in

أخطاء في نظامك الغذائي الخالي من الجلوتين وفقا لخبراء التغذية

عدد من الأمريكيين الذين يتبعون نظام غذائي خال من الجلوتين تضاعف ثلاث مرات من عام 2009 إلى عام 2014 ، وفقا لدراسة نشرت في JAMA Internal Medicine – ولكن خلال نفس الفترة الزمنية ، انخفض عدد الأشخاص الذين تم تشخيصهم بمرض الاضطرابات الهضمية بنسبة 17 ٪. مع فوائد فقدان الوزن التي تشجعها برامج المشاهير ، والأماكن الجديدة في محل البقالة المخصصة للأطعمة الخالية من الجلوتين  يمكن أن يجعل التخلص من الجلوتين خيار غذائي عصري آخر.

ولكن بالنسبة إلى 1٪ من السكان المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية ، فإن النظام الغذائي ضروري لصحتهم . إذا كنت تعاني من مرض الاضطرابات الهضمية وحصلت على “الجلوتن” ، فقد تصاب بالغازات أو الانتفاخ أو البراز غير الطبيعي أو القيء أو التعب أو فقدان الوزن. بمرور الوقت ، يمكن لهذه الاستجابة المناعية الناجمة عن استهلاك الجلوتين أن تتلف الأمعاء الدقيقة – مما يجعل من الصعب للغاية على جسمك امتصاص العناصر الغذائية من الطعام الذي تتناوله.

الحفاظ على النظام الغذائي يعني أكثر من مجرد تجنب الخبز. من الضروري معرفة ما تستطيع وما لا يمكن أن تأكله بالضبط  . يمكن أن يساعدك أخصائي التغذية المسجل في وضع خطة الوجبات المستدامة إذا كنت تعاني من مرض الاضطرابات الهضمية أو عدم تحمل الجلوتين. في الأسفل ، يشارك معنا أخصائيو التغذية في أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الناس في النظام الغذائي الخالي من الجلوتين.

#1 إذا كنت تتبع النظام الغذائي دون داع

إذا لم يكن لديك أي نوع من الحساسية أو الاضطرابات الهضمية ، فأنت لست بحاجة إلى تناول الطعام الخالي من الجلوتين. يقول توري أرمول والمتحدث باسم أكاديمية التغذية والحمية: "يميل الناس إلى إنقاص الوزن والشعور بالتحسن في هذا النظام الغذائي ، ومن المرجح أن يتم التخلص من الأطعمة المجهزة التي تحتوي على مواد مضافة ". ولكن على الرغم من هذه الفوائد المحتملة يجب أن يكون النظام الغذائي الخالي من الغلوتين فقط لشخص يعاني من الحساسية من الجلوتين ، كما يقول أرمول. وذلك لأن إزالة الحبوب الكاملة بدون داع يمكن أن تجعلك تترك الفيتامينات والمعادن المهمة. بدلا من الذهاب إلى الأطعمة الخالية من الجلوتين يمكنك محاولة خفض الأطعمة المصنعة. و ايضا التمسك بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة للتأكد من أن نظامك الغذائي نظيف ومليء بالمواد الغذائية كما يقول أرمول.

#2 أنت نهم في تناول الطعام المُصنع

في هذه الأيام ، هناك الكثير من الخيارات الخالية من الجلوتين في السوق - مثل الكعك ، والخبز ، والكعك ، والبسكويت ، إلخ. قد تكون مريحة ، ولكن هذه البدائل الخالية من الغلوتين ليست صحية . "في هذه المنتجات ، غالبًا ما يتم استبدال الغلوتين بدهون إضافية أو سكر للحصول على مزيد من النكهة" ، كما يقول أرمول. بدلاً من ذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الجلوتين التركيز على تناول الطعام الحقيقي مثل الفواكه والخضار والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية والفاصوليا والمكسرات واللحوم الخالية من الدهون ، ومنتجات الألبان .

#3 لست متأكدًا تمامًا من كيفية فهم ملصقات الطعام

لكي تنجح في اتباع نظام غذائي خالٍ من الجلوتين ستحتاج إلى أن تصبح خبير في قراءة الملصقات التجارية على الطعام . الجلوتين هو بروتين موجود في العديد من الحبوب الكاملة المختلفة ، كما تقول انجيلا جين ميدو Angela Ginn-Meadow وهي المتحدثة باسم أكاديمية التغذية .يجب أن تحتاط لوجود كل من القمح والشعير والجاودار وخميرة البيرة و دقيق الشوفان والقمح وجنين القمح ونخالة القمح في طعامك. يمكن العثور على الخميرة Brewer في كل من البيرة والنبيذ لذلك تأكد من قراءة الملصقات قبل أن تشرب. لتجنب التعرض لأي من هذه المكونات في المنتجات تدرج العديد من الشركات أيضًا المعلومة ما إذا كانت منتجاتها قد تم تصنيعها في منشأة تنتج أيضًا منتجات جلوتين. إذا كنت غير متأكد من احتواء عنصر ما على مادة الجلوتين فيمكن أن تتصل بالشركة المصنعة.

#4 أنت تفتقد بعض المواد الغذائية الرئيسية

على نظام غذائي خال من الغلوتين ، لا تحتاج إلى منع جميع الحبوب يمكنك تناول الكينوا ، والطحين، والأرز ، والحنطة السوداء ، وعدد قليل من المواد الغذائية الأخرى التي لا تزال جيدة لك.
وبالرغم من ذلك فإن خيارات الحبوب الكاملة المتاحة لك محدودة ، مما يعني عدم وجود مصدر سهل للألياف والفيتامينات A و E. كما يوجد في هذه الحبوب معادن ومواد مغذية مثل الحديد والزنك والنحاس والمغنيسيوم كما تقول جين ميدو Ginn-Meadow . للتأكد من أنك تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية الأساسية تأكد من ملء نصف طبقك بالفاكهة والخضار كما ينصح أرمول Armul.

#5 طعامك ملوث

قم بأداء واجبك قبل أن تتوجه إلى مطعم. قم بقراءة القوائم مقدما ، والتحدث عن الممنوعات الغذائية الخاصة بك . يقول أرمول: "كن زبون للمطعم أكثر وضوحاً وتحديدًا لاحتياجاتك ؛ فغالبًا ما يسعد معظم المطاعم وطاقم الضيافة بالإجابة على أسئلتك - إذا كنت مهذباً وصبوراً". وبصرف النظر عن توصيل المعلومات كاملة لطاقم المطعم عن احتياجاتك فيجب ايضاً أن تراقب عن كثب المقبلات الخاصة بك. إذا كنت تأكل طبق المقبلات باللحم والجبن فاحرص على ألا يلمس الخبز العناصر الأخرى من الطبق.
أيضا ، تأكد من أن تسأل عن الصلصات لأن العديد من المطاعم يستخدم الطحين كعامل يزيد سماكة الصلصة. إذا كنت تطلب طعاماً مقلياً فتأكد من عدم طهي طبقك في نفس المقلاة المستخدمة في أغراض أخرى.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

اليوغا يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن

هذه الأعشاب الشافية يمكنك إستخدامها كل يوم