in

الأطعمة الصحية المزيفة

قد تظن أنك تتناول الطعام الصحي عند اختيار طبق من السلطة و اضافة التوابل الفرنسية إليه، و لكن اعذرنا للتصحيح، فلقد أفسدت للتو وجبة غداء جيدة باضافة التتبيلة الفرنسية المليئة بشراب الذرة العالي في نسبة الفركتوز، و الزيوت النباتية اليها.

و حتى أن كنت تشتري طعامك من متجر للطعام الصحي، فهناك الكثير من الأطعمة التي تباع على انها صحية، و لكنها في الحقيقة مليئة بالدهون والسكر و الصوديوم.

كما أن الخضروات الصحية التي تباع في بار السلطات، يتم تغطيتها بالكثير من الزبد، و ألواح الجرانولا يتم جمعها بالمحليات الصناعية و غيرها الكثير من الأطعمة الصحية المزيفة والتي جمعنا بعضها حتى تحاول تجنبها و تحافظ على صحة و رشاقة جسمك.

#1 الجرانولا:

لا تستحق ألواح الجرانولا سمعتها كأحد الأطعمة الصحية، فمعظم ألواح الجرانولا تصنع باستخدام الزبدة، زيوت الخضروات، و السكر الأبيض.
ويحتوي كوب من جرانولا Nature Valley’s Oats ‘N Honey Protein على 6 جرامات من الدهون من زيت الكانولا، بالاضافة إلى 13 جرام من السكر الأبيض، و عسل النحل، و العسل الأسود.
و اعتمادا على النوع الذي تشتريه، فقد تستهلك سعرات أكثر مما تتوقع، و معظم أنواع الجرانولا تحتوي على كمية تصل إلى 400 سعر حراري و بدون حتى اضافة الحليب.

#2 تتبيلة السلطة المنخفضة السعرات:

لقد قمنا بالاعتقاد طويلا أن الأطعمة المنخفضة السعرات مثالية لخسارة الوزن، و لكن في الواقع فهي بمثل سوء الأطعمة العادية و ان لم تكن أسوأ.
و تتبيلات السلطة المنخفضة السعرات عادة ما تعوض عن انخفاضها في نسبة الدهون باضافة أنواع السكر المضاف مثل شراب الذرة العالي في نسبة الفركتوز، الملح، و الإضافات والمواد الحافظة المخيفة.
و على سبيل المثال: ملعقتي طعام من تتبيلة Ken’s Fat Free Sun-Dried Tomato Vinaigrette بهما كمية صادمة من 12 جرام من السكر، و هي كمية أكثر جرامين من السكر الموجود في عبوة صغيرة من حلوى M&Ms.

#3 الوجبات الخفيفة الخالية من الجلوتين:

قد يكون الاستغناء عن الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين أمرا ضروريا للغاية للأفراد الذين يعانون من مرض اضطرابات الجهاز الهضمي أو الحساسية تجاه الجلوتين.
و لكن الوجبات الخفيفة الخالية من الجلوتين و التي تباع في متجر البقالة ليست دائما خيارا صحيا، فالعديد منها مليء بنفس كمية السكر - ان لم يكن أكثر - الموجودة في الأطعمة الجلوتينية ، وعادة ما تحتوي أنواع الدقيق التي تستخدم بدلا من القمح على سعرات أكثر و لا تكون منخفضة في الكربوهيدرات.

#4 خبز القمح الكامل:

ان خبز القمح الكامل ليس طعاما صحيا كما كنت تأمل، لأن شرائح هذا الخبز تحتوي على كل من شراب الذرة العالي في نسبة الفركتوز و العسل الأسود ، مما يجعله خيارا سيئا لمن يعطون الأولوية لتناول الطعام الصحي.

#5 رقائق الخضروات:

إذا كان الطعام مقطع في شكل شرائح و مقلي، فهو غالبا طعاما سيئا لصحتك ، و مثل رقائق البطاطس - الشيبس - فإن شيبس الخضروات مقلية و مملحة بكثافة.
و للأسف فهذه الشرائح الرفيعة للغاية من الخضروات و المقطعة خصيصا لتكون مقرمشة، ليست كافية لاضافة المغذيات التي تتوقعها من تناول وجبة خفيفة مصنوعة من الخضروات الى حميتك الغذائية.

#6 بيكون الديك الرومي:

قد يكون البيكون المصنوع من لحم الديك الرومي وسيلة جيدة لتقليل عدد السعرات في وجبتك، و لكنه عادة ما يكون مليء بالألوان الصناعية، و الصوديوم و الدهون المشبعة و النترات و التي ربطها الباحثون في المستشفى التابعة لجامعة نانجينغ بزيادة خطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي.

#7 ألواح البروتين:

قد يكون البروتين وسيلة رائعة لمد عضلاتك بالطاقة، و لكن معظم ألواح البروتين لا تعد طعاما صحيا.
و مابين الصويا التي تنفخ البطن و الصوديوم و الألوان الصناعية، و السكر وشراب الذرة عالي الفركتوز، فإن معظم ألواح البروتين يمكن أن تخرب صحتك.
وحتى ألواح البروتين الخالية من السكر و المنخفضة في الكربوهيدرات ليست أفضل حالا، و ربط بحث نشر في مجلة Yale Journal of Biology and Medicine ما بين المحليات الصناعية التي تستخدم لاضافة النكهة إلى الكثير من الأطعمة المنخفضة السكر و زيادة فرص التعرض لزيادة الوزن و الرغبة في تناول المزيد من السكر.

#8 الزبادي:

على الرغم من كون الزبادي من الأطعمة الرائعة لخسارة الوزن و صحة الأمعاء، و لكن ليست كل أنواع الزبادي صحية.
و ذلك لان الزبادي ذو النكهات مليء بالألوان الصناعية التي قد تكون سبب للاصابة بمرض السرطان، و النكهات الصناعية و الكثير من السكر.
و تقترح بعض الأبحاث ان منتجات الالبان قد تساهم في التعرض لمرض هشاشة العظام.

#9 زيوت الخضروات:

للاسف فليس كل ما يأتي من الخضروات يعد طعاما صحيا، و زيوت الخضروات المهدرجة جزئيا هي مصدر رئيسي للدهون المتحولة، والتي تسبب ارتفاع نسب الكوليسترول السيء في الدم و تزيد خطر تعرضك لأمراض القلب.

#10 الفشار:

قد يحتوي الفشار على عدد قليل من السعرات الحرارية ولكن الفشار الذي تجده على أرفف محلات البقالة ليس صحيا تماما.
فكثير من أنواع الفشار مليئة بالدهون المتحولة و الملح، و كيس واحد من فشار Orville Redenbacher’s Ultimate Butter Popcorn يحتوي على 30 جرام من الدهون و 688 ملليجرام من الصوديوم.

#11 حليب الصويا:

قد يكون حليب الصويا ذو النكهة المفضل لديك أسوأ لصحتك من المجموعة المتنوعة من الألبان، فهو سبب لاضطراب الغدد الصماء و حدوث خلل لدى الأفراد الذين يعانون من مشاكل الهرمونات.
كما أنه محلى بكثافة، و يحتوي كوب من حليب صويا سيلك بنكهة الشوكولاتة على 17 جرام من السكر، بينما يحتوي النوع الأصلي من حليب الصويا على 6 جرامات من السكر في الكوب الواحد.

#12 شطائر البرجر النباتية:

أن طهي شرائح البرجر النباتية على الشواية قد يؤذي صحتك على المدى الطويل. و بالإضافة إلى احتوائها على فول الصويا الذي يسبب الانتفاخ، فالعديد من أنواع شرائح البرجر النباتية يكون مليء بالملح و الدهون و المواد الحافظة مما يجعلها خيارا سيئا لمن يحاولون تناول الطعام الصحي.

#13 بذور الشيا:

تعتبر بذور الشيا اضافة صحية لكثير من الأطعمة بدءا من مشروب السموثي و حتى أطباق السلطة، و لكن ليس كل ما يتعلق بهذه البذور صحي كما تظن.
لان تناول كميات كبيرة من بذور الشيا قد يسبب تهيج في جهازك الهضمي، و يتفاعل بصورة سيئة مع الأدوية التي تعالج سكر الدم أو أمراض القلب.
و وفقا لنظام الرعاية الصحية Carolinas HealthCare System، فقد تكون بذور الشيا سببا في التعرض للاختناق بسبب قدرتها على امتصاص كميات هائلة من السوائل.

#14 المشروبات الرياضية:

حتى إذا كنت تتعرق كثيرا اثناء اداء التمارين الرياضية، فليس هناك سبب جيد لأن تملأ معدتك بالمشروبات الرياضية.
فهي تحتوي على كميات من السكر مماثلة للكميات الموجودة في المشروبات الغازية، و بها الألوان الصناعية التي يحتمل أن تكون مسببة للسرطان.
لذلك ننصحك بالاستغناء عن هذه المشروبات الضارة و تعويض الماء المفقود من جسمك عن طريق شرب الماء أو مشروبات الديتوكس المصنوعة من الماء.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الحمية الخالية من السكر تخسرك رطلا من الوزن يوميا

الأسباب الخفية التي لا تمكنك من إنقاص وزنك