in

كشف أكبر الأساطير الغذائية

أخبرني صديقي أنه فقد الكثير من الأموال”في محاولة لتناول الطعام الصحي ” . و أضاف أنه: “على سبيل المثال في كل يوم سبت يذهب إلى سوق المزارعين ويتكلف حوالي 24 دولارًا للرطل مقابل شراء نوع من أنواع  الكرنب  ! و قال أنه يكلفه ثروة. ولكن إذا كنت تريد أن تأكل بشكل صحيح يجب أن تضحي من أجل الحصول على  الأشياء الجيدة .

هززت رأسي في فريقنا نقضي الكثير من الوقت في الكشف عن المحتالون في مجال الصحة. والحقيقة هي أن القوى الكبيرة لهذا النوع من الكرنب الذي تشتريه علي سبيل المثال مبالغ بها بالفعل.

إنها مثل المبالغة  في أخطار مثلث برمودا .

و قلت له:من المؤكد أن هذا أمر جيد بالنسبة لك هو الحصول على طعام صحي ولكن ترتيب هذا النوع من الكرنب  باعتباره أعظم أنواع الخضار فائدة هو مجرد واحد من العديد من الأساطير الشفهية التي تقودنا إلى أخذ القرارات الغذائية وغالبًا ما تكون في الاتجاه الخاطئ. معظم ما نعتقده حول الطعام هو مجرد إشاعات  وهي سلسلة تبدأ من المجلات العلمية إلى الصحف إلى التليفزيون إلى الأعمام ثم تصل المعلومة لوالدتك ومن ثم لك مع جهات تسويق كثيرة أثناء ذلك .

حسنًا ، كان لدينا فريق بحث الآن يتعقب الحقيقة. حتى يمكنك أن تتعلم كيفية فصل الحقيقة عن الخيال وقد تتخلص في النهاية من العادات التي تخرب جهودك من أجل الوصول لطعام صحي. لكن يجب أن أحذركم: الحقيقة يمكن أن تؤذي.

#1 البروتين شيك هو أفضل مشروب بعد التمرين

ليس دائما. بدلا من ذلك جرب الشاي الأخضر. الأبحاث في كيلي تشوي أفادت أن العلماء البرازيليين وجدوا أن المشاركين الذين تناولوا ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر كل يوم لمدة أسبوع كان لديهم علامات أقل على تلف الخلايا الناجم عن أداء التمارين الرياضية. وهذا يعني أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعدك أيضًا على التعافي بشكل أسرع بعد التمرين المكثف. في دراسة أخرى خسر المشاركون الذين لديهم عادة يومية في تناول من أربعة إلى خمسة فناجين من الشاي الأخضر كل يوم مع تمرين لمدة 25 دقيقة لمدة 12 أسبوعًا فقدوا وزناً بمعدل رطلين أكثر من ممارسي التمارين الذين تناولوا مشروبات غير الشاي.

#2 شراب الذرة مرتفع الفركتوز هو أسوأ من السكر

السكر هو سيد التخفي. هناك الكثير من بدائل السكر الآن مثل: المالتودكسترين ، شراب الأرز البني ، الدكستروز ، السكروز - تحصل هذه المواد على كثير من النقد .
ولكن أكثر شيء يتم نقده هو شراب الذرة عالي الفركتوز. وكانت إشكالية أنه إذا ما كانت مركبات الكربون الهيدروفلورية أسوأ من سكر المائدة أم لا تستحوذ على كثير من الجدل. إليك ما تحتاج إلى معرفته: في مراجعة عام 2014 لخمسة دراسات تقارن تأثيرات السكر و مركبات الكربون الهيدرو فلورية لم يكن هناك اختلاف في التغيرات في مستويات الجلوكوز في الدم أو مستويات الدهون أو الشهية بين استهلاك سكر واستهلاك مركبات الكربون الهيدرو فلورية. بعبارة أخرى لا يستطيع جسمك معرفة الفرق - كلاهما مجرد سكر. إن خطيئة شراب الذرة الحقيقية هي أنه رخيص الثمن ونتيجة لذلك يتم إضافته إلى كل شيء بدءًا من الحبوب وصولًا إلى الكاتشب إلى صلصة السلطة. هل من المستحب تقليل شراب الذرة في نظامك الغذائي؟ إطلاقا. من الأفضل قطع كل السكريات غير الضرورية بشكل عام. لكن دور شراب الذرة كعدو غذائي رقم 1 تم تضخيمه.

#3 ملح البحر هو نسخة أكثر صحة من الملح العادي

يأتي ملح الطعام اليومي من المناجم ويحتوي على ما يقرب من 2300 ملليجرام من الصوديوم لكل ملعقة شاي. ملح البحر يأتي من مياه البحر المتبخرة ويحتوي أيضا على ما يقرب من 2300 ملليجرام من الصوديوم. هذا يجعلهم متطابقين تقريبا. يشير المدافعون عن هذه المعلومة إلى حقيقة أن ملح البحر يحتوي أيضًا على مركبات أخرى مثل المغنيسيوم والحديد و لكن في الحقيقة توجد فيه هذه المعادن بكميات ضئيلة . للحصول على جرعة ذات جدوى يجب أن تأخذ مستويات عالية للغاية ويحتمل أن تكون خطرة من الصوديوم. علاوة على ذلك يتم تزويد ملح الطعام التقليدي باليود الذي يلعب دورًا مهمًا في تنظيم الهرمونات في جسمك. ملح البحر من ناحية أخرى لا يمنحك اليود.خلاصة القول هي: إذا كان التحول من ملح الطعام إلى ملح البحر سوف يتسبب في استهلاك كمية إضافية من الملح فبذلك تكون قد أخفقت تمامًا من الحصول على أيّ فائدة صحية تأمل في الحصول عليها. بالإضافة إلى أنك أهدرت بضعة دولارات زائدة ايضاً.

#4 مشروبات الطاقة أقل ضررا من الصودا

تحاول مشروبات الطاقة مثل ريد بولRed Bull و مونسترMonster و Thorle Full Thrle ثرول فول ثريل أن تعزز طاقتك باستخدام فيتامين ب B ومستخلصات الأعشاب والأحماض الأمينية. لكن ما سيتذكره جسمك أكثر (خاصة محيط الخصر) هو السكر في هذه الخلطات ؛ يمكن للوحدة التي يبلغ وزنها 16 أوقية أن تمدك بما يصل إلى 280 سعرًا حراريًا من السكر النقي وهو ما يعادل 80 سعرًا حراريًا أكثر مما تحصل عليه في كوب بيبسي سعة 16 أوقية. والأكثر من ذلك وجدت دراسة أجرتها جامعة ميريلاند أن مشروبات الطاقة تزيد بنسبة 11 في المائة من تآكل أسنانك عن الصودا العادية. إذن هذا هو السر الذي لا تريد شركات مشروبات الطاقة أن تعرفه: إن زيادة الطاقة التي أثبتت جدواها الكبيرة هي الكافيين. إذا كنت ترغب في زيادة الطاقة حافظ على نفسك من الحصول على كميات مرتفعة من السكر وقم بشرب كوبًا من القهوة. قم بهذا مرة واحدة في اليوم واخسر ما يقرب من 29 رطلا هذا العام!

#5 مشروبات الصودا الدايت ( المخصصة للحمية) تساعدك على النحافة

لقد أصبح مجتمع أبحاث السمنة على وعي متزايد بأن المحليات الاصطناعية المستخدمة في صودا الدايت - مثل الأسبارتام و السكرالوز على سبيل المثال - تؤدي إلى زيادة الشهية لتناول الطعام يصعب السيطرة عليها في وقت لاحق من اليوم. اكتشفت إحدى دراسات بوردو أن الفئران تناولت المزيد من السعرات الحرارية بعد أن تم تغذيتها بالمحليات الاصطناعية قبل تناول الطعام . ووجدت دراسة أجرتها جامعة تكساس أن الأشخاص الذين يستهلكون فقط ثلاث علب صودا في الأسبوع أكثر عرضة بنسبة 40 بالمائة للبدانة. حاول أن تقنع نفسك بالتحول من شرب المياه الغازية إلي تناول المياه الفوارة مع إعطائها النكهات باستخدام الليمون والخيار والأعشاب الطازجة.
ووجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للصحة العامة أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يشربون دايت صودا أكثر من البالغين الأصحاء وأن من بين من يعانون من زيادة الوزن والبدناء الذين تمت دراستهم تناول أولئك الذين شربوا دايت صودا سعرات حرارية أكثر من أولئك الذين تناولوا الصودا المحلاة / العادية. كما ربط الباحثون أيضًا الاستهلاك العادي للدايت صودا مع انخفاض الاستجابة للمُحليات الاصطناعية وتؤدي إلى علاقة منخفضة بين تذوق المحليات وقيمة الطاقة المأخوذة منها ، مما يعني أن أجسامهم قد تهدم بها العلاقة بين الإحساس بالحلاوة مع إشارات الشبع مما يجعل من السهل الإفراط في تناول الطعام وبالتالي زيادة الوزن.

#6 حمية الباليو هي الأفضل بالنسبة لك

الباليوهو أحد الأنظمة الغذائية الأكثر بحثا في غوغل في السنوات الأخيرة. تناول لحم الخنزير المقدد وشريحة لحم لخسارة الوزن يبدو فكرة ممتازة.؟ لكن حمية باليو هكذا هي في الواقع جيدة للغاية لدرجة يصعب تصديقها. على الرغم من أن الوجبات الغنية بالبروتين تساعد في خسارة الوزن في البداية إلا أن تناول حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات يمكن أن يؤدي في الواقع إلى زيادة الوزن على المدى الطويل كما يقول الباحثون الإسبان. في الواقع ، كشفت نتائج دراستهم أن أولئك الذين يتبعون الأنظمة الغذائية عالية البروتين لديهم خطر أكبر بنسبة 90 في المئة من زيادة الوزن بما يعادل حوالي 10 في المئة من وزن الجسم مع مرور الوقت أكثر من أولئك الذين لا يعتمدون على اللحوم في طعامهم. لجني فوائد فقدان الوزن من حمية باليو- بدون دفع ثمن ذلك لاحقاً - لا غنى من البعد عن الطعام السريع والزيوت المعالجة كما يقترح هذا النظام الغذائي و ايضاً الحفاظ على كمية البروتين التي تتناولها. يجب أن لا يزيد ما يستهلكه الرجال عن 56 جرامًا يوميًا ويجب أن تهدف النساء إلى إستهلاك حوالي 46 جرامًا. إذا أخذت أكثر من الكمية الموصى بها من المرجح أن يتم تخزينها كدهون زائدة ضارة بالصحة.

#7 يتم الحصول على جميع السعرات الحرارية بنفس النسبة

تناول 300 سعر حراري من الدجاج ليس مثل تناول 300 سعر حراري من الكعك. يستخدم الجسم ويخزن السعرات الحرارية بشكل مختلف اعتمادًا على العناصر الغذائية التي يتكون منها كل طعام. تحتوي الذرة والفاصوليا على سبيل المثال على شيء يسمى النشا المقاوم ، وهو نوع من الكربوهيدرات التي يصعب هضمها. وفي المقابل لا يستطيع الجسم امتصاص أكبر قدر ممكن من السعرات الحرارية أو الكثير من الجلوكوز وهو مادة مغذية يتم تخزينها على شكل دهون إذا لم يتم حرقها. انها قصة مشابهة مع مصادر البروتينات مثل الديك الرومي والدجاج والسمك.بالإضافة إلى إعطاء إحساس بالشبع يحتوي البروتين أيضًا على تأثير حراري مرتفع مقارنةً بالدهون والكربوهيدرات. في المقابل يحرق جسمك نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية أثناء عملية هضم اللحوم ونسبة الحرق بعد الوجبة تزيد بحوالي 35٪.

#8 الأغذية التي توصف بأنها “طبيعية” هي الأكثر صحة

لا تبذل إدارة الغذاء والدواء أي جهد جاد للتحكم في استخدام كلمة "طبيعي" على ملصقات التغذية. مثال على ذلك: 7UP سفن اب تفتخر أنها مصنوعة من "النكهات الطبيعية 100 ٪" بينما في الواقع يتم تحلية الصودا مع جرعة غير طبيعية بالتأكيد من شراب الذرة عالي الفركتوز. و بالنسبة لكون "الذرة" طبيعية فهذا صحيح ولكن "شراب الذرة عالي الفركتوز" يتم إنتاجه باستخدام جهاز للطرد المركزي و سلسلة من التفاعلات الكيميائية. ومن بين المنتجات التي يطلق عليها "الطبيعية" الأخرى ، الشيتوس المصنوع من مالتودكسترين وفوسفات الصوديوم و خبز البران الطبيعي بالزبيب الذي يمتلئ بالزبيب و بالكثير من السكر وشراب الذرة. أسوأ جزء هو أنك ستدفع على الأرجح سعرًا مرتفعاً لهذه الأطعمة .

#9 الزبادي جيد للبكتيريا في أمعائك

بالتأكيد ، تحتوي بعض أنواع الزبادي على بكتيريا مفيدة يمكنها أن تقوي أمعائك عندما تحتاج إليها. Lactobacillus acidophilus هي البكتيريا التي تريد البحث عنها ، مع الزبادي الذي يذكر عليه أن به "خميرة حية نشطة". ولكن معظم أنواع الزبادي غنية بالسكر لدرجة أنها تفعل المزيد لتعزيز بكتيريا الأمعاء غير الصحية أكثر من أي شيء آخر. (تتغذى البكتيريا غير الصحية على السكر في بطنك بنفس الطريقة التي تتغذى بها حول أسنانك).

#10 صفار البيض يرفع الكوليسترول

صفار البيض يحتوي على الكوليسترول الغذائي. هذا صحيح لدرجة كبيرة. ولكن أثبتت الأبحاث أن الكولسترول الغذائي لا علاقة له تقريبًا بالكوليسترول الموجود في الدم . وراجع الباحثون في جامعة ويك فورست أكثر من 30 دراسة عن البيض ولم يعثروا على أي صلة بين استهلاك البيض وأمراض القلب . ووجدت دراسة أجريت في سانت لويس أن تناول البيض على الفطور يمكن أن يقلل من استهلاك السعرات الحرارية للفترة المتبقية من اليوم.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

أفضل طريقة لطهي البيض لخسارة الوزن

8 تمارين رياضية فعالة لخسارة الوزن