in

أطعمة تساعدك على اذابة الدهون في الجانبين

لحسن الحظ فان الدهون المتراكمة في جانبيك قد لا تؤثر على صحتك كما تؤثر على مظهرك، بعكس الدهون في منطقة البطن و التي تتخلل أعضائك الداخلية و ترتبط بأمراض كثيرة مثل مرض السكري، أمراض القلب و حتي فشل وظائف الكبد.

و الدهون في الجانبين تتكون من أنسجة دهنية تقبع تحت الجلد، و تقترح بعض الدراسات أن هذه الدهون قد تساعد في تجنب بعض  المشاكل الصحية، و لكن هذا لا يعني أن علينا أن نعجب بمظهرها أو نتعايش معها.

و للتخلص من هذه الدهون في جانبيك، اليك بعض الأطعمة التي ستساعدك على خسارتها.

#1 نخالة الشوفان:

إذا كنت تحب بدأ يومك بتناول الشوفان، فربما عليك تجربة شيئا أفضل. فعلى الرغم من أن الشوفان يعتبر وجبة افطار رائعة باحتوائه على 8 جرامات من الألياف و 12 جرام من البروتين في الكوب الواحد، الا أن نخالة الشوفان أفضل بكثير.
فنخالة الشوفان تحتوي على 18 جرام من الألياف و 20 جرام من البروتين و نفس عدد السعرات كالشوفان في كوب واحد منها .
و لكن الفرق هو أن النخالة مصنوعة من القشور الخارجية لحبوب الشوفان بينما الشوفان مصنوع من قلب حبة الشوفان.
و لا تحاول إفساد فوائد نخالة الشوفان بإضافة السكر البني أو شراب السكر اليها، فالحليب المنخفض في نسبة الدسم و القرفة هما أفضل الاضافات للحصول على فوائدها الغذائية.

#2 البطاطا الحلوة:

تعتبر البطاطا الحلوة ملكة على عرش الكربوهيدرات البطيئة ( سميت بالبطيئة لبطء عملية هضمها فتمدك بالإحساس بالشبع والطاقة لفترة أطول ).
و من المكونات الفعالة في البطاطا الحلوة و التي تساعدك على خسارة دهون الجانبين: الكاروتينويدات وهى مضادات للأكسدة تساعد في الحفاظ على ثبات نسبة السكر في الدم و تقليل مقاومة الأنسولين، مما يمنع السعرات من التحول إلى دهون.
كما أنها غنية بالفيتامينات ( أ، سي، ب6 ) و التي تمدك بالطاقة طوال اليوم.

#3 الجواكامولي :

سلطة الجواكامولي المصنوعة من ثمرة الأفوكادو، غنية بالألياف و الدهون الغير مشبعة الأحادية المفيدة لصحة القلب.
و تناول نصف كوب من سلطة الغواكامولي بدون أي اضافات - كالكريمة الحامضة أو غيرها - يمدك بأكثر من 7 جرامات من الألياف.
و لصنع سلطة الجواكامولي:
امزج ثمرة أفوكادو ناضجة مع عصير ليمونة خضراء و ملعقتي طعام من أوراق الكزبرة المقطعة، و أضف رشة أو اثنتين من ملح البحر.

#4 البازلاء المجمدة:

إذا كنت تبحث عن وجبة خفيفة مقرمشة، فننصحك بتجربة بعضا من البازلاء النيئة المجمدة. و كوب منها يحتوي على 7 جرامات من البروتين و 6 جرامات من الألياف التي ستساعدك على خسارة الدهون في جانبيك.

#5 توت العليق:

تعتبر الفواكه الحمراء من أفضل الأطعمة لخسارة الوزن، و منها توت العليق الذي يعد أفضل مصدر على الاطلاق للحصول على الألياف الغير قابلة للذوبان .
و كوب واحد من توت العليق يحتوي على 8 جرامات من الألياف مقارنة بكوب من الفراولة و الذي يحتوي على أقل من 3 جرامات من الألياف. و الالياف الغير قابلة للذوبان تساعد على تغذية البكتيريا النافعة في امعائك، و تحفز انتاج الأحماض الدهنية التي تقلل من الالتهابات التي تكون الدهون في كامل جسمك.
و اكتشف الباحثون في دراسة كندية ان الأفراد الذين يتناولون الألياف الغير قابلة للذوبان في حميتهم الغذائية، ارتفعت نسبة الغريلين لديهم وهو هرمون يتحكم في الشعور بالجوع.
ولذلك يعد توت العليق من أفضل الوجبات الخفيفة التي تساعدك على خسارة الوزن و التخلص من الدهون في أنحاء جسمك.

#6 المحار:

المحار من أفضل الأطعمة التي تمدك بمعدن الزنك، وهو معدن يعمل مع هرمون اللبتين على تنظيم الشهية. و أظهرت الدراسات ان الأفراد الذين يعانون من البدانة، كانت مستويات هرمون اللبتين لديهم أعلى من مستويات معدن الزنك مقارنة بالأفراد الذين يتمتعون بأجسام رشيقة.
و وجدت دراسة نشرت في نشرة Life Sciences أن تناول الزنك كمكمل غذائي قد يزيد من انتاج اللبتين لدى الرجال الذين يعانون من السمنة بنسبة 142%.
و تحتوي نصف دستة من المحار على 43 سعر حراري فقط و لكنها تمدك بنسبة 21% من الكمية الموصى باستهلاكها يوميا من الحديد، و الذي تم ربط قصوره بالزيادة الكبيرة في تأثير هرمونات الدهون.

#7 اللوز :

وفقا لدراسة عن the American Journal of Clinical Nutrition ، فان 92 % من الأمريكيين يتبعون حميات بها نقص في فيتامين هـ ، و هذا التوجه أكثر شيوعا بين الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة.
و لذلك ننصحك بتناول اللوز، فهو مصدر تغذية رائع للحصول على فيتامين هـ ، فنصف كوب من اللوز يحتوي على 20 ملليجرام منه.
كما أن به نسب عالية من الدهون الغير مشبعة الأحادية و الألياف التي تمدك بالشبع لفترة طويلة.

#8 بذور القرع العسلي:

و تعرف بذور القرع أيضا بالاسم الأسباني " البيبيتا"، و تحتوي أونصة واحدة من بذور القرع على 8 جرامات من البروتين - وهي كمية أكبر من الموجودة في بيضة أو في اللوز - و هي غنية بالمغذيات التي تساعدك في الحصول على بطن مسطحة مثل: الألياف، الزنك، البوتاسيوم و هي عناصر أساسية لبناء و شفاء العضلات.
و يمكنك اضافة بذور القرع إلى السلطة أو وجبة الشوفان للحصول على فوائدها الغذائية.

#9 ثمرة الجريب فروت:

أن تناول نصف ثمرة جريب فروت قبل تناول أي وجبة، قد يحسن من حرق جسمك للدهون، و وجدت دراسة نشرت في نشرة Metabolism أن " الاحماء" بتناول الجريب فروت قبل الوجبات قد يساعد على تنحيف خصرك و حتى بوصة كاملة في ست أسابيع فقط.
ويرجع العلماء هذا إلى الأثر القوي للمواد الكيميائية النباتية في الجريب فروت، و لكن قد تتفاعل هذه المواد بشكل سلبي مع بعض الأدوية، لذلك عليك استشارة طبيبك المعالج قبل تناولها قبل وجبة الافطار.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 1

Upvotes: 1

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أفضل طريقة لإعداد الشاي الأخضر لخفض الوزن

أنواع الخضروات التي تحتوي على البروتين