in

أفضل الأطعمة لبشرتك

إنك على بُعد قطمة من هذه الأطعمة لكي تحصل على بشرة لامعة ومشرقة وتتلاشى التجاعيد وتبقى بشرتك ناعمة

لا بد أنك تعرف مسبقًا أن إضافة الأطعمة الغنية بالطاقة لغذائك مثل الخضار الورقية الداكنة والشوكولا الداكنة والحمضيات يمكن أن يساعدك بالتغلب علaى الحالات المزمنة مثل أمراض القلب والسكري، ولكن هل تعلم أن بعض الأطعمة يمكن أن تؤثر على بشرتك كالمعجزات تمامًا؟

تؤكد ’جيسيكا وو’ طبيبة الأمراض الجلدية في لوس أنجلوس ومؤلفة كتاب “Feed your Face”: “تتزايد الأبحاث التي تظهر أن النظام الغذائي يؤثر حقًا على بشرتك”. بإمكان ما تأكله أن يؤثر على توازن هرموناتك حيث يسبب لك حب الشباب والالتهابات كما يرتبط بشيخوخة البشرة”.

في الواقع، يمكن لما تأكله أن يكون بنفس أهمية الأمصال والكريمات التي تستخدمها على بشرتك، ولهذا السبب جمعنا لك هذه الأطعمة الجيدة لك ورائعة لبشرتك!

#1 زيت الزيتون

عندما أجرى الباحثون دراسة عام 2012 في PLOS ONE حيث اختبروا وجبات 1264 امرأة، وجدوا أن الاستهلاك الأعلى لزيت الزيتون (أي ما يعادل أكثر من 8.4 جرام أو ملعقتين صغيرتين في اليوم) يصاحبه علامات شيخوخة أقل بنسبة 31% مقارنةً بالمجموعة المرجعية الذين تناولوا أقل من 3.8 جرام (أي ما يعادل ملعقة صغيرة). لقد تفوق زيت الزيتون على زيوت أخرى اختُبرت مثل زيت عباد الشمس وزيت الفول السوداني، لأن حوالي 75% من الدهون في زيت الزيتون هي أحماض دهنية أحادية والتي تلعب دورًا في الحفاظ على الشباب. ويمكن للبوليفينول المضادة للأكسدة في زيت الزيتون أيضًا أن تقضي على الجذور الحرة الضارة في الجسم.

#2 الطماطم

إن الأشخاص الذين يتناولون 5 ملاعق من معجون الطماطم يوميًا بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من زيت الزيتون لمدة 12 أسبوعًا، تتشكل لديهم حماية أكبر من حروق الشمس بنسبة 33% مقارنة بالمجموعة المرجعية الذين تناولوا فقط زيت الزيتون وفقًا لدراسة بريطانية عام 2008.
ويعمل الليكوبين المضاد للأكسدة (بمستويات أعلى من الطماطم المطبوخة والمحضّرة) على تحسين مقاومة الجلد الطبيعية، بالرغم من أن الدكتورة ’وو’ تحذر من أنه لا يحل محل الواقي الشمس!

#3 الشوكولا الداكنة

إن الشوكولا الداكنة غنية بالكاكاو والمركبات النباتية ذات الخصائص المضادة للأكسدة والتي تساعد على ترطيب البشرة وتحسين الدورة الدموية. لقد اختبرت النساء اللواتي تناولن مسحوق الكاكاو يوميًا لمدة 12 أسبوع احمرارًا أقل في الجلد مقارنة بالمجموعة المرجعية. فقد استهلكوا حوالي 3.5 أونصات من الشوكولا الداكنة، ولكن ذلك يشكل سعرات حرارية مرتفعة عند الكثير من النساء كما ذكرت اختصاصية نظم التغذية "ليزا ديري" مؤلفة كتاب "The Beauty Diet". وتقترح تناول قطعة 1 أونص فقط أو 150 سعرة حرارية لجني فوائد البشرة دون زيادة الوزن.

#4 الشوفان

إن دقيق الشوفان هو الخيار الأمثل لك لوجبة الإفطار فوق الخبز أو الجيلي، وذلك لأن الجيلي يمنح تقوية مضاعفة للبشرة حيث الكربوهيدرات المحسنة والسكرية تدفع جسمك لصناعة الانسولين وزيادة إنتاج هرمون الأندروجين. يقول دراير: "يسبب الأندروجين المرتفع غددًا دهنية في الجلد تفرز زيت مفرط يُحبس داخل المسام مسببًا البثور". ضف بدلًا من السكر البني المحليات الطبيعية فوق دقيق الشوفان الخاص بك كالفواكه المفرومة.

#5 السردين

تحتوي وجبة واحدة (3.5 أونصات) من تلك الكائنات السباحة الصغيرة على 1.5 جرام من أحماض أوميجا 3 الدهنية، مما يجعلها واحدة من أفضل مصادر الدهون. كما أن الأسماك الدهنية غنية بنوع معين من الأوميغا 3 يسمى حمض الدوكوساهكسانويك وهو مضاد للالتهابات. وتضيف الدكتورة ’وو’ "يُعرف الآن أن الالتهاب هو سبب جذري لظهور حب الشباب". ويمكن للأوميغا 3 (الموجود في السلمون) أن يدعم حميتك الغذائية وأن يُبقي بشرتك صافية.

#6 الشاي الأخضر

وفقًا لدراسة نشرتها مجلة التغذية عام 2011 إن الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر يوميًا لمدة 12 أسبوع يتمتعون ببشرة أكثر مرونة وصحة، كما كانوا أقل عرضة لخطر للأشعة فوق البنفسجية (أي أشعة الشمس) بنسبة 25% من الفئة المرجعية. وقد أكد الباحثون أن مركبات الكاتشين مثل غالات يبيغالوكاتشين (مضادات الأكسدة) تساعد على تدفق الدم والأكسجين إلى الجلد والتي توفر العناصر الأساسية للحفاظ على بشرة صحية.

#7 عين الجمل

إنه النوع الوحيد من المكسرات الذي يحتوي على كمية كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهذا أمر مهم لا سيما للنباتيين الذين لا يتناولون الأسماك. يحتوي عين الجمل على أوميغا 3 يسمى حمض ألفا لينولينيك. وقد قال ديري: "يمكن أن يؤدي نقص هذه الدهون إلى الأكزيما والتي يصاحبها جلد جاف مقشّر".

#8 الماء

يحافظ الماء على رطوبة بشرتك ويجعلك تبدو أكثر حيوية ويقلل التجاعيد. وهناك سبب آخر لإضافة الماء إلى المشروبات وهو توفير السكر. ذكر ديري إن السكريات الموجودة في العصائر والمشروبات الغازية والمشروبات الرياضية تسبب لك مشاكل في بشرتك. إذا كانت مستويات السكر مرتفعة في الدم، يمكن للسكريات أن تلتصق بالبروتينات في الكولاجين وتنتج مركبات تسبب ترهل وتجاعيد الجلد.

#9 البيض

يوفر البيض جرعة عالية من البروتين دون دهون عالية، لأن الدهون الكثيرة تؤذي بشرتك حيث يرتبط النظام الغذائي المشبع بالدهون بشيخوخة البشرة. وفقًا لدراسة في المجلة الأمريكية للتغذية العلاجية، فإن تناول الدهون بنسبة 17 جرام تزيد من التجاعيد بنسبة 28%

#10 الجزر

هل تحتاج إلى أحمر خدود طبيعي؟ يمكن للجرز أن يعطيك احمرار طبيعي في الخدود. وقد أوجدت دراسة أجريت في المملكة المتحدة عام 2011 أن الأشخاص الذين يتناولون كمية أكبر من الفواكه والخضروات المحتوية على كاروتينويد التي تتميز بلون مصفر مثل الجزر، تبدو بشرتهم أكثر صحة وشبابًا.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

نتائج مذهلة يمكنك الحصول عليها مع تمارين التمدد يوميا

حيل رائعة لجمالك باستخدام زيت جوز الهند