in

بعض الحيل للتغلب على ثبات الوزن خلال عملية التخسيس

 

يعاني الكثير من الناس من ثبات وزنهم في خلال عملية خسارة الوزن، وعادة ما يحدث ثبات الوزن بسبب تكيف الجسم مع التغييرات في الحمية الغذائية أو التمارين الرياضية التي نقوم بها.

فبعد كل جلسة من أداء التمارين الرياضية، تصبح أجسامنا أكثر قوة و قدرة على حرق السعرات بكفاءة، و بمجرد أن تبدأ في خسارة الوزن، يتكيف جسمك مرة أخرى و يحتاج كمية سعرات أقل عن السابق.

ولذلك فإن خسارة الوزن تشابه أحيانا لعبة الجينجا حيث عليك تحقيق التوازن الصحيح، و إذا قمت بخطوة واحدة خاطئة سوف يذهب كل مجهودك هباء و تتعرقل محاولاتك للحصول على جسم رشيق و بطن مشدودة.

و لكن ولحسن الحظ، فهناك بعض الحيل البسيطة لتعزيز أيضك الغذائي و متابعة خسارة الوزن بشكل ملحوظ على الميزان.

حيل للحمية الغذائية: 

على الأرجح انت تعرف ان خسارة الوزن ليست ممكنة بدون اتباع حمية غذائية متوازنة، و خطة لأداء التمارين الرياضية، و أيضا تغيير أسلوب حياتك وعاداتك الغذائية.

و على الرغم من أهمية كل هذه القواعد، فاتباع حمية غذائية يعتبر أهم قاعدة لخسارة الوزن لأن الأسهل عدم تناول الطعام الذي يصيبك بالسمنة عن محاولة خسارة الدهون الناتجة عن أكله بطلوع الدرج في كل فرصة سانحة ( و تذكر أن حرق السعرات في اثنتين من بسكويت الأوريو يستلزم صعود 21 مجموعة من السلالم)، أو الانضمام الي دروس التمارين الرياضية لخسارة الوزن.

لذلك أتينا لك ببعض الحيل للحمية الغذائية ستساعد على خداع جسمك لخسارة هذه الكيلوجرامات المحتجزة.

#1 أعد تقييم احتياجك من السعرات الحرارية:

في سبيل خسارة الوزن، سوف تحتاج إلى تعديل كمية استهلاكك من السعرات الحرارية، فعندما تخسر الوزن يحتاج جسمك إلى سعرات أقل لادارته.
و إذا كنت تستهلك نفس كمية السعرات في اليوم الـ60 من الحمية، كمثل التي كنت تستهلكها في اليوم الأول، لن تتمكن من خسارة الوزن.
و على الرغم من خسارتك للوزن باتباع هذه الحمية في البداية، لكن ستحتاج إلى تقليل كميات الطعام الذي تأكله لتقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة.
و هناك طريقة رائعة لتقييم كمية السعرات الحرارية التي تحتاجها، و هي أن تخضع لاختبار الأيض الغذائي الذي يكشف عن معدل حرقك للسعرات في وقت الراحة.
و باستخدام الرقم الذي تحصل عليه من هذا الاختبار، يمكن لخبير في التغذية و الحميات الغذائية تحديد عدد السعرات التي يجب أن تستهلكها حتى تستطيع خسارة الكيلوجرامات الزائدة.
و إذا كنت لا ترغب في الخضوع لهذا الاختبار، يمكنك إزاحة 100 أو 200 سعر حراري من النظام الغذائي اليومي لك، و مراقبة وزنك على الميزان لمتابعة النتائج.
ويتساءل البعض لماذا لا يمكنني تقليل السعرات المستهلكة بأكثر من 200 سعر حراري في اليوم؟
و تجيب ايليس شابيرو خبيرة الحميات الغذائية المرخصة هذا السؤال محذرة:
" عندما نتبع حمية غذائية ما، نقوم بتحديد استهلاكنا اليومي من السعرات الحرارية، و لكن استهلاك أقل من 1200 سعر حراري في اليوم سوف يبطئ من معدل حرقك للسعرات، و يعرقل محاولاتك لخسارة الوزن" .

#2 قلل استهلاكك من الملح:

قد تلاحظ في بعض الأحيان عدم تغير وزنك على الميزان و ذلك بسبب احتباس الماء في جسمك.
و احتباس الماء في الجسم قد يحدث لأسباب عدة، و لكن أكثرها شيوعا هو استهلاك الكثير من الأطعمة المكررة الغنية بالصوديوم.
و في الحقيقة، ووفقا لمنظمة القلب الأمريكية: أن أكثر من 75% من استهلاك المواطن الأمريكي العادي من الملح، يأتي من الملح المضاف إلى الأطعمة المصنعة و ليس من ملاحة الطعام.
و بالتالي يتشبث الماء بالصوديوم كالمغناطيس، و لذلك عندما تتناول ملح أكثر من المعتاد، يحتفظ جسمك بالسوائل الزائدة.
و على الرغم من أن وزن الماء لا يبدو كأنه قد يؤثر على قراءات الميزان إلى هذه الدرجة، و لكن أربع أكواب من الماء تزن ما يقارب 1 كيلوجرام.
لذلك ننصحك بتقليل استهلاكك من الصوديوم بتقليل تناول الأطعمة المصنعة مثل وجبات العشاء الجاهزة المجمدة، الشوربة المعلبة و البرجر بالجبن المعبأ من ماكدونالدز.

#3 التمارين المرحلية المتقطعة:

حيل اللياقة و التمارين الرياضية:

التمارين المرحلية المتقطعة هي وسيلة مذهلة لرفع مستوى حرقك للسعرات و تحقيق أهدافك للياقة.
و هي تعني زيادة سرعة تمرينك لفترة قصيرة ، ثم مواصلة التمرين بالسرعة المعتادة لفترة أطول قليلا، مع الاستمرار في التبديل بين السرعات العالية والبطيئة في خلال فترة تمارين الكارديو التي تقوم بها .
و على سبيل المثال: إذا كنت تجري على المشاية، يمكنك الاحماء لمدة 5 دقائق بسرعة المشي المعتادة ثم الجري بأقصى سرعة تستطيع الوصول لها لمدة دقيقة كاملة ثم المشي بالسرعة المعتادة مرة أخرى لمدة دقيقتان.
كما يمكنك تغيير شدة التمرين بتغيير مستوى الانحدار على المشاية.
كمثال: قم بالجري لمدة دقيقتان على انحدار بدرجة 1% ثم ارفع درجة الانحدار إلى 6% لمدة دقيقتان، و كرر هذا التتابع لمدة ثلاثون دقيقة.

#4 ارفع أوزان اثقل:

عندما تعاني من الثبات في معدل خسارة الوزن فإن ذلك يعني أن عضلات جسمك لا تتعرض للتحدي الكافي، و في بعض الحالات النادرة قد تكون هذه علامة على انك تضغط على جسمك بشدة بالتمارين الكثيرة.
و يمكنك زيادة تحدي عضلاتك بزيادة صعوبة تمارين القوة للتأكد من زيادة حجم العضلات أو الحفاظ على حجمها الحالي.
و ذلك مهم للغاية لان كلما كبرت عضلاتك الحالية، كلما زادت كمية السعرات و الدهون التي يتم حرقها في جسمك في وقت الراحة.
وينصح الخبراء بعدم تكرار تمارين القوة بنفس الشدة لفترة طويلة حيث سيؤدي هذا إلى خفض معدل حرقك للسعرات و ارهاق العضلات بالتمارين الغير مجدية ، و الأفضل هو تمارين القوة المتقطعة حيث تبدل بين حركات التمرين و صعوبتها، فترات الراحة و الاوزان التي ترفعها على فترات متعددة خلال العام.
و تنصح مدربة المشاهير كيت ريتش بزيادة الاوزان التي ترفعها و تقليل عدد المرات، أو رفع أوزان أقل مع تكرار أكثر.

#5 تمتع بيوم من الراحة:

حيل لأسلوب حياة افضل:

تأكد دائما من اعطاء جسمك يوم أو يومين من الراحة خلال الاسبوع، و يقول أجيا تشيري المدرب الشخصي: " أحيانا أفضل طريقة للتغلب على ثبات الوزن هي إعطاء جسمك بعض الراحة، فأحيانا التركيز المفرط على خسارة الوزن قد يكون له تأثير سلبي عليك.
كما أن أخذ بعض الوقت للراحة سيعطيك الوقت لإعادة تقييم حميتك الغذائية و روتين تمارينك الرياضية، بالاضافة الى اعطاء جسمك و مخك الفرصة للاسترخاء و يعيدك إلى المسار الصحيح لتحقيق أهدافك في خسارة الوزن.كما أن أخذ أجازة من الذهاب إلى الجيم قد يجنب جسمك التمرين المفرط" .

#6 تحرك أكثر:

يمكنك اضافة نشاط خلال يومك لحرق المزيد من السعرات حتى لو كنت ملتزم بالتمارين الرياضية المتنوعة في الجيم. مثل طلوع الدرج بدلا من استخدام المصعد، أو التمشية حول مقر العمل بدلا من تناول وجبة خفيفة في غرفة الاستراحة.
و على الرغم من أن هذه الأنشطة لن تحرق آلاف السعرات و لكن بذل بعض المجهود قد يساعدك في فقدان الوزن مجددا و الخروج من فترة الثبات.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أفضل أنواع الزبادى التى يمكن تناولها لفقدان الوزن

بعض نكهات الفانيليا من أنواع الزبادي المشهورة – تم تصنيفها!