in

أفضل أطعمة يمكن تناولها بعد خلع ضرس العقل

أضراس العقل أو أسنان الحكمة تُعرف أيضًا بالأسنان الثالثة، وتنمو في الجزء الخلفي من اللثة وعادة ما تكون آخر أسنان تظهر. ومعظم الناس لديهم أربعة أضراس حكمة، واحد ينمو في كل ركن من أركان الفم.

ونظرًا لوجود مساحة صغيرة في الجزء الخلفي من الفم، فقد تنمو أسنان الحكمة بزوايا غريبة أو تظهر جزئياً فقط. وتسمى بأسنان الحكمة المغمورة.

وهذه يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من المشاكل، كما قد تصاب بالعدوى أو تلحق الضرر بالأسنان المجاورة أو تحدث اعوجاج في الأسنان نتيجة الازدحام أو تصاب بالتسوس بسبب صعوبة التنظيف (1).

وغالبًا ما تتم إزالة أسنان الحكمة لحل هذه المشكلات. إلا أنها لا تحتاج إلى الإزالة إذا كانت لاتسبب مشاكل.

وبعد عملية إزالة أو خلع أحد هذه الأسنان، من المهم للغاية ضمان الحصول على التغذية الصحيحة. حيث يقلل النظام الغذائي المغذي من خطر حدوث مضاعفات، ويساعد في تقليل التورم، ويوفر التغذية التي تساعد على عملية التئام الجروح.

والأطعمة التي يتم تناولها بعد الجراحة يجب أن تكون ناعمة وسهلة المضغ كما يجب أن تكون وفيرة في الفيتامينات والمعادن والطاقة والبروتين للمساعدة في التئام الجروح.

وفيما يلي 10 أطعمة لينة يمكن تناولها بعد إزالة ضرس العقل.

#1 الحساء المخلوط

تُعد أنواع الحساء المخلوط مثل حساء الطماطم أو الكوسة أو الخضروات رائعة لتناولها بعد إزالة أسنان الحكمة، لأنها سهلة ولا تحتوي على مكونات يمكن أن تهيج منطقة الجراحة. 

بالإضافة إلى كونها غنية عموما بالفيتامينات والمعادن. وهذا يساعد على ضمان تلبية احتياجات التغذية اليومية عند عدم استطاعة تناول الكثير من الفواكه أو الخضروات الكاملة.

كما أن الحساء المخلوط يمكن أن يبقى الجسم رطبًا، وهو أمر مهم للغاية بعد الجراحات. كما يجب التأكد من أن الحساء يكون إما فاتراً أو بارداً، لأن الحساء الساخن يمكن أن يسبب تهيجًا. 

كما يجب التأكد أيضًا من هرس حساء الخضروات ليكون ناعما وسلسا قدر الإمكان لتجنب وجود قطع.

ملخص:

الحساء من أنواع الطعام الرائعة بعد الجراحة لأنه سهل الأكل، وغني عادة بالمغذيات ويمكن أن يساعد على بقاء الجسم رطبًا. فقط يجب التأكد من أنه مهروس جيدا وتناوله فاتراً أو بارداً.

#2 الحمص

الحمص طبق شائع في المطبخ الشرقي، وأصبح مشهورًا مؤخراً في جميع أنحاء العالم. وهو مصدر رائع للدهون الصحية والفيتامينات والمعادن والبروتين، مما يجعله غذاءً ممتازاً للشخص الذي أزيلت أسنانه (2).

والحمص سهل التحضير عن طريق مزج الحمص وزيت الزيتون والطحينة والليمون والثوم في معالج الطعام. أو شراؤه معلب من معظم محلات السوبر ماركت.

 إلا أنه قد لا يكون من الممكن الاستمتاع به مع الرقائق أو خبز البيتا بسبب أن قوامها المقرمش قد يضر الجرح. إلا أنه لا يزال لذيذ الطعم ومغذي لتناوله بمفرده.

ملخص:

الحمص مصدر جيد للدهون الصحية والفيتامينات والمعادن والبروتين، والتي قد تساعد على التعافي بعد إزالة أسنان الحكمة.

#3 الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني، غذاء صحي عالي البروتين يمكن الاستمتاع به بعد جراحات الأسنان. 

ويتميز بالملمس الناعم والكريمي المريح للغاية، والذي قد يساعد على تخدير الفم. كما أنه غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والزنك (3).

وتساعد الأطعمة الغنية بالبروتين في عملية التعافي. حيث ربطت العديد من الدراسات بين اتباع نظام غذائي منخفض البروتين وبطء عملية التعافي (4، 5).

بالإضافة إلى أن الدراسات تشير إلى أن تناول كمية كافية من الزنك قد يشجع على التئام الجروح (6، 7، 8).

ومع ذلك، إذا كانت مستويات الزنك في الجسم جيدة بالفعل، فقد لا يوفر استهلاك الزنك الإضافي أي فوائد. 

ولأنه قد يصعب استهلاك الكثير من الأطعمة الغنية بالزنك مثل شرائح اللحم، واللحوم الأخرى بعد جراحة الأسنان، لذلك يمكن أن يكون الزبادي اليوناني بديلاً رائعًا.

ملخص:

الزبادي اليوناني مليء بالبروتين ومجموعة متنوعة من المعادن التي قد تساعد على الشفاء بعد جراحة الأسنان. كما يمكن أن يكون للملمس الكريمي والبرودة تأثير مهدئ للغاية.

#4 البطاطس البوريه

البطاطس من الجذور المتعددة الاستعمالات التي يمكن تحضيرها بطرق عديدة. وعلى وجه التحديد، يمكن أن تكون طعامًا مريحًا بعد إزالة أسنان الحكمة. حيث إنها غنية بالسعرات الحرارية والمغذيات، وكلاهما ضروري للشفاء (9). ذلك لأن الأشخاص يكون لديهم احتياجات طاقة أعلى قليلاً بعد إجراء الجراحة.

وتتيح البطاطس البورية استهلاك الكثير من المواد الغذائية والطاقة في كمية قليلة من الطعام، ما يعتبر أمراً رائعاً للذين يعانون من أجل تناول ما يكفي من الطعام (10).

فقط يجب التأكد من أن البطاطس فاترة أو باردة، لأن الأطعمة الساخنة قد تهيج الجرح.

ملخص:

البطاطس البورية غنية بالطاقة والكربوهيدرات، والتي تعتبر مهمة وضرورية بعد الجراحة بسبب متطلبات الجسم المرتفعة عادةً. كما يمكن أن يساعد إضافة المرق في جعلها أسهل في الأكل.

#5 البيض المخفوق

البيض من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها بعد إزالة أسنان الحكمة. فهي مصدر للبروتين عالي الجودة وبه وفرة في الفيتامينات والمعادن.

وعندما يتعلق الأمر بشراء البيض، يمكن محاولة العثور على أصناف مبسترة أو غنية بأوميجا 3، والتي قد تساعد على التئام الجروح، كما أن البيض المخفوق يمكن أن يكون أسهل في المضغ والبلع، مقارنةً بأنواع البيض الأخرى.

ملخص:

يوفر البيض المخفوق جميع أنواع التغذية المتوفرة في البيض بطريقة سهلة. والبيض المبستر والغني بأوميجا 3 مغذي بشكل خاص.

#6 بوريه التفاح

التفاح من الفاكهة الصلبة والمقرمشة، ولا يعتبر مثاليًا للأكل بعد جراحة الأسنان، ومن حسن الحظ، إنه يمكن تناوله مهروسا، وهي وسيلة لزيادة تناوله مع تجنب حدوث تهيج.

إلا أنه وبسبب كونه يُحضر عادة من التفاح بدون قشرة، فإن محتواه الغذائي يقل، لأن القشرة تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف.

ولكن يبقى التفاح حتى بدون قشرة مصدراً جيداً للفيتامينات مثل فيتامين C، الذي قد يساعد في تعزيز الجهاز المناعي، الذي بدوره قد يساعد في عملية التئام الجروح.

ملخص:

يمكن أن يساعد التفاح المهروس، على زيادة تناول الفاكهة بعد إزالة أسنان الحكمة. وعلى الرغم من أنه يفتقر إلى القشرة، إلا أن التفاح يظل مصدرًا جيدًا لفيتامين C، مما قد يساعد جهاز المناعة.

#7 الموز المهروس

يعتبر الموز من أكثر الفواكه شعبية في العالم. ويتميز بنسيجه الناعم الذي يجعله سهل المضغ والبلع بعد جراحة الأسنان.

والأهم من ذلك أن الموز مغذي بشكل لا يصدق، ويوفر مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن، مثل البوتاسيوم وفيتامين ب 6 والمنغنيز والفولات، ويمكن هرسه لتليين نسيجه أكثر وتسهيل عملية البلع.

ملخص:

الموز مغذي وسهل الأكل، وهرسه يمكن أن يجعله أكثر سهولة في الأكل، ويساعد في تقليل صعوبة البلع.

#8 آيس كريم الموز

غالبًا ما ينصح الناس بتناول الآيس كريم أثناء التعافي من جراحة الأسنان، لكنه لا يعتبر خيارًا مغذيًا.

ففي حين أن البرودة قد يكون لها تأثير مهدئ على الجرح، إلا أن الآيس كريم يكون عادة غني بالسكر، مما يجعله غذاء غير صحي للغاية. وآيس كريم الموز، يعتبر بديل صحي ولذيذ يمكن إعداده في المنزل للآيس كريم العادي.

المكونات:

  • 3-4 ثمرة موز

  • قليل من الحليب

طريقة التحضير:

يوضع الموز في الفريزر لمدة 3-4 ساعات أو طوال الليل. ثم يقطع الموز المجمد إلى شرائح، وتوضع في الخلاط مع إضافة القليل من الحليب. 

كما يمكن استخدام حليب اللوز للذين لا يمكنهم تحمل اللاكتوز. ثم يمزج جيدا حتى يصبح متماسكًا وناعمًا وسميكًا.

ملخص:

يعتبر آيس كريم الموز بديلًا صحيًا للآيس كريم العادي، ويمكنه تخفيف الألم في الفم بعد جراحة الأسنان.

#9 الأفوكادو

الأفوكادو من ثمار الفاكهة الفريدة من نوعها. ففي حين أن معظم أنواع الفواكه تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، فإن الأفوكادو منخفض في الكربوهيدرات، ولكنه غني بالدهون الصحية. 

كما إن قوامه الناعم الدسم يجعله رائعاً للتناول أثناء التعافي من إزالة أسنان الحكمة، بالاضافة إلى أنه مغذي للغاية ومصدر غني بفيتامين K وفيتامين C والبوتاسيوم.

ومن المثير للاهتمام، أن دراسة للحيوانات وجدت أن الأفوكادو قد يسرع عملية التئام الجروح. وعلى الرغم من أن هذا البحث لا يشير إلى إمكانية حدوث ذلك لدى البشر، إلا أن النتائج واعدة.

وهو عادة ما يكون سهل التناول، إلا أن الأفوكادو المخفوق قد يكون أفضل أثناء عملية التعافي.

ملخص:

الأفوكادو فاكهة كريمية الملمس ومغذية وسهلة الاستهلاك. ويمكن إعدادها كمخفوق لتسهيل التناول.

#10 المخفوق

يعتبر تناول المخفوق طريقة رائعة لتعزيز التغذية عندما يكون من الصعب تناول وجبة صلبة، ذلك لإنه سهل البلع ومتعدد حيث يمكن تحديد مكوناته لتناسب الذوق وتلبي الأهداف الغذائية.

فعلى سبيل المثال، يمكن للمخفوق الذي يحتوي على الزبادي اليوناني أو مسحوق البروتين أن يزيد من حصة البروتين المتناولة بشكل كبير، وهو الأمر المهم للشفاء.

وقد أظهرت الدراسات أن التناول المنخفض للبروتين يرتبط بضعف عملية التعافي. كما يمكن أيضا محاولة إضافة بعض الفواكه والخضروات إلى الخلاط إلى جانب البروتين.

ملخص:

المخفوق سهل الاستهلاك، كما أنه يمكن أن يكون مغذيًا، مما يجعله وجبة رائعة بعد جراحة الأسنان، وإضافة البروتين ومجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات ومزجها جيدًا تجعله خيارا مغذيا للغاية.

#11 الأطعمة التي يجب تجنبها بعد خلع ضرس العقل

وفيما يلي بعض الأطعمة التي يجب تجنبها بعد جراحة إزالة أسنان الحكمة:

  • الأطعمة الغنية بالتوابل: حيث قد تسبب الألم والتهيج.

  • الأطعمة المقرمشة: لأنها قد يتم ملامستها لمنطقة الجرح وتعطيل الشفاء.

  • معظم الحبوب والبذور: التي يمكن أيضا أن تلامس الجرح وتعطل الشفاء.

  • الأطعمة المضغية: حيث يمكن أن تزيد من خطر عض الخد والشفاه واللسان، خاصة بعد الجراحة مباشرة بينما لا تزال الحواس مخدرة.

  • الكحول: يجب تجنب الكحول خلال فترة التعافي، لأنه قد يهيج الجرح أو يتفاعل مع أي دواء.

ومن المهم أيضًا تجنب استخدام قصبة المص أثناء التعافي، لأنها تستلزم شفطًا في الفم مما يزيد من خطر الإصابة بتجويف جاف. وهي حالة مؤلمة يتم فيها نزع التجلط الذي يحمي المنطقة التي أزيل منها السن. ونتيجة لذلك، تتعرض العظام والأعصاب الكامنة للهواء، مما يسبب الألم ويؤخر الشفاء.

ملخص:

من الأفضل تجنب الأطعمة المقرمشة والحارة والمضغية، وكذلك الكحول ومعظم الحبوب والبذور، حيث أن جميعها يمكن أن تهيج الفم والجرح. ومن المهم أيضًا تجنب الشرب من خلال قصبة المص لأن الشفط قد يؤذي الجرح.

#12 الرسالة الرئيسية :

عند الاضطرار إلى إزالة أحد أضراس العقل أو أسنان الحكمة، فمن المهم اختيار الأطعمة الغنية بالمغذيات والأنسجة الناعمة. حيث أن هذه الأطعمة الصحية واللينة لا تدعم التعافي فحسب، بل تساعد أيضًا في منع الانزعاج.

ومن الأطعمة الممتازة التي يجب تناولها المخفوق والحساء والزبادي اليوناني والبطاطس البورية، والبيض المخفوق و بيوريه التفاح والموز وآيس كريم الموز.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 2

Upvotes: 2

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

أهم الفوائد الصحية لمكملات الكولاجين

10 أنواع مخفوق منخفضة الكربوهيدرات يمكن تحضيرها في المنزل