in

أشياء يجب أن تعرفها قبل أن تجرب نظام كيتو الغذائي

إن الناس مهووسين بهذا النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات ، عالي الدهون ، لكن هل يكون تناول طعام  ketogenic مجرد بدعةً أخرى

هل تذكر جنون النظام الغذائي منخفض الدهون؟ في التسعينيات ، قيل لنا أن تبديل رقائق البسكويت العادية ورقائق البطاطس المقلية بهذه المنتجات التي يطلق عليها “قليلة الدسم” و التي ستكون تذكرة سهلة لفقدان الوزن وصحة أفضل.اليوم ، نحن نعرف أن التحفيز نحو المنتجات الخالية من الدهون جعلتنا أكثر بدانة – وقد تأرجح بندول النظام الغذائي في الاتجاه الآخر. وجنبا إلى جنب مع البحث الذي أظهر أن فقدان الوزن يمكن أن يتحقق  بفعالية أكثر من خلال خطة طعام عالية الدهون ، وقليلة الكربوهيدرات ، والمهتمين بالصحة قد  تبنوا عنصر الدهون تماماً. وقد ارتفعت مبيعات الحليب الكامل الدسم واللبن الزبادي في السنوات الأخيرة ، ومعظم خبراء التغذية يخبرون عملائهم الآن بدمج الأطعمة الدهنية مثل الأسماك والأفوكادو وزيت الزيتون في وجباتهم الغذائية. وقد أدى ظهور كل هذا الجودة في الدسم إلى نظام غذائي عمره قرن من الزمن ، مما يجعله يعود إلى الظهور مرة أخرى: وهو النظام الغذائي المسمّى بالكيتون ، أو باختصار نظام  الكيتو الغذائي.

ما هي حمية الكيتو؟أولا ، في سياق الكلام: يحتوي النظام الغذائي للشخص العادي على حوالي 55 ٪ من الكربوهيدرات ، و 30 ٪ من الدهون ، و 15 ٪ من البروتين. وفي نظام الكيتو الغذائي، على الرغم من أنك، تأكل الكثير من الدهون ، والكربوهيدرات أقل بكثير: أي حوالي 80 ٪ من النظام الغذائي يتكون من الدهون ، و 15 ٪ هو البروتين ، ومجرد 5 ٪ من السعرات الحرارية تأتي من الكربوهيدرات. بالنسبة لشخص يعتمد على نظام غذائي يحتوي على 1500 سعر حراري ، يترجم هذا إلى 19 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا ، وهو أقل مما يمكن أن تجده في تفاحة واحدة متوسطة الحجم.لماذا يتم تقييد الكربوهيدرات؟ حسنًا ، مصدر الوقود المفضل لجسمك هو الكربوهيدرات ، لذا سيتجه دائمًا إلى الكربوهيدرات أولاً. فإذا كنت تأكل كمية أقل من الكربوهيدرات، فسوف يحترق جسمك بشكل أسرع ، وسيتوجب عليك البدء في تحطيم الدهون للحصول على الطاقة. عندما يحدث هذا ، يذهب الجسم إلى حالة تسمى الكيتوزيه أو ketosis .

#1 هل نظام الكيتو الغذائي فعّال في فقدان الوزن

هل هو حقا يشعل خسارة الوزن أو يجعلنا أكثر صحة؟ وفقا لإحدى الدراسات الإسبانية أن واحداً من كل 20 بالغا يعانون من السمنة المفرطة ، فإن الإجابة هي نعم. وبالنسبة لهذه الدراسة ، تم وضع المشاركين في نظام كيتو الغذائي منخفض السعرات الحرارية وفقدوا بما يعادل 40 رطلاً خلال أربعة أشهر. تجربة أخرى صغيرة كان لها نفس النتيجة. وفي دراسة علمية تجريبية وإكلينيكيّة لأبحاث القلب استغرقت ستة أشهر على 83 مريضًا يعانون من السمنة المفرطة ، هؤلاء الذين يتبعون نظام الكيتو خسروا ما يعادل 33 رطلاً ، وانخفضت مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) وزادت نسبة الكولسترول الجيد (HDL).

لكن كل هذه الدراسات كانت صغيرة للغاية ، وليست كل الأبحاث حول حمية الكيتو واعدة. وقد أُجريت دراسة من قبل الجمعية الأمريكية للتغذية السريرية على 20 مشاركاً و النتيجة هي أن الذين تناولوا نظام كيتو الغذائي لم يفقدوا الوزن أكثر من أولئك الذين تناولوا نظاماً غذائياً غير الكيتو. ولكن الذين تناولوا نظاماً غير الكيتو لديهم مزاج سئ ومستويات أعلى من الالتهابات، والتي ارتبطت بمجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.

#2 ما الذي يجب معرفته قبل تجربة نظام الكيتو الغذائي

بما أن البحث في نظام كيتو الغذائي محدود إلى حد ما وغير قاطع ، من المهم تثقيف نفسك حول المخاطر المحتملة قبل تجربته.

هناك خمسة أشياء يجب معرفتها قبل أن تجرب الكيتو:
1. إن خطط وجبات حمية الكيتو مقيدة جداً :

إن معظم من يتبعون حمية الكيتو يتناولون اللحوم والدهون الصحية والخضروات غير النشوية مثل الخضر الورقية. و هذا هو ما يوجد إلى حدٍ كبير.

إليكم بعضٍ من الأغذية الصديقة لحمية الكيتو، والأطعمة التي لا بأس من تناولها في بعض الأحيان ، والأطعمة التي يتجنبها آكلي حمية الكيتو.

#3 أفضل أطعمة الكيتو

أفضل أطعمة الكيتو:

-الدهون: زيت الزيتون وزيت جوز الهند والزبدة وزيت الأفوكادو وزيت جليسريدات ثلاثية متوسطة الحلقات والأفوكادو
-البروتينات: لحوم البقر والدواجن والبيض والأسماك
-الخضروات غير النشوية: الخضروات الورقية ، الخضروات الصليبية (البروكلي ، الكرنب ، القرنبيط ، كرنب بروكسل) ، الخيار

أطعمة الكيتو التي تؤكل باعتدال :

ألبان كاملة الدسم: حليب ، جبن ، زبادي
الخضروات متوسطة النشويات: الجزر والبنجر والجزر الأبيض والبازلاء والخرشوف والبطاطا
البقوليات: الفول ، الحمص ، العدس ، الفول السوداني
المكسرات والبذور: اللوز والكاجو والجوز وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس
الفواكه: التوت والموز والبطيخ

أطعمة الكيتو التي يجب تجنبها :

جميع أنواع السكر: تشمل العسل ، الصبار ، شراب القيقب
الحبوب: القمح والشوفان وجميع أنواع الأرز والذرة
جميع الأطعمة المصنوعة من الطحين: الخبز والمعكرونة
الأطعمة المصنعة: أي شيء يأتي في حقيبة أو صندوق

على الرغم من كيفية الحد من اتباع نظام الكيتو الغذائي ، يقول خبراء النظام الغذائي أنه بالتخطيط الدقيق، لا يزال بإمكانك احتواء جميع الفيتامينات والمعادن الحيوية. ومع ذلك ، أخذ الحذر ، يجب عليك العمل مع خبير التغذية للتوصل إلى خطة وجبات متكاملة للكيتو

#4 تأثيرات الكيتو على المدى الطويل غير واضحة

إن الخبراء منقسمين على ما إذا كان نظام كيتو الغذائي هو فكرة جيدة. من ناحية أخرى، يقول Lori Chang ،اخصائية تغذية معتمدة ومشرفة Healthy Living ب Kaiser Permanente بغرب لوس أنجلوس ، إن استخدام مصدر "أنظف" للطاقة - الكيتونات بدلاً من الكربوهيدرات سريعة الاحتراق - يمكن أن يحسّن مستويات المزاج والطاقة . عندما تتناول الكربوهيدرات المكررة أو الكثير من الكربوهيدرات بشكل عام ، فإن الدم يغمره الأنسولين الزائد ، على حد قول Chang. "هذا يمكن أن يؤدي إلى تغيير السكر بالدم و الذي يضغط على الجسم ويؤثر سلبا على مستويات الطاقة والمزاج. عندما تكون في حالة من الكيتوزية أو ketosis، ومع ذلك ، فإن أجسام الكيتون لا تتطلب الأنسولين لعبور حاجز الدم بالمخ، الذي يعمل على صد مستويات السكر في الدم غير المرغوبة".

ويقول خبراء آخرون إن تراكم الكيتونات على المدى الطويل يمكن أن يكون ضاراً. "إن هذه الكيتونات هي مصادر وقود طارئة ، ونحن لا نهدف إلى استهلاكها على المدى الطويل" ، تقول Kristen Kizer ، وهي اخصائية تغذية معتمدة ب Houston Methodist Hospital. "إن الكيتونات هي جزيئات مشحونة سلباً ، مما يعني أنها حمضية. عندما تقوم ببناء جسيمات كيتون في نظامك ، فإنك تقوم ببناء حمض.و أحد الطرق التي يخزن بها جسمك الحمض عن طريق سحب الكالسيوم من عظامك. "تشير Kizer أيضًا إلى أن الحمية تكون غير متوازنة جدًا ولا تنطوي على تناول كميات كبيرة جدًا من المنتجات الحيوانية ، والتي لا تحمي بشكل عام من السرطان أو السكري أو غيره من الأمراض.

إذا كنت تحاول اتباع نظام غذائي خارج نطاق الإشراف الطبي ، تقول Kizer فأنه من المهم اختبار البول من خلال شرائط اختبارتحليل الكيتون بالبول (و يمكنك تجربة : Ketostix Reagent Strips for Urinalysis) للتأكد من أن مستويات الكيتون لديك لا تصبح مرتفعة بشكل خطير. إن شرائط اختبار الكيتون بالبول أيضاً يستخدمها مرضى السكري لتحديد ما إذا كانوا معرضين لخطر الإصابة بحمى الكيتو (DKA) ، وهي مضاعفات تهدّد الحياة تحدث عندما لا يكون الفرد لديه ما يكفي من الأنسولين في جسمه. (يعتبرمعدل الكيتوزيس الصحي 0.5 إلى 3.0 مليمتر من الزئبق في الدم)

3.هناك ما يسمى "بأنفلونزا الكيتو" - وهو ليس مزاحاً :
إن الكربوهيدرات تحمل السوائل في جسمك (فكر في كيف يمتص الخبز الماء مقارنةً بصدر الدجاج) ، لذلك عندما تقلل من العناصر الغذائية، فإن المياه الزائدة تفرز في البول. هذا ما يجعله من الضروري بالنسبة لأولئك الذين يتبعون نظام الكيتو للحفاظ على مستوى الرطوبة في أجسامهم. لن يقتصر شرب الماء الزائد على درء الإمساك ، ولكنه قد يقلل أيضًا من احتمالات الإصابة "بإنفلونزا الكيتو" ، وهي فترة من الإجهاد والصداع والألم ، وغالباً ما يحدث ذلك بسبب الجفاف وفقدان الإلكتروليتات.

قد تشمل الآثار الجانبية الأخرى لنظام الكيتو زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى (بسبب الجفاف والبول الحامضي الذي يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم) ، ورائحة الفم الكريهة ، وتشنجات العضلات ، والدوار. علاوة على ذلك ، يعتمد على كيفية اختيارك للدهون ، فيمكن أن تحتوي حمية الكيتو أيضا على وفرة من الدهون المشبعة، والتي ترفع مستويات الكولسترول الضار LDL وتسبب تصلب الشرايين، وتراكم الدهون و الكولسترول في الشرايين. فإذا قررت تجربة نظام الكيتو ، اطلب من الطبيب مراقبة مستويات الكوليسترول شهرياً لضمان بقائك في نطاق صحي.

#5 إن نظام الكيتو عمل بشكل جيد مع بعض الناس

تقول Heather Wharton ، مديرة العلاقات التجارية من مدينة تامبا بولاية فلوريدا ، البالغة من العمر 35 عاماً ، إنها فقدت 140 رطلاً منذ بدأت نظام الكيتو الغذائي في يناير 2016: "أخطط لأن أتبع حمية الكيتو لبقية حياتي" ، تقول Wharton. "أنا وزوجي نعتبر أنفسنا مدمنين على الطعام ، واتباع حمية الكيتو هو ما نستخدمه كشكل من أشكال الامتناع عن استهداف تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر والكربوهيدرات الأخرى" (إليك كيفية معرفة ما إذا كان لديك إدمان غذائي). واليوم النموذجي لتناول الطعام ل Wharton يشمل القهوة مع مكمل غذائي للبروتين، كوب من لبن الكاجو غير المحلى ، أرز القرنبيط مع الديك الرومي وسوائل أمينية (بديل خالٍ من الكربوهيدرات من صلصة الصويا) ، السبانخ ، ست شرائح من لحم الخنزير المقدد و الديك الرومي ، ستة بيضات ، والقليل من السالسا

يعتبر آخرون حمية كيتو حلاً قصير الأجل لفقدان الوزن. Tyler Drew ، وهو سمسار عقارات يبلغ من العمر 34 عاماً من لوس أنجلوس ، قرأ أولاً عن حمية الكيتو الغذائية على موقع Reddit و استخدمه لخسارة 45 رطلاً في ستة أشهر قبل العودة إلى نظام غذائي تقليدي. في أثناء اتباع نظام كيتو الغذائي، تحسنت مستويات الكوليسترول لدى Drew ، على الرغم من أن اليوم العادي يتضمن تناول لحم الخنزير المقدد في وجبة الإفطار والعشاء.
5.بالنسبة للآخرين ليس كثيراً :

بالنسبة للبعض ، يمكن أن تسبب حالة الكيتوزية تأثيرات سلبية أكثر من الآثار الجانبية الإيجابية. إن Dorena Rode ، هي مؤلفة عمرها 52 عامًا ، ومتحدثة من Occidental, California ، جربت النظام الغذائي لمدة شهر وحدثت لها مضاعفات من ضربات قلب سريعة ودوار. وعلى عكس Drew، تقول Rode إن نسبة الكولسترول في الدم زادت من 192 إلى 250 ملجم / ديسيلتر ، بعد إدخالها المزيد من الدهون في نظامها الغذائي. (يعتبر أقل من 200 ملج / ديسيلتر مرغوبا فيه ، في حين أن أي شيء يزيد عن 240 ملغ / ديسيلتر يعتبر مرتفعًا).

6.خلاصة القول :تحدث إلى طبيبك للتأكد من أن حمية الكيتو آمنةً لك :

إذا كنت قد سمعت عن هذه الحمية من قبل ، ولكن حقاً: يجب أن تتحقق من الطبيب قبل تجربة نظام الكيتو الغذائي. إن هذا النظام عبارة عن تناول أطعمة الحمية التي يمكن أن تكون ضارة لأشخاص معينين. قد لا يكون ذلك مناسبًا للأشخاص المصابين بأمراض القلب ، أو النوع الأول من داء السكري ، أو داء السكري من النوع الثاني الذي لا يتحكم فيه الأنسولين.
على الرغم من أن خبراء مثل Kizer لديهم مخاوف بشأن نظام keto الغذائي ، إذا كنت مستعداً لتجربته ، فيمكن للطبيب مساعدتك على تحديد ما إذا كان ذلك مناسبًا لك وتزويدك بالأدوات والمعلومات لتتبع حالة الكيتون لديك بدقة.

في نهاية المطاف إذا كنت قد قررت أن حمية الكيتو ليست مناسبة لك ، بما في ذلك مزيج من الدهون الصحية في نظامك الغذائي ، لا يزال بإمكانك حماية مخك ، ورفع مستوى الكوليسترول الجيد (LDL) ، وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب ، ومساعدتك على البقاء شبعاً طوال اليوم.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

5 تمارين تمدد لتخفيف آلام المعصم

6 أشياء حدثت لي عندما شربت الشاي الأخضر كل يوم لمدة شهر