in

أهم الفوائد الصحية لفطر الكورديسبس مدعومة بالعلم

فطر الكورديسبس، نوع من الفطريات الطفيلية التي تنمو على يرقات الحشرات. وعندما تهاجم هذه الفطريات مضيفها، فإنها تستبدل أنسجتها وتنبت سيقانًا طويلة ونحيلة تنمو خارج جسم المضيف.

وفي الطب الصيني التقليدي لعدة قرون، تم جمع بقايا الحشرات والفطريات وتجفيفها واستخدامها لعلاج الاجهاد والمرض وأمراض الكلى وانخفاض الرغبة الجنسية.

كما أصبحت المكملات الغذائية والمنتجات التي تحتوي على مستخلص فطر الكورديسبس تحظى بشعبية متزايدة بسبب العديد من الفوائد الصحية المزعومة.

ومن بين أكثر من 400 نوع تم اكتشافها من فطر الكورديسبس، هناك نوعان أصبحا محور الأبحاث الصحية، وهما: كورديسبس سينينسيس وكورديسيس ميليتاريس.

ولأن الكثير من الأبجاث تقتصر على الدراسات الحيوانية أو المخبرية، لذلك لا يستطيع خبراء الصحة حاليًا استخلاص استنتاجات حول الآثار على الإنسان. إلا إن فوائده الصحية المحتملة واعدة.

وهذه المقالة تستعرض الفوائد الصحية المحتملة لفطر الكورديسبس مستندة إلى العلم.

#1 قد يعزز أداء التمرين

يُعتقد أن فطر الكورديسبس يزيد من إنتاج الجسم لجزيء الأدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP)، الضروري لتوصيل الطاقة إلى العضلات. وقد يؤدي ذلك إلى تحسين الطريقة التي يستخدم بها الجسم الأكسجين، خاصةً أثناء التمرين (1، 2).

ففي إحدى الدراسات، اختبر الباحثون آثاره على القدرة على ممارسة الرياضة على 30 من كبار السن الأصحاء باستخدام دراجة ثابتة، حيث تلقى المشاركون إما 3 جرامات في اليوم من سلالة اصطناعية من فطر الكورديسبس تسمى CS-4 أو علاج وهمي لمدة ستة أسابيع.

وبحلول نهاية الدراسة، زاد VO2 max بنسبة 7 ٪ في المشاركين الذين تناولوا CS-4، بينما لم يظهر المشاركون الذين تناولوا الدواء الوهمي أي تغيير (3)، وVO2 max هو قياس يستخدم لتحديد مستوى الملاءمة (4).

ومع ذلك، فإن البحث الحالي يشير إلى أن فطر الكورديسبس غير فعال في تحسين أداء التمرين لدى الرياضيين المدربين (5، 6).

ملخص:

أظهر فطر الكورديسبس قدرة على تحسين مقاييس أداء التمارين لدى كبار السن والشباب، ولكن ليس بالنسبة للرياضيين المدربين جيدًا.

#2 خصائص مكافحة الشيخوخة

يستخدم كبار السن تقليديًا فطر الكورديسبس لتقليل التعب وتعزيز القوة والدافع الجنسي. ويعتقد الباحثون أن محتواه المضاد للأكسدة قد يفسر إمكاناته المضادة للشيخوخة (7).

وقد وجدت العديد من الدراسات أن فطر الكورديسبس يزيد من مضادات الأكسدة لدى الفئران المسنة، مما يساعد على تحسين الذاكرة والوظيفة الجنسية (8، 9، 10). 

ومضادات الأكسدة هي جزيئات تحارب تلف الخلايا عن طريق تحييد الجذور الحرة، والتي يمكن أن تسهم في المرض والشيخوخة.

ومع ذلك، فمن غير المعروف ما إذا كان لفطر الكورديسبس نفس الفوائد المضادة للشيخوخة لدى البشر.

ملخص:

تشير الأبحاث التي أجريت على الفئران إلى أن فطر الكورديسبس لديه خصائص مضادة للشيخوخة. وعلى الرغم من أن النتائج واعدة، فمن غير المعروف ما إذا كانت تنطبق على البشر.

#3 التأثيرات المضادة للأورام المحتملة

أثارت قدرة فطر الكورديسبس على إبطاء نمو الأورام اهتمامًا كبيرًا في السنوات الأخيرة. ويعتقد الباحثون أن هذه الفطريات قد تمارس تأثيرات مضادة للورم بعدة طرق.

ففي دراسات أنبوب الاختبار، ثبت أن فطر الكورديسبس يثبط نمو العديد من أنواع الخلايا السرطانية البشرية، بما في ذلك سرطان الرئة والقولون والجلد والكبد.

كما أظهرت الدراسات على الفئران أن له تأثيرات مضادة للأورام على سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الجلد وسرطان الرئة.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن هذه الدراسات أجريت في الحيوانات وأنابيب الاختبار، وليس البشر.

ملخص:

تشير دراسات أنبوب الاختبار والحيوانات إلى أن فطر الكورديسبس يمكن أن يكون لديه القدرة على علاج السرطان، بالإضافة إلى بعض الآثار الجانبية لعلاجات السرطان. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث على البشر.

#4 قد يساعد في التعامل مع مرض السكري 2

يحتوي فطر الكورديسبس على نوع خاص من السكر الذي قد يساعد في علاج مرض السكري. وهو المرض الذي يتسبب فيه إما أن الجسم لا ينتج أو يستجيب لهرمون الأنسولين، الذي ينقل عادة سكر الجلوكوز إلى خلايا الجسم للحصول على الطاقة.

وعندما لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين أو يستجيب بشكل جيد له، لا يستطيع الجلوكوز دخول الخلايا، لذلك يبقى في الدم. 

وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي وجود الكثير من الجلوكوز في الدم إلى مشاكل صحية خطيرة. لذلك، من المهم أن يتأكد مرضى السكري من التحكم في مستويات السكر في الدم بشكل جيد.

ومن المثير للاهتمام أن فطر الكورديسبس قد يحافظ على مستويات السكر في الدم ضمن نطاق صحي عن طريق محاكاة عمل الأنسولين.

وفي العديد من الدراسات على الفئران المصابة بداء السكري، أظهر فطر الكورديسبس انخفاض مستويات السكر في الدم.

وتشير بعض الأدلة إلى أنه قد يحمي أيضًا من أمراض الكلى، وهي إحدى المضاعفات الشائعة لمرض السكري.

وفي مراجعة 22 دراسة شملت 1746 شخصًا يعانون من أمراض الكلى المزمنة، وُجد لدى أولئك الذين تناولوا مكملات فطر الكورديسبس تحسناً في وظائف الكلى. 

إلا أن هذه النتائج ليست قاطعة، حيث ذكرت المراجعة أن العديد من الدراسات كانت منخفضة الجودة، ولا يمكن التوصل إلى استنتاجات حول آثار فطر الكورديسبس على وظائف الكلى لدى البشر المصابين بأمراض الكلى المزمنة.

ملخص:

يمكن أن يكون لارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مزمن الشائع لدى الأشخاص المصابين بداء السكري غير المنضبط آثار صحية خطيرة.  

وتشير الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أن فطر الكورديسبس قد يكون له إمكانات لعلاج مرض السكري.

#5 الفوائد المحتملة لصحة القلب

مع ظهور الأبحاث حول تأثيرات فطر الكورديسبس على صحة القلب، أصبحت فوائد الفطريات واضحة بشكل متزايد. 

وقد تمت الموافقة على استخدام فطر الكورديسبس في الصين لعلاج عدم انتظام ضربات القلب، وهي الحالة التي تكون فيها ضربات القلب بطيئة جدًا أو سريعة جدًا أو غير منتظمة.

ووجدت دراسة على الفئران المصابة بأمراض الكلى المزمنة، أن فطر الكورديسبس خفض بشكل ملحوظ إصابات القلب. 

ويُعتقد أن إصابات القلب من أمراض الكلى المزمنة تزيد من خطر الإصابة بفشل القلب، لذا فإن تقليل هذه الإصابات قد يساعد في تجنب هذه النتيجة.

وأرجع الباحثون هذه النتائج إلى محتوى الأدينوزين في فطر الكورديسبس. وهو مركب طبيعي له تأثيرات وقائية على القلب.

كما قد يكون لفطر الكورديسبس أيضًا تأثير مفيد على مستويات الكوليسترول. حيث أظهرت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أنه يقلل من الكوليسترول الضار.

كما يمكن أن يزيد البروتين الدهني منخفض الكثافة من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق التسبب في تراكم الكوليسترول في الشرايين. 

وبالمثل، فقد ثبت أن فطر الكورديسبس يقلل من مستويات الدهون الثلاثية في الفئران، وهي نوع من الدهون الموجودة في الدم، وترتبط المستويات العالية منها بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

إلا أنه لا توجد أدلة كافية لتحديد ما إذا كان فطر الكورديسبس يفيد صحة القلب لدى البشر.

ملخص:

قد يفيد فطر الكورديسبس صحة القلب من خلال المساعدة في منع عدم انتظام ضربات القلب وخفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار LDL.

#6 قد يساعد في محاربة الالتهاب

يُقال أن فطر الكورديسبس يساعد في مكافحة الإلتهاب في الجسم.

وعلى الرغم من أن بعض الالتهابات جيدة، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى أمراض مثل أمراض القلب والسرطان. 

وقد أظهرت الأبحاث أنه عند تعرض الخلايا البشرية إلى فطر الكورديسبس، فإن البروتينات الخاصة التي تزيد من الالتهاب في الجسم تصبح مكبوتة.

ويعتقد الباحثون بفضل هذه الآثار المحتملة، أن فطر الكورديسبس يمكن أن يكون بمثابة مكمل مضاد للالتهابات أو دواء مفيد.

كما ثبت أنه يقلل الالتهاب في المجاري الهوائية لدى الفئران، مما يجعله علاجًا محتملاً للربو. 

ومع ذلك، يبدو أن الفطريات أقل فعالية من الأدوية الموصوفة بشكل شائع والتي تستخدم لتوفير الراحة للمناطق الملتهبة من الجسم، وهناك حاجة لبحث خصائص فطر الكورديسبس المحتملة للالتهابات لدى البشر.

ملخص:

تشير الأبحاث إلى أن فطر الكورديسبس يقلل من علامات الالتهاب في الحيوانات. إلا أن الآثار على الالتهاب لدى البشر غير معروفة.

#7 تناول مكملات الكورديسبس

حصاد فطر الكورديسبس من الصعوبة بحيث يزيد سعر الرطل عن 9000 دولار أمريكي، ولهذا تحتوي معظم مكملات الكورديسبس على نسخة مطورة صناعيًا تسمى كورديسبس CS-4.

ولضمان شراء مكملات فطر الكورديسبس عالية الجودة، يجب البحث عن العلامات التجارية التي تحمل ختم الأدوية الأمريكي (USP) أو ختم NSF International). 

وهذه المنظمات تابعة لجهات خارجية تضمن أن المكملات تحتوي على المكونات المدرجة على الملصق، بدون شوائب.

  • الجرعات:

لا يوجد إجماع على الجرعات وذلك يرجع إلى نقص البحث على البشر.

والجرعة المستخدمة بشكل شائع في الأبحاث البشرية تتراوح بين 1000-3000 مليجرام في اليوم. ولا يرتبط هذا النطاق بالآثار الجانبية، وقد وجد أن له فوائد صحية معينة.

  • الآثار الجانبية والسلامة:

لم تقم أي دراسات بفحص سلامة فطر الكورديسبس على البشر. إلا أن التاريخ الطويل من الاستخدام في الطب الصيني التقليدي يشير إلى أنه غير سام.

وقد وافقت الحكومة الصينية على استخدام الكورديسبس CS-4 في المستشفيات واعترفت به كدواء طبيعي آمن.

ملخص:

تُزرع مكملات فطر الكورديسبس في المختبرات نظرًا لارتفاع تكاليف حصاد فطر الكورديسبس من البرية. وتتراوح الجرعات للبشر بين 1000-3000 مليجرام. ولا توجد حاليا دراسات حول السلامة على البشر.

#8 الرسالة الرئيسية :

إن فطر الكورديسبس معروف في الطب الصيني التقليدي، وتم استخدامه لعدة قرون لعلاج العديد من الأمراض الصحية.

وعلى الرغم من أن النتائج مبشرة للفطريات في العديد من المجالات، إلا أن هناك القليل من الأبحاث حول آثارها على البشر. وبالتالي، هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يتمكن الخبراء من تقديم أي توصيات.

وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات والمختبر إلى أن فطر الكورديسبس لديه القدرة على تحسين صحة القلب ومكافحة الالتهابات والسرطان والسكري والشيخوخة. إلا أن العديد من هذه الدراسات منخفضة الجودة.

وفي الوقت الحالي، لا يوجد إجماع على الجرعة التي يجب على الأشخاص تناولها لجني فوائدها الصحية المحتملة، أو مدى السلامة.

وعند اختيار تناول مكملات فطر الكورديسبس، يجب التأكد من اختبارها من قبل مؤسسة خارجية للتأكد من النقاء والجودة.

ما رأيك؟

297 نقاط
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 أسباب لتناول المزيد من ثمار الحمضيات

كل ما تريد معرفته عن جبن الفيتا