in

كل ما تريد معرفته عن فطر الريشي : الجرعة وأهم الفوائد الصحية

يستخدم الطب الشرقي العديد من النباتات وأنواع الفطر المختلفة. ويحظى فطر الريشي بشعبية خاصة، حيث يتمتع بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية المحتملة، بما في ذلك تعزيز جهاز المناعة ومكافحة السرطان.

إلا أن جوانب السلامة أصبحت مؤخرًا موضع تساؤل، وهذه المقالة تخبر بما يُحتاج إلى معرفته حول الفوائد والمخاطر المحتملة لفطر الريشي.

#1 ما هو فطر الريشي؟

فطر الريشي، المعروف أيضًا باسم غانوديرما لوسيدوم ولينجزي، فطر ينمو في مختلف المناطق الحارة والرطبة في آسيا، وكان لسنوات عديدة عنصرًا أساسيًا في الطب الشرقي (1، 2).

ويوجد داخل هذا الفطر العديد من الجزيئات، بما في ذلك ترايتيربينويدات وعديدات السكاريد والببتيدوغليكان، والتي قد تكون مسؤولة عن فوائده الصحية (3).

وفي حين أن الفطر نفسه يمكن أن يؤكل طازجًا، فمن الشائع أيضًا استخدام أشكال أخرى منه مثل المسحوق أو المستخلص والتي تحتوي على هذه الجزيئات المحددة.

وقد تم اختبار هذه الأشكال المختلفة في الدراسات الخلوية والحيوانية والبشرية. وفيما يلي 6 فوائد مدعومة علميًا لفطر الريشي.

#2 تعزيز جهاز المناعة

أحد أهم تأثيرات فطر الريشي هو أنه يمكنه تعزيز جهاز المناعة (4).

وفي حين أن بعض التفاصيل لا تزال غير مؤكدة، فقد أظهرت دراسات أنبوب الاختبار أن فطر الريشي يمكن أن يؤثر على الجينات الموجودة في خلايا الدم البيضاء، والتي تعد أجزاء مهمة من نظام المناعة في الجسم.

علاوة على أن هذه الدراسات وجدت أن بعض أشكال فطر الريشي قد تغير مسارات الالتهاب في خلايا الدم البيضاء (5).

وأظهرت الأبحاث التي أجريت على مرضى السرطان أن بعض الجزيئات الموجودة في الفطر يمكن أن تزيد من نشاط نوع من خلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا القاتلة الطبيعية (6). والتي تحارب الالتهابات والسرطان في الجسم (7).

ووجدت دراسة أخرى أن فطر الريشي يمكن أن يزيد من عدد خلايا الدم البيضاء الأخرى (الخلايا الليمفاوية) في المصابين بسرطان القولون والمستقيم.

وعلى الرغم من أن معظم فوائد الجهاز المناعي لفطر الريشي قد لوحظت لدى المرضى، فقد أظهرت بعض الأدلة أنه يمكن أن يساعد الأشخاص الأصحاء أيضًا.

ففي إحدى الدراسات، قام الفطر بتحسين وظيفة الخلايا الليمفاوية، والتي تساعد في مكافحة العدوى والسرطان، لدى الرياضيين المعرضين لظروف مرهقة (8، 9).

ومع ذلك، لم تظهر الأبحاث الأخرى التي أجريت على البالغين الأصحاء أي تحسن في وظيفة المناعة أو الالتهاب بعد 4 أسابيع من تناول مستخلص الريشي (10).

وبشكل عام، من الواضح أن فطر الريشي يؤثر على خلايا الدم البيضاء ووظيفة المناعة. وهناك حاجة إلى المزيد من البحث لتحديد مدى الفوائد الصحية والمرضية.

ملخص:

يمكن أن يعزز فطر الريشي وظيفة المناعة من خلال تأثيره على خلايا الدم البيضاء، مما يساعد في مكافحة العدوى والسرطان. 

وقد يحدث هذا في المقام الأول لدى المرضى، حيث لوحظت نتائج مختلطة في الأشخاص الأصحاء.

#3 خصائص مكافحة السرطان

يستهلك الكثير من الناس هذا النوع من الفطر بسبب خصائصه المحتملة لمكافحة السرطان.

وقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أكثر من 4000 ناجٍ من سرطان الثدي أن حوالي 59٪ منهم استهلكوا فطر الريشي.

كما أظهرت العديد من الدراسات المخبرية أنه يمكن أن يؤدي إلى موت الخلايا السرطانية، إلا إن هذه النتائج لا تعني بالضرورة الفعالية في الحيوانات أو البشر.

وأظهرت بعض الأبحاث أن عامًا واحدًا من العلاج باستخدام فطر الريشي قلل عدد وحجم الأورام في الأمعاء الغليظة. 

علاوة على إشارة تقرير مفصل لدراسات متعددة إلى أن الفطر يمكن أن يؤثر بشكل مفيد على مرضى السرطان.

ومن ضمن هذه الفوائد، زيادة نشاط خلايا الدم البيضاء في الجسم، مما يساعد على محاربة السرطان، وتحسين نوعية الحياة لدى مرضى السرطان.

ومع ذلك، يذكر الباحثون أنه يجب تناول فطر الريشي جنبا إلى جنب مع العلاج التقليدي بدلاً من استبداله. 

كما لم تكن العديد من الدراسات حول فطر الريشي والسرطان عالية الجودة. لهذا هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

ملخص:

على الرغم من أن هناك بعض الأمل في مساعدة فطر الريشي في الوقاية من السرطان أو علاجه، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات قبل أن يصبح جزءًا من العلاج القياسي. 

وقد يكون من المناسب استخدامه بالإضافة إلى الرعاية العادية في بعض الحالات.

#4 يمكن أن يحارب التعب والاكتئاب

غالبًا ما يتم التأكيد على تأثيرات فطر الريشي على الجهاز المناعي، ولكنه يتمتع بمزايا أخرى محتملة أيضًا، تشمل انخفاض التعب والاكتئاب، وكذلك تحسين نوعية الحياة.

ففي إحدى الدراسات التي فحصت آثاره على 132 شخصًا يعانون من وهن عصبي، وهي حالة سيئة التعريف مرتبطة بالأوجاع والآلام والدوخة والصداع والتهيج  وجد الباحثون أن التعب قد انخفض وتحسنت الصحة بعد 8 أسابيع من تناول المكملات.

ووجدت دراسة أخرى انخفاض التعب وتحسين نوعية الحياة بعد 4 أسابيع من تناول مسحوق فطر الريشي في مجموعة من 48 ناجي من سرطان الثدي، علاوة على أن الأشخاص في الدراسة عانوا أيضًا من قلق واكتئاب أقل.

وفي حين أن فطر الريشي قد يبشر بالخير للأشخاص الذين يعانون من أمراض أو أمراض معينة، فإنه ليس من الواضح ما إذا كان سيفيد أولئك الذين يتمتعون بصحة جيدة.

ملخص:

أظهرت بعض الدراسات الأولية أن فطر الريشي يمكن أن يقلل من القلق والاكتئاب، وكذلك يحسّن نوعية الحياة لدى أولئك الذين يعانون من حالات طبية معينة.

#5 تحسين صحة القلب

أظهرت دراسة استمرت 12 أسبوعًا على 26 شخصًا أن فطر الريشي قد يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد، ويقلل من الدهون الثلاثية، ومع ذلك لم تظهر أبحاث أخرى في البالغين الأصحاء أي تحسن في عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

علاوة على أن تحليل كبير أظهر عدم وجود آثار مفيدة لصحة القلب بعد فحص خمس دراسات مختلفة شملت حوالي 400 شخص. ووجد الباحثون أن تناول فطر الريشي لمدة تصل إلى 16 أسبوعًا لم يحسّن الكوليسترول.

وبشكل عام، هناك حاجة إلى المزيد من البحث فيما يتعلق بفطر الريشي وصحة القلب.

#6 مراقبة سكر الدم

أشارت العديد من الدراسات إلى أن الجزيئات الموجودة في فطر الريشي يمكن أن تقلل نسبة السكر في الدم لدى الحيوانات، وذكرت بعض الأبحاث الأولية في البشر نتائج مماثلة.

إلا إن غالبية الأبحاث لم تدعم هذه الميزة. وبعد تقييم المئات من المشاركين، لم يجد الباحثون أي فوائد لنسبة السكر في الدم للصائم لذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

#7 حالة مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة عبارة عن جزيئات يمكن أن تساعد في منع تلف خلايا الجسم، وبسبب هذه الوظيفة المهمة، هناك اهتمام كبير بالأطعمة والمكملات الغذائية التي يمكن أن تعزز حالة مضادات الأكسدة في الجسم.

ويدعي الكثيرون أن فطر الريشي فعال لهذا الغرض. ومع ذلك، لم تجد العديد من الدراسات أي تغيير في مستويات اثنين من الإنزيمات الهامة المضادة للأكسدة في الدم بعد تناول الفطر لمدة 4 إلى 12 أسبوعًا.

#8 اختلاف الجرعات وفقا للشكل المستخدم

على عكس بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية، يمكن أن تختلف جرعة فطر الريشي بشكل كبير وفقا للنوع المستخدم.

وأعلى الجرعات تكون عند استهلاك الفطر نفسه. حيث قد تتراوح الجرعات من 25 إلى 100 جرام، اعتمادًا على حجم الفطر. 

وبشكل عام، يتم استخدام مستخلص الفطر المجفف بدلاً من ذلك. وتكون الجرعة في هذه الحالة أقل بنحو 10 مرات من تناول الفطر نفسه.

فعلى سبيل المثال، يمكن مقارنة 50 جرامًا من فطر الريشي بحوالي 5 جرام من مستخلص الفطر. وتختلف جرعات مستخلص الفطر ولكنها تتراوح عادةً ما بين 1.5 إلى 9 جرام يوميًا.

بالإضافة إلى أن بعض المكملات تستخدم أجزاء معينة فقط من المستخلص. وفي هذه الحالات، قد تكون الجرعات الموصى بها أقل بكثير من القيم المذكورة أعلاه.

ونظرًا لأن الجرعة المقترحة يمكن أن تختلف على نطاق واسع بناءً على شكل الفطر المستخدم، فمن المهم جدًا معرفة النوع الذي يتم تناوله.

ملخص:

تختلف جرعة فطر الريشي بناءً على شكل الفطر، لذلك من المهم معرفة الشكل الذي يستخدم. ويوفر استهلاك الفطر نفسه جرعات أعلى، بينما توفر المستخلصات جرعات أقل.

#9 الآثار الجانبية والمخاطر المحتملة

على الرغم من الشعبية التي يتمتع بها فطر الريشي، هناك من يشكك في سلامته.

فقد وجدت بعض الأبحاث أن الذين تناولوا فطر الريشي لمدة 4 أشهر، كانوا أكثر عرضة بمرتين لتجربة آثار جانبية عن أولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا. 

إلا إن هذه الآثار كانت طفيفة وتضمنت زيادة بسيطة في خطر اضطراب المعدة أو ضيق في الجهاز الهضمي. ولم يتم الإبلاغ عن أي آثار ضارة على صحة الكبد.

وأشارت أبحاث أخرى إلى أن أربعة أسابيع من تناول مستخلص فطر الريشي لم ينتج عنها أي آثار ضارة على الكبد أو الكلى لدى البالغين الأصحاء.

وعلى العكس من هذه التقارير، تم الإبلاغ عن مشاكل كبيرة في الكبد في دراستي حالة، وكان كل هؤلاء الأشخاص في دراسات الحالة قد استخدموا فطر الريشي في السابق بدون مشاكل، ولكنهم عانوا من آثار سلبية بعد التحول إلى شكل المسحوق.

وهذا يجعل من الصعب معرفة ما إذا كان الفطر نفسه مسؤولاً عن تلف الكبد الملحوظ، أو ما إذا كانت هناك مشاكل في خلاصة المسحوق.

ومن المهم أيضًا ملاحظة أن العديد من الدراسات التي أجريت على فطر الريشي لم تبلغ عن بيانات السلامة، لذلك تتوفر معلومات محدودة بشكل عام.

وهناك العديد من فئات الأشخاص الذين ربما ينبغي عليهم تجنب فطر الريشي. وتشمل هذه الحوامل أو المرضعات طبيعياً، أو الذين يعانون من اضطراب في الدم، أو يخضعون لعملية جراحية أو يعانون من انخفاض ضغط الدم.

ملخص:

لم تقدم بعض الدراسات عن فطر الريشي معلومات حول السلامة، لكن البعض الآخر أفاد أن عدة أشهر من تناوله آمنة على الأرجح. ومع ذلك، ارتبطت العديد من حالات تلف الكبد الحاد بمستخلص الريشي.

#10 الرسالة الرئيسية :

فطر الريشي، فطر شائع يستخدم في الطب الشرقي. وقد يعزز الجهاز المناعي من خلال تأثيره على خلايا الدم البيضاء، وخاصة في الأشخاص المرضى، مثل المصابين بالسرطان.

كما قد تكون هذه الفطريات أيضا قادرة على تقليل حجم وعدد الأورام في أنواع معينة من السرطان، وكذلك تحسين نوعية الحياة لبعض مرضى السرطان.

وبينما أظهرت معظم الأبحاث البشرية أنه لا يحسّن الكوليسترول أو السكر في الدم أو مضادات الأكسدة، قد يكون فعالًا في تقليل التعب أو الاكتئاب في بعض الحالات.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كل ما تريد معرفته عن المكمل الغذائي DHEA

أهم الفوائد الصحية للحبق (الريحان) المقدس