in

أطعمة تحتوي على كربوهيدرات أكثر من طبق من المعكرونة

يتم تصنيف المعكرونة كأحد الأطعمة الدسمة السيئة بدون اعطائها أي فرصة، و لكن الحقيقة هي انها أحد أهم الأطعمة في عالم خسارة الوزن.

وعادة ما يتخيلها الناس كأنها وحش الكربوهيدرات الذي يخرب جهودهم للحصول على بطن مشدودة، و على الرغم من صحة الاعتقاد لأن المعكرونة المصنوعة من الدقيق الأبيض لا تحتوي على أي مغذيات تفيد الصحة، و لكن المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة هي مصدر هام للألياف المشبعة والتي تساعد على خسارة الوزن .و بالمقارنة، لا تتساوى كمية الكربوهيدرات في معكرونة الحبوب الكاملة مع الكربوهيدرات في المعكرونة البيضاء.

و من المفارقة أن العديد من الأطعمة التي يفترض الناس عدم احتوائها على كثير من الكربوهيدرات، تحتوي على كربوهيدرات أكثر من طبق كبير من معكرونة البينا ( الذي يحتوي على 33 جرام من الكربوهيدرات).

و إذا كنت لا تصدق، فإليك قائمة ببعض الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، ستساعدك إذا كنت تحاول التقليل من استهلاك الكربوهيدرات أو تعلم المزيد عن التغذية.

#1 ثمرة المانجو:

50 جرام من الكربوهيدرات في الثمرة الواحدة.

إذا كنت تتبع حمية منخفضة الكربوهيدرات، فتناول المانجو لن يكون فكرة سديدة، و لكن إذا كان هدفك هو حمية متنوعة مليئة بالفيتامينات، فأنصحك بتناول هذه الفاكهة الاستوائية.
فان نصف ثمرة مانجو واحدة يحتوي على كل احتياجك اليومي من فيتامين سي ، وهو من المغذيات التي تقاوم ارتفاع الكورتيزول الذي يخزن الدهون.
و إذا كنت تشرب السموثي المصنوع من المانجو يوميا، يمكنك إضافة ملعقة من مسحوق البروتين و قبضة من الشوفان النيء ، هذا سوف يزيد من محتوى الألياف و البروتين في مشروبك و يبطيء هضم سكر المانجو حتى تحس بالشبع لفترة أطول.

#2 المشروبات الغازية:

38 إلى 39 جرام من الكربوهيدرات لكل كوب كبير بسعة 350 مللي لتر.

قد تعرف مسبقا أن الصودا مليئة بالكيماويات و السكر و لكن هل كنت تعرف ان كوبا كبيرا منها يحتوي على كربوهيدرات أكثر مما في طبق كامل من المعكرونة البيضاء؟
هذا حقيقي، علبة صودا السبرايت تحتوي على 38 جرام من الكربوهيدرات بينما علبة الكولا الكلاسيكية تحتوي على 39 جرام من الكربوهيدرات.

#3 البطاطس المقلية:

63 جرام من الكربوهيدرات لكل نصف كوب من البطاطس المقلية.

على رغم من معرفة معظم الناس أن البطاطس مليئة بالنشا، و لكن البطاطس المقلية معبأة بالكربوهيدرات فهي تحتوي على ضعف كمية الكربوهيدرات في طبق متوسط من المعكرونة البيضاء.
والأسوأ هو أن الأطعمة المقلية في الزيوت النباتية مثل البطاطس تحتوي على نسبة عالية من inflammatory advanced glycation end products وهي مواد مسببة للالتهابات تتكون عند طهي بعض الأطعمة في درجة حرارة عالية.

#4 الزبيب:

34 جرام من الكربوهيدرات لكل 42 جرام من الزبيب (علبة صغيرة).

حبات الزبيب الصغيرة الحلوة هذه التي تضيفها إلى طبق الشوفان تحتوي على كربوهيدرات أكثر بقليل من الكربوهيدرات في كوب من معكرونة البيني مقارنة بعلبة صغيرة من الزبيب.

#5 البلح :

74 جرام من الكربوهيدرات لكل 4 وحدات من البلح.

يحتوي البلح على قسط كبير من الكربوهيدرات، لكن إذا كنت تحب تناوله فعليك بالاكتفاء بحبتين في المرة الواحدة ( تحتوي كل حبتان على 140 سعر حراري و 37 جرام من الكربوهيدرات).
و للتخفيف من تأثير السكر القوي للبلح، يمكنك اضافة ملعقة من زبدة الفول السوداني الي الفاكهة المجففة للحصول على وجبة خفيفة سريعة و سهلة.

#6 كعك المافن:

74 جرام من الكربوهيدرات لكل كعكة مافن كبيرة.

تحتوي كل كعكة مافن كبيرة بالتوت الازرق و التي تباع في المتاجر، على كمية كربوهيدرات تساوي الكربوهيدرات الموجودة في خمس شرائح من الخبز.
كما انها مليئة بالدهون و السعرات الحرارية، بما يعادل 520 سعر حراري و ثلث احتياجك اليومي من الدهون في كعكة واحدة فقط.
بالإضافة إلى أن تناول نصفها فقط يعد مستحيلا، لأن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون و السكر يؤدي إلى إدمانها.
أظهرت دراسة من جامعة مونتريال أن الفئران التي تغذت على حمية ذات نسبة عالية من هذه المغذيات (الكربوهيدرات و الدهون و السكر) أظهروا أعراض انسحاب وأصبحوا أكثر حساسية للمواقف المثيرة للتوتر بعد تغذيتهم بحمية من الطعام الصحي.

#7 البيتزا:

36 جرام من الكربوهيدرات لكل شريحة متوسطة الحجم بدون اضافات.

على الرغم من تصنيف البيتزا و المكرونة من الأطعمة الإيطالية التي يجب أن يتفاداها متبعي الحميات، وخاصة لمتبعي الحمية منخفضة السعرات فان البيتزا هي أسوأ الخيارين.
و تحتوي شريحة متوسطة الحجم من بيتزا الجبنة على كربوهيدرات أكثر بثلاث جرامات فقط عن طبق من معكرونة البيني المطهية بدون اضافات.

#8 خبز البيجل:

55 جرام من الكربوهيدرات لكل قطعة بيجل متوسطة الحجم.

هذا الطعام المفضل لدى الكثيرين فى وجبة الافطار مسئول عن رفع سكر الدم إلى مستويات عالية جدا بما يحتوي من 277 سعر حراري و 55 جرام من الكربوهيدرات و نسبة لا تذكر من الألياف.
و هذه النسبة المنخفضة من الألياف سوف تجعلك ترغب في تناول المزيد من الكربوهيدرات خلال باقي اليوم، و هو تماما عكس ما تريده إذا كنت تحاول خفض استهلاكك من الكربوهيدرات.

#9 مشروب السموثي:

44 إلى 55 جرام من الكربوهيدرات لزجاجة سموثي أقل قليلا من نصف لتر.

على رغم إعجابنا الشديد بوصفات السموثي التي تساعد على خسارة الوزن، حيث أنها وسيلة رائعة و سهلة الحمل لتناول وجبة متكاملة العناصر.
و لكن مشروب السموثي يصنع من الفواكه ذات النكهات الشهية و التي عادة ما تكون غنية بالكثير من الكربوهيدرات، مما يجعلها خيار سيء لهؤلاء الذين يتبعون حمية منخفضة الكربوهيدرات.
و على سبيل المثال فإن زجاجات السموثي المتنوعة الخالية من السكر من Naked، تحتوي على 44 إلى 55 جرام من الكربوهيدرات في الزجاجة الواحدة.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أفكار للعشاء لا تحتاج لوصفة تحضير

جرب هذه الأطعمة بدلا من مكملات Omega-3