in

هناك 3 أنواع من الأجسام، وكيفية تأثير ذلك على فقدان الوزن

يمكن لمعظمنا أن يدرج بنية أجسامنا إلى واحدة من ثلاث فئات عامة ، أو نماذج سوماتية أي نماذج الأجسام ، مع الاعتراف بأن هناك نوعية عريضة من الأشكال والأحجام حتى ضمن هذه الفئات.إن تركيبة الجسم متحررة لأنها تعطيك – شئٍ ما للتركيز عليه بطريقة جيدة – كتلة الجسم من العضلات الخالية من الدهون. بغض النظر عما يقوله الميزان، إذا كنت في نطاق ذوي تكوين الأصحاء جسمانياً، فأنت على ما يرام! إن تركيبة الجسم المثالي تعتمد على أهدافك. إذا كنت رياضيًا منافساً ، فمن المرجح أن يكون هدفك هو الحد الأدنى لنطاق النسبة المئوية للدهون في الجسم (مرة أخرى ، مع الأخذ في الاعتبار نوعية جسمك) ، ولكن تذكر أنك لا تستهدف أبداً الصفرمقابل الدسم ، والأقل ليس دائمًا الأفضل.

النساء بشكل طبيعي لديهن دهون أكثر من الرجال ، لأنهن لديهن كمية أكبر من الدهون الأساسية (الدهون اللازمة للوظائف الجسدية، من تكوين النسيج التكاثري للمساعدة على امتصاص الفيتامينات المستهلكة في الأطعمة المختلفة). تتراوح مستويات الدهون في الجسم للحصول على صحة مثالية بين 14٪ و 30٪ للنساء و 6٪ إلى 25٪ للرجال. لا تتوقف أيضاً عن تقليل كل أوقية صغيرة،بأية طريقة. إذا كان جسمك يندرج عند الطرف الأدنى من  الدهون في الجسم ولكن مستوى لياقتك يندرج تحت اللياقة العامة أو الرياضي ، فلن تحصل على فوائد الأداء من خلال التركيز على فقدان الدهون. ويمكن أن تجعل من نفسك مريضاً.أولاً ، ابدأ بتحديد نوع جسمك. إليك كيف تبدأ

#1 ظاهري البنية : Ectomorph

تميل إلى أن تكون أطرافك طويلة و لا يوجد عضلات بشكل بارز. يمكنك أن تكون " نحيل البنية" ، وهذا يعني أنك تعاني من نقص في الوزن و / أو صغر الحجم نسبياً ، ومع ذلك لا تزال الدهون العالية في جسمك.

وهذا النوع من الجسم هو الأكثر مقاومة لزيادة الوزن بسبب التمثيل الغذائي السريع. وبعبارة أخرى ، فالشخص بهذا الجسم غالباً ما يكون قادراً على الإفراط في تناول الطعام بينما يحصل على القليل من الوزن أو حتى بدون وزن. الناس بهذا النوع من الجسم لديهم القليل من الدهون يمكن ملاحظتها، و ليس لديهم سوى عضلات طفيفة ، ولديهم جسد صغير (والمفاصل أيضاً). إن التركيبة الجينية لهذا الجسد في الأساس تحد من القدرة على وضع كتلة من العضلات. وعند التدريب ، ركّز على تدريب القوة والمقاومة لبناء الشدة.

لتعظيم تركيبة الجسم (زيادة كتلة العضلات بالجسم بدون دهون، فقدان الدهون في الجسم) كشخص من ظاهري البنية أو Ectomorph، تناول دهون ذات نوعية جيدة مع تناول البروتين المعتدل بمقدار من 25 إلى 30 جرام لكل وجبة (أربع وجبات يوميا وإذا كان لديك وجبة صغيرة قبل التدريب) جنبا إلى جنب مع الكربوهيدرات ذات نوعية جيدة. في الأيام التي ليس بها تدريب، لا تتناول وجبة قبل التدريب ووجبة الصباح الخفيفة: تناول إفطار ثقيل بما فيه الكفاية ليجعلك تنتقل إلى الغداء. إذا كان لديك وجبات خفيفة بعد الظهر ، قد ترغب في تناول عشاء أخف قليلاً .

#2 البنية المتوسطة : Mesomorph

تجد أنه من السهل بناء كتل العضلات ، وعموما عضلاتك مبنية بشكل متناسب.

هذا النوع من الأجسام يمكن أن يفقد الوزن ويزيد بسهولة ، ويكون قادر على بناء العضلات بسرعة ، وعادة ما يتباهى بالوقوف عمودياً. هذا النوع من الجسم يميل إلى أن يكون له جذع طويل وأطرافه قصيرة. بالنسبة لأجسام النساء هنا فنوعية أجسامهن قوية ورياضية. تتفوق في الألعاب الرياضية سريعة الانفعال ، أي نوعية الرياضة التي تدعو إلى القوة والسرعة. سبب هذه الموهبة يكمن في نوع من العضلات التي تمتلكها صاحبة هذه البنية . لديها نسبة مئوية أعلى من الألياف سريعة الشد و ستكتسب كتلة العضلات بسرعة أكبر من أي نوع آخر من أنواع الأجسام. إن التشكيل الجيني أساساً يناسب السلطة والقوة. و للتدريب ، ركّز على التدريب ذو التحمل المعتدل ، والتدريب المتقطع عالي الكثافة (HIIT) ، و plyometrics (وهو شكل من أشكال التمارين ينطوي على السرعة و التمدد المتكرر و تقلص العضلات)، . و يمكنك إضافة ال Pilates (و هو نظام من التمارين باستخدام جهاز معين، مصمم لتحسين القوة البدنية والمرونة وشكل الجسم ، وتعزيز الوعي الذهني) أو اليوجا للتمدد مع القوة.

لتعظيم تكوين الجسم (زيادة كتلة الجسم بدون دهون، فقدان الدهون في الجسم) كشخص متوسط البنية، يمكنك تناول دهون جيدة النوعية مع الكربوهيدرات المعتدلة ، ومراعاة توقيت البروتين الخاص بك وتناول سلسلة من الأحماض الأمينية المتفرعة. وفي الأيام التي ليس بها تدريب / أيام التدريب ، لا تتناول الوجبة الخفيفة قبل التدريب و تناول الشاي الأخضر أو ​​القهوة في فترة ما بعد الظهر فقط. تناول الوجبات الخفيفة المعتادة قبل العشاء وفي المساء.

#3 باطني البنية : Endomorph

أنت عموما أكثر ليونة ومستدير وتميل إلى تخزين الدهون بسهولة.
و هذا النوع من أنواع الجسم التي من المرجح أن يشعر أنه ليس محظوظاً. و هذا النوع غالبًا ما يميل إلى أن يكون لديه شكل ممتلئ و به تعرجات ويناضل للحفاظ على نسبة الدهون في الجسم و دائما ما يتحقق منها. وربما يكون التحدي الأصعب بالنسبة لهم هو معرفة أنهم في الواقع باطني البنية. لماذا ا؟ بمجرد أن تعرف دائمًا أنك باطني البنية، و أنك ولدت بهذه الطريقة. قد يكون من الصعب الوصول إلى نتيجة أنه من المحتمل أن تزيد وزنك بسهولة.
فإن لديك نوع من التمثيل الغذائي الذي لا يغفر. ومع ذلك ، هذا لا يعني أنه مقدراً لك أن يكون وزنك زائداً أو حتى سمين. و كشخص من هذه النوعية، يجب عليك بذل جهد واعي مكثف للقيام بالأشياء التي يجب أن يقوم بها جسمك لك تلقائياً. إذا لم يكن جسمك به الغريزة التي تخبرك بأن تتحرك أكثر، لذا يجب عليك التأكد من أن التمرين جزء من روتينك اليومي. إذا كان تمثيلك الغذائي بطيئاً ، فأنت بحاجة إلى تناول الأطعمة المناسبة التي ستعمل على إشعال عملية التمثيل الغذائي. وتعتبر أنشطة التدريب العنيفة و عالية الكثافة مثل HIIT (التدريب المتقطع عالي الكثافة)و CrossFit (هو برنامج للياقة عالي الكثافة مدمج به عناصر من عدة رياضات و أنواع التمارين) هي تمارين قوية، وكذلك تدريبات رفع الأثقال وتدريبات الإحتمال المعتدلة.
كشخص بهذه البنية، تناول الدهون والبروتينات ذات النوعية الجيدة والحد من تناول الكربوهيدرات ولتعزيز تكوين الجسم (زيادة كتلة العضلات بالجسم بدون دهون، وفقدان الدهون في الجسم) والسيطرة على الأنسولين والسكر في الدم. في الأيام التي ليس بها تدريب / أيام التدريب ، يمكنك تناول وجبة إفطار خاصة بتسطيح البطن في غضون 45 دقيقة من الاستيقاظ ولا تتناول الوجبات الخفيفة قبل وبعد التدريب. تأكد من تعديل مزاجك بوجبة خفيفة على شهيتك بعد الظهر.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

وصفة لطهي الأرز يمكن أن تقلل السعرات الحرارية بمقدار النصف

خمسة أنواع من الآيس كريم عالي البروتين يجب أن تجربها الآن