in

طرق للتوقف عن التفكير في الطعام

لا يمكننا ان نعيش بدون الطعام و لكن كيف يمكننا أن نتوقف عن الهوس به؟ 

أحيانا لا يشغل عقلنا إلا فكرة الحصول على طعام معين نتوق اليه، و نحاول التغلب على هذه الأفكار الطاغية التي تدفعنا لتناول الطعام الغير صحي و لكننا نستسلم في النهاية و نشعر بالذنب و تأنيب الضمير.

و لكن الحقيقة هي أن لدى كل منا القدرة على التغلب على هذه الأفكار السلبية، كل ما علينا فعله هو تدريب العقل و التعرف على المحفزات التي تدفعنا إلى هذه الأفكار.

و مع الوقت ستهدأ هذه الأفكار حتى تتلاشى تماما و سيمكنك حينها السيطرة على قراراتك و اختيار الأطعمة التي تفيد صحتك وتساعدك على فقدان الوزن.

و لإدراكنا لمدى صعوبة الأمر في البداية ، فقد جمعنا بعض الطرق لمساعدتك على تهدئة هذه الأفكار و الحفاظ على اتباع الحمية الغذائية السليمة.

#1 اذهب للتمشية:

ابتعد عن المطبخ و اذهب للتمشية أو للجري و حاول تركيز فكرك في شيئا آخر غير الطعام.
ويقول جوش يورك، مؤسس GYMGUYZ:
" قد يكون الشعور بالجوع نتيجة للإحساس بالملل، و لذلك فان الذهاب للتمشية أو الجري يساعد في تسلية والهاء العقل عن التفكير في الطعام " .

#2 اشرب كوبا من الماء بالليمون:

قد يعتقد عقلك انك تشعر بالجوع إذا كان جسمك يعاني من الجفاف، فأحيانا ما يخلط العقل بين الاحساس بالجوع و الاحساس بالعطش.
وقبل أن تفتح كيسا من رقائق البطاطس أو علبة من البسكويت، حاول شرب كوب من الماء البارد و الليمون و انتظر لترى إذا قل احساسك بالجوع أم لا.
و إضافة الليمون إلى الماء يمدك بالمغذيات و يساعد في عملية الهضم، كما أن الليمون يحتوي على ألياف البكتين التي تساعد على مقاومة نوبات الجوع.

#3 تناول شريحة من البطيخ:

إذا كنت لا تستطيع مقاومة الحاجة الى تناول الطعام، ننصحك بتناول شريحة من البطيخ، فهو مكون من 90% من الماء و الذي سيزيد من احساسك بالشبع. بالاضافة إلى أن الألياف في البطيخ تساعد على تبطيء عملية الهضم و زيادة الاحساس بالشبع.

#4 اتصل بصديق:

قبل أن تستولى الأفكار السلبية على عقلك، أتصل بصديق تثق به وتعلم أنه سيساعدك على طرد هذه الأفكار التي تغريك بتناول الأطعمة السيئة.

#5 قم بتنظيف ثلاجتك:

الحقيقة هي أن عدم وجود السكر و الأطعمة المصنعة في متناول يدك، يجعل الاستسلام إلى الرغبة في تناولها أكثر صعوبة.
و تقول جاكي جاستيس مديرة التغذية في NY Health and Wellness:
" أن التخلص من السكر يخلصك من الرغبة في الحلويات و الكربوهيدرات، لان الافكار الملحة في عقلك لا تريدك أن تتناول السلمون المشوي و الخضروات.
و استبدال الأطعمة العديمة التغذية في ثلاجتك بأطعمة مغذية مثل الأطعمة الغنية بالبروتينات و الخضروات المليئة بالألياف ومضادات الأكسدة، و الفواكه منخفضة السكر و الدهون الصحية سوف يساعد على موازنة هرمونات الجوع لديك و شغل عقلك عن التفكير في الطعام طوال الوقت " .

#6 استبدل الميزان بالجينز الضيق:

تقترح جاكي تجربة ارتداء بنطال جينز ضيق قليلا في الصباح مرتين أسبوعيا بدلا من الوقوف على الميزان لقياس وزنك.
و تقول أن هذه الطريقة أفضل و أكثر تأثيرا من الميزان إذا كنت تحاول خسارة الوزن:
" عن تجربة، فان استخدام الميزان قد يبعدك عن تحقيق أهدافك في خسارة الوزن، لانك عندما تخسر القليل من الوزن تظن انك تستحق المكافأة و تتناول الطعام السيء، و إذا زاد وزنك أو ظل كما هو، تشعر بالاحباط و بأن مجهودك بلا جدوى.
و لذلك فان ارتداء الجينز الضيق يعتبر طريقة أكثر واقعية و دقة لمتابعة وزنك مقارنة بالنظر إلى بعض الأرقام على شاشة الميزان" .

#7 قم بأداء بعض تمارين الضغط:

قم بتحدي نفسك في كل مرة تشعر بها أنك على وشك الاستسلام إلى هذه الأفكار، و قم بأداء بعض تمارين الضغط.
و تقول جينا وولف خبيرة اللياقة و صاحبة كتاب Thinner in 30:
"أقوم بأداء تمارين الضغط عشر مرات متتالية كلما شعرت بالرغبة في تناول وجبة خفيفة أو اختيار طعاما ما من الثلاجة ".

#8 تخيل وصولك إلى هدف صعب:

إذا كان لديك هدف صعب يستلزم مستوى عالي من اللياقة للوصول اليه، مثل جري خمس كيلومترات أو تسلق جبل أو حتى ارتداء زي ضيق على جسمك في الوقت الحالي. تخيل تحقيقك لهذا الهدف و مدى سعادتك بالوصول اليه.
فتناول كعكة دونات بدلا من ثمرة جريب فروت في وجبة الافطار قد يكون مغريا في اللحظة الحالية، و لكن التفكير في الوصول إلى الأهداف البعيدة المدى قد يساعدك على محاربة هذه الاغراءات و التغلب عليها.

#9 احصل على قسط كافي من النوم:

هل تنام لمدة سبع إلى تسع ساعات على الأقل كل ليلة؟ إذا كانت اجابتك بلا، فاجعل الذهاب إلى النوم مبكرا من أولوياتك، لأن عدم حصولك على القدر الكافي من النوم قد يزيد من رغبتك في تناول الطعام و يؤدي إلى زيادة وزنك.
و الافراد الذين ينامون أقل من سبع ساعات كل ليلة، يستهلكون 250 سعر حراري إضافي خلال اليوم.

#10 تحقق من نسبة السكر في دمك:

قد تكون الأفكار التي تملأ رأسك و تشجعك على تناول الطعام، هي طريقة عقلك لتنبيهك إلى أن هناك خطب ما بجسمك و أن عليك بزيارة الطبيب.
فان الرغبة الملحة في تناول الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات الرديئة هي عرض شائع لمشاكل سكر الدم و التي قد تشير إلى احتمالية الاصابة أو الأصابة بمرض السكري.
و تناول هذه الكربوهيدرات يرفع سكر الدم عن المستوى الطبيعي، و لان جسمك لا يتحكم جيدا في مستويات السكر في الدم، تنخفض نسبة السكر ثانية إلى مستوى منخفض للغاية مما يجعلك تشعر بالتعب و الجوع للمزيد من الكربوهيدرات الرديئة، و تتناول المزيد لتشعر بالتحسن قليلا و تبدأ في الدوران في هذه الدائرة المفرغة.
و إذا كنت تشعر ان هذا هو السبب وراء رغبتك المستمرة في تناول الأطعمة الغير صحية، ننصحك باستشارة طبيبك و إجراء بعض التحاليل.
و لا تقلق، فمشاكل سكر الدم تتحسن بشكل كبير باجراء بعض التغييرات في العادات و الحميات الغذائية.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 4

Upvotes: 2

Upvotes percentage: 50.000000%

Downvotes: 2

Downvotes percentage: 50.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أفضل الأفلام الوثائقية لمساعدتك لتأكل أفضل

تصنيف أفضل أنواع الآيس كريم الدايت