in

6 أطعمة تتحول إلى دهون حول البطن

هل تعلم أن هناك بعض الأطعمة التي تذهب مباشرة إلى بطنك وتسبب زيادة شبه فورية لكمية الدهون في المناطق التي تتمنى أن تكون مشدودة و خالية من الدهون ؟و يسمى هذا النوع من زيادة الوزن بـ ” الأنسجة الدهنية العميقة ” ، و يتسبب بشعورك بالاحراج الشديد عندما تضطر إلى خلع ملابسك للسباحة، كما انه يؤدي إلى مخاطر صحية جمة منها أمراض القلب، مرض السكري و مرض الزهايمر.و تعتمد المناطق التي يخزن جسمك الدهون بها على هرموناتك، و لكن بعض الأطعمة تحفز رد الفعل الهرموني الذي يتسبب في تراكم الدهون حول بطنك و تضربك في مقتل كما يقولون.

و لكن لحسن الحظ أن هناك بحث جديد نشر في كتاب  Zero Belly Diet وهو الكتاب الأكثر مبيعا من جريدة  New York Times ، و الذي يكشف عن الأطعمة الستة الأكثر شيوعا و التي تسبب زيادة شبه فورية في الدهون حول البطن، كما يقدم بعض البدائل المبتكرة لهذه الأطعمة حتى تتمكن من الاستمتاع بالطعام دون المخاطرة بزيادة وزنك.

#1 رقائق البطاطس :

وجد الباحثون من جامعة هارفارد عند محاولتهم لتحديد أسوأ الأطعمة على الإطلاق والتي تتسبب في تراكم دهون البطن أن رقائق البطاطس هي الأسوأ بلا منافس.
و السبب ليس هو انها مشبعة بالدهون المشبعة، و تسبب اكتساب الدهون في منطقة البطن، و ليس لمجرد أنها مغطاة بطبقة مقرمشة من الملح و تسبب اصابتك بالانتفاخ، و حتى انها ليست مجرد طعام مليء بالسعرات فهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على عدد أكبر من السعرات الحرارية.
و لكن ما يجعل رقائق البطاطس سيء بصورة ملحمية لبطنك ليس ما تحتويه من السعرات أو الدهون المشبعة، بل ما تفتقر اليه و هو القدرة على اعطاء الشعور بالشبع والاكتفاء.
و قد تبدأ بتناول مجرد حفنة من رقائق البطاطس لتجد انك انتهيت من تناول كيس كامل في وقت قصير للغاية، و السبب بسيط و هو أن أجسامنا تتوقع منا أن نمدها بشعور الاكتفاء و السعادة عند تناول الطعام.
وكان الاستهلاك اليومي لرقائق البطاطس وحده كفيل باضافة رطلين من الدهون إلى بطون المشاركين في الدراسة كل أربع أعوام، مما يعني ان استغنائك عن تناول رقائق البطاطس سوف يجعلك تخسر أكثر من نصف رطل من الدهون سنويا من بطنك مباشرة، حتى ان لم تغير أي شيء اّخر في حميتك الغذائية.

البديل الصحي :
ارضي رغبتك الشديدة في تناول الطعام المملح بتناول Beanitos، و هي رقائق مصنوعة من الفاصوليا البيضاء، الأرز البني و بعض الزيوت و التوابل.
و هذه الوجبة الخفيفة المفضلة لدي الكثيرين، لها ملمس و مذاق يذكرنا برقائق الناتشوز التقليدية و لكنه يحتوي على كمية أقل بكثير من الدهون المشبعة.

#2 المشروبات الغازية الدايت :

إذا كنت تريد الحصول على جسم رشيق، فكل ما عليك فعله هو استبدال المشروبات المسكرة بالنسخة الدايت من هذه المشروبات. أليس كذلك؟
بالطبع لا، فلقد وجدت الدراسات الحديثة وجود ارتباط ما بين استهلاك المشروبات الغازية الدايت و زيادة محيط الخصر، و الأسوأ من هذا هو ان الافراد الذين يشربون الصودا الدايت لديهم نسبة أكبر من دهون البطن عن هؤلاء الذين لا يستهلكون هذه المشروبات.
و قد وجدت دراسة نشرت في مجلة Obesity السبب وراء ذلك، حيث يعتقد الباحثون في هذه الدراسة ان شاربي الصودا الدايت قد يبالغون في تقدير عدد السعرات الحرارية الذي يوفرونه على أنفسهم، فيقومون بالإفراط في شرب هذه المشروبات.

البديل الصحي :
ننصحك بشرب الشاي الأبيض، لان منقوع الشاي الأبيض يمنع تكون الخلايا الدهنية الجديدة و يساعد الجسم على تكسير الدهون المخزنة، وفقا لدراسة علمية من Nutrition and Metabolism .
مما يعني انه حتى عند افراطك في تناول الأكل، سوف يكون من الصعب على جسمك تخزين السعرات الحرارية الزائدة في شكل دهون.

#3 البيتزا :

أسوأ ما في البيتزا هو ان طعمها اللذيذ لا يدوم الا لدقائق معدودة في فمك، ليبقى أثرها السلبي في شكل دهون حول بطنك لسنوات طويلة.
و في الواقع، فان البيتزا هي ثاني أكبر مساهم في كمية الدهون المشبعة التي يستهلكها الأمريكيون في حميتهم الغذائية ( و يحتل الجبن المركز الأول عن استحقاق )، و تحتوي معظم شرائح البيتزا على نصف الكمية المسموح باستهلاكها يوميا من الدهون المشبعة التي تسد الشرايين.
و قد وجد الباحثون ان الدهون المشبعة تختلف عن الأنواع الأخرى المتعددة من الدهون في انها الأرجح ان يتم تخزينها في منطقة البطن.

البديل الصحي :
البديل الذي ننصح به هو البروشيتا بنكهتها المفعمة بطعم الطماطم الطازجة الصحية.

#4 البطاطس المقلية :

دعونا نتفق أولا على أن أي نوع من أنواع الكربوهيدرات المثقلة بالدهون سوف يتسبب في زيادة الوزن، و لكن هناك أمر مختلف بخصوص اّثار البطاطس المقلية على نظام تخزين الدهون في الجسم، و عندما نقول " مختلف " فما نعنيه حقا هو " عجيب ".
فلقد وجدت دراسة استمرت لمدة عشرون عاما من جامعة هارفارد أن الناس الذين يأكلون البطاطس المقلية بانتظام اكتسبوا ما يزيد عن 3 أرطال من الوزن الزائد كل أربع أعوام، و قد اكتسب اّكلي البطاطس المقلية 15 رطلا من دهون البطن من البطاطس المقلية وحدها !

البديل الصحي :
فرايز البطاطا الحلوة المخبوزة في المنزل :
قطع البطاطا الحلوة طوليا على شكل شرائح، ثم رشها بالقليل من سبراي زيت جوز الهند للطهي ( و هو نوع من الدهون الصحية التي لها فرصة أقل في أن تخزن على شكل دهون في البطن مقارنة بالزبد أو السمن )، و الملح و الفلفل و بودرة الثوم.
ثم ضع شرائح البطاطا الحلوة في الفرن في درجة حرارة 175 مئوية حتى تصبح مقرمشة.
و إذا كنت تتناول وجبة العشاء في أحد المطاعم، يمكنك طلب جانبي من السلطة بتتبيلة مكونة في الأساس من الخل، بدلا من البطاطس المقلية التي تقدم عادة كطبق جانبي مع وجبتك.

#5 شريحة ستيك الريب اّي :

أظهرت الدراسات العلمية أن تناول الشرائح المناسبة من الستيك يساعد على تقليل محيط خصرك، و لكن شريحة ستيك الريب اّي - و شريحة التي بون ، و شريحة نيويورك أيضا - واحدة من أكثر شرائح اللحم المعروفة للانسان في الدسامة، و قد أظهرت دراسة أخرى أجريت على يد الباحثين الصينيين أن اتباع حمية غذائية غنية باللحوم الحمراء الطازجة و الدسمة يرتبط بشكل إيجابي بزيادة الدهون حول البطن و زيادة محيط الخصر.

البديل الصحي :
اختار النوع الصحيح من شرائح الستيك لتجني العديد من الفوائد الصحية لتناول اللحم الأحمر.

#6 عصائر الفواكه :

يعتقد الكثيرون ان عصائر الفواكه من الخيارات الصحية لانها طبيعية و تحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين سي، و على الرغم من أن العصائر المصنوعة 100% من الفواكه هي بالفعل أفضل من المشروبات المسكرة مثل مشروب صاني دي، الا ان حتى العصائر الطبيعية لا تزال مليئة بكمية سكر تصل إلى 36 جرام من السكر في الكوب الواحد - وهي كمية مماثلة لكمية السكر التي قد تحصل عليها إذا صنعت مشروب الفرابيه من خلط 4 قطع من الدونات المغطاة بالكريمة و السكر في الخلاط -
و ما يزيد الأمر سوءا هو ان معظم الطعم المسكر في هذه العصائر يأتي من الفركتوز، وهو نوع من أنواع السكر التي تم ربطها بتطور الأنسجة الدهنية الحشوية و هو الأسم العلمي المنمق لدهون البطن.

البديل الصحي :
يمكنك شرب ماء السبا المنعش الذي سوف يقلص الدهون حول بطنك كبديل للعصائر المليئة بالسكر.
و يمكنك صنع ماء السبا عن طريق اضافة شرائح الفواكه الطازجة مثل البرتقال و الجريب فروت إلى الماء العادي ثم تبريده في المبرد.
و أهم شيء عند عمل ماء السبا هو أن تحتفظ بقشور الفواكه و لا تحاول تقشيرها، لان قشور الفواكه الحمضية غنية بمضاد الأكسدة " الدي ليمونين "، و هو مركب قوي يساعد على تطهير الجسم من السموم و يسمح للجسم بإطلاق سراح الدهون الحشوية المخزنة فيساعدك على خسارة دهون البطن.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة من أنواع الشاي لإذابة الدهون

أفضل أنواع الزبادي الكاملة الدسم لخسارة الوزن