in

أفضل الأطعمة الغنية بالكالسيوم ولا تحتوى على مشتقات الالبان

سمك السردينإذا كنت نباتي او تعانى من حساسية من المأكولات التى تحتوى على عنصر اللاكتوز (حساسية لمنتجات الألبان) أو كنت لاتحب الالبان عموما فإن الأطعمة التالية ستساعدك على خسارة الوزن بكفاءة مع الحفاظ على صحة العظام بجسمك وتقويتها.وفى حقيقة يلعب  الكالسيوم دور هام فى صحة العظام ومنع الاصابة بمرض هشاشة العظام والسرطان ليس بالأمر الجديد ، وهناك العديد من الطرق التى يمكن من خلالها الحصول على هذا العنصر الغذائى دون الافراط فى تناول مكونات الالبان او اللجوء للمكملات الغذائية، وفى الحقيقة أشارت عدة دراسات إلى اقتران تناول المكملات الغذائية التى تعتمد على عنصر الكالسيوم بالإصابة بالأزمات القلبية وأمراض القلب والأوعية الدموية، ولذا من الأدعى اتباع اوجه الحذر ، واستهلاك هذا العنصر الفعال من خلال الأطعمة العادية.ولقد استطعنا ان نجمع لك اختيارات لأطعمة من غير منتجات الألبان لا غنى عنها فى حياتك والمرة القادمة عندما تشترى طعامك فكر فى اختيارات افضل لحياة صحية حيث ستعمل تلك الاطعمة على اكساب جسمك الصحة والحفاظ على عظامك قوية .

#1 سمك السردين

بالرغم من ان السردين ليس السمكة المفضلة للعديد من الناس ، إلا أنه أحد أفضل المصادر للأطعمة الغنية بالكالسيوم ، وعليك ان تشترى المنتجات التي تحتوي على الاسماك كاملة وليست منزوعة العظم حيث ان العظم بداخلها هو مصدر الكالسيوم ، وحتى تحصل على أقصى قدر من الفوائد الغذائية يمكنك ان تستعمله لاعداد وجبة لذيذة ومتكاملة العناصر الغذائية من الخضروات الورقية والخيار والزيتون والجبن والقليل من الخل الاحمر.

#2 الفول الاخضر

ويعد الفول الاخضر مصدر غني بالكالسيوم والألياف والبروتين الذى يعمل على تكوين عضلات الجسم

#3 البروكولي

فنجان واحد من البروكلي المطهو على البخار يحتوي على مقدار 301 ملليجرام من الكالسيوم وهو مصدر غنى بفيتامين C الذى يعمل على تقوية مناعة الجسم ، ويمكنك أن تتناوله مطهو على البخار بعض اضافة القليل من زيت الزيتون والثوم عليه مع رش القليل من جبنة البارميزان فوقه ... استمتع بوجبتك.

#4 الخضروات الورقية

ان اضافة بعض الخضروات الورقية الى انواع الطعام التى تتناولها هو قرار صحى سليم حيث أنها منخفضة السعرات الغذائية وهى فى ذات الوقت مصدر غني بالكالسيوم والمعادن التى يحتاجها الجسم ولكن مع مراعاة عدم تناولها نيئة بل مطهوة على البخار أو بالقليل من الزبد على النار مع اضافة بعض التوابل التى تحبها.

#5 اللوبيا (الفاصوليا ذات العين السوداء)

وهى من البقوليات الغير مشهورة ولكنها غنية بالكالسيوم وحمض الفوليك والعناصر الغذائية الأخرى التى تحد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية وهشاشة العظام ، ويمكنك اضافتها للسلطة او استخدامها كنوع من أنواع الحساء الغني.

#6 الفاصوليا البيضاء

تحتوى على مقدار مرتفع من الألياف التى تعمل على احساس الشبع بالمعدة كما انها تحتوى على البروتينات المكونة للعضلات والبوتاسيوم، جرعة غنية من الكالسيوم .

#7 بذور السمسم

صدق او لا تصدق ملعقة واحدة من تلك البذور المقرمشة التى تشبه مذاق المكسرات تحتوى على مقدار من الكالسيوم يوازي نصف كوب من اللبن ، ويمكن إضافة تلك البذور الى تقريبا جميع الاكلات التى يمكنك طهيها مثل الخضروات و الدجاج و المكرونة وانواع المخبوزات وحتى الشوربة.

#8 اللوز

أظهرت الابحاث ان تناول بعض حبات اللوز قبل ممارسة التمرينات الرياضية يمكن ان يساعد الجسم على حرق نسبة اكبر من الدهون كما ان الدهون غير المشبعة باللوز تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول بالدم حتى يصل الى المعدلات الطبيعية مع الحرص على وجود نظام طعام صحي، ويمكن تناولها على حدة أو كإضافة على الزبادى او مع الشيكولاتة الداكنة لتحقيق أقصى فائدة.

#9 البرتقال

تلك الفاكهة الحمضية من أغنى أنواع الطعام بفيتامين C ، وكذلك فإن ثمرة برتقال واحدة توفر 74 ملليجرام من الكالسيوم ، ويمكن تناولها كنوع من التحلية أو كوجبة صحية بين الوجبات الأساسية وكذلك يمكن إضافة البرتقال إلى السلطة مع بعض السبانخ واللوز والدجاج المشوى والزنجبيل والبصل الاخضر والتوابل لتحصل على سلطة لذيذة من المطبخ الاسيوى.

#10 البطاطا الحلوة

هذا النوع من الخضروات الجذرية المتواضعة يعد أحد المصادر الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامين C والفيتامين A ، وهناك العديد من الطرق لطهيها بدلا من مجرد شويها بالفرن حيث يمكنك ان تقطعها في شرائح طولية رفيعة مع القليل من زيت جوز الهند والملح والفلفل والقليل من الثوم البودرة وتضعها فى الفرن فى درجة 350 درجة فهرنهايت حتى تصبح مقرمشة وبذلك تحصل على بديل صحى للبطاطس المقلية.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 2

Upvotes: 2

Upvotes percentage: 100.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

10 طرق لخسارة الدهون العنيدة في الذراعين

طرق سهلة للقضاء على دهون منطقة الظهر