in

هل تناول النودلز ضار بالصحة؟

تُعتبر النودلز من الأطعمة الشائعة التي يتم تناولها في جميع أنحاء العالم.

وعلى الرغم من سعرها المنخفض وسهولة تحضيرها، إلا أن هناك جدلاً حول آثارها الصحية وما إذا كانت ضارة أم لا، وهذا يرجع إلى احتوائها على عدد قليل من العناصر الغذائية وكميات عالية من الصوديوم و MSG.

وفي هذه المقالة نبحث في الآثار المحتملة للنودلز على الصحة.

#1 ما هي النودلز؟

النودلز، نوع من المكرونة سابقة الإعداد، التي يتم بيعها عادةً في عبوات أو أكواب أو أوعية. وتشمل مكوناتها الدقيق والملح وزيت النخيل. 

وتأتي مع عبوات نكهات تحتوي بشكل عام على الملح والتوابل والغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG). ويتم إعداد النودلز مسبقا في المصنع عن طريق طهيها على البخار وتجفيفها وتعبئتها (1).

وتشتمل كل عبوة على كتلة من النودلز المجففة بالإضافة إلى كيس من النكهة و / أو زيت توابل. ثم يقوم المشترون بطهي أو نقع كتلة النودلز في الماء الساخن مع المنكهة قبل تناولها.

ومن العلامات التجارية الشهيرة من النودلز:

  • توب رامين

  • كب نودلز

  • مورشان

  • مستر نودلز

  • سابورو إشيبان

  • كابوتو نودلز

ملخص:

النودلز نوع من أنواع الشعيرية سريعة التحضير المطبوخة مسبقا على البخار، ويتم إعدادها للأكل بغمرها بالماء الساخن قبل تناولها.

#2 الحقائق الغذائية

رغم التباين الكبير بين العلامات التجارية المختلفة للنودلز وفي النكهات، إلا أن معظمها تشتمل على عناصر غذائية معينة مشتركة. 

حيث تميل معظم أنواع النودلز إلى أن تكون منخفضة في السعرات الحرارية والألياف والبروتين، مع كميات أعلى من الدهون والكربوهيدرات والصوديوم والمغذيات الدقيقة المحددة.

فعلى سبيل المثال، تحتوي وجبة واحدة من نودلز رامين بنكهة اللحم البقري على العناصر الغذائية التالية (2):

  • السعرات الحرارية: 188

  • الكربوهيدرات: 27 جراما

  • مجموع الدهون: 7 جرام

  • الدهون المشبعة: 3 جرام

  • البروتين: 4 جرام

  • الألياف: 0.9 جرام

  • الصوديوم: 861 مليجرام

  • الثيامين: 43 ٪ من RDI

  • الفولات: 12 ٪ من RDI

  • المنغنيز: 11 ٪ من RDI

  • الحديد: 10 ٪ من RDI

  • النياسين: 9 ٪ من RDI

  • ريبوفلافين: 7 ٪ من RDI

مع الأخذ في الاعتبار أن عبوة واحدة من "رامين" تحتوي على حصتين، لذلك في حال تناول العبوة بأكملها في وجبة واحدة، فإن المكونات المذكورة أعلاه ستتضاعف.

وتجدر الإشارة كذلك إلى أن هناك بعض الأصناف الخاصة التي يتم تسويقها كخيارات صحية. قد يتم تصنيعها باستخدام حبوب كاملة أو قد تحتوي على كميات أقل من الصوديوم أو الدهون.

ملخص:

غالبية أنواع النودلز منخفضة في السعرات الحرارية والألياف والبروتين، ولكنها غنية بالدهون والكربوهيدرات والصوديوم وبعض المغذيات الدقيقة.

#3 منخفضة في السعرات الحرارية، وأيضا في الألياف والبروتين

تعتبر النودلز أقل في السعرات الحرارية من بعض أنواع المكرونة الأخرى باحتوائها على 188 سعر حراري فقط في كل وجبة. 

فعلى سبيل المثال، تحتوي الوجبة من اللازانيا المعبأة سابقة التجهيز على 377 سعر حراري، بينما تحتوي الوجبة من المكرونة المعلبة مع كرات اللحم على 257 سعر حراري (3، 4).

ولأن النودلز منخفضة في السعرات الحرارية، يمكن لتناولها أن يؤدي إلى فقدان الوزن. ومن ناحية أخرى، يتناول الكثير من الأشخاص عبوة النودلز كاملة في وجبة واحدة، مما يعني استهلاك حصتين.

كما أنه من المهم أيضًا ملاحظة أن النودلز منخفضة في الألياف والبروتين، مما قد لا يجعلها أفضل خيار لفقدان الوزن.

 فقد ثبت أن البروتين يزيد من الشعور بالامتلاء ويقلل من الجوع، وهذا ما يجعله عامل مساعد في إدارة الوزن (5، 6).

ومن ناحية أخرى، تساعد حركة الألياف البطيئة خلال الجهاز الهضمي على تعزيز الشعور بالامتلاء الذي يدعم فقدان الوزن (7، 8).

ومع وجود 4 جرامات فقط من البروتين، وجرام واحد من الألياف لكل حصة، من المحتمل ألا تؤدي وجبة سريعة من النودلز إلى انخفاض كبير في مستويات الجوع أو الشعور بالامتلاء. 

لذلك، وعلى الرغم من انخفاض السعرات الحرارية، إلا أنها قد لا تفيد في قياس محيط الخصر.

ملخص:

على الرغم من أن النودلز منخفضة السعرات الحرارية، إلا أنها تحتوي أيضًا على نسبة منخفضة من الألياف والبروتين، مما لا يدعم فقدان الوزن أو يعزز الشعور بالشبع التام.

#4 قد توفر مغذيات دقيقة هامة

على الرغم من انخفاض محتواها النسبي في بعض العناصر المغذية مثل الألياف والبروتين، تحتوي النودلز على العديد من المغذيات الدقيقة، بما في ذلك الحديد والمنغنيز والفولات وفيتامين B. ويتم دعم بعض أنواع النودلز أيضًا بمواد مغذية إضافية.

ففي إندونيسيا، يتم إضافة الفيتامينات والمعادن بما في ذلك الحديد إلى حوالي نصف أنواع النودلز. ووجدت إحدى الدراسات أن تناول الحليب والنودلز المدعم بالحديد يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم، وهي الحالة التي تنجم عن نقص الحديد (9).

بالإضافة إلى أن بعض أنواع النودلز يتم صنعها باستخدام دقيق القمح المدعم، والذي أظهر إمكانية في زيادة تناول المغذيات الدقيقة دون تغيير في الطعم أو القوام للمنتج النهائي (10).

وايضا، أظهرت الأبحاث أن تناول النودلز يمكن أن يرتبط بزيادة في تناول بعض المغذيات الدقيقة. 

حيث قارنت دراسة أجريت عام 2011 بين تناول المغذيات من 6440 مستهلكًا للنودلز ومستهلكين للمكرونة العادية. 

وثبت زيادة في نسبة الثيامين بنسبة 31%، والريبوفلافين بنسبة 16% في أولئك الذين تناولوا النودلز أعلى من الذين لم يتناولوها  (11).

ملخص:

يتم تدعيم بعض أنواع النودلز بإضافة الفيتامينات والمعادن. وقد يمكن ربط تناول النودلز بزيادة المدخول من الريبوفلافين والثيامين.

#5 تحتوي على MSG

تحتوي معظم أنواع النودلز على عنصر يعرف باسم الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)، وهو مادة غذائية مضافة شائعة، تستخدم لتعزيز النكهة في الأطعمة المصنّعة. 

وعلى الرغم من أن إدارة الأغذية والعقاقير تدرك أن الغلوتامات أحادية الصوديوم آمنة للاستهلاك، إلا أن آثارها المحتملة على الصحة تظل مثيرة للجدل.

و يتعين، في الولايات المتحدة، على المنتجات التي تحتوي على MSG المضاف، أن تذكر ذلك في ملصق المكونات.

وتوجد الغلوتامات أحادية الصوديوم أيضًا بشكل طبيعي، في منتجات مثل بروتين الخضار المهدرج، ومستخلص الخميرة، ومستخلص الصويا، والطماطم والجبن. 

وقد ربطت بعض الدراسات بين استهلاك الغلوتامات أحادية الصوديوم المرتفع للغاية، وزيادة الوزن وحتى زيادة ضغط الدم والصداع والغثيان.

ومع ذلك، لم تجد دراسات أخرى أي ارتباط بين الوزن و MSG عند استهلاكه بكميات معتدلة.

كذلك، أشارت بعض الأبحاث إلى أن الغلوتامات أحادية الصوديوم، قد تؤثر سلبًا على صحة الدماغ. 

ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار، أن الغلوتامات أحادية الصوديوم يمكن أن تسبب تورم، وموت خلايا الدماغ البالغة.

ومع ذلك، أظهرت الأبحاث الأخرى أن الغلوتامات أحادية الصوديوم من المحتمل أن يكون لها تأثير ضئيل على صحة الدماغ، حيث لا تستطيع الكميات الكبيرة عبور حاجز الدم في المخ.

وعلى الرغم من أن الغلوتامات أحادية الصوديوم على الأرجح آمنة عند الاعتدال، فقد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية تجاهها وينبغي أن تحد من تناولها. 

وتُعرف هذه الحالة باسم مركب أعراض MSG. ويعاني أصحابها من أعراض مثل الصداع، وشدة العضلات، والتنميل والوخز.

ملخص:

غالبًا ما تحتوي النودلز على الغلوتامات أحادية الصوديوم، التي قد تسبب تأثيرات ضارة مع الجرعات العالية، وقد تؤدي إلى ظهور أعراض لدى المصابين بحساسية.

#6 يمكن ربط تناول النودلز المنتظم بانخفاض جودة الحمية

وجدت بعض الأبحاث أن الاستهلاك النودلز المنتظم قد يترافق مع تدني جودة النظام الغذائي. حيث قارنت إحدى الدراسات، الوجبات الغذائية لمستهلكي النودلز وتلك لمستهلكي المكرونة العادية.

وفي حين أن مستهلكي النودلز زادوا من استهلاك بعض المغذيات الدقيقة المختارة، فقد انخفض استهلاكهم بشكل كبير من البروتين والكالسيوم وفيتامين C والفوسفور والحديد والنياسين وفيتامين A. 

بالإضافة إلى أن الدراسة وجدت أن مستهلكي النودلز لديهم كمية متزايدة من الصوديوم والسعرات الحرارية، مقارنة مع مستهلكي المكرونة العادية.

كما قد تزيد النودلز أيضًا من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وهي حالة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية.

وفي دراسة أجريت عام 2014، نظرت في الوجبات الغذائية لعدد 10711 من البالغين.  وجدت أن تناول النودلز مرتين على الأقل أسبوعيًا يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي لدى النساء.

ونظرت دراسة أخرى في حالة فيتامين (د)، وعلاقته بالعوامل الغذائية وأسلوب الحياة لدى 3450 من الشباب. 

حيث ارتبط تناول النودلز مع انخفاض مستويات فيتامين (د)، كما ارتبط بالسمنة، ونمط الحياة المستقرة وتناول المشروبات المحلاة بالسكر (20).

ملخص:

تشير الدراسات إلى أن تناول النودلز قد يترافق مع زيادة تناول الصوديوم والسعرات الحرارية والدهون، بالإضافة إلى تناول كمية أقل من البروتين والفيتامينات والمعادن.

#7 عالية في الصوديوم

تحتوي حصة واحدة من النودلز على 861 مليجرام من الصوديوم. ومع ذلك، إذا تم تناول العبوة بأكملها، فإن هذه الكمية تتضاعف إلى 1722 مليجرام من الصوديوم.

وهناك أدلة تشير إلى أن التناول العالي للصوديوم قد يكون له تأثير سلبي على بعض الناس الذين لديهم حساسية للملح. 

وقد يكون هؤلاء أكثر عرضة لتأثيرات الصوديوم، وزيادة تناوله قد تسبب زيادة في ضغط الدم، وأظهرت الدراسات أن تقليل تناول الصوديوم يمكن أن يكون مفيدًا لهم.

وفي إحدى الدراسات التي نظرت في آثار انخفاض استهلاك الملح على أكثر من 3153 مشاركًا. 

أدى كل انخفاض قدره 1000 مليجرام في تناول الصوديوم، في المشاركين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، إلى انخفاض 0.94 مم زئبق في ضغط الدم الانقباضي.

وتابعت دراسة أخرى البالغين المعرضين لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم على مدى فترة تتراوح ما بين 10 إلى 15 عامًا لفحص الآثار الطويلة الأجل لتقليل الملح. 

وفي النهاية، وُجد أن تقليل تناول الصوديوم، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 30 ٪.

ملخص:

النودلز عالية في الصوديوم، الذي قد يرتبط بارتفاع ضغط الدم لدى الأفراد الذين لديهم حساسية من الملح.

#8 كيفية اختيار أفضل نودلز صحيا

إذا كان الأمر يتعلق بتناول صحن من النودلز من حين إلى آخر، فهناك بعض الطرق التي تساعد على جعلها صحية أكثر. 

فعلى سبيل المثال، يمكن اختيار أنواع النودلز المصنوعة من الحبوب الكاملة، وهذا يؤدي إلى زيادة محتوى الألياف وزيادة الشعور بالامتلاء. 

كما أن النودلز منخفضة الصوديوم متوفرة أيضا، ويمكن أن تساعد في تقليل استهلاك الصوديوم اليومي.

كما يمكن تناول النودلز بعد تزويدها ببعض المكونات الصحية التي تجعل منها وجبة صحية أكثر. 

كأن يضاف إليها بعض الخضروات ومصدرًا جيدًا من مصادر البروتين مما يحسّن من القيمة الغذائية لمجرد عشاء خفيف من النودلز.

ملخص:

يمكن أن يؤدي اختيار نوعية النودلز التي تحتوي على نسبة أقل من الصوديوم أو المصنوع من الحبوب الكاملة، إلى منحها قيمة وفائدة صحية، كما يمكن أن تساعد إضافة الخضروات ومصدر البروتين في رفع قيمتها الغذائية.

#9 الرسالة الرئيسية :

بشكل عام، من المحتمل ألا يؤدي تضمين النودلز في النظام الغذائي إلى آثار صحية سلبية. ومع ذلك، وبسبب محتواها المنخفض من العناصر الغذائية، لايُنصح باستخدامها كعنصر اساسي في النظام الغذائي.

أيضا، يرتبط الاستهلاك المتكرر للنودلز بنوعية نظام غذائي سيئ، وزيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

لذا، يمكن التمتع بتناولها باعتدال من حين إلى آخر، والحرص على إضافة بعض العناصر الصحية مثل الخضراوات ومصدر البروتين ضمن نظام غذائي صحي جيد.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 1

Upvotes: 1

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

هل تناول العنب مفيد؟

حمية مكافحة الإلتهاب: كيف تقلل الالتهابات بشكل طبيعي