in

كل ما تحتاج إلى معرفته عن مشروب الكمبوتشا

قد تكون قد سمعت عن مشروب الكمبوتشا من قبل،  لكن إذا كنت لا تعرف ماهيته، فهو مشروب يحتمل أن يكون صحيا ينتج من تخمير الشاي الحلو بالخميرة و البكتيريا النشطة، وعلى الرغم من أنه يحمل العديد من الفوائد الصحية إذا تم استهلاكه باعتدال، إلا ان ذلك لا يعني انه دواء لكل العلل كما يدعى البعض. لذا فقد قمنا ببعض التنقيب عن الحقائق المتعلقة بمشروب الكمبوتشا لإعداد هذه القائمة الحصرية الغير متحيزة و التي تضم كل ما تحتاج إلى معرفته عن هذا المشروب الحيوي الغني بالبروبيوتيك.

( ملحوظة : إذا قررت احتساء هذا المشروب، فعليك التأكد من أنه تم تخميره بشكل صحيح ). كما يمكنك قراءة هذا المقال للتعرف على أنواع الشاي التي تعالج الانتفاخ بطريقة مضمونة.

#1 شاي الكومبوتشا موجود منذ سنة 221 ق.م. :

ظهر مشروب الكمبوتشا لأول مرة في الصين في عام 221 قبل الميلاد، و كان يعرف باسم " مشروب الخلود "، و منذ حينها انتشر هذا المشروب في جميع أنحاء العالم كدواء طبيعي.

#2 يحافظ على انتظام حركة أمعائك :

يتم تخمير الكمبوتشا عن طريق مستعمرة تكافلية من البكتيريا والخميرة ، والمعروفة أيضا باسم SCOBY ، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة أمعائك وفي تعزيز حركة الأمعاء المنتظمة. ناهيك عن أن هذه العملية الحيوية تستهلك أكثر من نسبة 90 % من السكر أثناء التخمير ، لتحول الشاي الحلو المسكر إلى مشروب ينقذك من الانتفاخ. وقد نال مشروب الكمبوتشا لقب " شاي المشروم "، بسبب الكتلة الشبيهة بعيش الغراب والتي تنتج عن تكاثر البكتيريا والخميرة. في حين أن هذه العملية قد تبدو منفرة قليلا، إلا أن الكثيرين ينظرون إليها على أنها ضريبة صغيرة في مقابل الحصول على بطن مسطحة.

#3 قد يساعد في خسارة الوزن :

في حين أن نتائجه في خسارة الوزن محدودة ، إلا أن مشروب الكمبوتشا يحتوي على 30 سعر حراري فقط لكل كوب - وبمجرد الاعتياد على مذاقه ، يمكنه أن يحل محل عصائر الفاكهة ذات السعرات الحرارية العالية أو المشروبات الغازية. بالإضافة إلى اشارة الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن شاي الكومبوتشا يمكن أن يشجع على حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية.

#4 يقاوم التهاب المفاصل :

يساعد شاي الكومبوتشا في تخفيف اّلام المفاصل ، وخاصة في الركبتين، وفقا لقول الكثير من المصابين بالتهاب المفاصل، والرياضيين ، وحتى الأطباء. على الرغم من وجود القليل من الأبحاث العلمية لإثبات هذه الأقوال ، إلا ان البعض يعتقدون في أن هذا الشاي يحتوي على إنزيمات تساعد في إصلاح الأنسجة العضلية، في حين يرجع اّخرون الفضل لهذا الشاي في بناء SCOBYs في ركبتيك. في كلتا الحالتين ، إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل و / أو آلام المفاصل ، فإن الأمر يستحق المحاولة.

#5 يحتوي على الكحول :

تتغذى خميرة الكمبوتشا على السكر، مما ينتج الكحول. ووفقا لإدارة العقاقير و الأغذية الأمريكية، فان أي مشروب يحتوي على نسبة أكثر من 0.5 % من الكحول يعتبر مشروبا كحولياً. لذلك إذا قمت بشراء شاي الكومبوتشا المعبأ في زجاجات، سيمكنك العثور على كميات ضئيلة من الكحول - ولكنها ليست كميات كبيرة بما فيه الكفاية ليتم تصنيف المشروب كمشروب كحولي. ومع ذلك ، فأن مشروبات الكمبوتشا المنزلية يمكن أن تجعلك تشرب كميات كحول مماثلة للكميات الموجودة في البيرة إذا لم تكن حذراً. في الواقع ، يرتفع محتوى الكحول في هذا الشاي في أول 5-6 أيام إلى 5.5 غم / لتر ثم ينخفض ​​ببطء. مما يعني أن الاستهلاك المفرط لهذا الشاي يمكن أن يزيد من سرعة نبضك و تعرقك و شعورك بالغثيان.

#6 بإمكانه تعزيز طاقتك :

إذا كنت تعاني أنت أو ايا من معارفك من الأنيميا، فستعرف الدور الذي يلعبه الحديد في التأثير على مستوى طاقة الجسم. الأحماض العضوية الموجودة في مشروب الكمبوتشا تجعل الحديد متاحا أكثر للجسم وتزيد من هيموجلوبين الدم و تدفق الاكسجين. بمعنى اّخر، سيوفر لك هذا المشروب الطاقة الكافية لإتمام المهام على قائمتك أو للذهاب إلى جلسة التمارين الرياضية المسائية بعد انتهائك من يوم طويل في العمل. ناهيك عن أن هذا الشاي يحتوي على فيتامين سي الذي يزيد من امتصاص الحديد.

#7 بإمكانه إتلاف مينا الأسنان :

مشروب الكمبوتشا هو مشروب حامضي يكسر مينا الأسنان بمرور الوقت، ومع ذلك فإن الثمار الحمضية مثل الليمون و البرتقال و التي توفر عددا كبيرا من الفوائد الصحية، بإمكانها إحداث نفس القدر من الضرر لأسنانك. لذا ننصحك بشطف أسنانك بالماء بعد استهلاك الكمبوتشا و ارتشاف هذا المشروب بالشفاطة و باعتدال للحفاظ على سلامة و صحة أسنانك.

#8 يزيد من مناعتك :

يتلقى الجهاز المناعي ضربة في مقتل عندما يستسلم الجسم أمام الإجهاد التأكسدي . لكن بإمكان كوب من شاي الكومبوتشا الساخن محاربة هذه الآثار الضارة بفضل احتوائه على فيتامين C ، و هو العنصر الغذائي الذي يرجع له الفضل في محاربة كل شيء من نزلات البرد إلى الأمراض المعدية.

#9 يخفض الكوليسترول في الدم :

عندما يتعلق الأمر بتطهير الشرايين، فقد أثبت أحد الأبحاث العلمية أثر شاي الكومبوتشا على تخفيض الكوليسترول في الدم. ووفقا للتجارب الإكلينيكية التى أجريت على البشر، ساعد شاي الكومبوتشا 52 مريض من مرضى تصلب الشرايين في تقليل مستويات الكوليسترول في دمهم من المستويات العالية إلى المستوى الطبيعي. هذا ليس كل شيء، فقد وجدت التجارب التي أجريت على الحيوانات أن الكمبوتشا ساعد أيضا في تقليل مستويات كوليسترول LDL الضار، و رفع مستويات الكوليسترول HDL النافع في ذات الوقت.

#10 قد يحتوي على خميرة الكانديدا :

أظهرت دراسة أجريت في عام 1995 ، احتواء اثنتين من أصل 32 عينة من مشروبات الكمبوتشا منزلية الصنع على الكانديدا السامة. ومع انتشار خميرة الكانديدا ، سيكون بإمكانها اختراق جدران أمعائك و تخريب أنسجة الجسم وأعضائه ، مما يؤدي إلى تناقص المناعة ، فضلاً عن التسبب في زيادة الوزن، وآلام المفاصل، والخمول ، وانتفاخ الجهاز الهضمي بالغازات. لذا من المهم أن تفهم أن مشروب الكمبوتشا له بيئة متفردة ويمكن أن يصبح ملوثًا عند إعداده في المنزل. إن تلوث هذا المشروب من خميرة الكانديدا أكثر شيوعًا مما قد تتوقع، لهذا يجب أن تلجأ إلى طبيبك إذا شعرت بالوعكة بعد احتساء الكمبوتشا.

#11 يعزز الصحة العقلية :

كما ذكرنا سابقًا ، فإن الكمبوتشا عبارة عن مشروب بروبيوتيك ، و بكتيريا البروبيوتيك تقوم بأكثر من مجرد الحفاظ على صحة أمعائك. في الواقع ، تلعب جراثيم الأمعاء دورًا أساسيًا في الصحة العقلية. لذلك يمكن أن يساعد شرب هذا الشاي في تحسين الحالة المزاجية، والحد من خطر الاكتئاب والقلق ، وحتى تعزيز الصفاء العقلي.

#12 قد يسبب الإصابة بمرض الحماض الأيضي :

أصدر مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة الأمريكية في تسعينات القرن الماضي، تقريرا يربط بين مشروب الكمبوتشا و الحماض الأيضي metabolic acidosis لدى النساء، وهو مرض يحدث عند تراكم الكثير من الأحماض في الجسم، و يؤثر هذا المرض حاليا على حوالي 52% من النساء في أمريكا، وعلى الرغم من ذلك، هذا المرض قد يصيب الرجال أيضا. وهذه النتائج تدعم بشكل أكبر النصائح التي توصي باستهلاك مشروب الكمبوتشا في اعتدال.

#13 قد يصيبك بالتوعك:

كما هو الحال مع تناول الأطعمة الحمضية ، فمن الممكن أن تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل اضطرابات المعدة وقرحة المعدة وحرقة المعدة. ومع ذلك ، فإن نسبة صغيرة فقط من الأشخاص يعانون من هذه الأعراض. ومع ذلك ، إذا كانت معدتك حساسة ، فقد يكون من الأفضل لك أن تتجنب احتساء هذا المشروب.

#14 يحارب الشوارد الحرة في الجسم :

وفقا لمركز السرطان ميموريال سلون كيترينج، وجدت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن مشروب الكمبوتشا يمتاز بخصائص مضادة للأكسدة. بمعنى أن هذا الشاي كان ناجحا في منع أو تأخير تلف الخلايا الذي يؤدي إلى تفشي السرطان. كما اقترحت بعض الدراسات العلمية أن هذا الشاي قد يكون له أثر مضاد للسرطان على الأورام و قد يكون مفيدا في علاج سرطانات البروستاتا، الكلى والرئتين.

#15 له اثر مطهر للجسم :

يحتوي مشروب الكمبوتشا على حمض الجلوكورونيك (GA) المطهر للجسم، و الذي يتحد مع السموم في الجسم و يحولها إلى نفايات قابلة للطرد. كما تشير دراسة أخرى إلى أن هذا الشاي قد يمنع امتصاص الجسم للسموم الصناعية. و إذا أردت احتساء مشروب بديل لتطهير جسمك من السموم، ننصحك باحتساء مشروب الديتوكس المصنوع من خل حمص التفاح.

#16 قد يحتوي على السكر المضاف :

في حين أنك قد تعلم بالتحديد المكونات المستخدمة في صناعة مشروب الكمبوتشا المنزلي الصنع، الا ان زجاجات الكمبوتشا التي تباع في متاجر الأطعمة الصحية و بعض متاجر البقالة قد تحتوي على كمية من السكر المضاف لتعزيز النكهة. لذا نود أن نقدم لك نصيحة عامة باختيار أنواع مشروب الكمبوتشا المعبأة التي تحتوي على 5 جرامات فقط من السكر أو حتى أقل، و إذا كان هناك مكون لا تستطيع قراءة اسمه على ملصق المواد الغذائية لمشروب الكمبوتشا، فمن الأفضل أن تعيد هذا المشروب إلى الرف.

#17 بإمكانه تقليل نسبة السكر في الدم :

على افتراض انك لا تشرب الأنواع التي تحتوي على السكر المضاف، فقد استخدم مشروب الكمبوتشا لتخفيض سكر الدم منذ وقت مبكر يعود إلى عشرينيات القرن الماضي. و من المثير للعجب، انه ليس هناك أي دليل علمي لإثبات قدرة هذا المشروب على علاج مرض السكري، و لكن الأبحاث الحديثة التي أجريت على فئران التجارب المصابة بمرض السكري، وجدت أن هذا المشروب الحامضي قلل من نسبة السكر في الدم بشكل كبير و ملحوظ.

#18 لا يمكن أن يحل محل القهوة :

للأسف، لن يمكنك استبدال فنجان القهوة بكوب من شاي الكومبوتشا، فهو لا يحتوي على أكثر من 2 إلى 25 ملليجرام من الكافيين مقارنة بالقهوة المليئة بـ 95 ملليجرام من الكافيين المنشط.

ما رأيك؟

299 نقاط
Upvote Downvote

Total votes: 1

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 1

Downvotes percentage: 100.000000%

أسرار ماكدونالدز التي يجب أن يعرفها محبي هذا المطعم الشهير

7 أطعمة مفاجئة تحتوي على الكافيين و تتسبب في زيادة وزنك بسرعة