in

7 فوائد صحية مثبتة للجنسنج

لقد ظل الجينسنج يُستخدم في الطب الصيني التقليدي لعدة قرون، ويتم تصنيف هذا النبات القصير البطيء النمو ذو الجذور المنتفخة بثلاث طرق، اعتمادًا على مدى نموه: طازج، وأبيض، أو أحمر.

ويتم حصاد الجينسنج الطازج عادة قبل مرور 4 سنوات، بينما يتم حصاد الجينسنج الأبيض في الفترة ما بين 4 إلى 6 سنوات، و الجنسنج الأحمر يتم حصاده بعد 6 سنوات أو أكثر.

ويوجد العديد من أنواع هذه العشبة، ولكن الأكثر شعبية هي الجينسنج الأمريكي (Panax quinquefolius) والجينسنج الآسيوي (Panax ginseng).

ويختلف كل من الجينسنج الامريكي والآسيوي، في تركيز المركبات النشطة في كل منهما والآثار الناجمة على الجسم.

ومن المعتقد أن الجينسنج الأمريكي يعمل كعامل يساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء، في حين أن الآسيوي له تأثير منشط (1، 2).

ويحتوي الجينسنج على مركبين مهمين هما: جينسينوسايد وجينتونين. وهذه المركبات تكمل بعضها البعض لتوفير الفوائد الصحية (3).

ونستعرض في هذه المقالة 7 فوائد صحية مستندة إلى الأدلة من الجينسنج.

#1 مضادات الأكسدة القوية به قد تقلل الالتهاب

الجينسنج له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات (4).

وقد أظهرت بعض الدراسات المعملية أن مستخلصات الجنسنج، ومركبات الجينسنوسايد يمكن أن تمنع الالتهاب وتزيد من قدرة مضادات الأكسدة في الخلايا (5، 6).

وعلى سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات المعملية أن مستخلص الجينسنج الأحمر الكوري يقلل من الالتهابات، ويحسّن نشاط مضادات الأكسدة في خلايا جلد من أشخاص مصابين بالإكزيما (7).

كما أن النتائج واعدة في البشر كذلك. حيث حققت إحدى الدراسات في آثار تناول 18 رياضيًا شابًا 2 جرام من مستخلص الجينسنج الأحمر الكوري ثلاث مرات يوميًا لمدة سبعة أيام. 

وبعد أن تم اختبار مستويات علامات التهابية معينة لدى الرجال بعد إجراء اختبار تمارين. 

حيث كانت هذه المستويات أقل بكثير مما كانت عليه في مجموعة الدواء الوهمي، واستمرت لمدة تصل إلى 72 ساعة بعد الاختبار (8).

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن مجموعة الدواء الوهمي حصلت على عشب طبي مختلف، لذلك ينبغي أن تؤخذ هذه النتائج بعين الحذر، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

وأخيرًا، تابعت دراسة أكبر 71 امرأة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، اللائي تناولن 3 جرامات من نبات الجينسنج الأحمر، أو دواء وهمي يوميًا لمدة 12 أسبوعًا. 

ثم تم قياس نشاط مضادات الأكسدة وعلامات الإجهاد التأكسدي، وتوصل الباحثون إلى أن الجينسنج الأحمر قد يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي عن طريق زيادة أنشطة إنزيم مضادات الأكسدة (9).

ملخص:

تبين ان الجينسنج يساعد في تقليل علامات الالتهابات ويساعد على الحماية من الإجهاد التأكسدي.

#2 قد يفيد وظائف المخ

الجينسنج يمكن أن يساعد في تحسين وظائف المخ مثل الذاكرة والسلوك والمزاج (10، 11). 

وتُظهر بعض الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات، أن المكونات الموجودة في الجينسنج، مثل الجينسنوسايد ومركب K ، يمكن أن تحمي المخ من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.

وتابعت إحدى الدراسات 30 شخصا من الأصحاء الذين تناولوا 200 ملجم من جينسنج Panax يوميًا لمدة أربعة أسابيع. 

وفي نهاية الدراسة، أظهروا تحسنًا في الصحة العقلية والأداء الاجتماعي والمزاج.

ومع ذلك، توقفت هذه الفوائد عن كونها كبيرة بعد 8 أسابيع، مما يشير إلى أن تأثيرات الجينسبنج قد تقل مع الاستخدام على المدى الطويل.

وبحثت دراسة أخرى تأثير جرعة واحدة من 200 أو 400 ملجم من جينسنج Panax على الأداء العقلي والإجهاد الذهني ومستويات السكر في الدم لدى 30 من البالغين الأصحاء قبل وبعد اختبار عقلي مدته 10 دقائق.

وكانت الجرعة البالغة 200 ملجم، على عكس جرعة 400 ملجم، أكثر فعالية في تحسين الأداء العقلي والتعب أثناء الاختبار.

ومن الممكن أن يكون نبات الجينسنج يساعد على امتصاص السكر في الدم بواسطة الخلايا، مما قد يؤدي إلى تحسين الأداء وتقليل التعب الذهني. 

ومع ذلك، ليس من الواضح سبب كون الجرعة الأقل، أكثر فعالية من الجرعة الأعلى.

ووجدت دراسة ثالثة أن تناول 400 ملجم من جينسنج Panax يوميًا لمدة ثمانية أيام، قد حسّن من مهارات الهدوء والرياضيات.

والأكثر من ذلك، وجدت دراسات أخرى، آثارًا إيجابية على وظائف المخ والسلوك لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر .

ملخص:

تبين أن الجينسنج يفيد وظائف المخ ويعزز المزاج ومشاعر الهدوء لدى كل من الأشخاص الأصحاء والذين يعانون من مرض الزهايمر.

#3 يمكن أن يحسّن ضعف الانتصاب

أظهرت الأبحاث أن الجينسنج قد يكون بديلاً مفيدًا لعلاج ضعف الانتصاب لدى الرجال. 

ويبدو أن المركبات الموجودة فيه قد تحمي من الإجهاد التأكسدي في الأوعية الدموية والأنسجة في القضيب، وتساعد على استعادة الوظيفة الطبيعية.

وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات أن نبات الجينسنج قد يعزز إنتاج أكسيد النيتريك، وهو مركب يحسّن استرخاء العضلات في القضيب ويزيد من الدورة الدموية.

وقد وجدت إحدى الدراسات أن الرجال الذين عولجوا بالجينسنج الأحمر الكوري، لديهم تحسن بنسبة 60 ٪ في أعراض الضعف الجنسي، مقارنة بتحسن بنسبة 30 ٪ نتيجة دواء يستخدم لعلاج الضعف الجنسي.

وعلاوة على ذلك، أظهرت دراسة أخرى أن 86 رجلاً مصابًا بضعف الانتصاب، لديهم تحسينات كبيرة في وظيفة الانتصاب والرضا العام بعد تناول 1000 ملجم من مستخلص الجينسنج لمدة 8 أسابيع.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لاستخلاص استنتاجات محددة حول آثار الجينسنج على الضعف الجنسي.

ملخص:

قد يحسّن الجينسنج أعراض ضعف الانتصاب عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي في الأنسجة، وتعزيز تدفق الدم في عضلات القضيب.

#4 قد يعزز الجهاز المناعي

قد يقوي الجينسنج جهاز المناعة. وقد ركزت بعض الدراسات التي تستكشف آثاره على الجهاز المناعي، على مرضى السرطان الخاضعين للجراحة أو العلاج الكيميائي.

وتتبعت إحدى الدراسات 39 شخصًا كانوا يتعافون من عملية جراحية لسرطان المعدة، وتناولوا 5400 ملجم من الجينسنج يوميًا لمدة عامين. 

ومن المثير للاهتمام، أنه ظهرت لدى هؤلاء الناس تحسينات كبيرة في وظائف المناعة وتكرار أقل من الأعراض.

كما بحثت دراسة أخرى تأثير مستخلص الجينسنج الأحمر على علامات الجهاز المناعي لدى الأشخاص المصابين بسرطان المعدة المتقدم الذين يخضعون للعلاج الكيميائي بعد الجراحة. 

وبعد ثلاثة أشهر، كان لدى أولئك الذين يتناولون مستخلص الجينسنج الأحمر علامات جهاز مناعة أفضل من تلك الموجودة في مجموعة الدواء الوهمي.

وعلاوة على ذلك، أشارت دراسة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الجينسنج، قد يحصلون على فرصة أعلى بنسبة 35٪ للعيش بدون أمراض لمدة خمس سنوات بعد الجراحة العلاجية وبنسبة بقاء أعلى بنسبة 38٪ مقارنة بأولئك الذين لا يتناولونه.

ويبدو أن خلاصة الجينسنج، يمكن أن تعزز من تأثير التطعيمات ضد أمراض مثل الأنفلونزا.

وعلى الرغم من أن هذه الدراسات تُظهر تحسنًا في علامات الجهاز المناعي لدى المصابين بالسرطان، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لإثبات فعالية نبات الجينسنج في تعزيز مقاومة العدوى لدى الأشخاص الأصحاء.

ملخص:

قد يقوي الجينسنج الجهاز المناعي لدى المصابين بالسرطان، بل ويعزز آثار بعض اللقاحات.

#5 قد يكون له فوائد محتملة ضد السرطان

قد يكون الجينسنج مفيداً في الحد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. 

وقد تبين أن الجينسنوسايد في هذه العشبة تساعد في تقليل الالتهاب وتوفر حماية مضادة للأكسدة.

دورة الخلية، هي العملية التي تنمو بها الخلايا وتنقسم عادةً. ويمكن أن تفيد الجينسنوسايد هذه الدورة عن طريق منع إنتاج الخلايا غير الطبيعية ونموها.

وخلصت مراجعة للعديد من الدراسات، إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الجينسنج، قد يكون لديهم خطر أقل بنسبة 16 ٪ من الإصابة بالسرطان.

وعلاوة على ذلك، أشارت دراسة رصدية إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الجينسنج يمكن أن يكونوا أقل عرضة للإصابة بأنواع معينة من السرطان، 

مثل الشفاه والفم والمريء والمعدة وسرطان القولون وسرطان الكبد والرئة، أكثر من أولئك الذين لا يتناولونه.

قد يساعد الجينسنج أيضًا على تحسين صحة المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي، ويقلل من الآثار الجانبية ويعزز تأثير بعض أدوية العلاج.

وفي حين أن الدراسات حول دور الجينسنج تظهر بعض الفوائد في الوقاية من السرطان، إلا أنها تظل غير حاسمة.

ملخص:

يبدو أن الجينسنوسايد الموجودة في الجينسنج، تنظم الالتهاب وتوفر الحماية المضادة للأكسدة، وتحافظ على صحة الخلايا، 

مما قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان. ومع ذلك، توجد حاجة إلى مزيد من البحوث

#6 قد يكافح التعب ويزيد مستويات الطاقة

أظهر الجينسنج دورا في المساعدة في مكافحة التعب وتعزيز الطاقة.

وقد ربطت دراسات حيوانية مختلفة بعض المكونات في نبات الجينسنج، مثل السكريات وقليل الببتيد، مع انخفاض الأكسدة وارتفاع إنتاج الطاقة في الخلايا، مما قد يساعد في محاربة التعب.

وبحثت إحدى الدراسات التي استمرت أربعة أسابيع، آثار إعطاء 1 أو 2 جرام من نبات جينسنج Panax أو دواء وهميا لـ 90 شخصًا يعانون من التعب المزمن. 

وقد عانى أولئك الذين حصلوا على جينسنج Panax من تعب جسدي وعقلي أقل، وكذلك انخفاض في الإجهاد التأكسدي، من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي.

وأعطت دراسة أخرى 364 من الناجين من السرطان، ويعانون من التعب، 2000 ملجم من الجينسنج الأمريكي أو دواء وهمي. 

وبعد ثمانية أسابيع، كان لدى مجموعة الجينسنج مستويات إرهاق أقل بكثير من تلك الموجودة في مجموعة الدواء الوهمي.

وعلاوة على ذلك، أشار استعراض لأكثر من 155 دراسة، إلى أن مكملات الجينسنج قد لا تساعد فقط في تقليل التعب، ولكن أيضًا في تعزيز النشاط البدني.

ملخص:

قد يساعد الجينسنج في محاربة التعب وتعزيز النشاط البدني، عن طريق تقليل الأكسدة، وزيادة إنتاج الطاقة في الخلايا.

#7 يمكن أن يخفّض نسبة السكر في الدم

يبدو أن الجينسنج مفيد في السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري أو بدونه.

وقد تبين أن الجينسنج الأمريكي والآسيوي يحسّن وظيفة خلايا البنكرياس، ويزيد من إنتاج الأنسولين ويعزز امتصاص نسبة السكر في الدم في الأنسجة.

وعلاوة على ذلك، تشير الدراسات إلى أن مستخلصات الجينسنج تساعد على توفير الحماية بمضادات الأكسدة التي تقلل الجذور الحرة في خلايا المصابين بالسكري.

وقد قامت إحدى الدراسات بتقييم آثار 6 جرامات من نبات الجينسنج الأحمر الكوري، إلى جانب الدواء أو النظام الغذائي المعتاد المضاد لمرض السكري، في 19 شخصًا مصابون بداء السكري من النوع 2. 

ومن المثير للاهتمام، أنهم كانوا قادرين على الحفاظ على السيطرة الجيدة على نسبة السكر في الدم طوال الدراسة التي امتدت  12 أسبوعا. 

وكان لديهم أيضا انخفاض بنسبة 11 ٪ في مستويات السكر في الدم، وانخفاض بنسبة 38 ٪ في الأنسولين الصائم وزيادة بنسبة 33 ٪ في حساسية الأنسولين.

وأظهرت دراسة أخرى أن الجينسنج الأمريكي، ساعد في تحسين مستويات السكر في الدم لدى 10 أشخاص أصحاء بعد إجراء اختبار شرب مشروبات سكرية.

ويبدو أن الجينسنج الأحمر المخمّر، قد يكون أكثر فعالية في السيطرة على نسبة السكر في الدم. 

والذي يتم إنتاجه بمساعدة البكتيريا الحية التي تحول جنسينوسايد إلى شكل أكثر سهولة وامتصاصاَ.

وفي الواقع، أظهرت دراسة أن تناول 2.7 جرام من الجينسنج الأحمر المخمّر يوميًا، كان فعالًا في خفض نسبة السكر في الدم وزيادة مستويات الأنسولين بعد تناول وجبة اختبار، مقارنةً بالعلاج الوهمي.

ملخص:

قد يساعد الجينسنج، وخاصة الجينسنج الأحمر المخمّر، في زيادة إنتاج الأنسولين، وتعزيز امتصاص نسبة السكر في الدم في الخلايا وتوفير الحماية المضادة للأكسدة.

#8 سهل الإضافة إلى النظام الغذائي

يمكن أن تستهلك جذور الجينسنج في نواح كثيرة، حيث يمكن أن تؤكل نيئة، أو بعد طهيها على البخار قليلا لتصبح أكثر طراوة.

ويمكن أيضا أن يتم غليها في الماء لصنع شاي. وللقيام بذلك، فقط يضاف الماء الساخن إلى نبات الجينسنج الطازج المقطع إلى شرائح وتركه عدة دقائق.

يمكن كذلك إضافة الجينسنج إلى وصفات مختلفة مثل الحساء والأطعمة المطهية والمقلية. 

كما يمكن العثور على المستخلص في شكل مسحوق، أو أقراص، أو كبسولات وأيضا على شكل زيت.

تعتمد الكمية التي يجب تناولها على الحالة المراد تحسينها. وعموما، يقترح جرعات يومية من 1-2 جرام من جذور الجينسنج الطازج أو 200-400 ملجم من المستخلص. 

ويفضل البدء بجرعات أقل على أن تتم زيادتها مع مرور الوقت.

ومن الأفضل البحث عن مستخلص الجينسنج القياسي الذي يحتوي على 2 - 3٪ من إجمالي الجينوسايد، وتناوله قبل الوجبات لزيادة الامتصاص والحصول على الفوائد الكاملة.

ملخص:

يمكن أن يؤكل الجينسنج نيئًا أو معدا كشاي، أو تتم إضافته إلى أطباق متنوعة، كما يمكن أيضا استهلاكه على شكل مسحوق، أو كبسولات أو زيت.

#9 السلامة والآثار الجانبية المحتملة

وفقا للأبحاث، يبدو أن الجينسنج آمن ويجب ألا ينتج عنه أي آثار ضارة خطيرة. 

ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية السكري مراقبة مستويات السكر في الدم عن كثب عند استخدام الجينسنج لضمان عدم انخفاض هذه المستويات بشكل كبير.

وبالإضافة إلى ذلك، قد يقلل الجينسنج من فعالية الأدوية المضادة لتخثر الدم. ولهذه الأسباب، يجب التحدث إلى الطبيب قبل تناوله.

كما يجب مراعاة أنه بسبب عدم وجود دراسات للسلامة، لا يوصى بالجينسنج للأطفال أو النساء الحوامل أو المرضعات.

وأخيرًا، توجد أدلة تشير إلى أن الاستخدام طويل الأمد للجينسنج يمكن أن يقلل من فعاليته في الجسم.

ولتعظيم فوائده، يجب أن يؤخذ الجينسنج في دورات 2-3 أسابيع مع استراحة لمدة أسبوع أو أسبوعين فيما بينها.

ملخص:

في حين يبدو الجينسنج آمنًا، يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة الانتباه إلى التفاعلات الدوائية المحتملة.

#10 الرسالة الرئيسية :

الجينسنج عبارة عن مكمل عشبي تم استخدامه في الطب الصيني منذ القدم. 

ويوصف عادة لآثاره المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. كما يمكن أن يساعد أيضًا في تنظيم مستويات السكر في الدم ولديه فوائد لبعض أنواع السرطان.

والأهم من ذلك، أن الجينسنج قد يقوي جهاز المناعة، ويعزز وظائف المخ، ويحارب التعب ويحسّن أعراض ضعف الانتصاب.

ويمكن أن يتم تناول الجينسنج نيئا أو مطهيا على البخار قليلا. ويمكن أيضًا إضافته بسهولة إلى النظام الغذائي من خلال شكله المستخلص الكبسولات أو المسحوق.

وسواء كانت الرغبة لتحسين حالة معينة أو مجرد إعطاء دفعة للصحة، فإن الجينسنج يستحق بالتأكيد التجربة.

ما رأيك؟

271 نقاط
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

Written by Ahmad

اخصائي نظم تغذية و لياقة بدنية هدفي هو توفير التغذية الصحية و المفيدة و المساهمة في القضاء على السمنة و ما يترتب عليها من امراض.

[g1_socials_user user="5" icon_size="28" icon_color="text"]

استعراض نظام دوكان الغذائي : هل يفيد لفقدان الوزن؟

موز الجنة: الحقائق الغذائية والفوائد الصحية