in

أفضل وأسوأ الأطعمة التي تتناولها أثناء فترة الحيض

نعترف ان بامكان حبة أو اثنتين من مسكن ميدول انقاذك من الاّلام و التقلصات المزعجة المصاحبة لفترة الحيض، لكن بما أنك لا تزالين بحاجة إلى تناول الطعام بضع مرات كل يوم، ألن يكون من المنطقي التأكد من أن الأطعمة التي نضعها في أجسامنا هي أفضل الخيارات لحياتنا وصحتنا أثناء الحيض؟

هناك عددا من الأطعمة الشائع تناولها و الغنية بالعناصر الغذائية التي تساعد جسمك في التغلب على الهرمونات الثائرة و الخارجة عن السيطرة و أعراضها و قدد حدد خبراء التغذية عددا من الأطعمة الأخرى التي يجب عليك تجنبها لأنها قد تجعل الأعراض ( مثل الانتفاخات و التقلصات ) أسوأ و أشد وطأة.

لمساعدتك على التعايش مع أكثر أعراض فترة الحيض  ايلاما و ازعاجا، جمعنا لك الأطعمة التي سوف تساعدك أو تزيد من معاناتك حتى تتعرفي عليها و لا تنسي أيضا القراءة عن  أفضل الأطعمة الموصى بها للحفاظ على صحة السيدات.

أفضل الأطعمة التي تساعدك في التغلب على التقلبات المزاجية و التقلصات قبل و أثناء فترة الحيض : ( الأطعمة من 1 إلى 5 )أسوأ الأطعمة التي بإمكانك تناولها قبل و اثناء فترة الحيض : ( الأطعمة من 6 إلى 10 ).

#1 خبز التوست :

إذا كنت تشعرين في نفس الوقت من كل شهر برغبة عارمة في تناول الكوكيز و تنتابك مجموعة من المشاعر العاصفة المتقلبة فأنت لست الوحيدة. السبب وراء تقلباتك المزاجية و شعورك بالرغبة في البكاء و أيضا شهيتك المفتوحة هو أن مستويات هرمون السيروتونين ( الهرمون المسئول عن تحسين الحالة المزاجية ) قد انخفضت في جسمك، و الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ( مثل الكوكيز التي تغريك مثل النداهة ) تساعد على زيادة هذا الهرمون في الجسم و لهذا تشعرين بهذه الرغبة الملحة في تناولها . لكن بدلا من الانسياق وراء هذه الرغبة العارمة و تناول كميات مهولة من السكريات و الحلويات، تناولي طعاما صحيا غني بالكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.
الزبيب في خبر ايزيكيل بالقرفة المصنوع من الحبوب الكاملة المنبتة يوفر لك الحلاوة الطبيعية للتغلب على رغبتك في تناول الحلويات في حين أن فيتامين ب6 و الحبوب الكاملة الغنية بالمنجنيز به سوف يساعدان على تحسين حالتك المزاجية.
حمصي شريحة من هذا الخبز كوجبة خفيفة محسنة للمزاج في منتصف النهار، و إذا كنت لا تعرفين ما هو خبز ايزيكيل يمكنك قراءة هذا المقال للتعرف على الأسباب وراء هوس الناس بخبز ايزيكيل.

#2 بذور القرع :

إذا كنت نزقة و تفقدين أعصابك بسهولة في هذا الوقت من الشهر، تناولي هذه البذور القوية لتهدئة أعراض ما قبل فترة الحيض، لان أونصة واحدة من هذه البذور توفر نسبة 75% من احتياجك اليومي من عنصر المنجنيز الذي يجعلك تشعرين بالمزيد من الايجابية و يمنع احتباس الماء في جسمك.
هذا العنصر الغذائي بامكانه المساعدة ايضا على ارخاء اوعيتك الدموية و يخلصك من الصداع المؤلم، اخلطي بذور القرع مع طبق السلطة و أطباق الخضروات الجانبية لاضافة القرمشة و المغذيات التي تحتاجين إليها.

#3 البطيخ :

هل تواجهين صعوبة في غلق الجينز السكيني الذي كان مقاسه مناسبا لك منذ بضعة أيام؟ لا تقلقي فوزنك لم يزد و كل ما في الأمر هو أن في الأيام التي تسبق فترة الحيض يبدأ جسمك في تخزين الصوديوم و السوائل. لذا جربي تناول البطيخ و الشمام للتخلص من الانتفاخ بدلا من استبدال بنطالك المفضل بالسراويل الفضفاضة و الليجنج.
تشير الأبحاث إلى أن هذه الفواكه تحتوي على مركب يدعى كوكوميس ميلو و هو مدر طبيعي يساعد على طرد السوائل الزائدة خارج الجسم. في حين ان كوكتيل الداكيري المليء بالكحول الذي ترغبين في شربه بشدة يفعل عكس ذلك تماما و لذا ننصحك بتجنب شرب الكحوليات و تناولي الفواكه بدلا منها للتخلص من الانتفاخ المزعج.

#4 الفشار :

الفشار هو حل فعال و لنفس السبب الذي يجعل خبز ايزيكيل مفيدا لك، و هذا لانه من الحبوب الكاملة التي تعزز إنتاج السيروتونين في الجسم لكن التزمي بتناول الأنواع الغير مملحة مثل Newman's Own Organics Unsalted Pop's Corn حتى تسيطري على الانتفاخ الناتج عن استهلاك الملح و تحسني من حالتك المزاجية في اّن واحد. لذا ضعي كيسا من الفشار في الميكروويف و استمتعي بتناوله اثناء مشاهدتك فيلمك المفضل على Netflix.

#5 الفاصوليا :

الفاصوليا من الأطعمة الغنية بعنصر المغنيسيوم الذي يساعد على تعزيز مستويات هرمون السيروتونين و تقليل احتباس الماء في الجسم.
عند اختيار عبوة من الفاصوليا للتحضير التزمي باختيار الأنواع الخالية من الملح لان الصوديوم سيدفع جسمك إلى تخزين الماء مما يقوض من الاّثار المقاومة للانتفاخ للفاصوليا، علاوة على ذلك فإن الفاصوليا غنية بمضادات الأكسدة و العناصر الغذائية الأخرى المفيدة لك مثل : الحديد، النحاس، الألياف، الزنك و البوتاسيوم و يمكنك اضافة الفاصوليا إلى السلطات أو الحساء أو باستا الحبوب الكاملة أو أطباق الأرز.
إذا كنت تشتهين تناول شيئا ممتعا أكثر فيمكنك صنع كيك البراونيز الصحي من الفاصوليا :
اخلطي 425 جرام من الفاصوليا السوداء مع كوب واحد من الماء في الخلاط ثم اضيفي اليها عبوة خليط البراونيز العضوي و امزجي جيدا حتى يصبح قوام العجين ناعما. ثم ضعي خليط البراونيز في صينية مدهونة بالزيت و اخبزيها لمدة 25 في الفرن في درجة حرارة 175 مئوية.

#6 منتجات الألبان :

تحذر خبيرة الحميات الغذائية المرخصة ايزابيل سميث : " ربما تكوني قد سمعت عن أن الكالسيوم يساعد في تخفيف حدة التقلصات، و لكن ليس هذا هو الحال عندما يأتي الكالسيوم من منتجات الألبان لأن منتجات الألبان تحتوي بصورة طبيعية على حمض الأراكيدونيك الذي يحفز البروستاجلاندين ( مواد شبيهة بالهرمونات ) والتي بإمكانها الزيادة من حدة تقلصات الحيض. وتقترح سميث :
" إذا كان مسكن أدفيل هو صديقك الصدوق الذي لا يمكنك الاستغناء عنه ، استغني عن الزبادي و الحليب كما فعلت كلوي كارداشيان و احصلي على الكالسيوم من مصادر أخرى مثل الادامامي، أوراق السلطة الخضراء، المكسرات و بذور الشيا ".

#7 الكافيين :

تقول ايزابيل سميث :
" تفقد النساء الدماء اثناء فترة الحيض و يفقدون أيضا الحديد وهو السبب الذي يجعل الكثير من السيدات يشعرن بالإجهاد والتعب " ، وتحذر سميث من محاولة مقاومة الإجهاد باستهلاك الكثير من الكافيين و تضيف : " الكافيين يتسبب في انقباض الأوعية الدموية و بما فيها الأوعية التي تغذي الرحم وقد يؤدي هذا إلى زيادة حدة التقلصات ".
بالاضافة إلى الابتعاد عن المشروبات مثل القهوة، الشاي و المشروبات الغازية، تأكدي من تجنب المصادر الخفية للكافيين مثل : الشوكولاتة، الوجبات الخفيفة بنكهة القهوة والشوكولاتة بالاضافة إلى عددا من أصناف ألواح التغذية، مكملات الفيتامينات المتعددة و المشروبات الممزوجة بالفيتامينات، خاصة إذا كنت عادة ما تعانين من الاّم مبرحة اثناء فترة الحيض.
أما إذا كنت لا تستطيعين الاستغناء عن الكافيين في حياتك اليومية، فعلى الأقل استبدلي مشروباتك بالمشروبات الدي كاف أو الهاف كاف ( كلاهما لا يزال يحتوي على القليل من الكافيين ) .

#8 الأطعمة المملحة :

هل تجعلك فترة الحيض تبدين منتفخة أكثر من السمكة المنتفخة التي ابتلعت للتو جالونا من الماء؟ يمكنك إذن لوم ادمانك لتناول الأطعمة المالحة.
" في الأيام السابقة لفترة الحيض يبدأ جسمك في تخزين الصوديوم و السوائل، و عندما تكونين منتفخة بالفعل فإن تناول الأطعمة المليئة بالملحة سيؤدي إلى احتباس الماء أكثر في جسمك " كما حذرت سميث.
إذا كنت تشعرين برغبة ملحة في تناول الطعام المملح، اشربي مع هذا الطعام كوبا زيادة من الماء ( أو كوبا من ماء الديتوكس المنحف ) و تناولي معه ايضا طعاما اّخر مدر للبول بصورة طبيعية ( مثل الأسباراجوس، أوراق البقدونس، البنجر، الخس أو الزنجبيل ).
البحث عن البدائل قليلة الصوديوم من أكلاتك المفضلة قد يكون طريقة فعالة أيضا لابقاء بطنك مشدودة و مسطحة.

#9 اللحوم الحمراء :

إذا كنت تعانين من الارهاق و قلة الطاقة فإن زيادة استهلاكك من الحديد سوف يساعدك على استعادة نشاطك، لكن قبل ان تتناولي الكثير من اللحم الأحمر ( واحد من أكثر المصادر احتواء على الحديد ) فعليك معرفة أن شطائر البرجر و كرات اللحم و لحم التاكو كلها مثل منتجات الألبان و تحتوي على أحماض الأراكيدونيك، مما يعني أنك قد تعززين من طاقتك لكن تزيدين من سوء التقلصات في نفس الوقت. وتوضح سميث : " الأطعمة مثل برجر الحمص أو فيليه السلمون البري الطازج سوف توفر لك بعض الحديد بالاضافة إلى أحماض أوميجا 3 الدهنية المقاومة للالتهابات أيضا مما يجعلها بديلا ذكيا ".
اجمعي ما بين أي من الخيارين و بعض الخضروات الورقية الخضراء لجرعة اضافية من الحديد المعزز للطاقة.

#10 الأطعمة المليئة بالسكر :

الأطعمة المصنعة و المسكرة مثل الكيك و الكوكيز و ألواح الحلوى و المشروبات الغازية ( و الأطعمة الخادعة المليئة بالسكر مثل الزبادي المنكه و صوص الباربكيو ) بإمكانها تغيير مستويات هرموني الاستروجين والتستوستيرون، و تقليل مستويات السيروتونين.
تقول سميث : " إذا جمعت ما بين هذا وبين حقيقة أن السكر يتسبب في الارتفاع والانخفاض المفاجئ في مستويات السكر في الدم فسوف تحصلين على الوصفة المثالية لبعض التقلبات المزاجية المجنونة. بالإضافة إلى أن استهلاك الكثير من السكر سيجعلك تشعرين بالتعب و الإجهاد أكثر ".
يمكنك أيضا التعرف على المزيد من الأطعمة التي توقف الرغبة الشديدة في تناول السكر.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

تصنيف أنواع صوص الباستا من الأفضل إلى الأسوأ

كيفية خسارة دهون البطن خلال ليلة واحدة