in

ماذا يحدث لجسمك عندما تتناول الكثير من البروتين

نظرة واحدة إلى رفوف متاجر البقالة و سوف تدرك اننا نعيش في عالم مهووس بالبروتين، فمعظم الأطعمة المتاحة الاّن مضاف اليها جرعة زيادة من البروتين، بدءا من خليط البان كيك و حتى الزبادي.

و البروتين يساعد على بناء العضلات و درء الشعور بالجوع كما انه يساعد على خسارة الوزن، و لذلك فان هذه الثورة الغذائية قد تكون أمرا جيدا، و لكن على الرغم من تقديرنا لهذا العنصر الغذائي الهام الا أن استهلاك الكثير منه قد تكون له عواقب وخيمة على محيط خصرك و على صحتك.

و من المأساوي أن ميجان هافورد البالغة 25 عاما من العمر قد ماتت بسبب جرعة زائدة من البروتين في يونيو 2017، وفقا للموقع الأسترالي Perth Now. حيث اكتشف الأطباء في نهاية المطاف أن الجمع بين جرعة زائدة من البروتين و مكملات كمال الأجسام إلى جانب تشخيص ميجان باضطراب وراثي نادر يسمى باضطراب دورة اليوريا أو الـ (UCD)، و الذي يمنع جسم ممارسي رياضة كمال الأجسام من تكسير البروتين الزائد، قد أدى إلى وفاتها.

و بينما يعاني فرد واحد فقط من كل 8000 شخص من مرض الـ UCD، الا أن من الممكن أن يعاني الجميع من الآثار الصحية السلبية لاستهلاك كميات كبيرة جدا من البروتين، و إذا كنت تتساءل ما هو القدر الذي يعتبر كثيرا جدا من البروتين، فان القاعدة تقول ان من الواجب استهلاك حوالي 0.45 جرام من البروتين لكل رطل من الوزن للرجال، و 0.35 جرام لكل رطل من الوزن للنساء. و كمثال: فان السيدة التي تزن 150 رطلا، لا يجب أن تستهلك أكثر من 52.5 جراما من البروتين في اليوم الواحد.

و لذلك ننصحك بمتابعة القراءة للتعرف على الأشياء الغريبة و المخيفة التي قد تحدث لجسمك عند الافراط في تناول البروتين.

#1 قد تتسبب في اتلاف كليتيك :

عندما تتناول لحم الستيك، أو صدور الدجاج، أو أي مصدر اّخر للبروتين الذي يبني العضلات، فإنك تستهلك النيتروجين أيضا و الذي يوجد بصورة طبيعية في الأحماض الأمينية التي تشكل البروتينات.
" وعندما تستهلك كمية طبيعية من البروتين، فانك تفرز النيتروجين بدون ضرر، و لكن عندما تتناول كميات كبيرة من البروتين، تضطر كليتيك لبذل مجهودا اضافيا للتخلص من النيتروجين الزائد. وهذا أمر غير ضار لمعظم الناس على المدى القصير، و لكن إذا كنت ممن يتبعون حمية عالية في نسبة البروتين لفترة طويلة، فقد تزيد من خطر تلف كليتك "، كما فسرت كيسي بيورك، خبيرة التغذية المرخصة.

#2 سوف تصاب بالظمأ :

هل تتذكر النيتروجين الذي تحدثنا عنه للتو؟ هذا النيتروجين لن يسبب فقط ضررا كبيرا لكليتك، بل بامكانه أن يجعلك تشعر بالظمأ أيضا.
و هذا لأن الكميات الكبيرة من النيتروجين سامة للجسم، و لذلك يستغل الجسم الماء و السوائل لغسلها والتخلص منها للحفاظ على سلامته، مما يسبب شعورك بالعطش، و زيادة استهلاكك من الماء قد يبطل هذا الأثر.

#3 يصبح نفسك كريه الرائحة :

الكثير من الناس الذين يتناولون كميات كبيرة من البروتين يفعلون ذلك لانهم يقللون استهلاكهم من الكربوهيدرات. و عندما تتبع حمية منخفضة الكربوهيدرات، فان الجسم يستغل الدهون المخزنة للحصول على الطاقة.
و على الرغم من أن هذا قد يكون مفيدا لعضلات بطنك، الا ان له أثرا سيئا على رائحة نفسك. و تقول ايزابيل سميث خبيرة التغذية المرخصة : " عندما لا تتناول القدر الكافي من الكربوهيدرات، فإن الجسم يقوم بحرق الدهون و البروتين للحصول على الطاقة، و يفعل هذا عن طريق عملية تسمى بعملية الكيتوزيس، و لسوء الحظ فان الكيتونات لها رائحة بشعة و لا يمكن تغطيتها بغسيل الأسنان أو استخدام الخيط لتنظيف الأسنان ".
وتقليل جرعتك اليومية من البروتين مع زيادة كمية الكربوهيدرات التي تستهلكها قد يعالج هذه المشكلة، بالإضافة إلى مضاعفة استهلاكك من الماء.

#4 سوف يزيد وزنك :

الحميات الغذائية العالية في نسبة البروتين والمنخفضة في نسبة الكربوهيدرات قد تساعدك على خسارة الوزن الزائد في البداية، و لكنها قد تتسبب في زيادة وزنك على المدى الطويل وفقا لدراسة علمية أسبانية حديثة.
و للوصول إلى هذه النتائج، طلب الباحثون من أكثر من 7000 مشارك في الدراسة أن يملأوا استطلاعات عن عاداتهم في الأكل على مدار ست سنوات. و بعد تحليل المعلومات للعثور على القواسم المشتركة بين المشاركين، وجدوا أن الأفراد الذين يتبعون حميات عالية في نسبة البروتين كانوا معرضين بنسبة 90% أكثر لاكتساب المزيد من الوزن مقارنة بالأفراد الذين لا يتناولون كميات كبيرة من البروتين. و كانت كمية الوزن التي قد يزيدونها توازي 10% من وزن أجسامهم ، أو حوالي 15 رطلا للسيدة التي تزن 150 رطلا وهي نسبة مرتفعة للغاية.

#5 سوف يمتلئ جسمك بالشحوم :

لن يتسبب الافراط في استهلاك البروتين في زيادة وزنك فقط، و لكن أغلبية هذا الوزن الزائد ستكون في صورة شحوم.
و هذا لان عند استهلاك كميات بروتين أكثر من الكميات التي يحتاج اليها جسمك - و يقول العديد من الخبراء أن 30 جراما هي الكمية القصوى التي يستطيع جسمك هضمها في الوجبة الواحدة - فعلى الأرجح سيتم تخزين البروتين الزائد في صورة دهون، بينما سيتم التخلص من الكمية الزائدة من الأحماض الأمينية.

#6 سوف تعجل بوفاتك :

وفقا لدراسة تابعت الاّف البالغين لمدة تقارب العشرون عاما، فان الأفراد الذين يتبعون حميات غذائية غنية بالبروتين الحيواني هم عرضة أربع مرات أكثر للوفاة بسبب مرض السرطان من الأفراد الذين يتبعون حميات منخفضة في نسبة البروتين.
و في دراسة اخري اجريت عن الاف الأشخاص، وجد الباحثون أن متبعي الحميات العالية في نسبة البروتين، كانوا معرضين بنسبة 66% أكثر لخطر الوفاة اثناء فترة الدراسة عن الأفراد الذين يستهلكون بروتين أقل.

#7 سوف تشعر بالغثيان طوال الوقت :

عندما تتناول الكثير من صدور الدجاج و مخفوقات البروتين والبيض، فان انزيمات جهازك الهضمي لن تتمكن من مواكبة الكميات الكبيرة التي تستهلكها من البروتين.
و تقول بيورك أن هذا قد يؤدي إلى عسر الهضم و الشعور بالغثيان، و لكن تقليل استهلاكك للبروتين سوف يريح معدتك المضطربة.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 1

Upvotes: 1

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

أفضل ألواح البروتين للنساء

أشياء تجعلك تصاب بالانتفاخ