in

أفضل 11 نوع من الزيوت العطرية التي تساعد على فقدان الوزن

إذا دخلت إلى أي متجر من متاجر الأطعمة الصحية، ستجد على الأرجح رفا مرصوصا بزجاجات الزيوت العطرية. و إذا كنت لا تعلم ما عليك فعله بهذه الزيوت الكثيرة، فهناك العديد من الطرق لدمجها في روتينك اليومي لمساعدة حميتك الغذائية. فهذه الزيوت أداة متعددة الاستخدامات ، فبإمكانها المساعدة على تطهير جسمك من السموم، القضاء على الرغبة في الأكل المفرط و أيضا التحكم في مستويات التوتر و القلق.

هناك طرق مختلفة لاستخدام الزيوت العطرية و الحصول على أقصى فائدة منها، و توصي ستايسي شاكتر خبيرة الحميات الغذائية المرخصة في Carillon Miami Beach، بدعك قدميك ببضع قطرات منها بعد الاستحمام و تقول : ” تتواصل الأجزاء المختلفة في باطن القدم مع أجهزة الأعضاء المختلفة في الجسم وهذا هو أساس علم الرفليكسولوجي. لذا فإن تدليك الزيوت العطرية ذات الخصائص العلاجية على القدمين يعد طريقة رائعة لتوصيل هذه الزيوت القوية إلى كافة أنحاء الجسم. بالإضافة إلى أن الجلد في باطن القدم هو أقل مناطق البشرة حساسية في الجسم “.

يمكنك أيضا وضع القليل من هذه الزيوت على معصميك بدلا من العطور، ولا ضرر في إضافة الزيوت العطرية العلاجية مباشرة إلى : الماء، الزبادي، الأطعمة أو أيا من المشروبات الأخرى.و يقول العديد من الناس الذين يستهلكون الزيوت العطرية العلاجية في الأطعمة أنهم لم يعانوا من أي ردود حساسية سلبية، بل ويقولون أن هذه الزيوت كان لها أثر إيجابي على المناعة، الجهاز الهضمي، مستويات الطاقة وتحسين الحالة المزاجية.، لكن عليك الانتباه إلى مؤشرات جسمك عند استهلاكها و إذا كانت قوية للغاية بالنسبة لك فلا تستهلكها عن طريق الفم ، كما يمكنك أيضا إضافة قطرة واحدة منها في الماء الذي تشربه ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

بعد كل ما قيل، حان الوقت لنقدم لك أفضل الزيوت العطرية العلاجية التي تساعدك على التحكم في وزنك و الوصول إلى أهداف حميتك الغذائية.

#1 زيت الليمون :

يساعد زيت الليمون على خسارة أرطال من وزنك بينما يعزز من مستويات طاقتك و يحسن حالتك المزاجية بفضل خصائصه التي تجدد الخلايا وتخلص الجسم من السموم، و يوضح لوني مورس مدرب الصحة العامة و معلم الزيوت العطرية :
" يزيد زيت الليمون من حاصل فيتامين سي و يجدد البشرة و يساعد على شفاء الجسم. فقط أضف قطرتين من زيت الليمون إلى الماء كل صباح. إذا لم تكن مرتاحا لفكرة هضم الزيوت العطرية، فضع ببساطة قطرة أو قطرتين من زيت الليمون فوق باطن قدميك ".

#2 زيت اللافندر :

يعزز هذا الزيت العطري الجميل الشعور بالسكينة و يخلصك من الإرهاق العصبي ، كما يزيد النشاط العقلي و يهدئ التململ . عندما تشعر بالسلام النفسي سيسهل عليك الوصول إلى الحالة العقلية المناسبة للتركيز على وزنك وصحتك بشكل عام. ويقول مورس :
" زيت اللافندر رائع لعملية الهضم و النوم وحتى تخفيف الآلام، أضف قطرتين منه على معصميك مرتين كل يوم لدعم نشاط الغدة الكظرية أو ضعه على كعب قدميك قبل الخلود إلى النوم ".

#3 زيت الجريب فروت :

" هناك الكثير من الأبحاث التي توضح أثر تناول ثمرة الجريب فروت في المساعدة على تعزيز خسارة الوزن عن طريق المساعدة في تنظيم سكر الدم و الشهية و تكسير الدهون. ومع ذلك فقد ثبت أن زيت الجريب فروت يؤثر بنفس الطريقة على خسارة الوزن مثل تناول ثمرة الجريب فروت " . فال مورس و اقترح اضافة بضع قطرات من زيت الجريب فروت إلى الزيت الحامل التي تستخدمه في دعك و تدليك جسمك لزيادة تدفق الدم و الحركو الليمفاوية . الزيت الحامل عادة ما يكون زيت نباتي أو زيت قاعدي يستخدم لتخفيف الزيوت العطرية قبل تطبيقها على الجلد.

#4 زيت النعناع :

زيت النعناع مضاد للالتهابات و يطهر الجهاز الليمفاوي، بامكانه أيضا مساعدتك على تقليل وزنك وتحسين عملية الهضم. ويضيف مورس : " يساعد زيت النعناع - عند تطبيقه بطريقة موضعية - على دعم المرارة و تقليل الالتهابات أيضا. فقط ضع قطرة أو قطرتين منه تحت اللسان أو تناول كبسولة منه. كما يمكنك أيضا تخفيفه بنسبة 1:3 ( قطرة واحدة من زيت النعناع إلى ثلاث قطرات من الزيت الحامل )، ثم ادعكه مباشرة على المنطقة التي تريد علاجها.

#5 زيت البرغموت :

البرغموت هي فاكهة حمضية في حجم البرتقالة ولونها مشابه للون الليمون. أما زيتها العطري فهو يهدئ الشعور بالقلق والتوتر العصبي، و كلنا نعلم أن القلق يساهم بدور كبير عندما يتعلق الأمر بالأكل العاطفي و الشعور بالمرض والاصابة بالأمراض.
لكن زيت البرغموت يعطيك الإحساس بالاسترخاء و العافي، ويقلل أيضا من الرغبات الملحة في تناول الطعام و يحسن من حالتك المزاجية. للحصول على أكبر فائدة من هذا الزيت، ضع بضع قطرات منه على باطن القدم كل صباح أو أضفه إلى ماء الحمام الدافئ.

#6 زيت عشب الليمون :

زيت عشب الليمون ضروري لتصريف السوائل الزائدة خارج الجسم، بالإضافة إلى أنه مسكن للاّلام و مضاد للفطريات والطفيليات و له أثر قابض للأنسجة و مطهر ومهدئ، و غني بمضادات الأكسدة. للاستخدام اليومي ضعه مباشرة على الجلد أو أضف القليل منه إلى اللوشن المرطب للجسم.

#7 زيت الزنجبيل :

يعرف عن الزنجبيل انه من مهدئات المعدة و يستخدم عادة للمساعدة على الهضم و القضاء على دوار الحركة و الغثيان. لكنه رائع أيضا لتطهير الكبد، و موازنة نسبة السكر في الدم، و تعزيز الايض الغذائي. إذا أردت الاستفادة بخصائصه القوية بشكل يومي يمكنك تناول الكبسولات المصنوعة من مستخلص الزنجبيل أو استخدامه لاضافة النكهة عند طهي الطعام.

#8 زيت العرعر :

يساعد توت العرعر الجسم على التخلص من الفضلات السامة و دعم كفاءة وظائف الكبد. ويوصي مورس بوضع قطرتين منه على المعصمين مرتين في اليوم لتطهير الكبد و الكليتين و القولون و الرئتين و الجلد من السموم.
يمكن العثور على زيت العرعر في خليط الديتوكس Zendocrine من doTerra، و هو خليط لتطهير الجسم من السموم مصنوع من الزيوت العطرية في اليوسفي، الروزماري، عشبة ابرة الراعي، توت العرعر و الكزبرة، و كلها مكونات تدعم قدرة الجسم الطبيعية على التخلص من السموم و المواد الغير مرغوب فيها.

#9 زيت الروز ماري :

يساعد استنشاق رائحة زيت الروزماري ( عشبة أكليل الجبل ) العطري لمدة خمس دقائق على تقليل مستويات الكورتيزول في الدم بشكل ملحوظ، و هذا لن يقلل من مستوى توترك و شعورك بالقلق فحسب و لكنه سيساعدك أيضا على خسارة الوزن و تقليل محيط خصرك.
تقول كارينا دون و كاترينا هودجسون من Tone It Up : " احتفظ بزجاجة من زيت الروزماري بجوار سريرك أو في درج مكتبك، يمكنك استخدامه عند الاستيقاظ في الصباح أو قبل الخلود إلى النوم، أو في أي وقت تشعر فيه بالتوتر و الارهاق العصبي على مدار اليوم، فقط ضع القليل منه على معصمك و استنشق رائحته ببطء و عمق ".

#10 زيت القرفة :

عندما تكون نسبة السكر في دمك مستقرة، سيقل شعورك بالرغبة الملحة في تناول الأطعمة، و لن يخزن جسمك المزيد من الدهون.
لان الارتفاع المفاجئ في سكر الدم يؤثر في طريقة حرق وتخزين الطاقة، لذا إذا أردت أن يستمر جسمك في حرق الطاقة فعليك الحفاظ على ثبات نسبة السكر في دمك. ووفقا لجينا ليندسي من صحيفة NY Health and Wellness، فإن القرفة معروفة بقدرتها على تعزيز الأيض الغذائي بالاضافة إلى تكسير السكريات و تحويلها إلى طاقة بدلا من تخزينها في شكل دهون. وللحصول على أكبر فائدة من زيت القرفة، يمكنك تناوله قبل الوجبات.

#11 زيت الشمر :

زيت الشمر هو في الواقع مصدر للميلاتونين، و الذي يتناوله العديد من الناس كمكمل غذائي للمساعدة على النوم، و لكن وجد أيضا أنه يقلل زيادة الوزن عن طريق خلق الدهون البيج أو البنية الجيدة ( التي تحترق كطاقة ) بدلا من الدهون البيضاء الضارة ( و التي يتم تخزينها في الجسم ).
كانت بذور الشمر تؤكل في أيام الصيام في العصور الوسطى، لأنها كابحة للشهية. و في الواقع فقد أظهرت دراسة عن خصائص الأروماثيرابي لزيت الشمر و أجريت على الفئران، أن الفئران الذين استنشقوا رائحة زيت الشمر مرتين في اليوم لمدة عشر دقائق، استهلكوا سعرات أقل و كان معدل هضم الطعام لديهم أسرع.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أطعمة يجب التوقف عن أكلها على الفور

أشهر أنواع الجرانولا الخالية من الجلوتين