in

هل تساعد حمية ايساجينيكس الغذائية على انقاص الوزن؟

ان حمية ايساجنيكس Isagenix الغذائية هي برنامج غذائي لخسارة الوزن يعتمد على استبدال الوجبات. يتبع هذا النظام الكثيرون من الناس الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن بسرعة في جميع أنحاء العالم.

على الرغم من أن نظام Isagenix يدعي أنه “الطريق الرائد إلى خسارة الوزن بشكل صحي” ، إلا إن العديد من خبراء الصحة يجادلون بأن هذه المنتجات لا ترتقى إلى مستوى الضجة المُثارة حولها.

سنقوم في هذه المقالة بعرض مراجعة على حمية ايساجينيكس Isagenix ، بما في ذلك طريقة عملها ، والأطعمة التي يجب تناولها ، و الأشياء الواجب تجنبها ، وما إذا كانت هذه الحمية من الطرق الاَمنة فعلاً لإنقاص الوزن أو انها مجرد موضة غذائية أخرى.

نظرة عامة على حمية ايساجينيكس الغذائية :

ان نظام ايساجينيكس Isagenix ما هو الا نظام بديل للوجبات لإنقاص الوزن ، ابتكرته شركة إيساجينيكس انترناشونال Isagenix International ، وهي شركة تسويق متعددة المستويات تبيع المكملات الغذائية والمنتجات الشخصية.يتكون نظام ايساجينيكس الغذائي من المشروبات المخفوقة ، و التونيكات ، والوجبات الخفيفة والمكملات الغذائية التي تباع عبر موقع إيساجينيكس.ويشمل أكثر برامج الشركة شعبية نظامًا لإنقاص الوزن في 30 يومًا ، ونظاماً اَخر لإنقاص الوزن في 9 أيام.يتم الترويج لباقة المبتدئين لمدة 30 يومًا على أنها طريقة لـ :- مساعدة متبعي الحمية الغذائية على “خسارة الوزن بشكل ثابت و مستمر”.- “إشباع الرغبة الشديدة في تناول الطعام غير الصحي”.- “دعم قدرة الجسم الطبيعية على التخلص من السموم”.- “تحسين قوة و تكوين العضلات”.

#1 ماذا يشمل نظام ايساجينيكس لخسارة الوزن في 30 يوماً ؟

يشمل نظام الـ 30 يومًا ما يلي:

Isalean Shakes : وهي عبارة عن مشروبات مخفوقة بديلة للوجبات مصنوعة في الأساس من بروتين الحليب و بروتين الواي ، وتحتوي على 240 سعرة حرارية و 24 جراماً من البروتين (إلى جانب العديد من المكونات الأخرى).

Ionix Supreme : عبارة عن مشروب تونيك يحتوي على مزيج من المُحليات والفيتامينات ، و مجموعة من مركبات الأعشاب adaptogens ، والتي يتم التسويق لها على انها تساعد في "تسريع تعافي العضلات و "تدعم صفاء الذهن والقدرة على التركيز" و "تساعد أنظمة الجسم على العمل بصورة طبيعية".

Cleanse for Life : خليط سائل من المُحليات والفيتامينات ، والأعشاب  التي يُدّعى قدرتها على "دعم نظام طرد السموم في الجسم" و "القضاء على الدهون العنيدة".

Isagenix Snacks : أقراص قابلة للمضغ ذات نكهة مصنوعة من المُحليات البديلة للسكر ، وبروتين الحليب و عدد من المكونات الأخرى.

Natural Accelerator : كبسولات تحتوي على مزيج من الفيتامينات والأعشاب التي من المفترض أنها تساعد متبعي الحميات الغذائية على "تعزيز أيضهم الغذائي و قدرة أجسامهم على حرق الدهون".

Hydrate Sticks : مسحوق يتم خلطه بالماء ، ويحتوي على مُحليات و الكتروليتات والمزيد من الفيتامينات.

IsaFlush : مكمل غذائي يحتوي على مركب من المغنيسيوم ، ومزيج من الاعشاب التي يُزعم قدرتها على تحسين عملية الهضم و "دعم صحة الأمعاء".

يأتي كلا النظامين مع خيارات خالية من مشتقات الألبان للأفراد الذين يعانون من الحساسية أو القيود الغذائية.

#2 كيفية عمل حمية ايساجينيكس الغذائية :

تتكون هذه الخطة الغذائية من أيام لشرب المخفوقات وأيام للتطهير و طرد السموم.

في أيام شرب المخفوقات ، يستبدل متبعي الحمية وجبتين في اليوم بمخفوقات Isalean shakes. بالنسبة للوجبة الثالثة ، يتم تشجيعهم على اختيار وجبة "صحية" تحتوي على 400-600 سعرة حرارية.

في أيام شرب المخفوقات ، يتناول متبعي الحمية أيضًا مكملات Isagenix supplements الغذائية (بما في ذلك مكمل IsaFlush و كبسولات Natural Accelerator) ، ويمكنهم اختيار الوجبات الخفيفة المُعتمدة من نظام ايساجينيكس مرتين في اليوم.

كما يتم تشجيع متبعي الحمية على اكمال يوم من التطهير و طرد السموم ، يوم واحد أو يومين في الأسبوع.

في أيام التطهير ، يمتنع متبعي الحمية عن تناول الوجبات ، وبدلاً من ذلك ، يستهلكون أربع حصص من مشروب Cleanse for Life ، وكميات صغيرة من الفواكه ، والوجبات الخفيفة المُصرًح بها في نظام Isagenix مثل شوكولاتة IsaDelight Chocolates.

تعتبر أيام التطهير نوعًا من أنواع الصيام المتقطع ، وهو نمط تناول الطعام الذي يقوم فيه متبعي الحمية  بالتبديل بين فترات الصيام (تقييد مدخولهم من السعرات الحرارية) ، و فترات تناول الطعام.

بعد إتمام متبعي الحمية الخطة المكونة من 30 يومًا ، يشجعهم نظام Isagenix على بدء النظام نفسه مرة أخرى لمدة 30 يومًا ، أو تجربة نظام Isagenix آخر مثل نظام تجديد الطاقة Energy System ، أو نظام تحسين الأداء Performance system.

#3 هل يمكن أن يساعدك نظام ايساجينيكس الغذائي على خسارة الوزن؟

من أكثر الأشياء المثيرة للأهتمام في حمية إيساجينيكس Isagenix هو أنه بامكانها المساعدة على خسارة الوزن بسرعة.

وذلك لأن هذه الحمية الغذائية تقيد السعرات الحرارية وتتحكم بصرامة في ما تستهلكه في شكل مشروبات مخفوقة و وجبات خفيفة.

سواء كنت تتناول المكملات الغذائية البديلة أو الأطعمة الكاملة ، فإذا تمكنت من خلق عجز في السعرات الحرارية التي تستهلكها ، فسوف تخسر الوزن حتماً.

يستشهد موقع Isagenix بالعديد من الدراسات التي تظهر أن اتباع هذه الخطة يؤدي بالفعل إلى خسارة الوزن. ومع ذلك ، يجدر بنا الإشارة إلى أن جميع هذه الدراسات تم تمويلها من قبل شركة Isagenix.

ووجدت دراسة أُجريت على 54 امرأة أن أولئك الذين اتبعوا خطة وجبات Isagenix المقيدة لعدد السعرات الحرارية ، وأكملوا يوم واحد من الصوم المتقطع (يوم التطهير) في الأسبوع ، خسروا وزناً أكثر وخسروا نسبة أكبر من الدهون بعد 8 أسابيع من اتباع هذا النظام مقارنة بالسيدات اللاتي اتبعن نظاماً غذائياَ قائماً على تناول الأطعمة الصحية.

وبالرغم من ذلك ، علينا الاشارة إلى إن السيدات اللواتي استهلكن وجبات Isagenix قد تناولوا وجبات محدودة السعرات الحرارية ، في حين أن السيدات اللواتي اتبعن نظام غذائي صحي لم يقمن بذلك.

بالإضافة إلى أن السيدات اللاتي اتبعن خطة Isagenix أبلغوا عن التزامهم بالنظام الغذائي بشكل أكبر من السيدات في مجموعة النظام الغذائي الصحي (1).

ولو تم تصميم هذه الدراسة بحيث تحصل كلتا المجموعتين على نفس الكمية من السعرات الحرارية من  الأطعمة التي يتم التحكم في حجم حصصها ، فمن المرجح أن تكون نتائج خسارة الوزن هي نفسها لدى كلتا المجموعتين.

في العموم ، تعزز عملية تقييد السعرات الحرارية من خسارة الوزن - ليس هناك شك في ذلك (، 3 ، 4).

هناك أيضا كمية لا بأس بها من الأبحاث التي تُبيّن أن اتباع نظام الصيام المتقطع يؤدي إلى خسارة الوزن (5 ، 6 ، 7).

يمكن أن يتراوح عدد السعرات الحرارية في خطة وجبات Isagenix النموذجية ما بين 1200 إلى 1500 سعرة حرارية في أيام شرب المخفوقات ، و بضع مئات فحسب من السعرات الحرارية في أيام التطهير.

لذلك ، عندما يتحول الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من السعرات الحرارية إلى اتباع خطة محدودة السعرات الحرارية مثل خطة Isagenix الغذائية ، فإن خسارة الوزن أمر لا مفر منه.

ومع ذلك، يمكن أن يُقال الشيء نفسه عن التحول إلى الأنظمة الغذائية التي تعتمد على تقييد مدخول السعرات الحرارية وتناول الأطعمة الكاملة.

#4 الفوائد الأخرى لاتباع خطة إيساجينيكس الغذائية :

بخلاف خسارة الوزن ، توفر خطة إيساجينيكس Isagenix الغذائية بعض الفوائد الأخرى مثل :

1- التحكم في حجم حصص الطعام و عدد السعرات الحرارية المستهلكة :

يعاني الكثير من الناس من عدم القدرة على التحكم في حجم الحصص التي يتناولونها في وجبات الطعام والوجبات الخفيفة. يمكن أن يؤدي تناول حصص كبيرة أو حصص اضافية من الطعام إلى إكتساب الوزن بمرور الوقت.

لذلك قد يساعد اتباع خطة وجبات مُقسمة مسبقًا مثل خطة وجبات Isagenix على تقليل فرص الإفراط في تناول الطعام لدى بعض الأشخاص.

ومع ذلك ، فإن متبعي الحميات الذين يتبعون نظام Isagenix لا يزالون بحاجة إلى اختيار وجبة صحية يتم التحكم في حجم حصتها مرة واحدة في اليوم.

قد يكون هذا الأمر صعباً على بعض متبعي الحميات ، خاصة إذا كانوا يشعرون بالجوع من استهلاك المخفوقات ذات السعرات الحرارية المنخفضة في الوجبات الأخرى.

والأكثر من ذلك هو انه عند التوقف عن اتباع الخطة و متابعة تناول الطعام بشكل طبيعي ، فإن حرية اختيار الأطعمة التي تتناولها بعد تقييد نوعها و حجمها لمدة 30 يومًا قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

هذا هو السبب في أن معرفة الطريقة لتناول الطعام بطريقة صحية ومستدامة تناسب أسلوب حياتك أمر مهم للغاية.

2- تعتبر خطة Isagenix الغذائية مريحة و سهلة الاتباع :

يتم تسليم نظام Isagenix مباشرة الى عتبة داركم ، وهو أمر مناسب و مريح ، وخاصة للذين يعيشون حياة منشغلة ومليئة بالمهام.

إن تصميم منتجات Isagenix المعبأة والمقسمة مسبقاً ، يمكن أن يوفر الوقت لمتبعي الحمية ويجعل من اختيار الوجبات أمرًا سهلاً.

ومع ذلك ، إذا أردت بناء علاقة صحية مع الطعام وودت التعلم عن الأطعمة الصحية التي تغذي الجسم حقاً ، فان الطهي والتجريب مع الأطعمة المختلفة يعد أمرًا أساسيًا.

فالاعتماد على المشروبات المخفوقة والوجبات الخفيفة المُجهزة مُسبقاً ليس خيارًا جيدًا إذا كنت تحاول أن تتبنى عادات غذائية صحية تدوم معك طوال العمر.

#5 العيوب والاَثار الجانبية المحتملة لحمية ايساجينيكس :

على الرغم من أن نظام Isagenix مناسب وقد يؤدي إلى خسارة الوزن ، الا أن هذه الخطة الغذائية لها بعض العيوب الكبيرة أيضًا :

1- تحتوي منتجات Isagenix على نسبة عالية من السكر :

تحتوي كل المنتجات تقريباً المشمولة في نظام Isagenix لخسارة الوزن على المُحليات التي يتم إدراجها كالمكون الأول أو الثاني في المنتج.

والأكثر من ذلك ، هو أن معظم هذه المنتجات يتم تحليتها باستخدام سكر الفركتوز ، وهو نوع من السكريات البسيطة التي يمكن أن تكون ضارة عند تناول الكثير منها (8 ، 9).

في يوم تناول المخفوقات، يستهلك الشخص الذي يتبع خطة إيساجينيكس الغذائية 38 جرامًا (ما يقرب من 10 ملاعق صغيرة) من السكر المضاف من منتجات إيساجينيكس وحدها.

يجب أن تلتزم باستهلاك أدنى حد ممكن من السكريات المضافة إذا رغبت في تعزيز صحتك و الحفاظ على وزنك من الزيادة.

2- قد يكون التسويق ذو المستويات المتعددة و التماس المشورة الصحية من الأصدقاء أمراً غاية في الخطورة :

تستخدم الشركة المصممة لنظام Isagenix الغذائي أسلوب التسويق متعدد المستويات ، بمعنى أنها تعتمد على العملاء لبيع وتسويق منتجات نظام ايساجينيكس.

عادة ما يكون "شركاء" Isagenix عملاء سابقين يبيعون منتجات Isagenix لزملائهم الذين يبحثون عن طريقة لخسارة الوزن بسرعة.

ومع ذلك ، فإن هؤلاء الشركاء يقدمون أيضًا استشارات غذائية ودعمًا للعملاء الجدد ، وغالبًا بدون أي تلقي أي تعليم عن الصحة أو علوم التغذية.

يقوم مدربي نظام Isagenix بتقديم المشورة للعملاء حول كيفية القيام بالتطهير لطرد السموم  وخسارة الوزن وغير ذلك ، و هذا الأمر قد يكون خطيراً للغاية.

هناك الكثير من الأسئلة المهمة التي يجب سؤالها قبل اتباع حمية غذائية جديدة مثل : تاريخ الفرد الطبي ، و عمره ، وإذا ما كان لديه أي سابقة من اضطرابات الطعام ، وحتى إجابات هذه الأسئلة لا توفر سوى قدر قليل من المعلومات، وهناك الكثير من المعلومات الهامة الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار خطة خسارة الوزن المناسبة للفرد.

3- منتجات Isagenix ليست أغذية حقيقية :

واحد من أكثر عيوب نظام Isagenix وضوحاً هو أنه يعتمد على المنتجات المصنعة التي خضعت لقدر كبير من المعالجة.

من المعروف أن أفضل الأطعمة لخسارة الوزن و الحفاظ على الصحة العامة هي الأطعمة الكاملة مثل : الخضروات ، والفاكهة ، والدهون الصحية ، والبروتين ، والكربوهيدرات المعقدة.

قد تكون منتجات Isagenix مليئة بالأعشاب ، والفيتامينات ، والمعادن لتعويض نقص الأغذية الحقيقية في نظام خسارة الوزن ، لكن على الرغم من ذلك ، لا يمكن مقارنة فائدة أياً من هذه المنتجات بفوائد الأطعمة الصحية الحقيقية ، والتأثيرات المصاحبة للمغذيات القوية بها.

4- تعتبر طريقة باهظة الثمن وغير واقعية لخسارة الوزن على المدى الطويل :

من العيوب الأخرى لنظام Isagenix الغذائي هو أنه باهظ الثمن. حيث تبلغ تكلفة باقة خسارة الوزن في 30 يومًا : 378.50 دولارًا ، وهو ما يساوي حوالي 95 دولارًا في الأسبوع الواحد. هذا لا يشمل تكلفة الوجبات التي عليك تناولها كل يوم إلى جانب منتجات Isagenix.

لهذا يعتبر هذا النظام مكلفاً للغاية بالنسبة لمعظم الناس وليس واقعياً على المدى الطويل.

5- تروج الشركة لمنتجاتها بنشر ادعاءات صحية مثيرة للشكوك :

يقول موقع إيساجينيكس الإلكتروني إن هذه المنتجات تدعم "تطهير الجسم بالكامل" و "تقضي على الدهون" و "تطرد السموم".

على الرغم من أن هذه الادعاءات قد تجذب العملاء المحتملين ، إلا أن هناك القليل من الأدلة التي تدعم هذه العبارات المزعومة. فجسم الإنسان مجهز بالفعل بنظام قوي لطرد السموم ، بما في ذلك الأعضاء الحيوية مثل الكبد والكلى والرئتين.

وعلى الرغم من وجود عدد قليل من الأدلة العلمية التي تقترح قدرة بعض الحميات الغذائية على دعم نظام طرد السموم الطبيعي في الجسم ، إلا أن أي ادعاء جرئ بقدرة هذه المنتجات على تخليص الجسم من السموم الزائدة سيكون على الأرجح مجرد وسيلة لزيادة المبيعات (10).

#6 الأطعمة المسموح بتناولها في نظام ايساجينيكس :

تشمل الأطعمة المسموح تناولها عند اتباع خطة Isagenix المنتجات المصنعة بواسطة Isagenix ، والأطعمة منخفضة السكريات والغنية بالبروتين في وجبة واحدة يومياً.

منتجات Isagenix :

- Isalean Shakes (يمكن تناولها باردة أو ساخنة).

- Ionix Supreme Tonic.

- Cleanse for Life.

- Isagenix Wafers.

- Hydrate Sticks.

- Isalean Bars.

- IsaDelight Chocolates.

- Slim Cakes.

- Fiber Snacks.

- Isalean Soups.

- Isaflush and Natural Accelerator Supplements.

كما يمكن لمتبعي الحمية أيضًا اختيار الأطعمة الصحية : مثل اللوز أو عيدان الكرفس أو البيض المسلوق عوضاً وجبات Isagenix الخفيفة.

اقتراحات للوجبات الصحية :

يتم تشجيع متبعي هذه الحمية على اختيار وجبات متوازنة غنية بالبروتين و تحتوي على قدر منخفض من السكر عند اختيار وجبات الطعام الكاملة.

كما يتم التشجيع على اختيار الوجبات التي تتمحور حول البروتينات الخالية من الدهون مثل : الدجاج والمأكولات البحرية ، والخضروات ، ومصادر الكربوهيدرات الصحية مثل الأرز البني.

تشتمل اقتراحات وافكار الوجبات من موقع Isagenix على ما يلي:

- نودلز الكوسة مع الجمبري المشوي.

- الدجاج المشوي والخضار مع الأرز البني.

- سمك السلمون في صوص البيستو مع الأرز البني والخضروات المشوية.

- الدجاج والفاصوليا السوداء والخضار الملفوف في أوراق الخس.

- الافوكادو المحشي بسلطة التونة.

#7 الأطعمة الممنوعة في نظام ايساجينيكس :

عند اتباع خطة Isagenix لمدة 30 يومًا ، لا ينصح بتناول بعض الأطعمة.

وتشمل الأطعمة التي يجب تجنبها ما يلي:

- الأطعمة السريعة.

- المشروبات الكحولية.

- اللحوم المصنعة مثل السلامي و اللانشون و أيا من اللحوم الباردة.

- رقائق الشيبس والبسكويت المملح.

- الأطعمة المقلية.

- السمن.

- عصير الفواكه.

- الأغذية الفورية.

- السكر.

- الكربوهيدرات المكررة مثل الأرز الأبيض.

- زيوت الطبخ.

- القهوة.

- المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المُحلاة بالسكر.

من المثير للاهتمام أن نظام Isagenix يحث متبعي الحمية على تجنب السكر المضاف ، في حين أن معظم منتجاته (بما في ذلك المشروبات) تحتوي على السكريات المضافة.

#8 مثال على قائمة نظام ايساجينيكس :

وفيما يلي مثال على ما يتم تناوله في "يوم المخفوقات" و "يوم التطهير" عند اتباع برنامج خسارة الوزن في 30 يومًا.

يوم المخفوقات :

قبل الإفطار: حصة واحدة من Ionix Supreme ، وكبسولة واحدة من Natural Accelerator.

وجبة الإفطار: مشروب واحد من Isalean Shake.

وجبة خفيفة : Isagenix SlimCakes.

وجبة الغداء: مشروب واحد من Isalean shake.

وجبة خفيفة :  حصة واحدة من Ionix Supreme ، وقطعة واحدة من Isadelight chocolate.

وجبة العشاء: الدجاج المشوي مع الخضار والأرز البني.

قبل النوم: كبسولة واحدة من Isaflush ، تؤخذ مع الماء.

يوم التطهير :

قبل الإفطار : حصة واحدة من Ionix Supreme ، وكبسولة واحدة من Natural Accelerator.

وجبة الإفطار : حصة واحدة من Cleanse for Life.

وجبة خفيفة : قطعة واحدة من IsaDelight Chocolate.

وجبة الغداء : حصة واحدة من Cleanse for Life.

وجبة خفيفة : ¼ تفاحة وحصة واحدة من Cleanse for Life.

وجبة العشاء : حصة واحدة من Cleanse for Life.

قبل النوم : كبسولة واحدة من Isaflush ، تؤخذ مع الماء.

#9 قائمة التسوق :

يشمل اتباع نظام Isagenix الغذائي شراء منتجات Isagenix لخسارة الوزن في 30 يوما ، و ملأ الثلاجة بالأطعمة الصحية التي يتم تناولها إلى جانب المخفوقات والوجبات الخفيفة من إيساجينيكس.

اليك مثال على قائمة تسوق الأطعمة في نظام Isagenix لخسارة الوزن في 30 يوماً :

منتجات Isagenix :

Isalean shakes و Isalean bars و Isalean soups و Cleanse for Life.. إلخ.

الوجبات الخفيفة المصرح بها في نظام Isagenix :

اللوز ، SlimCakes ، الفواكه ، الزبادي اليوناني الخالي من الدسم ، Isagenix Fiber Snacks ، ... إلخ.

البروتينات الخالية من الدهون :

 الدجاج ، الروبيان ، السمك ، البيض ، … إلخ.

الخضروات :

الخضروات الورقية والخضراء ، عش الغراب (المشروم) ، الكوسة ، الفلفل ، الكرفس ، الطماطم ، البروكلي ، ... الخ

الفواكه:

التفاح والكمثرى والبرتقال والعنب والتوت ، ... إلخ.

الكربوهيدرات الصحية :

 الأرز البني ، الفاصوليا ، البطاطا الحلوة ، البطاطا ، الكينوا ، القرع ، الشوفان ، ...  الخ.

الدهون الصحية :

 الأفوكادو ، المكسرات ، زبدة المسكرات ، زيت جوز الهند ، زيت الزيتون ، … إلخ.

التتبيلات والبهارات :

 الأعشاب ، التوابل ، خل التفاح ، … إلخ.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

أطعمة تساعد في علاج الارتجاع المريئي

5 فوائد من كستناء الماء