in

أطعمة تسبب الالتهابات و تزيد من وزنك

هل أنت مستعد للفشل بأن تأكل هذا الطعام المحرض للسمنة ؟ قم بتقليل السعرات الحرارية و تمتع بجسم مثالي بالذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية . و لا تتناول الطعام ابداً بعد الساعة الثامنة مساءاً. و لكن لماذا إذن لازلت ترى ترهلات حول بطنك؟ إن جسمك ربما يكون ضدك في حرب خسارة الوزن.

و السبب؟ التهاب مزمن منخفض الدرجة

يمكنك تشبيه الالتهاب المزمن بنظام الأمن في منزلك قبل مغادرته في الصباح و عندما ترجع له لترتاح في المساء , أنت تقوم بالضغط على عدد من الأزرار و تضبط جهاز الإنذار , بهذه الإجراءات تكون قد أمنت منزلك و قمت بحمايته من الدخلاء.

إن استجابة الالتهاب في جسمك تستخدم نفس الطريقة . إن جهازك المناعي هو بمثابة نظام الأمن في منزلك و الالتهاب بمثابة الإنذار. الإنذار أو الالتهاب يبدأ حينما يكتشف نظامك المناعي جسم دخيل. و في حالة جسمك أنت, الذي يبدأ من ركبة بها كدمة إلى حساسية من حبوب اللقاح . و في نظام يعمل, فسيقوم جهازك المناعي بفصل الإنذار .

و لكن ليست هذه حالة الالتهاب المزمن منخفض الدرجة .  وبالإضافة إلى ذلك , فإن السبب في الالتهاب المتقطع , مثل الجروح أو الأمراض ,أيضا تجد أن هناك طعام مسبب للالتهابات و الذي يستهدف جهاز الإنذار في جسمك كل يوم

لقد أثبتت الأبحاث أن هناك مسبب مميز للالتهاب المزمن و هو يأتي من طعامنا , و سوف تجد أن العديد من الطعام المسبب للالتهاب موجود في نظامك الغذائي, عندما تتغذى عليهم يوميا , فسوف تقوم بتشغيل جهاز انذار جسمك بصفة مستمرة .و لأن  إنذار جهازك المناعي لا يطفأ ابداً, و بمرور الوقت, سوف تسبب الالتهابات المستمرة زيادة الوزن, النعاس, مشاكل الجلد, مشاكل في الهضم, و ستكون عائل للأمراض , من أمراض السكر مرورا بالبدانة إلى أن تصل للسرطان.

إن استقرت جهودك لخسارة الوزن قبل أن تصل لهدفك المنشود, تأكد أولا أنك قد تخلصت من هذا الطعام. و عندما تفعل ذلك , ابدأ بتطبيب جسمك باستخدام أطعمة مضادة للالتهابات .

 

#1 السكر

لجناه الشائعين : صودا, قوالب الوجبات الخفيفة, الحلوى, الحلوى المخبوزة, مشروبات القهوة
أراهن أنك قد خمن وجود هذا النوع, عندما نأكل سكر يحتوى على الكثير من جلوكوز , فإن الجلوكوز الزائد التي لا يستطيع الجسم أن يدخله في عملياته الحيوية يمكن أن يزيد من مستويات رسائل الالتهاب التي تدعى سيتوكينات . و لكن ليس هذا كل شيء: فالسكر أيضاً يقلل فاعلية خلايا الدم البيضاء و قدرتها على قتل الجراثيم , و يضعف جهازنا المناعي و يجعلنا عرضة للإصابة بالأمراض المعدية . إن عملية مبادلة صغيرة من هذه الأطعمة المضرة التي تتسبب فى ارتفاع نسبة السكر في الدم بأطعمة أخرى لديها مستويات منخفضة من الجلوكوز , مثل الحبوب الكاملة و و الطعام ذو الدهون الصحية , و البوتين , و الألياف. فقد اكتشفت دراسة نشرت في Journal of Nutrition أنه باستخدام نظام غذائي متوازن , فإن المتطوعون البدناء الذين تناولوا أطعمة قليلة الجلوكوز قد انخفضت لديهم نسبة المؤشرات الحيوي للالتهاب المعروفة ببروتين C التفاعلي, بينما أولئك الذين قد تناولوا أطعمة عالية الجلوكوز لم يتمتعوا بنفس الميزة. و لكن السكر لا يتم فقط اضافته على الحلوى و قوالب الوجبات الخفيفة و و لكنه موجود في أطعمة أخرى ايضاً.

#2 زيت الخضروات

الجناه الشائعين: المايونيز, تتبيلة السلطة, صوص الباربكيو , المقرمشات, الخبز, شيبسي البطاطس
عندما أدركنا مخاطر الإصابة بمرض انسداد الشرايين التي تسببه الدهون المتحولة,بدأ المصنعون بحقن أو قلي الأطعمة بالزيوت النباتية مثل الصويا, الذرة, عباد الشمس, القرطم, وزيت النخيل و الذي لم يكن أفضل كثيراً. ذلك بسبب أن هذه الزيوت تحتوي على تركيزات عالية من الدهون المسببة للالتهابات , تعتبر Omega 3 و Omega 6 من المواد التي تحتوي تركيزا ضئيلا من الدهون المضادة للالتهابات . في الحقيقة فإن الكثيرين يتناولون العديد من المنتجات المشبعة بالزيوت النباتية و التي يتناول منها الشخص الطبيعي نسبة Omega 6 : omega 3 فيما يعادل 20:1 بينما هي يجب أن تكون 1:1 .

#3 الأطعمة المقلية

الجناه الشائعين: البطاطس المقلية, الدجاج المقلي, أصابع السمك, حلقات البصل و chicken tenders
هناك مشكلة أخرى مع هذه الأطعمة المصنعة والمقلية و هي أنها تحتوي على مستويات عالية من المواد المسببة للالتهابات مثل مركبات من مادة تتسبب في ضرر الجلد (AGE) , و هذه المركبات تتكون عندما تطهى الأطعمة على درجة حرارة عالية , أو يتم بسترتها, أو تجفيفها , أو تبخيرها, أو قليها ,أو شيها. و قد وجد الباحثون في Mount Sinai School of Medicine أن عندما يوقف الأشخاص استهلاكهم للأطعمة المصنعة أو المقلية والتي تحتوي على نسب عالية من مواد ال AGE , تقل لديهم علامات الالتهاب.

#4 لدقيق المكرر

الجناة الشائعين: بيتزا, الخبز الأبيض, المقرمشات , المكرونة, البسكوت المملح, تورتيلا الدقيق, حبوب الإفطار المصنعة, خبز البيجل
إن دقيق القمح المكرر قد تم تجريده من قشرته التي تحتوي على ألياف بطيئة الهضم و عدد من المغذيات, مما يعني أن جسمك يمكنه أن يقوم بتكسير الطعام المصنوع من تلك المكونات بسرعة جدا . و كلما هضم جسمك الأطعمة التي تحتوي على الجلوكوز أسرع, مثل هذه الكربوهيدرات, كلما أصبحت نسبة السكر في الدم أعلى , و الذي يرفع معدل الأنسولين ايضاً, إن النظام الغذائي الذي ترتفع فيه نسبة الحبوب المكررة يظهر تركيزات أعلى في مؤشرات الالتهابات , PAI-1, في الدم . و من ناحية أخرى , فالنظام الغذائي الغني بالحبوب الكاملة ينتج عنه تركيزات أقل في نفس المؤشرات و كذا واحدة من أكثر مؤشرات الالتهاب الحيوية ,C-reactive protein (CRP).

#5 منتجات الألبان

الجناة الشائعين: اللبن, الجبن الناعم, الزبادي, الزبد
بينما تساعد الجرعات المقننة من اللبن الزبادي و التي يمكن أن تساعد على تقليل الالتهابات عن طريق البكتيريا النافعة التي تساعد على شفاء المعدة , تعتبر منتجات الألبان مصدر للالتهابات لاحتوائها على دهون مشبعة . على قمة ذلك, فقد أكدت الدراسات أن هناك صلة بين الألبان كاملة الدسم و توزيع الأجسام المضادة في المعدة , و في الحقيقية تقليل معدلات البكتيريا النافعة و التي هي العامل الأساسي في تقليل التهابات الجسم. و في النهاية, فإن منتجات الألبان من المركبات الشائعة المسببة للحساسية , هناك فرد واحد من أربع أفراد من البالغين يعاني من صعوبة هضم منتجات الألبان, إن كانت مشكلة مع اللاكتوز أو حساسية ضد بروتينات الكاسين . و في كلا الطريقين , أي نوع من الحساسية يمكن أن يحفز الالتهابات من خلال إطلاق الهستامين . إن شعرت بانتفاخ بعد تناولك بضع قطع من الجبن , فمن الأفضل لك أن تفكر في إزالة منتجات الألبان من نظامك الغذائي.
ملاحظة: لا تقلق على عدم حصولك على الكمية الكافية من الكالسيوم إن توقفت عن استهلاك منتجات الألبان : فلقد وجدت دراسة نشرت في عام 2014 في جريدة British Medical Journal أنه لا يوجد أي صلة بين شروخ العظام القليلة و استهلاك منتجات الألبان .

#6 المحليات الصناعية

الجناة الشائعين:المنتجات غير المحلاة بالسكر ,المشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية
في عام 2014 , اكتشفت دراسة نشرت في Nature أن استهلاك المحليات الصناعية عند الفئران و البشر يزيد من مخاطر الإصابة بالحساسية المفرطة ضد الجلوكوز بسبب تبديل الميكروبات النافعة في المعدة. ولقد اكتشفت الأبحاث أيضا زيادة في بكتيريا المعدة الضارة و المسببة لمرض السكر من المرتبة الثانية . عندما لا يستطيع الجسم حرق الجلوكوز بالطريقة الصحيحة , فإن ذلك سيؤدي إلى إطلاق السيتوكينات المسببة للالتهابات . تماما مثلما يحدث مع السكر والكربوهيدرات المكررة . و فوق ذلك, فإن المحليات الصناعية تعطل تكون البكتيريا النافعة بالمعدة لأنها تقلل عدد هذه البكتيريا. إن البكتيريا النافعة في المعدة معروف عنها أنها تفرز مواد مضادة للالتهابات .

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

وجبات خفيفة صحية للحفاظ على رشاقتك

أفكار للعشاء لا تحتاج لوصفة تحضير