in

10 حيل فعالة لم تجربها من قبل لخسارة الوزن

طالما أخبرنا الأطباء وخبراء التغذية قبل عشر أعوام أن السر وراء خسارة الوزن هو تناول كميات أقل من الطعام والحركة أكثر، وهي نصائح صحيحة تماما إلا أن هناك الكثير من العوامل الأخرى التي لها أثر كبير على حجم خلايا الدهون في أجسامنا بدءا من البيئة المحيطة بنا وصولا إلى معدلات التوتر العصبي والعوامل البيولوجية و الهرمونات.

و لحسن الحظ أن هناك بعض الحيل السرية الفعالة التي سوف تساعدك على خسارة المزيد من الوزن، و قد أحضرنا لك بعضها اليوم في شيب عربية.

#1 التقاط صورة سيلفي يوميا :

لقد أظهرت دراسة حديثة من عيادة للتغذية في كولومبيا أن الأفراد الذين يلتقطون الصور الروتينية لأنفسهم خلال اتباعهم لخطة خسارة الوزن، كانوا أكثر عرضة لإكمال الخطة مقارنة بنظرائهم الذين لا يلتقطون صور السيلفي، و استطاع 71.3% منهم من الوصول إلى أهدافهم في خسارة الوزن.
و لذلك ننصحك بالتقاط صور السيلفي الاّن بدلا من الانتظار لما بعد خسارتك الوزن الزائد حتى تتمكن من متابعة تقدمك بشكل يومي و تحفيز نفسك على خسارة المزيد من الوزن.

#2 تناول الطعام في ضوء خافت :

إذا كنت تواجه مشكلة في تناول حصص معقولة من الطعام، جرب أن تخفت الأضواء في الغرفة مع تشغيل بعض الموسيقى الهادئة.
لأن الإضاءة الخافتة والموسيقى الهادئة تساعدك على تناول كميات أقل من الطعام و الاستمتاع بمذاق الأطعمة بشكل أكبر، وفقا لدراسة نشرت في مجلة Psychological Reports .

#3 أعد تنظيم طبقك :

يعتقد معظم الناس ان البروتين أو اللحوم بأنواعها هي الصنف الرئيسي في أي وجبة، و لكن حان الوقت لتغيير هذا المعتقد الخاطئ.
و تقول شيريل فور بيرج، خبيرة التغذية من البرنامج الشهير Biggest Loser و صاحبة كتاب A Small Guide to Losing Big عن خسارة الوزن :
" يجب أن تكون الخضروات الشهية هي محط الاهتمام في طبقك في وجبتي الغداء و العشاء، و معها أصناف جانبية من البروتين والحبوب الكاملة ". وتضيف أن إعادة ترتيب طبقك بكل بساطة سوف يساعدك على استهلاك سعرات حرارية أقل، و الاستفادة بالمزيد من الفيتامينات و المغذيات الواقية لصحة جسمك.

#4 ارتداء الجينز قدر المستطاع :

إذا كانت طبيعة عملك تسمح بارتداء الجينز، فمن الأفضل لك ارتداء الجينز بدلا من البدلة الرسمية و رابطة العنق.
فقد أظهرت الدراسات أن الأفراد الذين يرتدون الجينز في مكان العمل، يمشون ¼ ميل أكثر من زملائهم الذين يرتدون الملابس الرسمية.
وقد تفضل ارتداء البدلة الرسمية عند الذهاب الى عملك لان مظهرها احترافي أكثر و تشعرك بالثقة بالنفس، الا ان الجينز المريح سوف يساعدك على خسارة الوزن الزائد و الشعور بالثقة بالنفس أيا كان ما ترتديه.

#5 طلب الطعام من قائمة طعام الأطفال :

لقد زادت المطاعم من حجم حصص الطعام التي تقدمها لروادها بشكل مفرط خلال العقدين الماضيين،، و نود الاعتقاد ان جميع المطاعم سوف تسمح لنا بالطلب من قائمة طعام الأطفال عند الذهاب لتناول الطعام فيها ولكن الأمر ليس دائما بهذه البساطة لانه يتعارض مع السياسات الإدارية للعديد من المطاعم.
و لكن يمكنك طلب الطعام من قائمة طعام الأطفال عند طلب التيك أواي أو طلب الدليفري، و هي حيلة رائعة لتناول حصة طعام ذات حجم معقول.

#6 استبدال أحد أصناف بقالتك كل أسبوع :

سواء كنت تقوم بشراء بقالتك من على الأنترنت أو بالذهاب إلى متجر البقالة بنفسك، فعليك الالتزام باستبدال أحد أصناف بقالتك بصنف اّخر صحي.
فاذا كنت عادة ما تبتاع كيس من رقائق البطاطس، ننصحك بتركه على رف متجر البقالة و شراء نوع من أنواع الأطعمة الكاملة التي لم تجربها من قبل، فهذا الاستبدال ليس فقط مفيدا لجسمك و لكنه مفيد لمخك أيضا لانه سوف يشجعك على أن تكون خلاقا أكثر عند طهيك للطعام، وقد تعثر على صنف أو مكون جديد يعجبك.

#7 التأمل و تناول مكملات الماغنسيوم :

تقول باميلا وارتيان الطبيبة والمديرة المساعدة لبرنامج الدراسات العليا في العلوم الطبية في كلية الطب، جامعة جنوب فلوريدا.
" ان الضغط العصبي المزمن يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزول الذي يهدم الألياف العضلية، ويضعف التمثيل الغذائي للسكر في الدم و يعزز المادة الكيميائية الـ نيوروبيتيد Y في المخ و التي تحفز الرغبة الشديدة في تناول الطعام " .
و ننصحك بالاسترخاء والتأمل لمدة 10 إلى 30 دقيقة يوميا، لأن التأمل و تمارين التنفس المهدئة تساعد على تقليل التوتر وتطبيع معدلات الكورتيزول في الدم و ترفع مستويات هرمون السيروتونين الكابح للشهية في دمك.
كما يمكنك تناول 250 ملليجرام من كبسولات الماغنسيوم يوميا، لان معدن الماغنيسيوم يساعد في علاج تقلص العضلات مما يساعدك على الاسترخاء، كما انه يعزز عملية الـ ليبوليسيس في الجسم، و هي عملية افراج الجسم عن الدهون من مخازنها.

#8 لا تأكل أبدا و أنت مضطرب عاطفيا :

إذا أردت خسارة الوزن، فيجب عليك أولا معرفة الفرق بين الجوع العاطفي و الذي يحدث فجأة، والجوع المادي الذي يأتي بالتدريج و يصاحبه عادة تلميحات جسدية مثل صوت هدر المعدة.
و أفضل طريقة للتغلب على الجوع العاطفي و مقاومة الرغبة في تناول الطعام عند الشعور بالإحباط أو الحزن، هي الادراك ان هذا الشعور السيء سوف ينتهي عاجلا أم اّجلا، و لكن السعرات الحرارية التي استهلكتها عند احساسك بهذا الشعور السيء لن تختفي بنفس السهولة، وان لا تستخدم الطعام كطريقة للتغطية على هذه المشاعر أو شغل تفكيرك عنها.
و يقول خبراء علم النفس ان اختبار هذه المشاعر و مواجهتها سوف يعلمك انه من الممكن احتمالها أو التعايش معها مباشرة، و عندما تتعلم التعايش مع مشاعرك المضطربة، سيحين وقت إيجاد استراتيجية صحية جديدة للتغلب على هذه المشاعر بدلا من الافراط في تناول الطعام، مثل الذهاب الى صالة الجيم أو الذهاب للتمشية أو حتى الاتصال بأحد أصدقائك و اخباره عن مشاكلك.

#9 الحرص على نظافة الخضروات الطازجة :

قد تتعطل جهودك الشاقة لخسارة الوزن، إذا لم تتناول الخضروات العضوية أو تحرص على الأقل على أخذ الوقت الكافي لشطف المبيدات الحشرية و المواد الكيميائية عن الخضروات و الفواكه المزروعة بالطريقة التقليدية.
و تقترح الأبحاث العلمية ان التعرض للمبيدات الحشرية قد يضعف الأيض الغذائي، لأنها تسمم الميتوكوندريا في خلايا الجسم فلا تتمكن من حرق السعرات الحرارية وتحويلها إلى طاقة، و بالتالي يقوم الجسم بتخزين الطاقة الغير مستهلكة في شكل دهون.

#10 فتح الستائر و التعرض لضوء الشمس :

أظهرت الدراسات العلمية أن الأفراد الذين يتعرضون لضوء الشمس المباشر صباحا في الفترة من الثامنة صباحا إلى فترة الظهيرة، يقللون خطر زيادة أوزانهم بغض النظر عن كمية الأكل التي يتناولونها.
و يعتقد العلماء ان السبب هو ان ضوء شمس الصباح يساعد على مزامنة أيضك الغذائي لتتمكن من حرق الدهون بشكل أكثر فعالية.
و لذلك ننصحك بالخروج للتمشية قليلا فور انتهائك من تناول وجبة الافطار للاستفادة من ضوء الشمس الذي يمدك بفيتامين د الضروري لصحة عظامك، و يساعدك على خسارة المزيد من الوزن

ما رأيك؟

165 نقاط
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أفضل وأسوأ أطعمة الإفطار من ماكدونالدز

أفضل نصائح التغذية على الأطلاق