  • مضادات الأكسدة:

تساعد مضادات الأكسدة في حماية الجسم من إتلاف الجذور الحرة، التي يمكن أن تتسبب في حالات مثل أمراض القلب والسرطان.

كما أنها تحمي من التلف الناتج عن الشيخوخة، وتعزز جهاز المناعة. والمشروم غني بمضادات الأكسدة التي تسمى السيلينيوم. والتي تعتبر أفضل مصدر للمعادن.

  • بيتا جلوكان:

البيتا جلوكان، شكل من أشكال الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تم ربطها بقوة بتحسين الكوليسترول وتعزيز صحة القلب.

كما يمكن أن يساعد الجسم أيضًا على تنظيم نسبة السكر في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري 2. ويُعتقد إن فطر المحار وشيتاكي، أكثر أنواع بيتا جلوكان فعالية.

المشروم غني بفيتامينات B: الريبوفلافين، والنياسين وحمض البانتوثنيك. والجمع بينها يساعد على حماية صحة القلب.

والريبوفلافين مفيد لخلايا الدم الحمراء. بينما النياسين مفيد للجهاز الهضمي والحفاظ على بشرة صحية. وحمض البانتوثنيك مفيد للجهاز العصبي، ويساعد الجسم على إنتاج الهرمونات التي يحتاجها.

  • النحاس:

يساعد النحاس الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء، التي تستخدم لتوصيل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. ويعد هذا المعدن مهمًا أيضًا للعمليات الأخرى في الجسم، مثل الحفاظ على صحة الأعصاب. وحتى بعد الطهي، يمكن أن يوفر كوب من المشروم حوالي ثلث الكمية اليومية الموصى بها من النحاس.

عندما يتعلق الأمر بوظيفة القلب والعضلات والأعصاب، فإن البوتاسيوم مهم للغاية. ويوجد ما يقرب من ثلث البوتاسيوم الموصى به في ثلثي كوب من مشروم بورتوبيللو المطبوخ، كما هو الحال في ثمرة موز متوسطة الحجم.

كيف يمكن أكل المشروم؟

المشروم متنوع بشكل لا يمكن تصديقه. ويمكن إعداده بطرق عدة وإقرانه بالعديد من المكونات المختلفة. حيث يمكن تقطيعه إلى شرائح وإضافته نيئا إلى السلطة، أو قليه أو شويه.

كما يمكن إضافته إلى الحساء والسندويشات واللفائف واليخنة والأطباق الإيطالية. ويعتبر جيد كطبق جانبي أو كطبق رئيسي للنباتيين. وغالبًا ما يتم إعداد مشروم Portobello كـ “برجر” أو “شرائح اللحم” بسبب قوامه المفروم.

ويمكن تجربة المشروم بعدة طرق مع الوصفات الصحية التالية:

  • مع أسياخ اللحم المشوي، كطبق جانبي أو طبق نباتي.
  • محشو بالسبانخ والجبن، ويقدم كمقبلات مدهشة.
  • كما يمكن أكله طازجا. حيث أنه خالي من منتجات الألبان وخالي من الجلوتين، مما يجعله رائعاً للأشخاص الذين يعانون من قيود غذائية.
  • استخدامه في الوصفات كبديلاً للحم أو التوفو.

ومن المؤكد أنه يستحق الاستكشاف والتجربة مع وصفات مختلفة وإضافات من مواد غذائية إلى وجبات الطعام لإختيار الأنسب مذاقا.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 1

Upvotes: 1

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقارنة بين زيت الكريل و زيت السمك – أيهما أفضل للصحة؟

كل ما تريد معرفته عن الزبدة: الحقائق الغذائية والآثار الصحية