in

هل المالتوديكسترين ضار بصحتك؟

ما هو المالتوديكسترين؟

هل تقرأ ملصقات التغذية قبل أن تشتري؟ إذا كان الأمر كذلك فأنت لست وحدك.

إذا لم تكن خبيرًا في التغذية أو اختصاصيًا في التغذية فمن المحتمل أن تعرّفك علامات قراءة التغذية بالعديد من المكونات التي لا تعرفها.

أحد المكونات التي سوف تواجهها في العديد من الأطعمة هي المالتوديكسترين. إنها مادة مضافة شائعة في العديد من الأطعمة المصنعة ولكن هل هي سيئة بالنسبة لك؟ وهل يجب عليك تجنبها؟

#1 كيف يُصنع المالتوديكسترين؟

إن مالتوديكسترين هو مسحوق أبيض مصنوع من الذرة أو الأرز أو نشا البطاطا أو القمح.
على الرغم من أنها تأتي من النباتات إلا أنها معالجة بشكل كبير. لجعلها ، أولاً يتم طهي النشويات ثم يتم إضافة الأحماض أو الإنزيمات مثل ألفا أميليز البكتيري مستقر الحرارة لتكسيرها أكثر. إن المسحوق الأبيض الناتج قابل للذوبان في الماء وله طعم محايد.
ترتبط مالتوديكسترينس ارتباطًا وثيقًا بأطعمة شراب الذرة مع وجود اختلاف واحد في محتوى السكر. كلاهما يخضع للتحلل المائي وهي عملية كيميائية تنطوي على إضافة الماء لكي تساعد على تكسير المواد.
ومع ذلك بعد التحلل المائي يتكون شراب الذرة الصلبة من 20 في المائة على الأقل من السكر في حين تحتوي المالتودكسترين على أقل من 20 في المائة من السكر.

#2 هل المالتوديكسترين آمن؟

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على مالتوديكسترين كمضاف غذائي آمن. يتم تضمينه أيضًا في القيمة الغذائية للطعام كجزء من إجمالي عدد الكربوهيدرات.
وفقًا للمبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين لا ينبغي أن تشكل الكربوهيدرات أكثر من 45-65٪ من السعرات الحرارية الكلية. من الناحية المثالية فإن معظم هذه الكربوهيدرات يجب أن تكون كربوهيدرات معقدة غنية بالألياف وليس الأطعمة التي ترفع سكر الدم بسرعة.
إذا كنت مصابًا بمرض السكري أو مقاومة الأنسولين أو إذا كان طبيبك قد أوصى بتناول نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات فيجب أن تشمل أي مالتودكسترين تحصل عليه في مجموع الكربوهيدرات في اليوم.
ومع ذلك عادة ما يكون مالتوديكسترين موجود في الغذاء بكميات صغيرة فقط. أي لن يكون لها تأثير كبير على كمية الكربوهيدرات الكلية.
ترفع مالتوديكسترين مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) مما يعني أنه يمكن أن يسبب ارتفاع في نسبة السكر في الدم. من الآمن أن تستهلكه بكميات قليلة جدًا لكن يجب أن يكون مرضى السكري حذرين بشكل خاص.
إن الأنظمة الغذائية التي تتكون من الأطعمة منخفضة السكر إلى حد كبير مفيدة للجميع وليس فقط مرضى السكري.

#3 لماذا يحتوي غذائك على المالتوديكسترين؟

يستخدم مالتوديكسترين عموما كمكثف أو حشو لزيادة حجم المواد الغذائية المصنعة. كما أنها مادة حافظة تزيد من فترة صلاحية الأطعمة المعلبة.
إنه رخيص الثمن وسهل الإنتاج لذلك فهو مفيد للمنتجات مثل الحلوى الفورية والجيلاتين والصلصات وتوابل السلطة. كما يمكن دمجها مع مواد التحلية الاصطناعية لتحلية المنتجات مثل الفواكه المعلبة والحلويات والمشروبات ذات البودرة.
بل إنه يستخدم كمكثف في مواد العناية الشخصية مثل مستحضرات العناية بالشعر ومستحضرات التجميل.

#4 ما هي الفائدة الغذائية التي يمكن الحصول عليها من المالتوديكسترين

يحتوي مالتوديكسترين على 4 سعرات حرارية لكل غرام - وهو نفس السعرات الحرارية للسكروز أو سكر المائدة.
مثل السكر يمكن لجسمك هضم المالتوديكسترين بسرعة لذلك فمن المفيد إذا كنت بحاجة إلى زيادة سريعة من السعرات الحرارية والطاقة. ومع ذلك فإن الجلوكوز في المالتوديكسترين أعلى من السكر العادي حيث يتراوح من 106 إلى 136. وهذا يعني أنه يمكن أن يرفع مستوى السكر في الدم بسرعة كبيرة.

#5 متى يجب عليك أن تتجنب المالتوديكسترين؟

إن ارتفاع نسبة الجلوكوز في أنه يمكن أن يسبب ارتفاعًا مفاجئًا في مستوى السكر في الدم خاصة إذا استهلك بكميات كبيرة.
ولهذا السبب قد ترغب في تجنبه أو الحد منه إذا كنت مصابًا بمرض السكري أو مقاومة الأنسولين. يجب تجنبه أيضًا إذا كنت معرض لمرض السكري. وهناك سبب آخر للحد من مالتوديكسترين وهو الحفاظ على صحة بكتيريا الأمعاء.
وفقًا لدراسة أجريت عام 2012 في PLoS ONE وجدت أن المالتوديكسترين يمكن أن يغير تركيبة بكتيريا الأمعاء بطريقة تجعلك أكثر عرضة للأمراض. يمكن أن يثبط نمو البروبايوتكس في الجهاز الهضمي الخاص بك والذي يعتبر مهمًا لوظيفة الجهاز المناعي.
أظهرت نفس الدراسة أن مالتوديكسترين يمكن أن يزيد من نمو البكتيريا مثل E. coli والذي يرتبط باضطرابات المناعة الذاتية مثل داء كرون. إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية أو اضطرابات الجهاز الهضمي فقد يكون تجنب الإصابة بمالتيتوكسترين فكرة جيدة.
المالتودكسترين والغلوتين
إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا خالٍ من الغلوتين فقد تشعر بالقلق حيال المالتوديكسترين. ومع ذلك فإن مالتوديكسترين خالي من الغلوتين حتى عندما يكون مصنوعًا من القمح.
ووفقًا ل Beyond Celiac فإن المعالجة التي يتعرض لها نشاء القمح في خلق مالتوديكسترين تجعلها خالية من الغلوتين. لذلك إذا كنت تعاني من مرض الاضطرابات الهضمية أو إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا خالٍ من الغلوتين فلا يزال بإمكانك تناول مالتودكسترين.
مالتوديكسترين وفقدان الوزن
إذا كنت تحاول إنقاص الوزن فستحتاج إلى تجنب المالتودكسترين.
إنه أساسًا مُحلّي يحتوي على كربوهيدرات بلا قيمة غذائية ويسبب زيادة في نسبة السكر في الدم. يمكن أن تؤدي مستويات السكر في مالتوديكسترين إلى زيادة الوزن.
مالتوديكسترين و الأطعمة المعدلة وراثيًا
نظرًا لأنه غالبًا ما يستخدم كمكثف أو حشو رخيص يتم تصنيع المالتوديكسترين عادةً من الذُرة المعدلة جينياً (GMO).
ووفقًا لإدارة الأغذية والأدوية FDA فإن الذرة المعدلة وراثياً آمنة وتفي بمعايير مماثلة للنباتات غير المعدلة وراثيًا.
ولكن إذا اخترت تجنب الكائنات المعدلة وراثيًا فهذا لا يعني أنك بحاجة إلى تجنب جميع الأطعمة التي تحتوي على مالتوديكسترين. يجب أيضًا أن يكون أي طعام يُسمى "عضويًا" في الولايات المتحدة خاليًا من الكائنات المعدلة جينيًا.

#6 هل المالتوديكسترين آمن على مرضى السكري؟

بما أن المالتوديكسترين لديه القدرة على إحداث زيادات سريعة في مستويات السكر في الدم فإن الأشخاص المصابين بداء السكري سيكونون أفضل حالاً لتجنب ذلك.
ومع ذلك في كثير من الأحيان يعد مالتوديكسترين آمن في الجرعات الصغيرة. يجب أن تكون على ما يرام طالما أنك تستهلك فقط مالتوديكسترين بكميات صغيرة وتحتسب في مجموع الكربوهيدرات الخاص بك طوال اليوم.
إذا كنت غير متأكد من كيفية تأثيره على نسبة السكر في الدم تحقق من مستويات الجلوكوز لديك أكثر عند إضافة مالتوديكسترين إلى نظامك الغذائي.

تشمل العلامات التي تشير إلى أن مالتوديكسترين تسبب في ارتفاع السكر في الدم ما يلي:
صداع مفاجئ
زيادة العطش
صعوبة في التركيز
عدم وضوح الرؤية
إعياء
إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض افحص مستويات السكر في الدم على الفور. إذا كانت مرتفعة جدًا فاتصل بطبيبك.
يُعتقد أن بعض المحليات الاصطناعية خيارات أفضل لإدارة سكر الدم. ومع ذلك فإن الأبحاث الجديدة تبدد تلك الأسطورة بالكشف عن أن المحليات الاصطناعية تؤثر على بكتيريا الأمعاء كما تؤثر بشكل غير مباشر على حساسية الأنسولين.

#7 هل يمكن أن يكون المالتوديكسترين جيدًا لك بأي شكل من الأشكال؟

يحتوي المالتوديكسترين على مجموعة متنوعة من المزايا.
نظرًا لأن المالتوديكسترين عبارة عن كربوهيدرات سريعة الهضم، فيتم تضمينه غالبًا في المشروبات الرياضية والوجبات الخفيفة للرياضيين. بالنسبة للاعبي كمال الأجسام والرياضيين الآخرين الذين يحاولون اكتساب الوزن، يمكن أن يكون المالتوديكسترين مصدراً جيداً للسعرات الحرارية أثناء أو بعد التمرين.
بما أن مالتوديكسترين لا تستخدم كمية كبيرة من الماء للهضم مثل بعض الكربوهيدرات فهي طريقة جيدة للحصول على سعرات حرارية سريعة دون أن تصيبك بالجفاف. تظهر بعض الأبحاث أيضا أن مكمل مالتوديكسترين يمكن أن يساعد في الحفاظ على الطاقة اللاهوائية أثناء ممارسة الرياضة.

نقص السكر في الدم المزمن
بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص سكر الدم المزمن يأخذون مالتوديكسترين كجزء من العلاج المنتظم. لأن المالتودكسترين يسبب زيادة أسرع في نسبة السكر في الدم فهو علاج فعال لأولئك الذين يكافحون للحفاظ على مستويات السكر في الدم الطبيعي.
إذا كان مستوى الجلوكوز لديهم منخفضًا جدًا فلديهم حل سريع.

سرطان قولوني مستقيمي
هناك بعض الأدلة على أن تخمر المالتودكسترين في الأمعاء يمكن أن يعمل كعامل يساعد على منع سرطان القولون والمستقيم.
وجدت دراسة حديثة أن Fibersol-2 وهو شكل من أشكال المالتوديكسترين المقاومة للهضم أن لديه نشاط مضاد للورم. منع نمو الورم دون أي آثار جانبية سامة واضحة.

الهضم
وجدت دراسة في المجلة الأوروبية للتغذية أن مالتوديكسترين المقاوم للهضم كان له آثار إيجابية على الهضم الكلي. تحسين وظائف الأمعاء مثل وقت عبور القولون وحجم البراز واتساق البراز.

#8 ما هي أهم بدائل المالتودكسترين؟

تشمل المحليات الشائعة المستخدمة في الطبخ المنزلي بدلاً من المالتوديكسترين:

  • السكر الأبيض أو البني
  • سكر جوز الهند
  • الأغاف الأمريكي الصبار الأمريكي
  • عسل
  • شراب القيقب
  • مركزات عصير الفواكه
  • دبس السكر
  • شراب الذرة

هذه هي جميع المحليات التي يمكن أن تسبب طفرات وزيادات في مستويات السكر في الدم تماما مثل مالتوديكسترين. فكر في استخدام فاكهة كاملة مهروسة أو مهروسة أو مقطعة شرائح لتحلية الأطعمة للحصول على فضل من الألياف والحلاوة والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمحتوى المائي.

يمكن استخدام عوامل سماكة أخرى مثل صمغ الغوار والبكتين كبدائل في الخبز والطهي.

تشتمل المحليات التي قد لا تؤثر على مستويات السكر في الدم لديك ، طالما أنها تستهلك باعتدال ، ما يلي:

  • كحوليات السكر مثل الإريثريتول أو السوربيتول
  • محليات ستيفيا
  • بولي دكستروز

وتستخدم كحوليات السكر مثل بولي ديكستروز لتحلية الأطعمة ويمكن العثور عليها في الأطعمة المصنعة التي تحمل العلامة "خالية من السكر" أو "بدون سكر مضاف".

يتم امتصاص الكحوليات السكر جزئيا فقط من قبل الجسم، مما يمنع من أن يكون لها نفس التأثير على نسبة السكر في الدم مثل المحليات الأخرى.

ومع ذلك ينبغي أن تكون محدودة إلى 10 غرامات يوميا لمنع الآثار الجانبية المعدية المعوية مثل انتفاخ البطن. يقال أن الاريثريتول غالبا ما يكون الأفضل على الجسم.

الخلاصة:

مثل السكر والكربوهيدرات البسيطة الأخرى يمكن أن يشكل المالتودكسترين جزءًا من نظام غذائي صحي ولكن لا ينبغي أن يكون هذا هو الطبق الرئيسي خاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وأولئك الذين يرغبون في الحفاظ على وزنهم.

طالما أنك تحد من استخدامه وتوازنه بالألياف والبروتين، يمكن أن يضيف مالتوديكسترين الكربوهيدرات القيمة والطاقة إلى نظامك الغذائي خاصة بالنسبة للرياضيين وأولئك الذين يحتاجون إلى زيادة سكريات الدم.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 1

Upvotes: 1

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

14 استخدام يومي لزيت شجرة الشاي

15 طريقة للتخلص من الصداع بشكل طبيعي