in

أسوأ وجبات التيك أواي التي تزيد الوزن

ليس بالخبر الجديد أن معظم الوظائف بساعات الدوام من التاسعة صباحا إلى الخامسة مساء قد أصبحت من الماضي، فأكثرنا يقضي عشر ساعات أو أكثر في العمل يوميا، و لذلك أصبح من الصعب إيجاد الوقت الكافي لطهي العشاء أو اعداد وجبة الغداء في الروتين اليومي الحافل بالمهام.ونتيجة لذلك، أصبحت وجبات التيك أواي هي أشهر حل لهذه المسألة، و أظهرت دراسة أمريكية أن المواطن الأمريكي العادي ينفق ما يوازي الـ 1100$ سنويا في طلب وجبات التيك أواي من على الانترنت !و إذا لم تكن مهتما بالتكلفة العالية لشراء وجبات التيك أواي، فغالبا ما يزعجك أثر هذه الوجبات على وزنك و محيط خصرك، و من المحتمل أن يكون هذا هو السبب وراء قراءتك لهذا المقال.

و في مقال سابق، تحدثنا عن أفضل وجبات التيك أواي الصحية المليئة بالألياف و البروتين و الدهون الصحية، و لكن نقدم لك اليوم مقالا عن أسوأ وجبات التيك أواي المليئة بالسعرات الحرارية و الدهون الضارة للقلب والصحة عموما.و تتضمن هذه القائمة العديد من أنواع وجبات التيك اواي من:

الأكلات التايلاندية: يعتبر الكثيرون الطعام التايلاندي بديلا خفيفا و صحيا للطعام الصيني، و لكن الواقع هو ان الكثير من وجبات التيك أواي التايلاندية تكون مليئة بالمكونات التي قد تخرب حميتك الغذائية، ومن اسوأها هذه الأكلات ( الأكلات من 1 إلى 4 ) التي يجب عليك تجنبها إذا أردت الحفاظ على صحتك.

الأكلات الايطالية و البيتزا: البيتزا و الاكلات الايطالية هي جوهر أكلات الراحة، و لذلك ليس من المفاجئ أن تطلب البيتزا لك و لأصدقائك و التسكع في المنزل لمشاهدة التلفاز. و لكن بعضها مليء بالدهون من الجبن و الكريمة ( الأكلات من 5 إلى 8 ) و يؤدي أكلها إلى زيادة محيط خصرك.

الأكلات الصينية: من مزايا أكلات التيك اواي الصينية، هو كمية الطعام الكبيرة التي تحصل عليها مقابل القليل من المال، و لكن هذا يعني ايضا استهلاك كمية أكبر من السعرات الحرارية. كما أن الكثير من هذه الأكلات مقلي و مليء بالصوديوم ( الأكلات من 9 إلى 12 ) فيؤدي تناولها إلى احتباس الماء في جسمك و إصابتك بالانتفاخ.

الأكلات اليابانية و السوشي: يعرف السوشي بأنه من الأكلات الصحية، و لكن ليس هذا هو الحال دائما، فبعض أنواع السوشي مليئة بالمكونات الدسمة الخفية ( الأكلات من 13 إلى 16 ) التي ستزيد من عدد السعرات الحرارية الذي تستهلكه في وجبة واحدة.

الأكلات المكسيكية: بعد دخول الطعام المكسيكي إلى أمريكا، تمت ” أمركته ” بإضافة الكثير من الدهون و السعرات و الصوديوم و المواد الكيميائية اليه.و من الأكلات المكسيكية الدسمة أو التي تم التلاعب بمكوناتها لتناسب الذوق الأمريكي ( الأكلات من 17 إلى 19 ) و التي فقدت قيمتها الغذائية و أصبحت مليئة بالسعرات الحرارية والدهون.

الأكلات اليونانية و الشرق أوسطية : تعتبر الأكلات من منطقة الشرق الأوسط و البحر المتوسط اختيارا رائعا عندما ترغب في تناول الطعام الصحي المليء بالخضروات الطازجة ،ولكن بعض هذه الأكلات الشرق أوسطية مقلي و مليء بالدهون  ( الأكلات من 20 إلى 22 ) و تناولها يخرب حميتك الغذائية و يعطل جهودك لخسارة الوزن.

#1 Spring Roll :

تحصل السبرينغ رولز على قوامها المقرمش المميز بقليها في الزيت، لذلك ننصحك بتجنب طلبها، فهي مليئة بالدهون و السعرات الضارة لكل من قلبك و معدتك.

#2 Thai Fried Rice :

يتم تحمير الأرز في الزيت في أكلة الأرز التايلاندي، مما يجعلها غنية بالدهون عديمة الفائدة التي تتسبب في زيادة وزنك، لذلك ننصحك بطلب طبق جانبي من الخضروات المغذية بدلا من الأرز التايلندي المحمر.

#3 Pla Lard Prik :

تعني كلمة " بلا" في اللغة التايلاندية: " مقلي في الزيت "، و يقوم الطاهي في المطعم التايلاندي بنقع سمكة النهاش ( سمكة الشكرة ) في طاسة من الزيت المغلي لصنع هذه الأكلة.
و إذا تناولت هذه الأكلة مع طبق جانبي من الأرز، سيكون مجموع السعرات في وجبتك حوالي 900 سعر حراري، وهي كمية توازي تقريبا نصف عدد السعرات المسموح لك باستهلاكها في يوم كامل.
و لذلك من الأفضل تجنب هذه الأكلة إذا كنت تحاول الحفاظ على وزنك.

#4 Tofu Spice Appetizer :

قد يبدو طلب طبق مقبلات مصنوع من التوفو خيارا صحيا، و لكن طبق المقبلات هذا مصنوع من مكعبات التوفو المقلية و التي تقدم مع صوص الفول السوداني و صوص الفلفل الحار.
و التوفو يعمل مثل إسفنجة من فول الصويا تمتص أي شيء يواجهها، و لذلك يمتص التوفو الكثير من الزيت عند قليه.
و لكن يمكنك طلب طبق من التوفو المطهي بطريقة السوتيه أو طلب طبق جانبي من الخضروات التايلاندية أو الساتاي.

#5 Spaghetti Carbonara :

ليس عليك طلب طبق اسباجيتي الكاربونارا المغطى بقطع لحم البيكون البانكيتا و الجبن و الكريمة، فعلى الرغم من اختلاف المواد الغذائية في هذه الأكلة من مطعم إلى آخر، إلا أن طبق اسباجيتي كاربونارا من مطعم Cheesecake Factory يحتوي على كمية مهولة من 2290 سعر حراري و أكثر من نصف الكمية المسموح باستهلاكها يوميا من الصوديوم.
و هي كميات كافية لجعل هذه الأكلة من أسوأ أكلات التيك أواي الدسمة.

#6 Stuffed Crust :

أول قاعدة عند طلب البيتزا هي عدم اختيار أنواع البيتزا المحشوة الاطراف، فهذه الحشوة تضيف كمية غير ضرورية من الدهون و السعرات الحرارية إلى البيتزا، بينما هناك الكثير من الاضافات فوق العجينة التي يمكنك الاستمتاع بها على أي حال .

#7 Extra Cheese Pie :

بينما تحتوي شريحة رفيعة بالجبنة الإضافية من بيتزا دومينوز على 380 سعر حراري، فإن شريحة من نفس نوع البيتزا و بالكمية الطبيعية من الجبن تحتوي على 350 سعر حراري فقط.
و إذا كنت من الاشخاص الذين يتناولون شريحتين أو ثلاثة عند طلب البيتزا التيك أواي، فسوف توفر على نفسك 150 سعر حراري في المرة الواحدة بالاستغناء عن الجبنة الاضافية فوقها.

#8 Antipasto Salad :

تحتوي بعض سلطات الأنتي باستو على ما يقارب الـ 1000 سعر حراري و الـ 70 جرام من الدهون التي تسد الشرايين.
و حتى إذا كنت تنوي تناول نصف طبق سلطة الأنتي بستو فقط و الأحتفاظ بالنصف الآخر لليوم التالي، ننصحك بعدم التفكير مطلقا في طلب هذه السلطة الدسمة و طلب سلطة السبانخ بدلا منها.

#9 Crab Wontons :

عندما تفتح قطع وانتون السلطعون ( الكابوريا)، سترى أنها مليئة بلحم السلطعون - وعادة ما يكون اللحم بها محاكي لطعم لحم السلطعون و ليس لحم سلطعون حقيقي - و الجبنة الكريمية المليئة بالدهون، كما أن عجينة الوانتون مصنوعة من الدقيق المكرر الضار لصحتك، و البيض و الملح، و تقلى قطع الوانتون في الزيت لتصبح مقرمشة و تحصل على لونها الذهبي المميز

#10 General Tso’s/Orange/Sesame Chicken :

عند طلب أكلة الجنرال تسو، كل ما تحصل عليه هو طبق من الطعام المقلي الذي يحتوي على عدد سعرات كبير يصل إلى 1300 سعر حراري، بالاضافة إلى 11 جرام من الدهون المشبعة و 3.200 ملليجرام من الصوديوم.
و هذه الكمية من الصوديوم تفوق الكمية المسموح باستهلاكها من الصوديوم في يوم كامل، كما ان هذه الأكلة تحمل أكثر من نصف عدد السعرات الموصى به يوميا، و نصف الحد الأقصى من الدهون المشبعة.
و هناك بعض الأكلات الصينية المشابهة و التي عليك تجنب طلبها مثل: أكلة الدجاج بالبرتقال و السمسم، و التي مثلها مثل أكلة الجنرال تسو، يفوق عدد سعراتها الألف سعر حراري، و هذا لانها مقلية و خالية من الخضروات و مغطاة بالصوص الكثيف المليء بالسكر.

#11 Sweet and Sour Anything :

أي أكلة صينية تحتوي على كلمتي: " حلو و حادق"، ما هي الا أكلة من الطعام المقلي و المغطى بالصوص الزهري المسكر.
و إذا تناولت احدى هذه الأكلات مع طبق جانبي من الأرز، ستكون قد استهلكت 1000 سعر حراري في وجبة واحدة.

#12 Lo Mein :

قد تبدو أكلة لو مين بمظهر بريء بما فيه الكفاية، و لكن النودلز بها مقلية في طاسة بها كمية وافرة من الزيت، ثم يضاف اليها قطع اللحم البقري الدسمة.
و حتى ان طلبت النسخة النباتية من هذه الأكلة ، فسوف تظل مليئة بالدهون و السعرات الحرارية الموجودة في النودلز المقلية.

#13 House Salad :

تقدم هذه السلطة على أوراق خس الأيسبرج و الذي يحتوي على كمية ضئيلة جدا من المغذيات، وبها ملعقتي طعام من تتبيلة الزنجبيل و الزيت، مما يجعل محتواها الغذائي يصل إلى 200 سعر حراري و 10 جرامات من الدهون.
لذلك ننصحك بطلب سلطة الأعشاب البحرية بدلا منها، لان الأعشاب البحرية من المصادر الطبيعية للحصول على الفيتامينات المتعددة و المفيدة لصحتك.

#14 Vegetable Tempura :

كلمة " تمبورا" ما هي الا كلمة منمقة لوصف الأطعمة المقلية، و لطهي هذه الأكلة يتم غمس عيدان البروكلي و الخضروات في الخلطة المتبلة ثم قليها في الزيت. مما يفسد القيمة الغذائية و الفوائد الصحية لهذه الخضروات، و يرفع عدد السعرات في هذه الأكلة النباتية.

#15 Spicy Tuna Roll :

تأتي النكهة الحريفة في رول التونة الحار من خليط المايونيز المليء بالدهون و صوص الفلفل الحار، و إذا كنت تريد تناول طعاما حريفا فمن الأفضل طلب رول التونة السادة و طلب صوص الفلفل الحار منفردا، أو طلب المزيد من معجون الواسابي.

#16 Rainbow Roll :

يحتوي الطلب الواحد من هذا الرول على 476 سعر حراري، مما يجعله أعلى في عدد السعرات من الكثير من أنواع السوشي الأخرى. و لكنه مليء أيضا بكميات كبيرة من السمك النيء، و لذلك فان معظم هذه السعرات تعتبر من النوع الصحي.
و للحصول على رول رينبو مميز، يمكنك أن تطلب من شيف السوشي أن يصنع الرول من لحم السلطعون الحقيقي، و قد يتقاضى المطعم ثمنا أكبر لهذا الرول ، و لكن الأمر يستحق في سبيل الحصول على المزيد من البروتين الحارق للدهون و النكهة الشهية الأقوى.
و إذا كنت تحاول خسارة الوزن، ننصحك بطلب طبق جانبي من الأدامامي المطهي على البخار إلى جانب رول رينبو واحد، و الاكتفاء بهذه الوجبة حتى اليوم التالي.
لان طلب رول تاني من هذا النوع سيتعدى القدر المعقول من السعرات الحرارية في وجبة واحدة.

#17 Nachos :

تم اختراع الناتشوز في المقام الأول لاسترضاء حاسة التذوق لدى السياح الأمريكيين عند ذهابهم لزيارة المكسيك، و لذلك تم صنع هذه الأكلة من الرقائق المقرمشة المغطاة بالجبن الذائب و قطع اللحم الدسم لتناسب الذوق الأمريكي.
و يحتوي طبق مقبلات الناتشوز على ما يقارب الألف سعر حراري، التي تستهلكها قبل البدء حتى في تناول الطبق الرئيسي.

#18 Burrito Mojado :

تعني كلمة "موهادو " : المبلل في اللغة الأسبانية، و يتم تسمية هذا النوع من البوريتو بهذا الاسم لانه مغلف بالجبن الذائب و صوص الطماطم و الفلفل الحار الغني ذو النكهة المملحة.
و لا ننصحك بطلب هذا البوريتو إذا كنت تحاول الحفاظ على وزنك من الزيادة.

#19 Taco Salad :

تحتوي سلطة التاكو على 900 سعر حراري و 55 جرام من الدهون، مما يجعل كلمة " سلطة " تفقد معناها عند استخدامها في تسمية هذه الأكلة الدسمة المصنوعة من خبز التورتيلا المقلي مع اللحم المفروم، و الجبن، و الكريمة الحامضة و بعض الشرائح الضئيلة من خس الأيسبرج.

#20 Falafel & Kibbeh :

يمكنك تناول الفلافل و لكن كن حريصا أن لا تتناول الكثير منها، لانها مصنوعة من الحمص المطحون و المقلي، لتكون كل قطعة فلافل بعرض بوصتين مليئة بعدد 60 سعر حراري و 3 جرامات من الدهون.
و لذلك إذا تناولت خمس أو ست قطع منها، ستكون قد استهلكت أكثر من 300 سعر حراري و حتى قبل البدء في تناول وجبتك الرئيسية.

ما رأيك؟

Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

أفضل أنواع الفواكه لخسارة الدهون و فقدان الوزن بسهولة

أشياء يغيرها العصير المطهر في جسمك