in

12 صنف من الأطعمة التي يروج لها على انها خالية من السعرات الحرارية

هناك الكثير من الأطعمة التي يروج لها على انها خالية من السعرات الحرارية و التي تتناولها في سبيل خسارة الوزن، ولكن الحقيقة هي انها تحتوي على عدد ضئيل من السعرات الحرارية، ويتم الترويج لهذه الأطعمة بهذه الجملة الخادعة لانه تم السماح لمنتجي الأطعمة بترويج أطعمتهم على انها خالية من السعرات الحرارية إذا كانت تحتوي على خمس سعرات حرارية أو أقل.

و هذه القاعدة التسويقية خادعة إلى حد ما، لأن بعض المنتجات مثل سبراي الطهي يحتوي على بضع سعرات في الرشة الواحدة و لكن إذا كنت تغرق طاسة الطهي بكمية كبيرة من هذا الزيت فقد ينتهي الأمر باستهلاك ما يزيد عن 20 سعر حراري في كل مرة تستخدمه فيها.و قد يبدو هذا العدد من السعرات ضئيل للغاية و غير مؤثر و لكنه سيتراكم إذا كنت تستخدم هذا السبراي خمس مرات أسبوعيا ليؤدي إلى زيادة وزنك رطل كامل أو أكثر في نهاية عام واحد من الاستخدام.

و بما أن خسارة الوزن و تعزيز صحتك هو أمر يعتمد على المعرفة لتتمكن من أخذ الخيارات السليمة و الصحية، فقد أعددنا لك في شيب عربية قائمة بالأطعمة الخادعة التي تروج على انها خالية من السعرات الحرارية لتقرر إذا كنت في حاجة حقا إلى استهلاكها أم لا.

#1 سبراي الزبد :

تدعي الشركات المصنعة لسبراي الزبد ان الرشة الواحدة منه لا تحتوي إلا على عدد ضئيل جدا من السعرات الحرارية و الدهون، ولكن لنواجه الحقيقة فان استخدام رشة واحدة فقط عند طهي الطعام يعد أمر شبه مستحيل.
وعند حساب عدد السعرات الحرارية المتوقع في سبراي الزبد ، توصلت تشيلسي اّمر إلى ان عبوة السبراي الكاملة تحتوي على 900 سعر حراري في المتوسط و تضيف تشيلسي :
" الأهم بكثير من السعرات الحرارية المختبئة، هو أن هذه الأنواع من المنتجات عادة ما تصنع من المكونات الصناعية و التي لا تقدم أي فائدة لصحتنا الكلية كما أن العلماء غير واثقين في أثرها على الصحة على المدى الطويل.
ولذلك من الأفضل لك الاستغناء عن مثل هذه المنتجات و استخدام الزبد الحقيقي عوضا عنها حتى لو كان به عدد أكبر من السعرات الحرارية مقارنة بالزبد المليء بالمواد الكيميائية أو سبراي الطهي مثل سبراي PAM ".

#2 العلكة :

قد تعتقد انك تختار البديل الصحي عند قيامك بمضغ العلكة الخالية من السكر، و لكن معظم أنواع هذه العلكة به 5 سعرات حرارية تقريبا في القطعة الواحدة.
و إذا كنت تقوم بمضغ عبوة كاملة من العلكة اسبوعيا، فقد تضيف ما يزيد عن رطل كامل إلى وزن جسمك خلال عام واحد فقط، كما تم الإثبات أن مضغ العلكة يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ ( لانك تبتلع الهواء عند مضغها ) و لا يسعنا الا لفت انتباهك إلى أن كل دراسة أظهرت أن مضغ العلكة يساعد على خسارة الوزن كان يقابلها دراسة اخرى تؤكد أن مضغ العلكة يعزز زيادة الوزن.

#3 نودلز الشيراتاكي :

عادة ما يشار إلى نودلز الشيراتاكي على أنها " باستا النحافة " حتى أصبحت بديلا جديدا لأنواع الباستا البيضاء التقليدية، و تصنع نودلز الشيراتاكي من نشا الجلوكومانان المستخلص من الدرنات الشبيهة بالبطاطا والتي تسمى بـ " لسان الشيطان" أو الـ Devil's Tongue.
و نراك تتساءل : كيف تكون هذه النودلز خالية من السعرات الحرارية إذا كانت مصنوعة من النشا ؟!
و تجيب اليزا ويتزل خبيرة التغذية من Middleberg Nutrition عن هذا السؤال بأن :
" هذا النشا مصنع من الألياف الغذائية الغير قابلة للهضم و لا يحتوي على الكربوهيدرات، بمعنى ان هذا النوع من النودلز خالي من السعرات الحرارية والكربوهيدرات أيضا ".
و مع ذلك فيجب عليك ان تكون حذرا، لأن بعض أنواع نودلز الشيراتاكي تحتوي على التوفو أو النكهات الاصطناعية، و لذلك فهي ليست دائما من الأطعمة الخالية من السعرات الحرارية.
و من الجدير بالذكر أيضا ان بعض الناس يشتكون من أن هذه النودلز لها طعم شبيه بالمواد الكيميائية، بينما يصرح البعض الاّخر ان ليس لها أي طعم على الاطلاق، و نتيجة لذلك فان هذه النودلز الخالية من السعرات الحرارية عادة ما تكون غير مرضية لحاسة التذوق فيقوم الناس بإغراقها في انواع الصوص المختلفة للتعويض عن طعمها الماصخ.
و إذا كنت تبحث حقا عن أحد الأطعمة الصحية التي تحتوي على عدد قليل من السعرات، ويمكن استخدامها كمكون بديل عند طهي الطعام و تمتص العديد من النكهات المختلفة به، ننصحك بتناول القرنبيط المغذي.

#4 المشروبات الغازية الدايت :

ان الصودا الدايت هي من أكثر الأطعمة الخالية من السعرات الحرارية خداعا في الأسواق في يومنا الحالي.
وهذا لان استهلاك مثل هذه المشروبات التي تعتمد على المحليات الصناعية يعمل على خداع المخ، و يجعلك ترغب أكثر في الطعم المسكر مما يزيد من استهلاكك من الأطعمة و المشروبات المليئة بالسكر و يؤدي إلى زيادة وزنك مع مرور الوقت .
وناهيك على انه تم الربط علميا ما بين المحلي الصناعي الاسبارتام المستخدم في مثل هذه المشروبات و بين مرض السرطان.

#5 الحلوى وحبيبات النعناع الخالية من السكر :

تقول شيرلي روزين خبيرة التغذية المرخصة :
" ان الحلويات الخالية من السكر مثل حلوى النعناع Sugar-Free Ice Breakers بها كمية لا تذكر من السعرات الحرارية في القطعة الواحدة، و لكن من منا يتناول قطعة واحدة فقط من هذه الحبات المسكرة ؟
و أعرف عن تجربة شخصية انه من الصعب تناول قطعة واحدة فقط منها، وعلى الرغم من أن احتواء القطعة الواحدة على أقل من 5 سعرات حرارية وهي كمية ضئيلة للغاية، ولكن عندما تناولها بإفراط كما نتناول حلوى سكيتلز فإن عدد السعرات الذي نستهلكه يعادل السعرات الحرارية الموجودة في قطعة حلوى عادية.
و بالتالي تتراكم السعرات الحرارية إذا كنت تتناول 10 حبات منها يوميا على مدار الأسبوع، ليصل عدد السعرات التي تستهلكها إلى 350 سعر حراري في الأسبوع الواحد. و قد يؤدي معدل الاستهلاك هذا إلى زيادة وزنك رطلا كاملا كل 10 أسابيع ".

#6 الكريمة المخفوقة Reddi Wip الخالية من الدهون :

هذه الكريمة المخفوقة مثلها مثل العديد من المنتجات التي يروج لها على انها خالية من السعرات الحرارية، فهي تحتوي على مايقارب الخمس سعرات في كل ملعقتي طعام منها و لكننا نعلم جيدا أن لا أحد يتناول ملعقتي طعام فقط من الكريمة المخفوقة اللذيذة.
و هذا المنتج مصنوع من الكريمة الحقيقية مما يجعلها مليئة بعدد كبير من السعرات الحرارية اعتمادا على الكمية المستهلكة منها.

#7 الخيار المخلل :

يوصف الخيار المخلل بأنه طعام خالي من السعرات حيث انه مجرد خيار منقوع في ماء مملح، و لكن إذا تناولت الكثير منه ستلاحظ ان وزنك يتزايد خاصة في صورة ماء محتبس في الجسم بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الصوديوم.
كما أن العديد من أنواع المخلل التي تباع في متاجر البقالة تحتوي على السكر المضاف وألوان الطعام، و تقول ويتزل :
" قد يحتوي عود واحد من الشبت المخلل على 4 سعرات حرارية فقط، و لكن به 300 ملليجرام من الصوديوم في العود الواحد.
و إذا تناولت عودين فقط منه، فسوف تستهلك ما يقارب 25 % من الكمية المسموح باستهلاكها يوميا من الصوديوم ".

#8 عيدان الكرفس :

تشتهر عيدان الكرفس بانها من الأطعمة ذات السعرات السلبية ، بمعنى أنها تتطلب قدرا من الطاقة لهضمها أكبر من عدد السعرات الحرارية الموجود فيها.
و لكن الواقع هو انه لا وجود لمثل هذه السعرات السلبية، و توضح ماريا أ. بيللا خبيرة التغذية :
" في حين ان الكرفس به عدد منخفض جدا من السعرات الحرارية، لان عود منه بطول 7 بوصات يحتوي على ما يقارب الست سعرات فقط، الا ان جسمك لا يحرق المزيد من السعرات عند تناول الكرفس. ولكنك ستشعر بالامتلاء والشبع بعد تناوله لأنه من الخضروات الغنية بالألياف ".

#9 القهوة ذات النكهات مثل قهوة K-Cups :

على الرغم من أن القهوة لا تحتوي على أي سعرات حرارية تقريبا، الا ان أنواع القهوة المنكهة مثل K-cup تحتوي على ما يقارب الأربع سعرات حرارية في الفنجان الواحد.
و هو ليس أمرا غاية في السوء لانك على الأرجح سوف تشرب فنجان واحد فقط في المرة الواحدة، ولكن يجب ان تضع في الاعتبار أي كمية تضيفها إليه من الحليب و السكر.

#10 سكر سبلندا :

ان سكر سبلندا مسكر 600 مرة أكثر من السكر الأبيض التقليدي، مما يعني أنك ستحتاج إلى استخدام كمية قليلة منه للوصول إلى درجة الحلاوة المطلوبة. و لكنه ليس خالي من السعرات كما يتم الترويج له، و هو أمر واضح للغاية إذا كنت تستخدمه لخبز المأكولات.
و أول اثنين من مكونات سكر سبلندا هما الديكستروز و المالتو ديكسترين، و هما من الكربوهيدرات الغير خالية من السعرات الحرارية، وفي الواقع فإن كوب واحد من سكر سبلندا يحتوي على 96 سعر حراري و 32 جرام من الكربوهيدرات، كما أظهرت الدراسات أن استهلاك سكر سبلندا قد يمنع امتصاص الزنك و اليود في الجسم و هما من المواد الغذائية الضرورية للغدة الدرقية حتى تقوم بوظائفهاا بكفاءة.

#11 منتجات Walden Farms :

تنتج شركة Walden Farms الكثير من المنتجات الخالية من السعرات الحرارية و منها : زبدة الفول السوداني، تتبيلة السلطة، صوص الباستا، الكاتشاب و الشربات.
و عادة ما نتساءل عن مكونات هذه المنتجات خاصة عندما يتم الترويج لها على أنها خالية من السعرات و الدهون و الجلوتين و السكريات ! وتقول اليزا وينزل خبيرة التغذية :
" عندما فحصت مكونات تتبيلة السلطة بالخل البلسمك والعسل من Walden Farms، وجدت أنها تحتوي على الكثير من الماء، الخل، الملح و النكهات و سكر سبلندا ".
وتضيف اليزا ان قائمة المكونات بها ملحوظة صغيرة بان هذه التتبيلة تحتوي على اثر من السعرات الحرارية :
" إذا كنت تغرق طبق السلطة بهذه التتبيلة الخالية من السعرات الحرارية، فقد تحصل على أكثر من ما تريد من تتبيلة السلطة كما انك لن تشعر حتى بالرضا أو الاكتفاء بعد تناولها ".
و إذا كنت تبحث عن طريقة لتفادي الشعور بالرغبة الشديدة في تناول السكر، تقترح عليك اليزا الالتزام باستخدام الدهون الصحية مثل زيت الزيتون و اضافة الخل البلسميك لتتبيل السلطة. و تضيف قائلة :
" قد تستهلك السعرات الحرارية عند تتبيل السلطة بزيت الزيتون و الخل البلسميك، و لكنك ستحصل على طبق سلطة صحي متوازن و شهي و بدون زيادة رغبتك في تناول السكر ".

#12 شراب دافينشي الخالي من السكر من Starbucks :

إذا كنت تطلب عادة إضافة المزيد من الضخات الإضافية من شراب الفانيليا الخالي من السكر أو شراب البندق الى شراب اللاتيه الخالي من الدسم، فنود اخبارك بان أنواع الشراب الخالية من السعرات الحرارية هذه يتم تحليتها بسكر السكرالوز ( و الذي يعرف أيضا باسم سكر سبلندا ) و الذي قد يضيف عدد كبير من السعرات الحرارية إلى مشروبك عند استهلاكه بكميات كبيرة.

بالإضافة - وكما ذكرنا مسبقا - إلى أن المحليات الاصطناعية تخدع المخ للاعتقاد انه سوف يحصل على السكر، و لكن عندما يلاحظ المخ عدم حدوث اندفاع حقيقي للسكر في الجسم، يتسبب في شعورك بالمزيد من الرغبة في تناول السكر مما ينتج عنه لجوئك إلى تناول الحلويات أو الكيك المسكر لارضاء هذه الرغبة الملحة.

ما رأيك؟

127 نقاط
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أفضل نصائح التغذية على الأطلاق

ماذا تطلب من المطاعم الهندية