in

أفضل الأطعمة لعلاج الامساك

قد تعاني احيانا من الإمساك الذي يجعلك منتفخا ولا تشعر بالارتياح، فإذا كانت الإصابة بالإمساك تعطلك عن مواصلة حياتك الطبيعية فعلى الأرجح سوف تبحث عن حل لهذه المشكلة في أسرع وقت.

و لحسن الحظ لن تحتاج الى تعاطى المسهلات الخطرة التي تباع بدون روشتة أو غيرها من الأدوية التي قد تؤدي إلى نتائج كارثية، فهناك بعض الأطعمة الطبيعية التي قد تساعدك على تحريك الأمعاء و الذهاب إلى الحمام بسهولة و انتظام.

ملحوظة:

  1. هذه الأطعمة كلها صحية و غنية بالألياف التي لها فوائد أخرى لباقي جسمك.
  2. إذا كنت تستهلك الأطعمة والمشروبات في هذه القائمة بالفعل ومازلت تعاني من الامساك، ننصحك بالرجوع إلى طبيب الباطنة وأمراض الجهاز الهضمي لمساعدتك على حل هذه المشكلة.

 

#1 الماء:

" يمكنك الاصابة بالامساك لمجرد عدم تناول القدر الكافي من الماء." كما يقول بنجامين ليفي، طبيب أمراض الجهاز الهضمي بمستشفى Mount Sinai بشيكاغو.
و ينصح : " أوصي بشرب 8 أكواب على الأقل من الماء بسعة 250 مللي لتر للكوب الواحد على مدار اليوم، و خاصة في فترة الصيف حيث تفقد الكثير من الماء بسبب التعرق." .

#2 القهوة:

على الرغم من اختلاف تأثير فنجان من القهوة من شخص إلى أخر، فمن الشائع أن شرب القهوة يجعلك بحاجة إلى الذهاب إلى الحمام.
فشرب القهوة يشجع أفراز الجاسترين الذي يزيد من نشاط القولون و حركة الأمعاء، كما أن لها آثار أخرى مبهرة على الجسم كله.
و مع أن القهوة لا تصل إلى القولون بهذه السرعة، و لكنها تحفز الاستجابة و تنشيط المستقبلات في المعدة و الأمعاء الدقيقة.
يشرح دكتور ليفي : " يجب شرب القهوة مع وجبة الافطار لان تفاعلها مع الطعام يحفز المعدة على الاستجابة مما يسبب انقباضات الأمعاء (التمعج) و تحريك الفضلات إلى خارج الجسم، فيشعر الكثير من المرضي بالحاجة إلى الذهاب إلى الحمام بعد شرب القهوة مع الافطار " .

#3 بذور الشيا:

أي طعام يحتوي على أكثر من 5 جرامات من الألياف في الحصة الواحدة يعتبر من الأطعمة ذات محتوى الألياف العالي.
فتخيل أن مجرد ملعقتي طعام من بذور الشيا تحتويان على ضعف هذه الكمية من الألياف!
" كما أن بذور الشيا تتحول إلى مادة جيلاتينية عندما تبتل، و تساعد على حمل الفضلات التي قد تكون عالقة في مسار الجهاز الهضمي." . كما تقول الكسندرا نابولي، مدربة الصحة الشاملة المرخصة.

#4 ثمرة الكيوي:

إذا كنت تعاني من الإمساك أو حركة الأمعاء البطيئة، فيقول الباحثون أن ثمرة الكيوي العالية في الألياف قد تكون هي العلاج لهذه المشكلة.
فلقد أظهرت دراسة في منطقة المحيط الهادي في آسيا إن المرضى المصابين بمتلازمة القولون العصبي، عانوا أقل من الامساك و أعراض المتلازمة بعد تناول ثمرتين من الكيوي يوميا لمدة أربع أسابيع عن قرنائهم الذين لم يتناولوا الكيوي.

#5 الحليب الكامل الدسم:

تقترح دراسات أجريت في معهد التغذية في جامعة تينيسي أن استهلاك الكالسيوم - الموجود بكثرة في الحليب - قد يساعد جسمك على حرق الدهون بشكل أكثر كفاءة.
كما أظهرت دراسات أخرى أن زيادة استهلاك الكالسيوم من منتجات الحليب - و ليس الكالسيوم في أقراص مكملات كربونات الكالسيوم - أدى إلى إخراج المشاركين في الدراسة للمزيد من الدهون بدلا من بقائها حول الجسم.

#6 البرتقال:

البرتقال هو نوع أخر من الفواكه المليئة بالألياف والتي تساعد على حل مشكلة الامساك.
يقول دكتور ليفي : " أن الفواكه الحمضية مثل البرتقال، واليوسفي والجريب فروت هي فواكه رائعة لأن الألياف بها تحفز نمو البكتيريا النافعة في القولون مما يؤدي إلى التخلص من فضلات أكثر.
كما ان هذه الفاكهة تعد وجبة خفيفة و تحلية شهية و صحية لمرضى الامساك المزمن. " .

#7 الفستق:

هناك سبب وراء هوسنا بالفستق، فلقد أظهرت دراسات أجريت في عام 2012 أن الفستق يحتوي على خصائص شبيهة بخصائص البروبيوتيك التي تساعد على نمو البكتيريا النافعة في مسار الجهاز الهضمي وتحسين عملية اخراج الفضلات من الجسم.

#8 السيريال المصنوع من الحبوب الكاملة:

ستحصل على جرعة صحية من الألياف أذا بدأت صباحك بتناول السيريال المصنوع من الحبوب الكاملة في وجبة الإفطار، مما ينظم حركة أمعائك طوال اليوم.
فان الألياف في السيريال تساعد على التخلص من الامساك لان جدران خلاياها صعبة الهضم و تحتفظ بالماء.
وينصح دكتور ليفي بتناول الشوفان أو السيريال المعلب ذو نسبة الألياف العالية.

#9 الأرز البني:

كوب واحد من الأرز البني يحتوي على حوالي 4 جرامات من الألياف، مما يجعله من الأطعمة الموصى بتناولها عند الإصابة بالامساك.
وأظهرت دراسة من عام 2007 أن السيدات الاتي يتناولن الأرز البني قلت احتمالات اصابتهم بالإمساك بنسبة 47% عن الاخريات اللاتي لا يتناولن الأرز البني.

#10 الموز:

أن الألياف العالية في الموز قد تساعد في الحصول على حركة أمعاء سلسة و طبيعية، فإن احتوائها على ثلاث جرامات من الألياف الغير قابل للذوبان سوف يساعدك على التخلص من الفضلات بشكل أسهل.
بالاضافة ان تناول الموز يساعد عند الاصابة بالاسهال، حيث يحتوي الموز على البروبيوتيك الضروري لوجود الميكروبات الصحية التي تعيش في الأمعاء.

#11 البرقوق:

سماع اسم البرقوق قد يذكرك بالوجبة الخفيفة المفضلة لجدتك بعد الظهيرة، و لكن البرقوق المجفف هو الأفضل لتحسين حركة الأمعاء.
و يحتوي كل 100 غرام من البرقوق على 6 جرامات من الألياف الصحية، كما يعرف عصير البرقوق بانه مسهل طبيعي يساعدك على علاج الإمساك.

#12 الشاي الأخضر:

شرب الشاي من السبل الرائعة لزيادة استهلاك السوائل بهدف اخراج الفضلات، كما أن الكافيين به يقوم بدور المسهل الطبيعي.
بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة، و أظهرت بعض الدراسات ارتباط محتمل بين شرب الشاي الأخضر و قلة نسبة الإصابة بسرطان الرئة و سرطان البروستاتا ، كما أن شرب الشاي الأخضر سوف يزيد من حرق السعرات و اذابة الدهون.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

10 أكلات لذيذة باستخدام قطاعة الطعام الحلزونية

وجبات خفيفة صحية للحفاظ على رشاقتك