in

أفضل أطعمة الديتوكس لتخليص جسمك من السموم

الحقيقة هي أنك لا تحتاج أن تقتل نفسك بحمية الديتوكس هذا العام حتى تخسر الوزن سريعا أو تطهر جسمك من التلف الذي حدث له في فترة الأجازات.

والخبر الجيد هو أن كل من كبدك و كليتيك يقومان بوظيفة رائعة لتخليص جسمك من السموم دون الحاجة إلى شرب عصير ما أو الصيام أو تناول الخلطات العجيبة، و هناك عدد من الأطعمة اللذيذة التي لها خصائص مطهرة و منحفة مثيرة للاعجاب.

لذلك يمكنك وضع الخل و فلفل الكايين جانبا، وتجربة هذه الأطعمة الشهية لتطهير جسمك من السموم و خسارة الكيلوجرامات الزائدة بدون عذاب.

#1 مشروب الكركديه ( لبطن مسطحة ومشدودة):

أذا كنت تحافظ على دفئك طوال الشتاء عن طريق شرب الحساء، قد تلاحظ أن بنطالك أصبح ضيقا قليلا.
و لكن أبشر، ففي الغالب لم يزد وزنك إذا كنت محافظا على اتباع حمية صحية، و كل ما في الأمر هو أن جسمك منتفخ بسبب تناول أنواع المرق المملحة.
فعندما تستهلك الكثير من الصوديوم، يحتفظ جسمك بالسوائل مما يسبب انتفاخ البطن. و لكن و لحسن الحظ، هناك حل بسيط لهذا الانتفاخ :احتسي بعضا من شاي الكركديه، فهذا سوف يساعد على تسطيح بطنك، لان نبات الكركديه يحتوي على الفلافونويدات التي تقاوم الانتفاخ بالتأثير على هرمون الألدوستيرون، و هو الهرمون المسئول عن تنظيم توازن الماء و الالكترولايت في الجسم.

#2 الكركم (لتسكين الألام ):

يمكنك وضع كيس من الثلج على رأسك لتسكين آلام الصداع، و لكن لتحصل على نفس التأثير المضاد للالتهاب في باقي جسمك، كل ما عليك هو تناول أطباق الكاري.
فإن مادة الكركمين - و هي مشتقة من توابل الكركم ذو اللون البرتقالي الزاهي - تعمل كمضاد قوي للالتهابات في الكبد، كما أظهر البحث العلمي.
كما أثبتت دراسة نشرت في نشرة Gut أن تناول الكركم كمكمل غذائي يمكن أن يقلل إلى حد كبير من انسداد القناة الصفراوية و الندبات في الكبد - التليف - بالتدخل في التفاعلات الكيميائية المشاركة في عملية الالتهاب.

#3 ماء الليمون ( للتخلص من السموم ) :

ابدأ كل يوم بصنع ابريق من الماء مليء بشرائح الليمون الكامل، و حاول احتساء ثمان أكواب منه على الأقل خلال اليوم وحتى ميعاد النوم.
فان الفواكه الحمضية غنية بمضاد الأكسدة التي ليمونين، و هو مركب قوي موجود في قشر الحمضيات و يحفز انزيمات الكبد على المساعدة في التخلص من السموم خارج الجسم كما و يساعد الأمعاء البطيئة على الحركة، طبقا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية.

#4 البنجر ( لتجديد الخلايا ) :

على الرغم من أننا لا ننصح بتناول أو شرب أي ديتوكس قوي ليس مكون من الأطعمة في سبيل الاستعداد لاحتفالات رأس السنة، و لكننا ننصح بإضافة بعضا من البنجر الطبيعي المخلص من السموم الي طعامك.
فهذه الجذور التي تحمل لون الياقوت تحتوي على مادة مضادة للأكسدة تدعى البيتالينات التي تساعد على إصلاح وتجديد خلايا الكبد، المسئول الرئيسي عن تخليص الجسم من السموم.
وإذا كنت تشرب الكحوليات للحفاظ على حرارة جسمك خلال الشتاء، قد يصاب كبدك ببعض الإجهاد، لذلك فإن تناول البنجر سيقدم الدعم اللازم لكبدك حتى يقوم بوظائفه على أتم وجه.

#5 الخردل ( المستردة) – ( لتعزيز الأيض الغذائي ) :

أحد أفضل المكونات التي تعزز الأيض الغذائي و المتاحة عادة في ثلاجات معظمنا هي المستردة، فتناول ملعقة صغيرة منها - و التي تحتوي على 5 سعرات فقط - قد يرفع معدل أيضك الغذائي وحرق السعرات حتى نسبة 25% لعدة ساعات، طبقا لدراسة الباحثين البريطانيين.
فقط ضع القليل من معجون المستردة على شطيرة من لحم الديك الرومي، أو فوق فيليه السمك قبل خبزه ، أو استخدمه لتتبيل اللحم. حيث أن تناول البروتين يرفع أيضا من معدل حرقك للسعرات، والجمع ما بين الأثنين يضاعف التأثير على تنحيف الخصر.

#6 السبانخ ( لكبح الشهية ) :

أضف بعضا من السبانخ إلى طبقك لمحاربة الجوع بطريقة طبيعية، فإن الأنسجة الخضراء في السبانخ تحتوي على مركبات كابحة للشهية تدعى الثايلاكويدات.
كما أن عدد السعرات منخفض للغاية في كوب من أوراق السبانخ، لذلك ننصحك بتجربة إضافة بعضها إلى سموثي الإفطار، أو أومليت البيض في الصباح، أو حتى شطيرة الغذاء للشعور بالشبع بدون زيادة في الوزن.

#7 الطماطم ( لحماية البشرة ) :

استهلاك الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الطماطم، قد يصلح تلف البشرة من الداخل إلى الخارج.
حيث اتضح في دراسة بريطانية عن أمراض الجلد أن مجموعة الأفراد الذين تناولوا 5 ملاعق طعام من معجون الطماطم يوميا، تمتعوا بحماية ضد حروق الشمس بنسبة 33% أكثر من مجموعة السيطرة في الدراسة.
و لكن لا تقلق، لا يجب عليك تناول معجون الطماطم وحده، فقط ابحث عن أنواع معجون الطماطم منخفضة الصوديوم لاضافتها الي الحساء، الصلصات أو الاومليت للحصول على لمحة من نكهات البحر المتوسط.

#8 توت العليق الأسود ( للتحكم في هرمون الجوع ) :

كوب واحد من توت العليق الأسود الغني بمضادات الأكسدة يحتوي على 7.6 جراما من البروتين، و الجمع ما بين مضادات الأكسدة والبروتين في فاكهة واحدة يحفز أمعائك على إفراز البوتيرات، وهي أحماض دهنية تقلل الالتهابات المسببة لتكون الدهون في أنحاء جسمك.
واكتشف الباحثون في دراسة كندية أن الأفراد الذين يتبعون حميات غذائية مكملة بالألياف الغير قابلة للذوبان مثل الألياف في التوت الأسود، ارتفعت مستويات الغريلين لديهم - و هو هرمون يسيطر على الاحساس بالجوع - و تخلصوا من الوزن الزائد بسهولة بتناول أطعمة مثل خليط الشوفان مع توت العليق الأسود.

#9 مسحوق الكاكاو :

إذا كنت من مدمني الشوكولاتة، فنحن نحمل لك خبرا رائعا ! لان تناول أو شرب مسحوق الكاكاو الخام الغير معالج، هو طريقة رائعة لمقاومة الانتفاخ وإضافة بعض البروتين إلى حميتك الغذائية، و اشباع رغبتك الشديدة في تناول الشوكولاتة في أن واحد.
و مع اقتراب أشهر الشتاء الباردة، جرب خلط ملعقتي طعام من مسحوق الكاكاو الخام مع الماء الساخن للحصول على كوب كاكاو مشبع يحتوي على 4 جرامات من الألياف.
و ننصحك بتجربة مسحوق الكاكاو العضوي Rapunzel Organic Cocoa Powder لانه لم يمر بمرحلة القلوية، و هي عملية تنزع الفوائد والمغذيات من مسحوق الكاكاو.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 1

Upvotes: 1

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وجبات افطار غنية بالبروتين ومشبعة

العديد من الفوائد للجسم ناتجة عن أكل الموز