in

أفضل 10 أنواع من الشاي التي تساعدك على خسارة الوزن

تتعدد أنواع و تشكيلات الشاي في العديد من الدول مثل المملكة البريطانية المتحدة واليابان و منطقة جنوب شرق اّسيا، وتختلف نكهات أوراقها و فوائدها الصحية باختلاف أنواعها .

و بعض انواع الشاي ليس في إمكانها فقط مقاومة الأمراض العديدة و لكن أظهرت بعض أنواع الشاي المختارة القدرة على رفع معدل الأيض الغذائي، قهر الجوع، تقليل التوتر الذي يزيد من محيط الخصر و تقليص حجم خلايا الدهون أيضا.و ظهرت هذه النتائج عندما قام الباحثون التايوانيون بدراسة 1100 فرد على مدار عشر أعوام، ليقرروا بعدها أن الأفراد الذين احتسوا الشاي كان لديهم دهون أقل في الجسم بنسبة 20 % عن هؤلاء الذين لا يستهلكون الشاي على الاطلاق.

و للتأكد من اختيارك لنوع الشاي المناسب لأهدافك في خسارة الوزن، فقد جمعنا أفضل 10 أنواع من الشاي التي تقلل من محيط الخصر و تساعد على خسارة الوزن من حول العالم حتى يمكنك الاختيار من بينها و تحقيق هدفك بالحصول على جسم صحي ورشيق.

#1 الشاي الأخضر :

الشاي الأخضر له القدرة على تفجير الدهون - حرفيا - و يعزي الباحثون الخصائص الحارقة للدهون في الشاي الأخضر إلى الكاتشينات، و خاصة الـ EGCG و هو اسم مجموعة المركبات المضادة للأكسدة التي تفجر الأنسجة الدهنية من خلال إحياء عملية الأيض الغذائي، مما يزيد من الافراج عن الدهون من الخلايا الدهنية ( و خاصة في منطقة البطن )، ثم تسريع قدرة الكبد على حرق الدهون.
و الأفضل من هذا هو أن الأبحاث تقترح أن الجمع ما بين شرب الشاي الأخضر التقليدي و ممارسة الرياضة قد يحقق أقصى قدر من فوائد خسارة الوزن.
و في أحد الدراسات، خسر المشاركين الذين جمعوا بين العادة اليومية من شرب 4 - 5 أكواب من الشاي الأخضر مع ممارسة الرياضة لمدة 25 دقيقة، رطلين أكثر من الوزن من هؤلاء الذين مارسوا الرياضة و لم يشربوا الشاي الأخضر.

#2 شاي الليمون :

سواء كانت الأطعمة المملحة أو استهلاك الكحول هي السبب وراء انتفاخ بطنك، فان شاي الليمون يساعد على مقاومة الانتفاخ بفضل محتواه من الدي- ليمونين.
و مركب الدي -ليمونين الذي يوجد في قشور الحمضيات، تم استعماله منذ العصور القديمة لأثره المدر للبول، و لكن لم تتواجد أي أدلة علمية تؤيد هذه الادعاءات حتى مؤخرا حين أكدت دراسة على الحيوانات نشرت في مجلة Pharmaceutical Society of Japan ان مركب الدي- ليمونين يقضي بالفعل على الانتفاخ الذي يحدث بسبب احتباس الماء في الجسم.

#3 الشاي الأبيض :

لا يمنع الشاي الأبيض تكون خلايا الدهون الجديدة من التكون فقط، و لكنه يحسن أيضا من قدرة الجسم على تكسير و استغلال الدهون الموجودة للحصول على الطاقة، وفقا لدراسة نشرت في مجلة Nutrition and Metabolism.
و ان لم يكن هذا سببا كافيا لشربه، تضيف الطبيبة الما بارون كاتبة الدراسة :
"يبدو أن المواد الكيميائية في الشاي تعمل على حماية الجلد من الإجهاد الناجم عن التعرض لأشعة الشمس و الذي قد ينتج عنه تكسر الخلايا و إصابتها بالشيخوخة المبكرة ".
وللاستفادة من خصائص الشاي الأبيض الواقية للجلد، جرب أن تدهن بشرتك بلوشن يحتوي على مستخلص الشاي الأبيض قبل تطبيق الكريم الواقي من الشمس.

#4 الشاي الأسود :

وجد الباحثون الإيطاليون أن شرب فنجان من الشاي الأسود يوميا يحسن من وظائف الأوعية الدموية، و كلما زاد عدد الفناجين التي تشربها كلما زادت استفادتك.
و تحسن وظائف الأوعية الدموية يعني أنك لن تواجه أي صعوبة عند جري سباق الخمس كيلومترات الذي سجلت نفسك به.
وأظهرت دراسة نشرت في ورقة اجراءات الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية، أن شرب 20 أونصة ( 600 مللي لتر ) من الشاي الأسود يوميا يتسبب في ان يفرز الجسم الانترفيرون خمس مرات أكثر، و هو عنصر أساسي في ترسانة جسمك للوقاية من العدوى و الأمراض.
فقط تأكد من الاستغناء عن اضافة منتجات الألبان إلى الشاي الأسود، حيث وجدت دراسة في مجلة القلب الأوروبي أن في حين أن الشاي الأسود يساعد على تحسين تدفق الدم وتحسين تمدد الأوعية الدموية، فان اضافة الحليب الى الشاي يبطل مفعول الشاي الصحي.

#5 شاي الفاليريان :

أن النوم مهم للغاية، و خسارة مجرد ساعة من النوم على مدار ثلاث أيام كافي لان يؤثر سلبا على جوع الجسم و هرمون الغريلين المنظم للشهية.
و من ناحية أخرى فان النوم الجيد يدعم انتاج الهرمونات الحارقة للدهون، مما يجعله من أهم الأولويات إذا كنت تحاول خسارة بعض الأرطال من الوزن الزائد.
و الفاليريان هو عشبة تم استخدامها و تقدير مفعولها المهدئ المعتدل منذ زمن بعيد ، و تظهر الأبحاث الاّن ما عرفه محبي الشاي منذ قرون. و في دراسة للسيدات، أعطى الباحثون نصف عدد المشاركات مستخلص الفاليريان، و أعطوا النصف الاّخر علاج البلاسيبو ( علاج وهمي ). وذكرت نسبة 30% من مجموع السيدات اللاتي حصلن على مستخلص الفاليريان تحسنا في جودة نومهم في مقابل نسبة 4% فقط من المجموعة الأخرى.

#6 شاي الأشواجندا :

شاي الأشواجندا يعطيك منظورا أفضل الى الحياة و يقلل هرمونات التوتر التي تتسبب في زيادة محيط خصرك.
ووجدت دراسة نشرت في Indian Journal of Psychological Medicine أن :
" مستخلص جذور الأشواجندا يحسن مقاومة الفرد للتوتر بشكل اّمن و فعال، و بالتالي يحسن التقييم الذاتي لجودة الحياة ".
و عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن فان التوتر هو عدوك الأول. فقد وجدت دراسة حديثة في ولاية بنسلفانيا أن الأفراد الذين يتعاملون بشكل سيء مع المواقف العصيبة يكون لديهم مستويات متزايدة من الالتهابات في اجسادهم، و ترتبط هذه الالتهابات مباشرة بالسمنة و الأمراض أيضا مثل مرض السكري، مرض القلب و السرطان.
و عندما تزيد اضطرابات القلق لديك، تكون تحت رحمة هرمونات التوتر مثل هرمون الكورتيزول و المعروف باسم " هرمون دهون البطن " لقدرته على سحب الدهون من مجرى الدم وتخزينها في خلايا الدهون في جسمك.

#7 شاي الأولونج :

ان سلاح شاي الأولونج الرئيسي ضد زيادة الوزن هو قدرته على منع امتصاص الدهون.
و قد وجد العلماء اليابانيون ان المستويات المرتفعة من مضادات الأكسدة التي تسمي باسم البوليفينولات المبلمرة و المحددة في شاي الأولونج، تمنع قدرة الجسم على امتصاص الدهون بنسبة 20%.
و عندما قام الباحثون التايوانيون بدراسة أكثر من 1100 فرد على مدار 10 أعوام، قرروا أن الأفراد الذين شربوا الشاي الأسود، الأخضر أو شاي الأولونج مرة أو أكثر من مرة اسبوعيا، كان لديهم دهون أقل في أجسامهم بحوالي نسبة 20% من الأفراد الذين لا يشربون الشاي. كما أن شاي الأولونج يقاوم ضغط الدم و يقلل من أخطاره بنسبة تراوح الـ 65% .

#8 شاي البيل بيري :

ان استهلاك شاي البيل بيري و هو القريب الشمال أوروبي لـ البلوبيري - التوت الأزرق - قد يساعد على تقليل الالتهاب المحفز للانتفاخ، وفقا لدراسة نشرت في مجلة Molecular Nutrition & Food Research.
و للوصول إلى هذه النتائج، قسم الباحثون الأفراد المشاركين في الدراسة إلى مجموعتين ، و اتبعت المجموعة الأولى حمية غذائية تتضمن ما يساوي 1.5 كوب من البيل بيري، بينما اتبعت المجموعة الثانية حمية تحكم لا تتضمن هذه الفاكهة.
و في نهاية التجربة، كان الالتهاب أقل بكثير لدى المجموعة التي أكلت البيل بيري مقارنة بنظرائهم من المجموعة الثانية و الذين لم يتناولوا هذا النوع من التوت.
و لأن أصول هذه الفاكهة تعود إلى منطقة شمال أوربا، فهي للأسف ليست متاحة على نطاق واسع حول العالم، و لكن يمكنك الاستمتاع بشرب بعض فناجين شاي البيل بيري لجني الفوائد الصحية لهذه الفاكهة.

#9 الشاي الأحمر :

يصنع شاي الرويبوس من أوراق نبتة الشجيرة الحمراء أو المسماة بالـ " red bush "، و التي تزرع بشكل حصري في منطقة سودربيرغ الصغيرة من جنوب أفريقيا بالقرب من مدينة كيب تاون .
و ما يجعل شاي الرويبوس مفيدا لبطنك على الخصوص هو الفلافونويد الفريد و القوي الذي يدعي باسم الأسبالثين.
ووفقا للباحثين الجنوب افريقيين، فان البوليفينولات و الفلافونويدات الموجودة في نبتة الشجيرة الحمراء تمنع عملية الـ أديبوجينيسيس و هي عملية تكون خلايا دهنية جديدة بنسبة 22%.
كما تساعد هذه المواد الكيميائية على الأيض الغذائي للدهون، و شاي الرويبوس حلو بطبيعته و لذلك فلن تحتاج إلى اضافة السكر اليه، كما انه ليس من أنواع الشاي تقنيا لانه مستخلص عشبي.

#10 شاي النعناع :

يدرأ شاي النعناع الرغبة المفرطة في تناول المأكولات الخفيفة. فقط أملأ كوبا كبيرا بشاي النعناع الأخضر المهدئ و استنشق رائحته.
و في حين أن بعض الروائح تثير الاحساس بالجوع ( و هي حيلة اكتشفها متجر Cinnabon منذ وقت طويل )، الا ان بعض الروائح الأخرى تساعد في الحقيقة على كبح جماح الشهية.
ووجدت دراسة نشرت في مجلة Neurological and Orthopaedic Medicine أن الأفراد الذين شموا رائحة النعناع كل ساعتين خسروا 5 أرطال من الوزن في المتوسط كل شهر.
و على الرغم من ان شاي النعناع به نسبة منخفضة نسبيا من الكافيين - ما يقارب 25% من الكافيين الذي يوفره فنجان من القهوة - الا ان المشروبات الخالية من الكافيين تعد مشروبات رائعة و مناسبة لشربها قبل الذهاب إلى السرير للحصول على نوم هاديء و عميق..

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أسهل التحديات من أجل نظام غذائي يعمل جيداً

أفضل الوجبات الخفيفة بأسعار مناسبة